SE101 : مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

تهدف هذه المادة إلى التعرف على بداية الخدمة الاجتماعية، ومعرفة فلسفتها وأهدافها، ومدى ارتباطها بالتربية الخاصة، كما تهدف إلى تنمية العديد من المهارات لدى الطالب.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

        • يكون الطالب قادر على
        • ان يذكر الطالب الاختبارات النفسية واختبارات الذكاء المستخدمة في مجال التربية الخاصة
        • أن يصف الطالب أساليب التواصل مع المعاقين سمعياً وبصرياً .
        • أن يعدد الطالب الوسائل التعليمية المستخدمة لتعليم المعاقين بصرياً.
        • أن يشرح الطالب كيفية استخدام الكمبيوتر في تعليم المعاقين سمعياً وبصرياً.
        • أن يصف الطالب الأمراض النفسية والعقلية .
        • أن يقارن الطالب بين الاختبارات النفسية واختبارات الذكاء المستخدمة في مجال التربية الخاصة .
        • أن يقترح الطالب الحلول الإبداعية في توظيف الاختبارات النفسية .
        • أن يميز الطالب بين أساليب التواصل مع المعاقين سمعياً وبصرياً .
        • أن يحلل الطالب اختبار الذكاء.
        • أن يقترح الطالب كيفية استخدام الكمبيوتر في تعليم المعاقين سمعياً وبصرياً
        • أن يميز الطالب بين الاختبارات النفسية واختبار الذكاء .
        • أن يؤدي الطالب التشخيص والتقييم واجراء الاختبارات والمقابلات ودراسات الحالة
        • أن يستخدم الطالب احد الاختبارات النفسية بما يتفق ومشكلة الإعاقة.
        • أن يقوم الطالب بواجبه المهي حيال الأفراد المحتاجين إليه.
        • أن يستخدم الطالب بعض اختبارات الذكاء والشخصية وأن يفسر نتائجها .
        • تنمية تقبل الطلاب لآراء زملائهم أثناء المشاركة وعرض البحوث والواجبات .
        • القدرةعلى العمل الجماعي في كتابة التقارير عن الحالة وتسجيل البيانات.
        • القدرة على استخدام التقنيات الحديثة في التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية .
        • المشاركة الايجابية وإظهار الثقة بالنفس مع عرض الافكار الخاصة .

طرق التعلم والتعليم

1. ـ المحاضرة والتشجيع على الحوار والمناقشة

2. ـ دراسة حالة وحلقات مناقشة وذلك بعرض حالات بالصور والفيديو وتوضيح طريقة تطبيقها للطلاب وطريقة التشخيص والعلاج

3. ـ تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتكليفهم بكتابة تقارير وتلخيص دراسات

4. ـ الزيارة الميدانية للمدارس ومراكز التربية الخاصة والتعرف على أنواع الإعاقات

5. ـ تشيجيع الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في عرض موضوعات الدروس

طرق التقييم

ـ امتحان تحريري 20%

ـ امتحان شفوى 10%

ـ انشطة عملية10%

ـ امتحان نهائي 60%

محتوى المقرر

الاسبوع

المحتوى

1.

معرفة مفهوم الخدمة الاجتماعية وتطورها التاريخي

2.

شروط التعريف الجيد

التعريفات الأجنبية والعربية

مبررات الاتفاق حول توحيد تعريف الخدمة الاجتماعية

خصائص الخدمة الاجتماعية

3.

فلسفة الخدمة الاجتماعية

العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والعلوم الاخرى

4.

عناصر الخدمة الاجتماعية

مبادئ الخدمة الاجتماعية

5.

امتحان نصفي أول

6.

معرفة التأهيل وانواعه

7.

المقومات المهنية للخدمة الاجتماعية

الطرق الرئيسية : خدمة الفرد

خدمة الجماعة

تنظيم المجتمع

8.

الطرق الفرعية : التخطيط في الخدمة الاجتماعية

9.

البحث في الخدمة الاجتماعية

10.

إدارة المؤسسات الاجتماعية

11.

الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية

12.

سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة

13.

الخدمة الاجتماعية في مجال العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

14.

الامتحان النهائي

المراجع

1 ـ الخدمة الاجتماعية ومجالات الممارسة المهنية ،عبدالحى محمود صالح،المكتب الجامعى الحديث ، الإسكندرية.

2 ـ موسوعة الخدمة الاجتماعية المعاصرة ، صالح الصقور، دار زهران، عمان،2009.

3ـ الاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية، ماهر أبو المعاطى على، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)