SE304 : اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE211

نظرة عامة

تتضمن هذه المادة المفاهيم المرتبطة بعملية القياس، و الإلمام بالمهارات و الشروط اللازمة لتطبيق الاختبار أو المقياس في التربية الخاصة، و القدرة على تفسير النتائج و الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات التربوية و التعليمية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· ان يتعرف الطالب على مبادئ القياس النفسي والمفاهيم الاساسية في القياس

· ان يعدد الطالب عناصر عملية القياس ويربطها ببعض

· ان يصنف الطالب الفروق الفردية في التربية الخاصة ، والوظائف العقلية في التكوين العقلي

· أن يحدد الطالب اساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة :

· أن يتعرف الطالب على مقاييس الشخصية و اختبارات الذكاء

· ان يميز الطالب بين أنواع الاختبارات النفسية

· ان يحدد الطالب أهداف عملية القياس في التربية الخاصة

· ان يقارن الطالب بين استخدامات الاختبارات النفسية

· أن يناقش الطالب اساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة :

· أن يقسر و يحلل الطالب مقاييس الشخصية و اختبارات الذكاء

· ان يستخدم الطالب معايير المقاييس الاكثر شيوعا في التربية الخاصة

· ان يطبق الطالب اختبارات نفسية ( عقلية ، شخصية )

· ان يستخرج الطالب نسبة الذكاء من الاختبارات النفسية

· أن يوظف ويصمم الطالب اساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة

· أن يطبق ويقيم الطالب معرفته بمقاييس الشخصية و اختبارات الذكاء

· القدرة على التواصل شفهيا وتحريريا واحترام آراء الآخرين

· العمل الجماعي و التحلي بروح الفريق

· استخدام تقنية المعلومات و شبكة الانترنت لدراسة مفردات المقرر

· قدرة الطالب على التعلم الذاتي و التعلم المستمر

طرق التعلم والتعليم

1. .المحاضرة

2. العصف الذهني

3. التعلم التعاوني

4. طرح الأمثلة والمشكلات أثناء المحاضرة.

5. استخدام شبة الانترنت في تعزيز محتوى المادة.

6. مشاركة الطلاب ومناقشتهم اثناء المحاضرة.

7. تكليف الطلاب بتعيينات.

طرق التقييم

اختبار تحريري 40

اختبار تحريري 60

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

مدخل عام: مبادئ القياس النفسي ( المفاهيم الاساسية في القياس النفسي) تعريف : الاختبار ، الاختبار النفسي ، الانظمة المرجعية للاختبارات ، مستويات القياس ، المعايير في القياس

2.

أهمية استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية

أهداف عملية القياس في التربية الخاصة

3.

عناصر عملية القياس والتشخيص في التربية الخاصة

مجالات استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية ، معوقات عملية التشخيص

4.

امتحان نصفي

5.

الميثاق الاخلاقي لاستخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية.

6.

الشروط العلمية لتطبيق الاختبارات الفردية والجماعية وتصحيحها- وتفسير درجات الاختبار

8 7

اساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة :

الملاحظة: تعريفها ، شروطها ، مزاياها ، عيوبها )

المقابلة : تعريفها ، أنواعها ، وشروطها ، مزياها ، عيوبها )

الاستبيانات : مميزاتها ، عيوبها

السجلات والوثائق ، استمارة دراسة الحالة

10 9

اختبارات الذكاء والقدرات العقلية:

اختبارات وكسلر : ما قبل المدرسة ، ويسك لذكاء الأطفال ، بلفيو للمراهقين و الراشدين

لوحة أشكال سيجان

اختبار رسم الرجل

اختبار المصفوفات المتتابعة (ريفن)

اختبار الذكاء المصور ( احمد زكي صالح)

11 12 13

مقاييس الشخصية :

الاختبارات الموضوعية

الاساليب الإسقاطية

مقاييس التقدير

14

امتحان نهائي

المراجع

1 ـ علم النفس التربوي النظرية والتطبيق ، شفيق فلاح، دار المسيرة ، عمان ، الأردن، 2018

2 ـ الاختبارات والمقاييس النفسية احمد ابو سعد ، دار الحامد ، 2011

3 ـ موسوعة الاختبارات والمقاييس ، حمدي عبدالله، دار المجد 2017

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)