أولا: المهارات
الذهنية:
·
أن يربط
الطالب بين فروع الأصوات فلا غنى أحدهما عن الآخر في تشكيل الصوت اللغوي.
·
أن يميز
الطالب بين الصوامت والصوائت من نواحي نطقية، فسيولوجية، فيزيائية .
·
أن يقارن
الطالب بين تصنيف الحركات المعيارية الأساسية والثانوية لدانيال جونز.
·
أن يستنتج
الطالب أصول نظرية الصائت في التراث العربي.
·
أن يقارن
الطالب بين الوحدة الصوتية المميزة الفونيم والتنوعات الصوتية ألفون والنبر والتنغيم.
ثانيا:
المهارات العلمية والمهنية:
·
أن يشخص الطالب دور الوترين الصوتيين والطاقة
(الهواء) وحجيرات الرنين في الاختلاف بين الأصوات.
·
أن يرصد الطالب التطور الصوتي للأصوات العربية
كالمماثلة والمخالفة وكالهمز والتخفيف.
·
القدرة على استعمال الكتابة الصوتية، والأبجدية
الصوتية والدولية.
·
القدرة على إعداد أوراق عمل ومقالات وبحوث في علم
الأصوات.