SE400 : التدخل المبكر

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE207SE303

نظرة عامة

تهدف هذه المادة إلى معرفة مبادئ التربية الخاصة للطفولة المبكرة و تطورها، وكذلك تهدف إلى كيفية تقييم العمليات النمائية في مرحلة الطفولة المبكرة، والحد من تأثير الإعاقة ، و دور التفاعلات الأسرية في التدخل المبكر و إدراك العلاقة بين التعليم و التدخل المبكر ،و بين أساليب الرعاية الصحية و الإرشادية الوقائية، و التعرف على أساليب الكشف عن هؤلاء الأطفال، و طرق الوقاية من الإعاقات في الطفولة المبكرة، و أهم الخدمات النفسية و الاجتماعية المقدمة لهم.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· أن يذكر الطالب مفهوم وأهمية التدخل المبكر

· أن يحدد الطالب خدمات التدخل المبكر – النماذج - البرامج

· أن يوضح الطالب طرق و برامج الكشف المبكر علي الاعاقة

· أن يتعرف الطالب على اهم طرق الوقاية من الاعاقة- الفحوصات الجينية – تحديد عوامل الخطر

· أن يميز الطالب المهارات الادراكية والحركي

· أن يقارن بين مهارات العناية بالذات والنمو الحس

· أن يعدد الطالب أهم الاعتبارات الخاصة في تعليم الطفل المعوق صغير السن

· أن يستنتج طرق الكشف التدخل المبكر

· أن يصنف الطالب خدمات التدخل المبكر – والنماذج - والبرامج

· أن يقترح ويقيم الطالب اهم البرامج للتدخل المبكر

· أن يكتشف الطالب اهم طرق الوقاية من الاعاقة- الفحوصات الجينية – تحديد عوامل الخطر

· أن بحلل الطالب المهارات الادراكية والحركية

· أن بين الطالب مهارات العناية بالذات والنمو الحس

· أن يفسر الطالب أهم الاعتبارات الخاصة في تعليم الطفل المعوق صغير السن

· أن يطبق الطالب طرق الكشف التدخل المبكر

· أن يطبق ويقيم الطالب مراحل التدخل المبكر

· أن يصمم الطالب اهم البرامج للتدخل المبكر

· أن يوظف الطالب اهم البرامج المقدمة في التدخل المبكر

· أن يستخدم الطالب المهارات الادراكية والحركية

· أن يستخدم مهارات العناية بالذات والنمو الحس

· أن يوظف الطالب أهم الاعتبارات الخاصة في تعليم الطفل المعوق صغير السن

· أن يكون الطالب قادراً على تشغيل واستخدام الكمبيوتر بفاعلية

· أن يكون الطالب قادراً على استخدام شبكة المعلومات

· أن يكون الطالب قادراً على التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي

· أن يكون الطالب قادراً على الاستفادة من المواقع التعليمية

· أن يكون الطالب قادرا على التعلم الذاتي و المستمر

· أن يكون الطالب قادرا على التواصل شفهيا وتحريريا

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرة

2. الحوار والمناقشة

3. التقارير واوراق العمل

4. البحث والاستقصاء

5. دراسة الحالة

طرق التقييم

امتحان تحريري 20

امتحان شفهى 10

أنشطة عملية 10

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

. تعريف التدخل المبكر-فئات المستهدفة من التدخل المبكر – ومبرراته

2.

* خدمات التدخل المبكر-الكفاءات اللازمة لمن يعمل في التدخل المبكر-النماذج – فاعلية التدخل المبكر- برامج التدخل المبكر

3.

* الاعاقة العقلية والجسمية

4.

*الاعاقة الحسية والتواصلية

5.

امتحان نصفي

6.

*الاعاقة السلوكية وصعوبات التعلم ومبادئها

7.

الكشف المبكر – أشكال التدخل المبكر- العلامات التحذيرية للضعف السمعي- البصري- الحركي- صعوبات التعلم- الاضطرابات السلوكية واللغة-التوجهات الحديثة

8.

*الوقاية من الاعاقة- الأسباب المحتملة للإعاقة المبكرة- مستويات الإعاقة- الفحوصات الجينية – تحديد عوامل الخطر

المهارات اللغوية والاجتماعية

9.

*تقيم استعداد الطفل-العوامل المؤثرة في الاستعداد- أدوات تقيم الاستعداد –تقويم القدرات – تقويم استراتيجيات التعلم

10.

*المهارات الادراكية والحركي

11.

*مهارات العناية بالذات والنمو الحس

12.

*الاعتبارات الخاصة في تعليم الطفل المعوق صغير السن

13.

امتحان نهائي

المراجع

1 - مصطفى نورى القمش ، ناجي منور السعايدة، قضايا ومشكلات معاصرة فى التربية الخاصة، دار المسيرة، عمان الأردن، 2014

2 - سري رشدي بركات ، قضايا معاصرة فى التربية الخاصة ،دار الزهراء،الرياض، 2016

3 - غانم البطسامي ، محمد فتيحه ، مقدمة فى التربية الخاصة "نظرة حديثة"، دار الكتاب الجامعي " الإمارات - لبنان" 2016

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)