SE102 : التربية الصحية المدرسية

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

تهدف هذه المادة إلى التعرف على الخدمات الصحية المقدمة للأطفال في سن المدرسة، والتعرف على المقصود بالتربية الصحية وما يتعلق بالعادات وسوء التغذية والعوامل المرضية، ودورالمؤسـسة التعليمية في التربية الصحية، والوقاية من الأمراض، كما تهدف إلى إكساب الطالب مهارة تقديم الإسعافات الأولية والتمريض الذاتي.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقرر على أن:

· يذكر مفاهيم ومصطلحات التربية الصحية المدرسية- ويعدد أهداف التربية الصحية المدرسية

· يتعرف علي البيئة الصحية المدرسية .-

· يشرح أهمية الغداء الكامل أو المتزن و الماء للإنسان وسبل الوقاية من أمراض سوء التغذية

· يعدد العوامل المرضية والجراثيم والتعقيم والتطهير ومكونات صندوق الاسعافات الأولية بالمدرسة.

· يميز بين المناعة واللقاح وكيف تتم الاصابة بالعدوي ومنع انتشار الامراض المعدية

· يتعرف على الحروق و الكسور ولدغ الحشرات وحالات الاغماء وكيفية التعامل معها

· يوضح الصحة الشخصية والبدنية للتلميذ والعناية بها والعادات الصحية في المأكل والملبس

· يستنتج المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالتربية الصحية المدرسية وأهدافها ان

· ان يسهم في رفع المستوي الصحي للبيئة التي يعيش فيها ونشر الوعي الصحي

· ان يقترح الطالب تنظيم رحلات للمؤسسات الصحية الموجودة في البيئة والتعرف علي ما تؤديه من خدمات

· يميز بين العادات الصحية والعادات غير صحية في المأكل والملبس-

وأن يقارن بين سوء التغذية والتسمم الغذائي

· يكتشف أهمية وجود صيدلية بالمدرسة توضع في مكان مناسب_تدريب الطلاب علي كيفية القيام ببعض الاسعافات الأولية وطرق التعقيم و التطهير للوقاية من الجراثيم

· يربط بين المناعة واللقاح و يفسر كيف تتم الاصابة بالعدوي ومنع انتشار الامراض المعدية

· يصنف أنواع الحروق و الكسور ولدغ الحشرات وحالات الاغماء.

· يصنف النظافة كمبدأ عام من مبادئ الحياة يوظف المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالتربية الصحية المدرسية وأهدافها في حياته المهنية

· يشخص المشكلات الصحية في البيئة المدرسية

· يستخدم طرق التمييز بين الامراض المعدية والامراض غير معدية، وبين سوء التغذية والتسمم الغذائي

· يتدرب على كيفية استخدام بعض الادوية الموجودة في صندوق الاسعافات الأولية بالمدارس

· يستخدم وسائل الاعلام في نشر الوعي الصحي والثقافة الصحية وأهميتها في تقليل من الاصابة بالأمراض المعدية وتقوية المناعة والحث على أخذ اللقاحات المناسبة.

· يوظف معلوماته عن كيفية التعامل مع حالات الحروق و الكسور ولدغ الحشرات الاغماء.

· يستنتج أهمية النظافة العامة و الشخصية للوقاية من الجراثيم المسببة للأمراض الصحية

طرق التعلم والتعليم

ـ المحاضرة

• المناقشة و الحوار

• جمع معلومات و الأنشطة

طرق التقييم

امتحان تحريري 20%

امتحان شفوى 10%

وسائل تعليمية ونشاط 10%

امتحان نهائي 60

محتوى المقرر

الاسبوع

المحتوى

1.

الخدمات الصحية ،أهميتها ،أهدافها-

2.

المبني التعليمي شروطه الصحية _معايير تربوية للفصول الدراسية

3.

التربية الصحية ،مفهومها مبادئها –

4.

الصحة البدنية للطلاب والعناية بهم _الصحة الشخصية ،النظافة الشخصية _العادات الصحية

5.

امتحان النصفي

6.

التغذية, مقومات الغداء الصحي المتكامل التسمم الغذائي أنواعه، الوقاية منه سوء التغذية ،أسبابها –

7.

العوامل المرضية، الجراثيم _دور المؤسسات التربوية في التربية الصحية للوقاية من الامراض المعدية

8.

الاسعافات الاولية مبادئها التمريض الذاتي

9.

الطرق العملية للإسعاف في مجموعة حالات مختلفة-(الكدمات، رضوض، جروح، نزيف

10.

الحروق –صدمة عصبية الاغماء- الاختناق- الكسور –

11.

لدغ الحشرات عض الكلاب –حالات التسمم-التعرف علي صندوق الاسعاف ومحتويات

12.

الامتحان النهائي

المراجع

1 ـ الخدمات المساندة لذوى الاحتياجات الخاصة. ايهاب البيلاوى، دار الزهراء، الرياض، 2011

2ـ الصحة المدرسية. فائز عبدالمقصودـ امال محمد، عالم الكتب،1999.

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)