SE204 : مهارات تأهيلية للفئات الخاصة

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE110

نظرة عامة

تتناول هذه المادة تعريف عمليتي التأهيل وإعادة التأهيل و الفرق بينهما، وأهمية التأهيل وأنواعه ودور اخصائي التأهيل في كل نوع منها ، والأسس والمبادئ التي تقوم عليها كل من عمليتي التأهيل و إعادة التأهيل. و تتناول أيضا التعرف على الخدمات التأهيلية المتنوعة التي تقدم للمعوقين منها ( طبية، و نفسية، و اجتماعية، وتربوية، و مهنية) والمهارات الأساسية حول البرامج المستخدمة لتسهيل اجتياز المعوقين المراحل الانتقالية للاندماج في المجتمع بأقل قدر من الصعوبات و المشكلات.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· أن يتعرف الطالب على مفهوم التأهيل واعادة التأهيل

· أن يميز الطالب اهمية التأهيل اهداف التأهيل

· أن يعدد الطالب العوامل التي ساعدت علي نجاح برامج التأهيل و العناصر الاساسية في عملية التأهيل

· ان يشرح الطالب تصور مقترح يساهم في تأهيل المعوق

· ان يوضح الطالب مكونات خطة فردية للشخص المعوق

· ان يحدد الطالب اهم المهارات التي تساهم في اعداد معلم ناجح وقادر علي تأهيل ذوى الاعاقة

· ان يتعرف الطالب على كيفية تطبيق برامج التأهيل ومساعدة الشخص علي تشغيل

· أن يتعرف الطالب على مفهوم التأهيل واعادة التأهيل

· أن يميز الطالب اهمية التأهيل اهداف التأهيل

· أن يعدد الطالب العوامل التي ساعدت علي نجاح برامج التأهيل والعناصر الاساسية في عملية التأهيل

· ان يشرح الطالب تصور مقترح يساهم في تأهيل المعوق

· ان يوضح الطالب مكونات خطة فردية للشخص المعوق

· ان يحدد الطالب اهم المهارات التي تساهم في اعداد معلم ناجح وقادر على تأهيل ذوى الاعاقة

· ان يتعرف الطالب على كيفية تطبيق برامج التأهيل ومساعدة الشخص علي تشأن يوظف الطالب مفهوم التأهيل واعادة التأهيل في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

· أن يستخدم الطالب معرفته بأهمية التأهيل واهداف التأهيل لتنفيذ برنامج تأهيل محدد

· أن يطبق الطالب العوامل التي ساعدت علي نجاح برامج التأهيل و العناصر الاساسية في عملية التأهيل

· أن يشخص الطالب الحالات التي تحتاج إلى التأهيل المهني و النفسي

· أن يستخدم الطالب مهارات التي تعلمها في التأهيل التربوي

· أن يصمم الطالب دورات تدريبية للتأهيل الاجتماعي و المجتمعي

· أن يؤدي الطالب المهارات التي تعلمها في التأهيل الطبي

· اكتساب مهارات التواصل اللفظي من خلال المشاركة داخل القاعة الدراسية

· استخدام التقنيات الحديثة في عرض المادة العلمية

· احترام آراء الغير واستخدام مهارات الاتصال الفعال

· أن يكون الطالب قادرا على التعلم الذاتي و المستمر

· أن يكون الطالب قادرا على التواصل شفهيا وتحريريا

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرات

2. جمع البيانات

3. حلقات المناقشة

4. البحث و الاستقصاء

طرق التقييم

امتحان تحريري 20

امتحان شفهى 10

أنشطة عملية 10

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

1.

مفهوم التأهيل واعادة التأهيل

2.

اهمية التأهيل اهداف التأهيل

3.

العوامل التي ساعدت علي نجاح برامج التأهيل ، العناصر الاساسية في عملية التأهيل

4.

التأهيل النفسي

5.

التأهيل الاجتماعي

6.

امتحان نصفي

7.

التأهيل الطبي

8.

التأهيل التربوي

9.

التأهيل المجتمعي

10.

التأهيل المهني

11.

التشغيل

12.

امتحان نهائي

المراجع

تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة ، نايف الزراع ـ عبدالهادى عيسي، دار الفكر للنشر ،عمان ، الاردن

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)