RF1013 : اساسيات مراعي

القسم العلمي

قسم الانتاج الحيواني

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الانتاج الحيواني

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

03

الاسبقيات

1024 Bo

نظرة عامة

يبين مقرر أساسيات المراعي مفهوم ومصطلحات علم المراعي وأهم العلوم المرتبطة به. يمكن للطالب التعرف على أهم النباتات الرعوية ودرجة إستساغتها وتوزيعها وأهميتها الرعوية والبيئية والاقتصادية. كما يستعرض المقرر أهم الطرق لتقدير الحمولة الرعوية وأثرها في المحافظة على الموارد الرعوية ويعدد اسباب سوء توزيع الماشية وأهم نظم الرعي المتبعة في العالم وما يتناسب منها مع البيئة المحلية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادرا على أن:

أ. المعرفة والفهم:

  • يبين مفهوم ومصطلحات علم المراعي وأهم العلوم المرتبطة به.
  • يتعرف على أهم النباتات الرعوية ودرجة إستساغتها وتوزيعها وأهميتها الرعوية والبيئية والاقتصادية.
  • يستعرض أهم الطرق لتقدير الحمولة الرعوية و أثرها في المحافظة على الموارد الرعوية.
  • يعدد اسباب سوء توزيع الماشية و أهم نظم الرعي المتبعة في العالم وما يتناسب منها مع البيئة المحلية.
  • ينخرط في العمل الجماعي وتبادل الأفكار للمساهمة في وضع الخطط.

ب. المهارات الذهنية:

  • يحلل مفهوم ومصطلحات علم المراعي وأهم العلوم المرتبطة به.
  • يصنف أهم النباتات الرعوية ودرجة إستساغتها وتوزيعها وأهميتها الرعوية والبيئية والاقتصادية.
  • يقارن بين أهم الطرق لتقدير الحمولة الرعوية و أثرها في المحافظة على الموارد الرعوية.
  • يفسر اسباب سوء توزيع الماشية و أهم نظم الرعي المتبعة في العالم وما يتناسب منها مع البيئة المحلية.
  • يخطط للعمل الجماعي ويتبادل الأفكار للمساهمة في وضع الخطط.

ج. المهارات العلمية والمهنية:

  • يوظف مفهوم ومصطلحات علم المراعي لتقييم حالة المرعى.
  • يقترح أهم النباتات الرعوية التي يمكن إدخاله أو تنميتها في البيئة المحلية.
  • يوظف طرق تقدير الحمولة الرعوية في المحافظة على الموارد الرعوية.
  • يقترح طرق تحسين توزيع الماشية و نظم الرعي التي تتناسب مع البيئة المحلية.
  • يساهم في وضع الخطط والبرامج.

د. المهارات العامة والمنقولة:

  • التعامل مع الحاسب لإستخدام التقنيات الحديثة وشبكة المعلومات في مجال المراعي.
  • يعمل في فريق لتنمية الغطاء النباتي الرعوي.
  • يعمل في فريق لتقدير الحمولة الرعوية و المحافظة على الموارد الرعوية.
  • التعامل مع الأخرين لتحديد طرق تحسين توزيع الماشية و نظم الرعي التي تتناسب مع البيئة المحلية.
  • يلتزم بالوقت لتنفيد البرامج التي يساهم في تنفيدها.

طرق التعلم والتعليم

  • محاضرات (استراتيجيات: الالقاء وطرح الأسئلة والمناقشة والعصف الدهني)
  • التدريب العملي والميداني (تمييز العينات النباتية عن طريق:الاوراق والازهار والثمار والبذور واللمس والرائحة)
  • استخدام شبكة المعلومات.
  • حلقات النقاش والحوار.

طرق التقييم

ر.مطرق التقييمتاريخ التقييم (الأسبوع)النسبة المئوية
1الامتحان النصفي الأول (نظري+عملي)بعد الأسبوع الخامس من الدراسة25%
2الامتحان النصفي الثاني (نظري+عملي)بعد الأسبوع العاشر من الدراسة25%
3الامتحان النهائي (نظري+عملي)بعد الأسبوع الثاني عشر من الدراسة50%
المجموعنهاية الفصل الدراسي100%

المراجع:-

المرجعالناشرالنسخةالمؤلف
Range ManagementPrentice–Hall, Inc1998Jerry L. Holechek, Rex D. Pieper & Carlton H. Herbael
Aims and Methods of Vegetation EcologyJohn Wiley & Sons, Inc1994Dieter Mueller– Dombois and Heinz Ellenberg
TamarixOxford University Press2013.Sher, A. A. Quigley, Martin F
Range Land Survey and Development in LibyaAOAD1982AOAD
Methods in plant ecologyWiley1976Chapman, S. B.