RA213 : الصوتيات

القسم العلمي

قسم اللغة العربية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة العربية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

المقرر (علم الأصوات) ورمزه RA213، يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر: علما من علوم العربية يعد أساس الدراسات اللغوية هو علم الأصوات بشتى فروعه، وهو العلم الذي يهتم بدراسة كيفية حدوث الصوت الإنساني وخروجه من مخرجه وانتقاله عبر الوسط الناقل وإدراكه من قبل المتلقي. ويهدف المقرر إلى:• أن يتعرّف الطالب على المصطلحات في علم الأصوات • أن يتعرف الطالب على علم الأصوات العام وعلم وظائف الأصوات • أن يتعرّف الطالب على جهود اللغويين العرب في مجال الدرس الصوتي • أن يتعرف الطالب على مخارج الأصوات ووظائفها، وعلى الوسائل الآلية لعلم الأصوات.• أن يجيد الطالب التعرف على جهاز النطق وتوزيع الأصوات فيه.وتعود القيمة على الطالب من دراسته إلى:• القدرة على استعمال الكتابة الصوتية، والأبجدية الصوتية الدولية.• القدرة على إعداد أوراق عمل ومقالات وبحوث في علم الأصوات.• القدرة على تصميم الوسائل التعليمية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أولا: المهارات الذهنية:

· أن يربط الطالب بين فروع الأصوات فلا غنى أحدهما عن الآخر في تشكيل الصوت اللغوي.

· أن يميز الطالب بين الصوامت والصوائت من نواحي نطقية، فسيولوجية، فيزيائية .

· أن يقارن الطالب بين تصنيف الحركات المعيارية الأساسية والثانوية لدانيال جونز.

· أن يستنتج الطالب أصول نظرية الصائت في التراث العربي.

· أن يقارن الطالب بين الوحدة الصوتية المميزة الفونيم والتنوعات الصوتية ألفون والنبر والتنغيم.

ثانيا: المهارات العلمية والمهنية:

· أن يشخص الطالب دور الوترين الصوتيين والطاقة (الهواء) وحجيرات الرنين في الاختلاف بين الأصوات.

· أن يرصد الطالب التطور الصوتي للأصوات العربية كالمماثلة والمخالفة وكالهمز والتخفيف.

· القدرة على استعمال الكتابة الصوتية، والأبجدية الصوتية والدولية.

· القدرة على إعداد أوراق عمل ومقالات وبحوث في علم الأصوات.

طرق التعلم والتعليم

يقدم المقرر لطالب عن طريق:• المحاضرات• حلقات النقاش.• الواجبات المنزلية والأبحاث (جمع المعلومات).

طرق التقييم

طريقة التقييم: • امتحان نصفي تحريري 30%• امتحان شفهي 5%• النشاط 5%• امتحان نهائي تحريري 60%

أصول التربية (GS114)
مناهج البحث (RA133)
المصادر والمراجع (RA132)
أصول الكتابة العربية (RA131)
علم المعاني (RA123)
الأدب الجاهلي (RA121)
علم العروض والقافية1 (RA116)
اللسانيات (RA113)
صرف1 (RA112)
نحو1 (RA111)
العقيدة (RA102)
القرآن الكريم1 (RA101)
علم النفس العام (GS113)
اللغة الإنجليزية (GS115)
الصوتيات (RA213)
فقه اللغة (RA214)
علم العروض والقافية 2 (RA216)
أدب صدر الإسلام والأموي (RA221)
علم البيان (RA223)
المدارس النحوية (RA215)
صرف2 (RA212)
نحو2 (RA211)
فقه العبادات1 (RA202)
القرآن الكريم2 (RA201)
أسس المناهج (GS214)
علم النفس التربوي (GS213)
طرق التدريس العامة (GS212)
تفسير القرآن1 (RA203)
الأدب الأندلسي (RA322)
تحليل النص (RA325)
النقد القديم (RA324)
علم البديع (RA323)
الأدب العباسي (RA321)
علم الدلالة (RA314)
تدريبات لغوية1 (RA313)
نحو3 (RA311)
تفسير القرآن2 (RA303)
فقه العبادات2 (RA302)
الحاسوب (GS311)
طرق التدريس الخاصة (GS312)
الوسائل التعليمية (GS313)
صرف3 (RA312)
النقد الحديث (RA424)
أدب الدول المتتابعة (RA423)
أدب مقارن (RA422)
الأدب الحديث (RA421)
توجيه القراءات (RA416)
تطبيقات لغوية (RA415)
علم الأسلوب (RA414)
تدريبات لغوية2 (RA413)
نحو4 (RA411)
التربية العملية (RA405)
تفسير القرآن3 (RA403)