SE411E : علم الاجتماع التربوى

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف المقرر الي تعريف الطالب على مفهوم علم الاجتماع بشكل عام والتربوي بشكل خاص و معرفة الطالب لواقع الاجتماع التربوي في العملية التربوية والتعليمية ودوره الهام في عمله داخل المؤسسات التعليمية وخاصة مؤسسات التعليم والتربية للفئات الخاصة , و الربط بين مفهوم علم الاجتماع التربوي والنظريات الحديثة في مجال دراسات الشخصية التربوية

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

يشرح الطالب مفهوم الاجتماع التربوي واهميته في حقل الدراسات التربوية

يصيغ المفاهيم والقدرة على استخدامها في الحقل التربوي.

يقارن ما بين استخدام المفاهيم من وجهة نظر علم الاجتماع التربوي وعلم النفس التربوي

يتعرف الطالب على العلاقات الاجتماعية بين الأفراد والجماعات في الحقل الاسري والعام والمؤسسي. وصفات وديناميكيات كل منها.

يحدد علاقة علم الاجتماع التربوي بالعلوم الاخرى و النظريات الحديثة لعلم الاجتماع التربوي

يميز مفهوم ومراحل وعوامل ومؤسسات التطبيع الاجتماعي

يوضح مفهوم التغير الاجتماعي.وانواعه ومظاهره ومعوقاته وعلاقته بالتربية

يحلل واقع العلاقة الاجتماعية من خلال واقع التنشئة الاجتماعية داخل المؤسسة التربوية

يعطي. أمثلة من الواقع الاجتماعي داخل المؤسسات التعليمية والتربوية في المجتمع

يربط المهارات التربوية المطلوبة من وجهة نظر سوسيولوجية

يبين ويقيم الطالب علاقة علم الاجتماع التربوي بالعلوم الاخرى

يستنتج ويكتشف النظريات الحديثة لعلم الاجتماع التربوي

يناقش ويحلل مفهوم ومراحل وعوامل ومؤسسات التطبيع الاجتماعي

يفسر نظريات التغير الاجتماعي.وعلاقته بالتربية

يوظف الطالب مفهوم الاجتماع التربوي واهميته في حقل الدراسات التربوية

بعيد صياغة المفاهيم لتسهيل استخدامها في الحقل التربوي.

يستخدم المفاهيم وفق وجهة نظر علم الاجتماع التربوي وعلم النفس التربوي

يطبق ويقيم الطالب معرفته بالعلاقات الاجتماعية بين الأفراد والجماعات في الحقل الاسري والعام والمؤسسي. وصفات وديناميكيات كل منها.

يطبق النظريات الحديثة لعلم الاجتماع التربوي في العلوم الاخرى

يوظف معرفته حول مفهوم ومراحل وعوامل ومؤسسات التطبيع الاجتماعي في حياته المهنية

يستخدم مفهوم التغير الاجتماعي. في التربية

مشاركة الطلاب في مجموعات صغيرة لتعاون من اجل مناقشة بعض موضوعات الدرس.

الدخول للمكتبة والبحث عن كتب تحمل موضوعات لها علاقة بمتطلبات البرنامج.

أن يكون الطالب قادرا على التعلم الذاتي و المستمر

أن يكون الطالب قادرا على التواصل شفهيا وتحريريا

طرق التعلم والتعليم

1. محاضرات

2. حلقات نقاش

البحث والاستقصاء

طرق التقييم

امتحان تحريري 30

امتحان شفهى 10

امتحان نهائي 60

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

محاضرة تمهيدية على المقرر وموضوعاته واهدافه وميادين البحث فيه

2.

التعريف بعلم الاجتماع التربوي واهميته في حقل الدراسات التربوية

3.

الفرق ما بين مفاهيم التربية وعلم الاجتماع التربوي. ومفهوم علم الاجتماع التربية وعلم الاجتماع التربوي.

4.

علاقة علم الاجتماع التربوي بالعلوم الاخرى. مع كل من علم الاقتصاد، علم الأحياء، الأنثروبولوجيا.

5.

امتحان نصفي

6.

النظريات الحديثة في علم الاجتماع التربوي. اولاً التفاعلية. المعرفية.

7.

معنى التطبيع الاجتماعي. تعريفه. أهميته. التربية عملية تطبيع اجتماعي. التطبيع الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية

8.

العوامل التي تجعل من التطبيع الاجتماعي نموذجا 6 عوامل

9.

مراحل عملية التطبيع الاجتماعي. أ. الاستجابة الحسية الحركية. ب. مرحلة الممارسة الفعلية

10.

امتحان نصفي

11.

مؤسسات التطبيع الاجتماعي. الاسرة. المدرسة. جماعة الرفاق. وسائل الإعلام.

12.

أشكال التطبيع الاجتماعي واهدافه التربية والتغير الاجتماعي. مفهوم التغير عوامل التغير.

13.

أنواع التغير الاجتماعي. وعوائقه مراحل التغير الاجتماعي

14.

مظاهر التغير الاجتماعي. نظريات التغير الاجتماعي.

15.

الامتحان النهائي

المراجع

1 ـ علم الاجتماع التربوي ، احسان الحسن، دار وائل للنشر ،2005

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)