SE202 : علم النفس اللعب

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY100EPSY203

نظرة عامة

تتضمن هذه المادة التعريف بعلم نفس اللعب وأهميته، وأهدافه، ووظائفه التربوية، كما توضح أنواع اللعب وكيفية استخدام اللعب كطريقة من طرق العلاج النفسي، وتفسير نظرياته.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

يكون قادر على ان

تعرف على مفهوم اللعب وأهميته وأهدافه من خلال عرض جهات نظر مختلفة.

يعدد وظائف اللعب المتعددة.

يقارن بين أنواع اللعب وسماته.

يوضح العلاج النفسي من حيث (التشخيص، العلاج غير الموجه، محددات العلاقة العلاجية، سمات وخصائص المعالج النفسي).

يشرح مفهوم الالعاب التربوية وعلاقتها بتنمية الابداع و العوامل التي تساعد علي تنمية الابداع عند الاطفال.

يحدد أنواع السيكو دراما و الدراما الابداعي وعلاقته ببعض المتغيرات الأخرى.

يميز بين الابداع و الذكاء وأنواع الابداع.

يفسر مفهوم اللعب وأهميته وأهدافه من خلال عرض جهات نظر مختلفة.

يحلل وظائف اللعب المتعددة.

يربط بين أنواع اللعب وسماته.

يكتشف المعلومات عن العلاج النفسي من حيث (التشخيص، العلاج غير الموجه، محددات العلاقة العلاجية، سمات وخصائص المعالج النفسي)

يستنتج مفهوم الالعاب التربوية وعلاقتها بتنمية الابداع و العوامل التي تساعد علي تنمية الابداع عند الاطفال.

يقارن بين أنواع السيكو دراما و الدراما الابداعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الأخرى.

يوظف معرفته بمفهوم اللعب وأهميته وأهدافه في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

يطبق وظائف اللعب المتعددة.

يصمم أنواع من الألعاب على ضوء سمات وخصائص اللعب

يستخدم اللعب في العلاج النفسي لبعض حالات الفئات الخاصة

يستخدم الألعاب التربية في تنمية الابداع وروح المشاركة والاندماج لذوي الاحتياجات الخاصة

يوظف ويقيم معرفته للفروق بين أنواع السيكو دراما و الدراما الابداعية

يصمم العاب تنمي التفكير وتظهر الذكاء والابداع لدى الموهوبين والمبدعين

يناقش العلاقة بين الذكاء والابداع

أن يكون لديه القدرة علي العمل في مجموعات لعمل بحث أو تصميم لعبة تعليمية مشتركة

أن يستخدم المصادر المتنوعة للحصول علي معلومات عن موضوعات المقرر الدراسي من خلال الاداء العملي واستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة

أن يكون الطالب قادرا على التعلم الذاتي و المستمر

أن يكون الطالب قادرا على التواصل شفهيا وتحريريا

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرات

2. التكليفات الفردية والجماعية من خلال عمل البحوث المصغرة حول أثر الألعاب التربوية وتصميم .الالعاب التربوية ومعرفة أنواعه

3. الحوار والمناقشة وطرح الاسئلة

طرق التقييم

امتحان تحريري 30%

نشاط عملي 10%

امتحان تحريري 60%

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

مفهوم اللعب –تعريفاته من خلال عرض جهات نظر مختلفة

2

أهميته في حياة الطفل أهدافه ،

3

وظائف اللعب المتعددة ، قيمة اللعب

4

سمات اللعب واللعبة ،اللعب السالب اللعب الموجب أنواعهما

5

امتحان نصفي أول الأسبوع الخامس

6

-أنواع الالعاب –النظريات المفسرة لسلوك اللعب

7

العلاج النفسي \التشخيص ،العلاج غير الموجه ،محددات العلاقة العلاجية

8

،سمات وخصائص المعالج النفسي

9

الالعاب التربوية مفهومه ،تعريفه شروطها ،

10

الابداع ،تعريفه أسباب تأخر الاهتمام بالأبداع، العوامل التي تساعد علي تنمية الابداع عند الاطفال

11

سيكو دراما –الدراما الابداعية، الابداع وعلاقته ببعض المتغيرات الأخرى

12/13

-الابداع والذكاء \الابداع والشخصية\الابداع والتوافق النفسي

14

امتحان نهائي

المراجع

علم النفس اللعب، محمداحمد صالحة، دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان .الاردن .الطبعة السابعة 2

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)