SE205 : صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY201SE200

نظرة عامة

تشمل هذه المادة التطور التاريخي في مجال صعوبات التعلم، وتعريف الصعوبة التعليمية، وأسبابها، وأنواعها، وخصائصها، الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتخلف العقلي البسيط. كما تشمل طرق تشخيص صعوبات التعلم، وطرق الكشف عنها، وأهم البرامج والخدمات التربوية لجميع المراحل العمرية المختلفة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· أن يتعرف على مفهوم وخصائص وأهمية التعلم للطفل الغير العادي ودور الاسرة التي تضم طفل غير عادي

· أن يوضح نشأة وتطور مفهوم صعوبات التعلم وكيفية وأساليب دراسة وقياس صعوبات التعلم

· أن يذكر المحددات البيولوجية المسئولة عن صعوبات التعلم ( آليات بيولوجية مسئولة عن السلوك ـ الوراثة ـ النضج )

· أن يميز صعوبات التعلم النمائية ( إعاقة العقلية ـ إعاقة بصرية ـ إعاقة السمعية ـ الإعاقة الجسمية الصحية ـ اضطرابات الكلام واللغة )

· أن يقارن بين صعوبات التنظيم المعرفي في التعلم و صعوبات التعلم الأكاديمية

· أن يشرح صعوبات التعلم الاجتماعية ـ ( التكيف ـ الانفعال ـ الاضطرابات الانفعالية ـ الموهبة وصعوبات التعلم )

· أن يتعرف على مكونات وأهداف وأهمية ووظائف وبرامج العيادة التربوية لذوي صعوبات التعلم

· أن يفسر مفهوم صعوبات التعلم

· أن يحلل الطالب أساليب دراسة وقياس صعوبات التعلم

· أن يستنتج الطالب المحددات البيولوجية المسئولة عن صعوبات التعلم

· أن يحلل الطالب صعوبات التعلم النمائية

· أن يكتشف الطالب بعض الألعاب والأفكار التى تساهم في تحسين مستوى الحفظ والتذكر والتركيز

· أن يربط الطالب بين صعوبات التعلم الاجتماعية وكيفية التعامل معها

· أن يقارن الطالب بين الخطط التدريبية لعلاج نوع من صعوبات التعلم

· أن يشخص الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم

· أن يميز بين طرق واساليب التدريس المختلفة لعلاج صعوبات التعلم

· أن يوظف المحددات البيولوجية المسئولة عن صعوبات التعلم

· أن يصمم خطة علاجية لطفل يعاني من صعوبات تعلم نمائية

· أن يستخدم وسائل تعليمية مختلفة بما يتفق ومشكلة صعوبات التعلم المعرفية والاكاديمية

· أن يقترح حلولا للتعامل مع صعوبات التعلم الاجتماعية

· أن يوظف برامج العيادة التربوية لذوي صعوبات التعلم

· القدرة على استخدام التقنيات الحديثة في عرض موضوعات الدروس

· المشاركة الايجابية وإظهار الثقة بالنفس مع عرض الافكار الخاصة لتطوير العمل داخل الصف

· أن يكون الطالب قادرا على التعلم الذاتي و المستمر

· أن يكون الطالب قادرا على التواصل شفهيا وتحريريا

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرة والتشجيع على الحوار والمناقشة

2. دراسة حالة وحلقات مناقشة وذلك بعرض حالات بالصور والفيديو وتوضيح طريقة تطبيقها للطلاب وطريقة التشخيص والعلاج

3. تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتكليفهم بكتابة تقارير وتلخيص دراسات

4. تشجيع الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في عرض موضوعات الدروس

5. التدريس الفعلي وتوجيه الطلاب

طرق التقييم

امتحان تحريري 20

امتحان شفهى 10

أنشطة عملية 10

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

1.

تعريف التعلم ـ خصائص عملية التعلم ـ أهداف عملية التعلم ـ أهمية دراسة عملية التعلم ـ

2.

التعريف بالطفل غير عادي ــ تعريف الطفل الموهوب ـ تعريف الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم ـ الأسر ة والطفل غير عادي

3.

نشأة وتطور مفهوم صعوبات التعلم : العصور اقديمة ـ العصور الوسطى ـ العصر الحديث ـ

4.

كيفية دراسة صعوبات التعلم ـ أساليب قياس صعوبات التعلم .

5.

المحددات البيولوجية المسئولة عن صعوبات التعلم ( آليات بيولوجية مسئولة عن السلوك ـ الوراثة ـ الضج )

6.

صعوبات التعلم النمائية ( إعاقة العقلية ـ إعاقة بصرية ـ إعاقة السمعية ـ الإعاقة الجسمية الصحية ـ اضطرابات الكلام واللغة )

7.

امتحان نصفي

8.

صعوبات التنظيم المعرفي في التعلم : اضطراب عملية الانتباه ـ اضطراب الإدراك الحسي ـ اضطرابات عملية التفكير ـ اضطراب الذاكرة النسيان

9.

صعوبات التعلم الأكاديمية ( الصعوبات القرائية ـ الصعوبات الكتابية ـ صعوبات الرياضيات )

10.

صعوبات التعلم الاجتماعية ـ ( التكيف ـ الانفعال ـ الاضطرابات الانفعالية ـ الموهبة وصعوبات التعلم )

11.

نحو عيادة تربوية لذوي صعوبات التعلم ( التعريف بالعيادة التربوية ـ تطبيق العيادة التربوية ـ توجيهات لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلمـ ارشادات للوقاية من صعوبات التعلم ـ أساليب وبرامج علاجية )

12.

امتحان نهائي

المراجع

1 ـ صعوبات التعلم ((النظرية والممارسة) ،أسامة البطاينة ــــــ مالك الرشدان،دار المسيرة للنشر، عمان ،الأردن، 2005م

2 ـ صعوبات التعلم (أسسها ونظرياتها وتطبيقاتها) ،خديجة احمد السباعي، مكتبة النهضة المصرية ،القاهرة، 2004م

3 ـ صعوبات التعلم سامي محمد ملحم، دار المسيرة للنشر ، ،عمان الأردن، 2002م

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)