SE209 : إدارة مؤسـسات إجتماعية

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE110

نظرة عامة

تتناول المادة مفهوم الإدارة و مبادئها، و أهميتها، كما تتناول تدريب الطلبة على الكفايات والمهارات الأساسية للعمل في مجال الإدارة . و توضح أهم الجوانب و الممارسات الإدارية و الفنية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· أن يشرح معنى الإدارة وأهميتها في المنظمات الإجتماعية .

· أن يفسر الفرق بين المنظمات الحكومية والأهلية .

· أن يعدد الطالب الأدوار المهنية للأخصائي الإجتماعي الإداري.

· أن يشرح الطالب وظائف الإدارة .

· أن يوضح التنظيم الإداري و كيفية صناعة واتخاذ القرارات الإدارية

· أن يحدد مواصفات الإدارة والعاملون بمراكز ذوي الإعاقة ( المؤهلات العلمية والعملية . المهام والواجبات )

· أن يقترح الطالب برنامج علمي يهدف لتوجيه الأحداث وإصلاحهم

· أن يحلل الوظائف المطلوبة للمنظمات التي تعمل في حقل الرعاية الإجتماعية .

· أن يناقش الطالب الأدوار المهنية للأخصائي الاجتماعي الإداري.

· أن يحلل الطالب وظائف الإدارة .

· أن يفسر التنظيم الإداري و كيفية صناعة واتخاذ القرارات الإدارية

· أن يكتشف مواصفات الإدارة والعاملون بمراكز ذوي الإعاقة ( المؤهلات العلمية والعملية . المهام والواجبات )

· أن يستخدم الطالب طرق واساليب الحفاظ على سرية المعلومات داخل المؤسسة الإجتماعية.

· أن يصمم خطة لتنظيم العمل في دور الرعايةالإجتماعية الإيوائية ومتابعتها .

· أن يقيم الطالب معدلات الأداء لدور الرعاية الإجتماعية بما يحقق التوازن الطبيعي بين مستوى الخدمة وعدد العاملين والتخصصات المطلوبة

· أن يطبق ويقيم الطالب وظائف الإدارة .

· أن يصمم نموذج مخطط للتنظيم الإداري و صناعة القرارات الإدارية

· أن يستخدم التوصيف الاداري لمواصفات الإدارة والعاملون بمراكز ذوي الإعاقة ( المؤهلات العلمية والعملية . المهام والواجبات )

· تنمية تقبل الطلاب لآراء زملائهم أثناء المشاركة وعرض البحوث والواجبات .

· تكليف الطلاب بعمل بحوث جماعية .

· القيام بالزيارة المدينية لأحدى المؤسسات والتعرف على التسلسل الإداري .

· المشاركة الايجابية وإظهار الثقة بالنفس مع عرض الافكار الخاصة لتطوير العمل داخل الصف .

· اكتساب مهارات تنظيم وإدارة التعلم الصفي .

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرة والتشجيع على الحوار والمناقشة

2. تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتكليفهم بتصميم الهرم الإداري

3. الزيارة الميدانية للمؤسسات الإجتماعية للتعرف على التسلسل الإداري

4. تشيجيع الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في عرض موضوعات الدروس

طرق التقييم

امتحان تحريري 20

امتحان شفهى 10

أنشطة عملية 10

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

مفهوم إدارة المؤسسات الاجتماعية

2.

أسس إدارة المؤسسات الاجتماعية وخصائصها

3.

الأخصائي الاجتماعي الإداري (الوظائف والمسؤوليات )

4.

تصنيف المنظمات وأهدافها وعلاقتها بالبيئة

5.

وظائف وعمليات الإدارة

6.

امتحان نصفي

7.

التخطيط الإداري

8.

التنظيم الإداري

9.

صنع واتخاذ القرارات الإدارية

10.

الإدارة والعاملون بمراكز ذوي الإعاقة ( المؤهلات العلمية والعملية . المهام والواجبات )

11.

الزيارة الميدانية للمؤسسات الاجتماعية ومراكز ذوي الإعاقة

12.

امتحان نهائي

المراجع

1 ـ إدارة المؤسسات الاجتماعية في بيئة متغيرة ، منى عطية ، المكتب الجامعي الحديث .

2 ـ إدارة الجودة الشاملة وبناء قدرات المنظمات الاجتماعية قضايا ورؤى معاصرة، محمد عبد الفتاح محمد، المكتب الجامعي الحديث، 2012.

3 ـ إدارة المؤسسات الاجتماعية، راغب أحمد الخطيب ، مكتبة المجتمع العربي .

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)