SE122 : علم الاجتماع البيئي

القسم العلمي

قسم علم الاجتماع

البرنامج الدراسي

ليسانس في علم الاجتماع

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

ارتبطت حياة الإنسان منذ أن وجد علي الأرض با لوسط البيئي الذي يعيش فيه . وحتي يوفرحاجاته من الطعام واللباس والشراب والحماية ، سعي إلي استغلال كل ما هو متوفر في بيئتة . وبدأ بجمع الطعام ، تم الصيد والقنص ، تم اكتشاف النار ، مرورا بالرعي واستئناس الحيوان ، وتعلم ببعض الأعمال الزراعية . وفي كل مرحلة كان يطور ادوته ويحسن اساليبة إلي أن وصل إلي مرحة الاستقرار وبناء المجتماعات الإنسانية . وبدخول الإنسان مرحلة التصنيع ، انتقلت المجتماعات الإنسانية إلي حقيقة جديدة من التطور واستقلال مصادر البيئة . ولقد ترتب على ذلك استنزاف الموارد الطبيعية من: كائنات حية ، وطاقة ، ومياه ، وتربة ، ومعادن ، الأمر الذي ينذر بنقص شديد في هدا المصادر ، بالإضافة إلي إنتاج مكونات غريبة عن البيئة الطبيعية وبخاصة " الملوثات البيئة " من نفايات وغازت التي تشكل من مجموعها خطرا علي الأنسان والبيئة

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

يجب تحديد مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي، ويجب أيضا إعطاء كل مخرج تعلم مستهدف رقما أو رمزا حتى يمكن الرجوع إليه.

طرق التعلم والتعليم

يجب تحدد الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر، مثل : المحاضرات، الزيارات الميدانية ، الأنشطة المعملية ، جمع المعلومات، دراسة الحالة وحلقات المناقشة ... الخ.

1 . .المحاضرة الدعمة بالحوار والمناقشات الهادفة المنظمة.

2. إعداد نماذج من قوائم الملاحظة وأدوات تحليل المحتوى .

3.السبورة والشرح .

4. النقاش بين الطلاب .

طرق التقييم

يِجب التوضيح وبالتفصيل أنواع التقييم المتبعة لعملية التعليم والتعلم للمقرر الدراسي، مثل: الامتحانات (التحريرية والشفوية)، التقارير، المناقشات، الأنشطة العملية... الخ، مع ضرورة تحديد تاريخ كل تقييم على مدار العام / الفصل الدراسي والنسبة المئوية لكل أداة تقييم مذكورة من الدرجة الإجمالية للمقرر.

ر.م

طرق التقييم

تاريخ التقييم

النسبة المئوية

ملاحظات

1

الامتحان النصفي

5/11ــــ 10/12

25%

2

الامتحان النهائي

28/1

60%

3

الامتحان العملي

21/1

.

4

الامتحان الشفهي

25/11

7%

5

النشاط

5/11 إلي 15/1

8%

المجمــوع

100

100

1- سوزان احمد أبورية ، الإنسان والبيئة والمجتمع (2000)

2- محمد ارناؤوط ، الإنسان وتلوث البيئة . (1999) .

3- فؤاد حسن صالح ومحمد أبوفرس تلوث البيئة : أسبابه ، أخطاره ومكافحته .

(1992) .

4 - الهيئه العامة الوطنيه للمعلومات والتوثقيق . التقدير الوطني للتنميه البشرية – ليبيا (1999).

اللغة الإنجليزية 1 (GC113)
مدخل لعلم الاجتماع (SE111)
علم الانسان (الانتربولوجيا) (SE112)
علم الاجتماع الاقتصادي (SE116)
الدراسات القرآنية 1 (GC112)
اللغة العربية 1 (GC111)
أصول التربية (ES161)
علم النفس العام (ES115)
علم النفس التربوي (EC235)
اللغة الإنجليزية 2 (GC123)
علم الاجتماع الريفي (SE123)
علم الاجتماع البيئي (SE122)
تاريخ الفكر الاجتماعي (SE121)
طرق التدريس العامة (EC236)
علم اجتماع اللغة (SE232)
علم الاجتماع الحضري (SE233)
علم النفس الاجتماعي (SE231)
علم الاجتماع التربوي (SE234)
التنمية والتخطيط الاجتماعي (SE236)
مبادئ الاحصاء (GC234)
الخدمة الاجتماعية (SE125)
أسس المناهج (EC246)
النظريات الاجتماعية (SE241)
علم اجتماع الادب (SE242)
علم الاجتماع العائلي (SE243)
الارشاد والتوجيه التربوي (SE244)
علم اجتماع الجريمة (SE354)
علم الاجتماع الثقافي (SE472)
طرق البحث (SE357)
المشكلات الاجتماعية (SE355)
علم السكان (SE353)
التغير الاجتماعي (SE351)
علم النفس الارتقائي (ES355)
الوسائل التعليمية (EC356)
طرق تدريس خاصة (SE368)
تصميم بحوث اجتماعية (SE367)
حقوق الإنسان (SE365)
الحراك الاجتماعي (SE363)
علم اجتماع الاعلام (SE362)
مصطلحات ومفاهيم اجتماعية باللغة الانجليزية (SE361)
القياس والتقويم (GC354)
علم الاجتماع الديني (SE352)
علم الاجتماع التنظيم (SE471)
المجتمع المدني (SE473)
المرأة والمجتمع (SE475)
علم الاجتماع الصناعي (SE476)
تربية عملية 1 (تطبيقات تدريسية) (SE478)
علم الاجتماع السياسي (SE482)
علم الاجتماع الطبي (SE485)
التربية العملية 2 (SE488)