SE404 : مشروع التخرج

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

04

الاسبقيات

EPSY301

نظرة عامة

يختار الطالب موضوعاً علمياً (حسب تخصصه)، ويقدمه كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا لخطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات أو المعلومات، تحليلها، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على اجراء البحوث في مجاله.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· أن يحدد الطالب موضوع البحث

· أن يصف الطالب مشكلة البحث

· أن يعدد الطالب أهمية موضوع البحث

· أن يوضح الطالب أهداف البحث

· أن يذكر الطالب تساؤلات البحث أو فرضياتها

· أن يعرف الطالب مصطلحات و مفاهيم البحث

· أن يحلل الطالب موضوع البحث

· أن يكتب الطالب الإطار النظري للبحث

· أن يقارن الطالب بين بحثه و البحوث و الدراسات السابقة

· أن يكتب الطالب الخطوات المنهجية للبحث

· أن يحلل الطالب بيانات البحث

· أن يقترح الطالب توصيات ومقترحات لبحوث أخرى

· أن يستخدم الطالب خطوات البحث العلمي في حل المشكلات

· أن يستطيع الطالب ضبط متغيرات البحث

· أن يصمم الطالب وحدة تعليمية

· قدرة الطالب على وضع برنامج لتعديل السلوك

· قدرة الطالب على اكتساب صفات الباحث

· يكتب توصيات ومقترحات لبحوث أخرى في مشروعه

· القدرة على إجراء بحوث تربوية

· القدرة على إتباع خطوات علمية لحل المشكلات

· يتجرد من أهواءه الشخصية للحكم على الظواهر و حل المشكلات

· القدرة على تحويل الظواهر من حولنا إلى بيانات رقمية

· القدرة على التعلم الذاتي و التعلم المستمر

طرق التعلم والتعليم

· القراءة الذاتية

· الزيارات الميدانية

· جمع المعلومات

· المعالجة الإحصائية للبيانات

طرق التقييم

الالتزام بالتوجيهات و التعليمات أثناء الإعداد 20%

المحتوى العلمي 40%

كتابة وإخراج البحث 20%

العرض و الإجابة عن أسئلة المناقشين 20%

محتوى المقرر

الموضوع العلمي

1.

اختيار موضوع البحث

2.

إعداد خطة البحث

3.

الإطار النظري للبحث

4.

الدراسات السابقة

5.

ا لإجراءات المنهجية

6.

عرض النتائج و مناقشتها

7.

المقترحات و التوصيات

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)