SE309 : معمل التربية الخاصة

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE301

نظرة عامة

الهدف من معمل التربية الخاصة هو تدريب الطلبة على تطبيق الاختبارات النفسية و اختبارات الذكاء ، و كيفية استخدام أساليب التواصل مع المعاقين سمعياً (المعينات السمعية، استخدام الكمبيوتر) و أساليب التواصل مع المعاقين بصرياً(تدريب حواس المكفوفين، الوسائل التعليمية الخاصة بهذه الفئة، استخدام الكمبيوتر).

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أن يذكر الطالب الاختبارات النفسية واختبارات الذكاء المستخدمة في مجال التربية الخاصة

أن يصف الطالب أساليب التواصل مع المعاقين سمعياً وبصرياً .

أن يعدد الطالب الوسائل التعليمية المستخدمة لتعليم المعاقين بصرياً.

أن يشرح الطالب كيفية استخدام الكمبيوتر في تعليم المعاقين سمعياً وبصرياً.

أن يصف الطالب الأمراض النفسية والعقلية .

أن يقارن الطالب بين الإختبارات النفسية واختبارات الذكاء المستخدمة في مجال االتربية الخاصة .

أن يقترح الطالب الحلول الإبداعية في توظيف الإختبارات النفسية .

أن يميز الطالب بين أساليب التواصل مع المعاقين سمعياً وبصرياً .

أن يحلل الطالب اختبار الذكاء.

أن يقترح الطالب كيفية استخدام الكمبيوتر في تعليم المعاقين سمعياً وبصرياً

أن يميز الطالب بين الاختبارات النفسية واختبار الذكاء .

أن يؤدي الطالب التشخيص والتقييم واجراء الاختبارات والمقابلات ودراسات الحالة

أن يستخدم الطالب احد الاختبارات النفسية بما يتفق ومشكلة الإعاقة.

أن يقوم الطالب بواجبه المهي حيال الأفراد المحتاجين إليه.

أن تنمية تقبل الطلاب لآراء زملائهم أثناء المشاركة وعرض البحوث والواجبات .

القدرة على العمل الجماعي في كتابة التقارير عن الحالة وتسجيل البيانات.

القدرة على استخدام التقنيات الحديثة في التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية .

المشاركة الايجابية وإظهار الثقة بالنفس مع عرض الافكار الخاصة .

يستخدم الطالب بعض اختبارات الذكاء والشخصية وأن يفسر نتائجها .

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرة والتشجيع على الحوار والمناقشة

2. دراسة حالة وحلقات مناقشة وذلك بعرض حالات بالصور والفيديو وتوضيح طريقة تطبيقها للطلاب وطريقة التشخيص والعلاج

3. تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتكليفهم بكتابة تقارير وتلخيص دراسات

1. الزيارة الميدانية للمدارس ومراكز التربية الخاصة والتعرف على أنواع الإعاقات

2. تشجيع الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في عرض موضوعات الدروس

طرق التقييم

امتحان تحريري 20 %

امتحان شفهي 5%

امتحان عملي 15%

امتحان تحريري 60%

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

1.

تطبيق الاختبارات النفسية واختبارات الذكاء لذوي الإعاقة

اختبار ستانفورد بينيه الصورة الرابعة

2.

اختبار وكسلر.

3.

اختبار ويسك

4.

اختبار ويبسي4

5.

امتحان نصفي

6.

قائمة بورتيج

7.

أساليب التواصل مع المعاقين سمعياً

المعينات السمعية لضعاف السمع

8.

استخدام الكمبيوتر في تعليم المعاقين سمعياً

9.

أساليب التواص مع المعاقي بصرياً

10.

تدريب حواس المكفوفين : النمط اللمسي ــــــــــــ النمط السمعي

11.

الوسائل التعليمية لذوي الإعاقة البصرية.

12.

استخدام الكمبيوتر في تعليم ذوي الإعاقة البصرية

13.

الملاحظة العلمية :أساليب الملاحظة ـــــ تصميم بطاقات الملاحظة ـــــــــ تدوين الملاحظة .

14.

امتحان نهائي

المراجع

1 ـ التربية الخاصة للأطفال المعوقين، أبو فخر غسان، جامعة دمشق 1992م

2 ـ سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، عادل عبد الله محمد،دار الفكر ( القاهرة) 2003م

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)