SE201 : رعاية الموهوبين والمبدعين

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE105SE106SE107

نظرة عامة

تهدف هذه المادة إلى التعرف على معنى الموهبة والإبداع والتفوق، وأهم خصائصها، والنظريات ذات الصلة وتطبيقاتها. كما تهدف إلى تنمية اتجاهات إيجابية نحو تربية وتعليم الموهوبين والمبدعين. ومساعدة الطلبة على تنمية مهارات تعليم الموهوبين والمبدعين، والبرامج الخاصة بهم منها: برنامج الإثراء المدرسي الشامل. وتهدف أيضا إلى التعرف على أساليب الكشف عن الموهوبين والمبدعين ودور المجتمع المدني في رعايتهم.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

يكون قادر على ان

· يتعرف على طرق وأدوات الكشف عن الموهبين والمبدعين

· يميز أهم أنواع البرامج الدراسية الخاصة بالأطفال الموهوبين والمبدعين

· يقارن بين أوجه التشابه والاختلاف بين الموهبة والتفوق العقلي والإبداع والذكاء

· يتعرف على حاجات الأطفال الموهوبين والمبدعين

· يوضح كيفية التغلب على مشكلات الأطفال الموهوبين والمبدعين

· يستنتج بين سمات معلمة الأطفال الموهوبين والمبدعين

· يربط معوقات الموهبة والإبداع من حيث الأسرة والمدرسة والمجتمع

· يقارن بين أوجه التشابه والاختلاف بين الموهبة والتفوق العقلي والإبداع والذكاء

· يناقش حاجات الأطفال الموهوبين والمبدعين

· يحلل مشكلات الأطفال الموهوبين والمبدعين وكيفية التغلب عليها

· يشخص الطفل الموهوب والمبدع

· يطبق ويقيم المعرفة بمشكلات الأطفال الموهوبين والمبدعين

· يصمم برامج لتلبية حاجات الأطفال الموهوبين والمبدعين

· يوظف أوجه التشابه والاختلاف بين الموهبة والتفوق العقلي والإبداع والذكاء

· يستخدم الطرق العلمية للتغلب على مشكلات الأطفال الموهوبين والمبدعين

· القدرة على استخدام الحاسوب ومحركات البحث في دراسة مفردات المقرر

· القدرة على التواصل الشفوي و التحريري في معلومات المقرر

· القدرة على تقديم العروض التقديمية في مواضيع المقرر

· القدرة على احترام آراء الآخرين و العمل بروح الفريق

طرق التعلم والتعليم

· المحاضرات

· حلقات المناقشة

طرق التقييم

امتحان تحريري 30%

امتحان شفوي 5%

أنشطة تعليمية 5%

امتحان تحريري60%

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

1.

مفهوم الموهبة والأطفال الموهوبين

2.

مفهوم الإبداع والأطفال المبدعين

3.

أنواع الموهبة والإبداع

4.

أوجه التشابه والاختلاف بين الموهبة والتفوق العقلي والعبقرية والإبداع والذكاء

5.

امتحان نصفي

6.

خصائص الأطفال الموهوبين والمبدعين

7.

سمات معلمة الأطفال الموهوبين والمبدعين

8.

مؤشرات ودلائل على وجود الموهبة لدى الأطفال

9.

طرق وأدوات الكشف عن الموهوبين والمبدعين

،(أ) الأسرة ، (ب) المدرسة

10.

حاجات الأطفال الموهوبين والمبدعين

11.

أهم أنواع البرامج الدراسية الخاصة بالأطفال الموهوبين والمبدعين

12.

دور الأسرة والمدرسة في تنمية الموهبة والإبداع - دور الأسرة والمعلم في رعاية الأطفال الموهوبين والمبدعين

13.

مشكلات الأطفال الموهوبين والمبدعين وكيفية التغلب عليها - معوقات الموهبة والإبداع في الأسرة والمدرسة والمجتمع .

14.

امتحان نهائي

المراجع

1 ـ ارشاد الموهوبين والمتفوقين.ليندا سلفرمان ترجمة سعيد العزة،دار الثقافة للنشر،عمان.

2 ـ الاتجاهات الحديثة لرعاية الموهوبين والمتفوقين. طارق عامر، المكتبة الاكاديمية، القاهرة، 2009.

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)