RA415 : تطبيقات لغوية

القسم العلمي

قسم اللغة العربية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة العربية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

المقرر التطبيقات اللغوية ورمزهRA415 : يُدرس لطلبة السنة الدراسية الرابعة من قسم اللغة العربية بواقع أربع ساعات في الأسبوع، يتدرب الطالب في هذا المقرر بشكل عام على التعامل مع الأساليب اللغوية بمختلف النصوص ، وعلى القواعد اللغوية بالتطبيق على شتى النصوص، والتعامل مع المعاجم وكتب اللغة بشكل مباشر ، ومعرفة الفروق اللغوية والأخطاء الشائعة ، سعيا لتكوين ملكة علمية أدبية لغوية لدى الطالب في معرفة القواعد عملياً، واستخراج الصور والتركيب البلاغية ومعاني الكلمات في النصوص النثرية والشعرية وكتابة النصوص والطلبات الإدارية والتقارير والسير بلغة سليمة خالية من الأخطاء .

ويهدف المقرر إلى:

- تدريب الطالب على كل ما درسه من قواعد نحوية وبلاغية بالتطبيق على النصوص النثرية والشعرية بشتى أنواعها.

- تقويم كتابات الطالب وصونها من الخطأ وتنمية الذوق والحس اللغوي وتحبيب الطالب في اللغة العربية.

- أن يكون الطالب ملما بالقواعد اللغوية وطريقة تطبيقها على النصوص عامة.

- أن يتمكن الطالب من التعامل مع كتب اللغة والمعاجم في تطبيق القواعد ومعرفة المعاني من خلال التدريب على النصوص النثرية والشعرية.

وتعود القيمة على الطالب من الدراسة:

- معرفة الطالب للقواعد اللغوية والنحوية والبلاغية بشكل عملي.

- معرفة الطالب كيفية التعامل مع المعاجم اللغوية بشتى أنواعها في استخراج المعاني عملياً.

- معرفة الطالب للفروق اللغوية وبعض الأساليب المختلفة من خلال التعامل مع النصوص عامة.

- معرفة الطالب كتابة الطلبات العامة والإدارية والتقارير والسيرة الذاتية بشكل عملي.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المهارات الذهنية:

- قدرة الطالب على الإعراب والتحليل اللغوي من خلال معرفة القاعدة وطريقة استخدامها.

- مقدرة الطالب على الكتابة اللغوية الصحيحة بالضبط والشكل خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية.

- أن يميز الطالب بين الأساليب اللغوية عامة.

- أن يدرك الطالب استعمال ما درسه من قواعد النصوص والأساليب.

المهارات العملية والمهنية:

- القدرة على الوصف والتحليل واستخلاص الأحكام.

- مهارة إلقاء المحاضرات وإدارة الحوارات بشكل سليم.

- مهارة إيصال المعلومات للمتلقي بأسلوب بياني صحيح.

- التشويق التحبيب في طلب المعرفة.

طرق التعلم والتعليم

يقدم المقرر لطالب عن طريق:

- المحاضرات.

- حلقات النقاش

- الوجبات المنزلية والأبحاث (جمع المعلومات)

طرق التقييم

طريقة التقييم

- امتحان نصفي تحريري 30%

- امتحان شفهي 5%

- النشاط 5%

- امتحان نهائي 60%

أصول التربية (GS114)
مناهج البحث (RA133)
المصادر والمراجع (RA132)
أصول الكتابة العربية (RA131)
علم المعاني (RA123)
الأدب الجاهلي (RA121)
علم العروض والقافية1 (RA116)
اللسانيات (RA113)
صرف1 (RA112)
نحو1 (RA111)
العقيدة (RA102)
القرآن الكريم1 (RA101)
علم النفس العام (GS113)
اللغة الإنجليزية (GS115)
الصوتيات (RA213)
فقه اللغة (RA214)
علم العروض والقافية 2 (RA216)
أدب صدر الإسلام والأموي (RA221)
علم البيان (RA223)
المدارس النحوية (RA215)
صرف2 (RA212)
نحو2 (RA211)
فقه العبادات1 (RA202)
القرآن الكريم2 (RA201)
أسس المناهج (GS214)
علم النفس التربوي (GS213)
طرق التدريس العامة (GS212)
تفسير القرآن1 (RA203)
الأدب الأندلسي (RA322)
تحليل النص (RA325)
النقد القديم (RA324)
علم البديع (RA323)
الأدب العباسي (RA321)
علم الدلالة (RA314)
تدريبات لغوية1 (RA313)
نحو3 (RA311)
تفسير القرآن2 (RA303)
فقه العبادات2 (RA302)
الحاسوب (GS311)
طرق التدريس الخاصة (GS312)
الوسائل التعليمية (GS313)
صرف3 (RA312)
النقد الحديث (RA424)
أدب الدول المتتابعة (RA423)
أدب مقارن (RA422)
الأدب الحديث (RA421)
توجيه القراءات (RA416)
تطبيقات لغوية (RA415)
علم الأسلوب (RA414)
تدريبات لغوية2 (RA413)
نحو4 (RA411)
التربية العملية (RA405)
تفسير القرآن3 (RA403)