SE208 : لغة الإشارة والتخاطب

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE110SE204

نظرة عامة

تتضمن هذه المادة التعرف على عملية التواصل الشفهي و اليدوي مع المعوقين سمعياً، و تدريب الطلبة على أنواع الإشارات ومصادرها ومستوياتها، و التدريب عملياً على التهجي الأصبعي للأرقام والحروف الهجائية العربية ومخارج الحروف. والتعرف على جهود إعداد قاموس إشاري عربي موحد للصم.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· أن يتعرف الطالب على لغة الإشارة و خلفياتها و مبرراتها

· أن يميز الطالب مميزات و عيوب استخدام لغة الإشارة

· أن يوضح الطالب الرموز و الاتجاهات المتعددة للغة الإشارة

· أن يذكر الطالب أبجدية لغة الإشارة

· أن يفسر الطالب كيفية التفاعل باستخدام لغة الإشارة

· أن يناقش الطالب ترجمة اللغة المنطوقة بأبجدية الأصابع في كل المجالات

· أن يربط الطالب بين لغة الأصابع و لغة الإشارة في تفاعله مع الفئة

· أن يستنتج الطالب العلاقة بين لغة الإشارة بالقاموس العربي و بين لغة الإشارة المحلية

· أن يتقن الطالب مفاهيم لغة الاشارة وأبجدية الأصابع

· أن يوظف الطالب لغة الإشارة في حياته المهنية للتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

· أن يجري الطالب العمليات الحسابية بنجاح

· أن يطبق ويقيم لغة الاشارة في كل المجالات :(المصطلحات الدينية و السياسية والاقتصادية و الجغرافية و الصحية )

· القدرة على التواصل مع دوي الاحتياجات السمعية

· القدرة على نقل المعارف و المهارات للمتعلمين بلغة الإشارة

· القدرة على استخدام لغة التواصل الكلي مع الفئة

· القدرة على أداء مهنة التدريس داخل مدارس الأمل

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرة

2. النمذجة

3. المناقشة والحوار

التدريب واستخدام الحاسوب

طرق التقييم

امتحان تحريري 20

امتحان شفهى 5

امتحان عملي15

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

مفهوم و خلفيات و مبررات استخدام لغة الإشارة و مميزاتها و عيوبها و أنواعها

2.

رموز و معاني و اتجاهات تفسر لغة الإشارة

3.

أبجدية الأصابع

4.

قواعد اللغة العربية بلغة الإشارة

5.

الأسرة و البيئة و المحيط و العلاقات الاجتماعية

6.

المفاهيم و المصطلحات الدينية

7.

امتحان نصفي

8.

المدن و المناطق بالإشارة الليبية – مفاهيم جغرافيا

9.

جسم الإنسان و الغداء و النباتات و الحيوانات

10.

الدول و الوزيرات و العملات و المهن

11.

أبجدية الأرقام و العمليات الحسابية الأساسية

12.

امتحان نهائي

المراجع

1 ـ القاموس العربي للغة الإشارة، جامعة الدول العربية الموحد

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)