SE402 : تطبيقات تدريسية

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

04

الاسبقيات

SE301SE307

نظرة عامة

الهدف من مقرر التطبيقات التدريسية هو إعداد الطالب عمليا لمرحلة التربية العملية عن طريق إتاحة الفرص للطالب لممارسة التدريس بشتى طرقه (طرق التدريس) داخل الكلية من أجل أن يكتسب مهارات التدريس اللازمة للاستعداد للتربية العملية من جهة، وللتدريس من جهة اخرى . الطالب يطبق عبر هذا المقرر ( او يتدرب على ) مختلف طرق التدريس الحديثة (حسب تخصصه) والتي تم تغطيتها اثناء مقررات طرق التدريس العامة وطرق التدريس الخاصة، بما في ذلك التدريب على إعطاء الدروس، والتخطيط للدرس، واعداد الاسئلة، والمناقشة، وتصميم الامتحانات، وتصحيحها، والتعامل مع الطلبة، والتقييم والتقويم، وادارة الصف، واستخدام التقنية في التدريس، وجميع المهارات والمهام الاخرى التي يقوم بها المعلم من جميع الجوانب النفسية والسلوكية والعلمية. كما يشمل هذا المقرر تنظيم زيارات للطلبة إلى مراكز و مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· أن يتعرف الطالب على بعض المهارات التدريسية الازمة لمهنة التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة .

· أن يتعرف الطالب على اساسيات وقواعد ادارة الصف والوقت طرح الاسئلة الصفية التي تثير التفكير لدى فئة الاحتياجات الخاصة.

· أن يتعرف الطالب خطوات كتابة الخطة لبرنامج علاجي لذوي الاحتياجات الخاصة .

· أن يميز ويصحح الطالب الاخطاء الناتجة من اعاقة ما لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

· أن يوضح الطالب كيفية تطبيق بعض الاستراتيجيات التدريس الفعالة

· أن يقارن بين الوسائل التعليمية والمعايير التي يجب مراعاتها عند اختيارها

· أن يشرح طرق التقويم المختلفة والتي تناسب تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة .

· أن يحلل الطالب على بعض المهارات التدريسية الازمة لمهنة التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة .

· أن يقترح الطالب على اساسيات وقواعد ادارة الصف والوقت طرح الاسئلة الصفية التي تثير التفكير لدى فئة الاحتياجات الخاصة.

· أن ينتقد الطالب خطوات كتابة الخطة لبرنامج علاجي لذوي الاحتياجات الخاصة .

· أن يفاضل ويصحح الطالب الاخطاء الناتجة من اعاقة ما لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

· أن يستنتج الطالب كيفية تطبيق بعض الاستراتيجيات التدريس الفعالة

· أن يكتشف بين الوسائل التعليمية والمعايير التي يجب مراعاتها عند اختيارها

· أن يفسر طرق التقويم المختلفة والتي تناسب تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة .

· أن يصمم الطالب خطة دروس يومية لبعض دروس محددة لبرنامج ذوي الاحتياجات الخاصة

· أن يعطي الطالب امثلة لأهداف تربوية تعليمية في كل المجالات (المعرفية، والمهارية، والوجدانية(

· أن يشخص ويصوب الاخطاء الواردة من زملاءه عند تأديتهم لدروس عملية داخل القاعة التدريسية.

· أن يصمم الطالب بعض الوسائل التعليمية المبتكرة والجديدة في تدريس الكتاب المدرسي.

· أن يطبق الطالب بعض الاستراتيجيات التدريس التي تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة

· أن يعد الطالب الوسائل التعليمية مستخدما المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيارها

· أن يوظف التقويم المناسب لتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة

· احترام الوقت في توزيع النشاط التعليمي و الوقت المخصص للمهمة

· القدرة على استخدام أساليب التواصل المختلفة ( مثل لغة برايل – لغة الإشارة) لتدريس مختلف الفئات

· القدرة على حل المشكلات التعليمية لرفع من أداء الطلبة

· العمل في مجموعات لتحقيق هدف مشترك

· أن يكون الطالب قادرا على التعلم الذاتي و المستمر

· أن يكون الطالب قادرا على التواصل شفهيا وتحريريا

طرق التعلم والتعليم

·

1. محاضرات

2. زيارات ميدانية

3. التقارير العلمية

4. الأسئلة الشفوية

5. الملاحظة العلمية

6. حل المشكلات

طرق التقييم

    • التحضير اليومي للدرس 20
    • دراسة حالة 10
    • العروض التدريسية30
    • التقارير 40

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

مراجعة للأسس التربوية التي تقوم عليها برامج التربية الخاصة

2.

الأهداف السلوكية و كيفية بنائها

3.

زيارة ميدانية لمركز طليطلة

4.

وضع خطة فردية لفئة دوي الاحتياجات العقلية

5.

عرض نموذج تدريس لفئة دوي الاحتياجات العقلية

6.

عرض تقرير لمركز طليطلة

7.

زيارة ميدانية لمدرسة الأمل

8.

وضع خطة تدريسية لفئة دوي الاحتياجات السمعية

9.

عرض نموذج تدريس لفئة دوي الاحتياجات السمعية

10.

عرض تقرير لمدرسة الأمل

11.

زيارة ميدانية لجمعية النور

12.

وضع خطة تدريسية لفئة دوي الاحتياجات البصرية

13.

عرض نموذج تدريس لفئة دوي الاحتياجات البصرية

14.

عرض تقرير لجمعية النور

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)