SE110 : الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE101

نظرة عامة

تتضمن هذه المادة نشأة الممارسة الاجتماعية، و مفهومها، و الأسس النظرية للممارسة الاجتماعية مع الفئات الخاصة. و أهم مهارات الممارسة المهنية للاختصاصي الاجتماعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

ان يكون قادر على :

· أن بتعرف الطالب على مفاهيم الممارسة المهنية و الاجتماعية للفئات الخاصة وكيفية تقديم الرعاية الاجتماعية لهم

· أن يوضح الطالب نشأة فلسفة الخدمة الاجتماعية ومسلماتها

· أن يعدد الطالب أنواع الاعاقة الجسمية و العقلية و النفسية .

· أن يميز الطالب خصائص الممارسة المهنية وأنواع التأهيل وأهدافه للفئات الخاصة

· أن يشرح الطالب دور الاختصاصي الاجتماعي مع الفئات الخاصة.

· أن يتعرف الطالب على السياسة القومية وطرق الوقاية

· أن يذكر الطالب مفهوم المهارة واهدفها

· أن يفسر الطالب مفاهيم الممارسة المهنية و الاجتماعية للفئات الخاصة ويكتشف كيفية تقديم الرعاية الاجتماعية لهم

· أن يحلل الطالب مسلمات الخدمة الاجتماعية من خلال دراسته لنشأنها

· أن يربط الطالب بين أنواع الاعاقة الجسمية و العقلية و النفسية .

· أن يستنتج الطالب خصائص الممارسة المهنية وأنواع التأهيل وأهدافه للفئات الخاصة

· أن يحلل الطالب دور الاختصاصي الاجتماعي مع الفئات الخاصة.

· أن يناقش الطالب السياسة القومية وطرق الوقاية

· أن يناقش الطالب مفهوم المهارة واهدفها

· أن يطبق ويقيم الطالب المعرفة حول الممارسة المهنية و الاجتماعية للفئات الخاصة و كيفية تقديم الرعاية الاجتماعية لهم

· أن يوظف الطالب مسلمات الخدمة الاجتماعية في تقديم الرعاية الاجتماعية للفئات الخاصة

· أن يستخدم الطالب معرفته لأنواع الاعاقة الجسمية و العقلية و النفسية في حياته المهنية

· أن يصمم الطالب برنامج للتأهيل باستخدام خصائص الممارسة المهنية للفئات الخاصة

· أن يشخص الطالب دور الاختصاصي الاجتماعي مع الفئات الخاصة.

· أن يطبق الطالب طرق الوقاية من الاعاقة من خلال السياسة القومية

· أن يستخدم الطالب معرفته بالمهارة واهدفها في تطبيق الممارسة الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة

· أن يكون الطالب قادراً على تشغيل واستخدام الكمبيوتر بفاعلية

· أن يكون الطالب قادراً على استخدام شبكة المعلومات

· أن يكون الطالب قادراً على التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي

· أن يكون الطالب قادراً على الاستفادة من المواقع التعليمية

· أن يكون الطالب قادرا على التعلم الذاتي و المستمر

· أن يكون الطالب قادرا على التواصل شفهيا وتحريريا

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرة

2. الحوار والمناقشة

3. البحث والاستقصاء

4. الزيارات الميدانية لمراكز التأهيل

طرق التقييم

طرق التقييم

امتحان تحريري 20

امتحان شفهى 10

أنشطة عملية 10

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الاسبوع

المحتوى

1.

معرفة مفهوم الخدمة الاجتماعية وتطورها التاريخي

2.

شروط التعريف الجيد

التعريفات الأجنبية والعربية

مبررات الاتفاق حول توحيد تعريف الخدمة الاجتماعية

خصائص الخدمة الاجتماعية

3.

فلسفة الخدمة الاجتماعية

العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والعلوم الاخرى

4.

عناصر الخدمة الاجتماعية

مبادئ الخدمة الاجتماعية

5.

امتحان نصفي أول

6.

معرفة التأهيل وانواعه

7.

المقومات المهنية للخدمة الاجتماعية

الطرق الرئيسية : خدمة الفرد

خدمة الجماعة

تنظيم المجتمع

8.

الطرق الفرعية : التخطيط في الخدمة الاجتماعية

9.

البحث في الخدمة الاجتماعية

10.

إدارة المؤسسات الاجتماعية

11.

الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية

12.

سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة

13.

الخدمة الاجتماعية في مجال العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

14.

الامتحان النهائي

المراجع

1 ـ الخدمة الاجتماعية ومجالات الممارسة المهنية ،عبدالحى محمود صالح،المكتب الجامعى الحديث ، الإسكندرية.

2 ـ موسوعة الخدمة الاجتماعية المعاصرة ، صالح الصقور، دار زهران، عمان،2009.

3ـ الاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية، ماهر أبو المعاطى على، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)