SE301 : تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

SE211

نظرة عامة

تهدف هذه المادة إلى تزويد الطلبة بأهم أسس و قواعد بناء و تصميم البرامج التربوية و العلاجية و برامج تعليم المهارات ، و برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تهدف إلى تدريب الطلبة على إعداد و تحليل نماذج تصميم البرامج ، وأن يستطيع الطالب كتابة الخطط و الأهداف و اختيار محتويات البرنامج بما يتناسب مع كل فئة من الفئات الخاصة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

يكون الطالب قادرا في نهاية المقرر على أن:

• يتعرف على مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بالتربية الخاصة دولياً وعربياً ومحلياً .

• يشرح كيفية تصميم برامج تربوية وتعليمية لذوي الإعاقة .

يعدد طرق تصميم برنامج التدخل المبكر وتنفيذه بعد أن تتم عملية التشخيص مباشرة.

• يشرح كيفية تصميم خطة فردية. ذات أهداف طويلة المدى، وقصيرة المدى.

• يميز خطوات استخدام استراتيجية التشكيل و التسلسل

• يوضح برنامج علاجي في خفض الاضطرابات اللغوية ، نماذج تطبيق برنامج الدمج الشامل

• يقارن خطوات استخدام التلقين وإخفاء التلقين للأطفال المتوحدين.

• يحلل المشكلات في مواجهة الصعوبات التى قد تعترضه عند تطبيق البرنامج التربوي الفردى

• يستنتج العلاقة بين التقويم القبلي وبين الأهداف السنوية في البرنامج التربوي الفردي

• يفس ر جوانب القوة لدى المعاقين وكيفية الستفادة منها في تصميم البرامج المناسبة.

• يقترح تصميم برنامج علاجي لنوع من أنواع الإعاقات.

• يكتشف الطالب خطوات استخدام استراتيجية التشكيل و التسلسل

• يناقش برنامج علاجي في خفض الاضطرابات اللغوية ، نماذج تطبيق برنامج الدمج الشامل

• يناقش خطوات استخدام التلقين وإخفاء التلقين للأطفال المتوحدين.

​• يكتسب قيم الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالأطفال المعاقين .

• يشخص الإعاقة ويصمم لها برامج تربوي• يصمم ب برنامج تربوي للأطفال ذوي الإعاقة .

• يطبق الطالب برنامج علاجي لنوع من أنواع الإعاقات. ​

• يوظف خطوات استخدام استراتيجية التشكيل و التسلسل

​• يستخدم برنامج علاجي في خفض الاضطرابات اللغوية ، نماذج تطبيق برنامج الدمج الشامل

• يطبق خطوات استخدام التلقين وإخفاء التلقين للأطفال ذو اضطراب التوحد

طرق التعلم والتعليم

1.المحاضرة والتشجيع على الحوار والمناقشة

2.دراسة حالة وحلقات مناقشة وذلك بعرض حالت بالصور والفيديو وتوضيح طريقة تطبيقها للطلاب وطريقة التشخيص والعلاج

3.تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتكليفهم بتصميم برامج تربوية لأنواع مختلفة من الإعاقة

4.الزيارة الميدانية للمدارس ومراكز التربية الخاصة

5.تشجيع الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في عرض موضوعات الدروس

6.التدريس الفعلي وتوجيه الطلاب

طرق التقييم

امتحان تحريري 20

امتحان شفوي 5

اعداد أوراق بحثية 5

اعداد وسائل تعليمية 10

امتحان نهائي 60

محتوى المقرر

الموضوع العلمي

الأسبوع

الحاجة إلى تصميم برامج فعالة ، البرنامج التدريبي العلاجي لذوي الإعاقة

1.

المبادئ التي تستند إليها البرامج الخاصة في مرحلة الطفولة ، استراتيجيات وبرامج التدخل العلاج المبكر في مرحلة ما قبل المدرسة

2.

استخدام البرنامج التدريبي في مجال تأهيل المعاقين المبادئ العامة في تعليم وتدريب الأطفال المعاقين .

البرنامج التربوي الفردي ، البرنامج التربوي لذوي صعوبات التعلم.

3.

زيارة ميدانية

4.

البرامج المعتمدة برنامج التدريب الذاتي .

برنامج التنظيم الذاتي ، برنامج حل المسائل ، برنامج الخطط

التنظيمية

5.

امتحان نصفي

6.

مناقشة البرامج وتقارير الزيارات

7.

برنامج التدريب المباشر ، تصميم التدخل العلاجي ، ضمان فاعلية البرنامج

8.

اكتساب السلوكيات الجديدة ، تعلم الطفل ، تطوير خطة للتعليم ، خطوات إعطاء التعليمات

9.

خطوات استخدام استراتيجية التشكيل والتسلسل، خطوات استخدام التلقين وإخفاء التلقين للأطفال المتوحدين .

10.

امتحان نهائي

11.

المراجع

1 التربية الخاصة لذوي الاحتياجات المزدوجة ، فوقية حسن رضوان،دار المسيرة للنشر،

عمان ـ الأردن 2004

2 تعليم الطلبة ذو ي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية ، جمال الخطيب ،دار وائل، عمان الأردن 2004،

3 تربية الأطفال والمراهقين المضطربين سلوكيا ، ترجمة عبد العزيز السيد الشخص ي وزيدان السرطاوي ،دار الكتاب الجامعي1999 .

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)