SE305 : اضظرابات النطق والكلام

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE303

نظرة عامة

تهدف هذه المادة إلى التعرف على المفاهيم الأساسية للكلام و التواصل اللفظي و مراحل اكتساب الطفل لمهارات النطق و الكلام. كما تهدف إلى التعرف على تشريح الجهاز الكلامي المسؤول عن النطق و الكلام، و التعرف على اضطرابات التخاطب بأنواعها، و أسبابها، وتأثيرها على النمو. تعريف الطلبة على كيفية علاج اضطرابات التخاطب و الحد من آثارها.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· يعدد خصائص ومظاهر وأسباب اضطرابات النطق والكلام.

· يوضح مظاهر اضطرابات النطق والكلام من خلال التطبيق والتمثيل الصفي.

· يرسم نموذج لمخارج الحروف .

· يصف أنواع من اضطرابات النطق والكلام.

· يتعرف على البرامج التدريبية العلاجية لاضطرابات النطق والكلام

· يميز بين أجزاء الجهاز الكلامي المسئول عن النطق والكلام ومخارج الحروف

· يشرح دور الأسرة و المؤسسات التربوية في المساعدة على علاج مشكلة اضطرابات النطق والكلام

· يفاضل بين الخطط التدريبية لعلاج نوع من اضطرابات النطق والكلام .

· يحلل عيوب النطق والكلام لدى الفئات الخاصة .

· يفسر الاختلاف بين اضطرابات النطق والكلام واللغة والصوت .

· يقترح برنامج تربوي فردي وكيفية تنفيذه لعلاج اضطرابات النطق والكلام .

· يربط بين أنواع اضطرابات النطق والكلام.

· يفسر آلية عمل أجزاء الجهاز الكلامي المسئول عن النطق والكلام ومخارج الحروف

· يحلل دور الأسرة و المؤسسات التربوية في المساعدة على علاج مشكلة اضطرابات النطق والكلام

· يشخص الطفل الذي يعاني من اضطرابات النطق والكلام .

· يستخدم طرق واساليب التدريس المختلفة مع ذوى اضطرابات النطق والكلام.

· يصمم خطة علاجية لطفل يعاني من عيوب نطقية .

· يستخدم وسائل تعليمية بما يتفق والمشكلة التخاطبية .

· يوظف ما تعلمه من معرفة في توجيه دور الاسرة والمؤسسات التربية في علاج اضرابات النطق

· يطبق ويقيم الاجراءات الفعالة في التعامل مع مشاكل النطق و الكلام في حياته المهنية

· يجري عدة مقاييس لقياس وتشخيص اضطرابات النطق والكلام

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرة والتشجيع على الحوار والمناقشة

2. دراسة حالة وحلقات مناقشة وذلك بعرض حالات بالصور والفيديو وتوضيح طريقة تطبيقها للطلاب وطريقة التشخيص والعلاج

3. تقسيم الطلاب إلى مجموعات لمناقشة بعض قضايا المقرر

طرق التقييم

1. امتحان تحريري 20

2. امتحان شفهى 10

3. أنشطة عملية 10

4. امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

مفهوم اضطرابات اللغة والكلام

2

اسباب اضطرابات الكلام

3

اسباب اضطرابات النطق

4

تصنيفات اضطرابات النطق والكلام

5

امتحان نصفي أول (ساعتان)

6

التأتأة ، أسبابها

7

طرائق علاج التأتأة

8

اللجلجة ، أسبابها

9

طرائق علاج اللجلجة

10

امتحان نصفي ثاني (ساعتان)

11

قياس وتشخيص اضطرابات النطق والكلام

12

البرامج التدريبية العلاجية لاضطرابات النطق والكلام

13

دور الأسرة واضطرابات النطق والكلام

14

دور المؤسسات التربوية واضطرابات النطق والكلام

15

امتحان نهائي

المراجع

1. ارتقاء اللغة عند الأطفال، صالح الشماع، دار الفكر العربي . القاهرة، 2001م

2. اللغة واضطرابات النطق والكلام فيصل محمد خير الزراد ، دار المريخ . السعودية، 1995م

أمراض الكلام، مصطفى فهمى، دار الشروق . القاهرة، 1998م

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)