SE403 : التربية عملي (التدريب الميداني)

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

04

الاسبقيات

SE402

نظرة عامة

الهدف من التربية العملية هو إتاحة الفرصة للطالب بتطبيق ما درس نظرياً إلى واقع ميداني. حيث يقوم الطالب بممارسة التدريس في رياض الاطفال، أو المدارس، أو مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.. كما تتاح للطالب عبر هذا المقرر مشاهدة نماذج حقيقية (داخل المؤسسات التعليمية) للاستفادة منها في إعداد الدرس بشكل نموذجي و القيام بتدريسه، وتعد التربية العملية ركناً أساسياً من أركان برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم، فينظر إليها على أنها برنامج متكامل يوازي في أهميته برنامج الدراسة النظرية في الكلية. وهي المعيار الحقيقي للحكم على مدى نجاح برنامج الإعداد، حيث يتم من خلالها الربط بين النظرية والتطبيق، وامتلاك الطالب المعلم الكفايات العملية اللازمة والتي ترتبط بأساليب التدريس المختلفة، والقياس

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· يعدد مكونات خطة تربوية فردية

· يتعرف على كيفية إعداد الخطة التدريسية الجماعية

· يحدد طرق واستراتيجيات تدريس المقررات

· يوضح كيفية تطبيق مهارات إدارة الصف

· يوضح نوعية وسائل تعليمية تراعي خاصية الفئة

· يتعرف على كيفية توزيع الخطة التدريسية على المدة الزمنية المتاحة

· يشرح الخطوات الواجب اتباعها للقيام بالملاحظة العلمية لذوي الاحتياجات الخاصة

· يحلل محتوى خطة تربوية فردية

· يفسر عوامل نجاح الخطة التدريسية الجماعية

· يكتشف أهمية مشاركته جزئياً أو كلياً في تدريس المقررات

· يربط بين ما تعلمه من خبرات تربوية والتطبيق في مجال إدارة الصف

· يقترح وسائل تعليمية تراعي خاصية الفئة

· يستنتج أهمية توزيع الخطة التدريسية على المدة الزمنية المتاحة

· يقيم قدرته على القيام بالملاحظة العلمية للفئات الخاصة

· يُعد خطة تربوية فردية

· يطيق الخطة التدريسية الجماعية

· يشارك جزئياً أو كلياً في تدريس المقررات

· يصمم برنامج لتعديل السلوك

· ينتج وسائل تعليمية تراعي خاصية الفئة

· يتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لغويا مستخدما ( لغة الإشارة – لغة برايل )

· ينفذ اجراء الملاحظة العلمية لذوي الاحتياجات الخاصة ويدون الملاحظات الصحيحة

· القدرة على استخدام التدريس الفعال

· القدرة على إعداد البرامج التعليمية

· القدرة على استخدام لغة التواصل

· القدرة على إدارة الوقت

· أن يكون الطالب قادراً على الاستفادة من المواقع التعليمية

· أن يكون الطالب قادرا على التعلم الذاتي و المستمر

طرق التعلم والتعليم

1. التعليم المصغر

2. المحاكاة و التقليد

3. لعب الأدوار

4. الحوار و النقاش

طرق التقييم

استمارة تقييم للمشرف 30

استمارة تقييم للموجهين في المؤسسة40

استمارة تقييم لإدارة المؤسسة30

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

لقاء الطلاب و منسق التدريب الميداني بالقسم ويتم توزيعهم على المؤسسات

2.

لقاء الطلاب بمشرف التدريب الميداني

3.

أسبوعين للملاحظة وتسجيل الملاحظات

4.

*اختيار فصل دراسي أو مادة تدريسية معينة

*اختيار الحالة : لتعديل السلوك أو وضع خطة فردية ...تجميع البيانات الأولية للحالة

5. ــ6

مرحلة تنفيذ البرنامج و إبداء الملاحظات من المشرف

اربع اسابيع

مرحلة التقييم و تسليم ملف الطالب

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)