SE407E : مبادئ رياضيات

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف المقرر الي تعريف الطالب على طرق العد وتاريخ الاعداد والانظمة العددية و معرفة مبادئ الجبر المجرد واكتساب مبادئ الهندسة ومهارة في تنفيذ العمليات الاربعة الاساسية وطرق تدريسها، كذلك يسعي الي تنمية مهارات الطلاب ف المجموعات والعلاقات والتعرف على أساليب البرهان الرياضي

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· أن يشرح الطالب تاريخ الاعداد.

· أن يذكر الطالب بعض المفاهيم في الجبر المجرد.

· أن يوضح الطالب بعض المفاهيم عن المجموعات و العلاقات .

· أن يشرح الطالب أهمية أساليب البرهنة في الرياضيات .

· . أن يتعرف الطالب على مبادئ الهندسة

· أن يفسر الطالب الاعداد في الانظمة المختلفة .

· أن يحل الطالب بعض المفاهيم في الجبر المجرد.

· أن يربط الطالب بين المجموعات و العلاقات .

· أن يستنتج الطالب أهمية أساليب البرهنة في الرياضيات .

· أن يحلل الطالب بعض المفاهيم في الهندسة و الجبر .

· أن يصمم الطالب مفاهيم رياضية خاصة بالعمليات الاربعة تتناسب مع قدرات ذوي الإعاقة .

· أن يستخدم الطالب مفاهيم ومبادئ الهندسة والجبر في حل المشكلات .

· أن يطبق ويقيم الطالب مهارات توظيف البيانات والأرقام في الحياة اليومية .

· أن يوظف الطالب مفاهيم المجموعات و العلاقات

· أن يطبق الطالب أساليب البرهنة الرياضية

· القدرة على استخدام التقنيات الحديثة في عرض موضوعات الدروس .

· تنمية القدرة على توزيع الأدوار وخلق روح التعاون.

· اكتساب مهارات التواصل الشفهي و التحريري .

· احترام آراء الآخرين و العمل بروح الفريق

طرق التعلم والتعليم

· المحاضرات النظرية مع استخدام وسائل العرض والإيضاح

· تقسيم الطلاب إلى مجموعات للإجابة عن الأسئلة التي تلي تقديم الأمثلة التوضيحية

· تشجيع الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها

· المناقشة و الحوار

· الاستقصاء و البحث

طرق التقييم

امتحان تحريري 40

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

مراحل تطور العدد ـ الأنظمة العدديةـ مراحل تدريس العدد

2.

العمليات الأربعة ( معنى الجمع ــــــــ أساليب تدريسها ــــــ معى الطرح ـــــــ أساليب تدريسها ــــــ معنى الضرب ــــــــ أسس تاريخية في عملية الضرب ـــــــ أساليب تدريسهاـــــــــ معنى القسمة ـــــــــ أساليب تدريسها ـــــــ الكسور ـــــــــــ نبذة تاريخية ــــــــــ معنى الكسور ـــــــــــ تمثيله ـــ أنواعه ــــــــ العمليات الأربعة عليه ـــــــ الآلة الحاسبة واستخداماتها)

3.

مفاهيم جبرية أساسية

(المجموعات والعمليات عليها ـــــ الأعداد الحقيقية ـــــــــ الفترات ـــــ المتباينات )

4.

العلاقات ( تعريفها ، تمثيلها ــــ معكوس العلاقة ، أنواعها )

5.

العمليات الثنائية على المجموعات

(الحساب بمقياس ـــــــــ العمليات الثنائية وخواصها ــــ الزمرة وشروطها ــــــــــ المجال وشروطه )

6.

امتحان نصفي

7.

أساليب البرهان الرياضي

(البرهان بالمثال المضاد ـ البرهان غير المباشر ــــــ البرهان بالاستقراء الرياضي )

8.

مفاهيم هندسية أساسية

( النقطة ، الشعاع ، المستقيم ، الزاوية ، المضلع ، المثلث أنواعه وتطابقه ، الأشكال الرباعية ، الدائرة )

9.

امتحان نهائي

المراجع

1. الرياضة العامة ، رمضان صبرا وآخرون ، دار المناهج للنشر والتوزيع عمان الأردن 1997م

2. مبادئ الرياضيات ، رمضان محمد جهيمة ، شركة Elga فاليتا مالطا 2000م

3. مبادئ الرياضيات لتأهيل المعلمين، عدنان محمد عوض ، دار الكتب الوطنية، بنغازي 2000م

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)