STAT600 : إحصاء تطبيقي

القسم العلمي

قسم التمويل والمصارف

البرنامج الدراسي

ماجستير في التمويل والمصارف

نوع المقرر

عام

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

يتضمن التحليل الإحصائي للبيانات الإحصائية وإجراء التحليل الإحصائي للبيانات الإحصائية. يتضمن المقرر أيضًا التحليل الإحصائي للبيانات المالية والبيانات الإحصائية الأخرى. يتضمن المقرر أيضًا التحليل الإحصائي للبيانات الإحصائية المتعلقة بالإحصاء والتحليل الإحصائي للبيانات المالية. يتضمن المقرر أيضًا التحليل الإحصائي للبيانات الإحصائية المتعلقة بالإحصاء العام والإحصاء الفردي. يتضمن المقرر أيضًا التحليل الإحصائي للبيانات الإحصائية المتعلقة بالإحصاء التطبيقي. يتضمن المقرر أيضًا التحليل الإحصائي للبيانات الإحصائية المتعلقة بالتوقعات الإحصائية والإحصاء التطبيقي للتوقعات.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ.1

أن يتعرف الطالب على طرائق الاحصاء الوصفي المختلفة للبيانات .

أ.2

أن يفسر الطالب بيانات العينة ويعمم النتائج على المجتمع قيد الدراسة .

أ.3

أن يتعرف الطالب على أنواع العينات الاحصائية المختلفة .

أ.4

أن يتعرف الطالب على الفرق بين العينات العشوائية وغير العشوائية وخواص كل منها.

أ‌. المهارات الذهنية (Mental skills)

ب.1

أن يميز الطالب بين أنواع البيانات الاحصائية المختلفة .

ب.2

أن يقارن الطالب بين نتائج عينتين أو أكثر مسحوبة من مجتمعات مستقلة أو مرتبطة

ب.3

أن يستنتج الطالب العلاقة بين متغيرين أو أكثر وتحديد درجة ونوع العلاقة بينهما .

ب.4

أن يميز الطالب بين اساليب التحليل الاصائي المعلمي واللامعلمي

ب‌. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

ج.1

أن يستخدم الطالب الاحصاء الوصفي لتلخيص بياناته بطريقة سليمة .

ج.2

أن يميز الطالب بين الاختبارات الاحصائية المعلمية واللامعلمية .

ج.3

أن يخزن الطالب بياناته ونتائج التحليل الاحصائي الكترونيا .

ج.4

أن يستخدم الطالب الاستدلال الاحصائي للوصول الى نتائج الدراسة قيد البحث.

ت‌. المهارات العامة والمنقولة (Generic ad transferable skills)

د.1

أن يكون الطالب قادرا على استخدام احد البرامج الاحصائية في حفظ بيانات الدراسات العملية الكترونيا مثل Minitab, أو ٍSPSS .... الخ

د.2

أن يكون الطالب قادرا على التحليل الاحصائي باستخدام البرمجة الاحصائية Minitab أو SPSS أو غيرهما,

د.3

أن يكون الطالب قادرا على استخدام الاسلوب الاحصائي المناسب في تحليل البيانات وفقا لطبيعة الدراسة .

د.4

أن يكون الطالب قادرا على استيعاب المصطلحات الاحصائية المتعلقة بتخصصه .

طرق التعلم والتعليم

· محاضرات

· تمارين

· دراسة ذاتية مستقلة........................................................................................................................................

طرق التقييم

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

ملاحظات

التقييم الأول

امتحان نظري قصير

45 دقيقة

15 درجة

15%

الثالث

التقييم الثاني

امتحان نظري وعملي

ساعتان

25 درجة

25%

السابع

التقييم االثالث

تقييم ورقة العمل

30 دقيقة

10 درجات

10%

الحادي عشر

التقييم النهائي

امتحان نهائي شامل

3 ساعات

50 درجة

50%

السادس عشر

المجموع

100 درجة

100%

محتوى المقرر:

الموضوع العلمي

بعض المفاهيم الأساسية: البيانات - المجتمع - العينة - المتغير العشوائي - المتغير العشوائي المستمر - المتغير العشوائي المنفصل - الاحتمال - الإحصاء ة- الإحصاء الوصفي - الإحصاء الاستدلالي - العشوائية.

نوع العينات: عينة عشوائية بسيطة - عينة منتطمه -عينات طبقية.

انواع المقاييس: اسمي - ترتيبي – متصل -منفصل.

تشغيل البرنامج SPSS او MINITAB

ادخال –حفظ -تعديل للبيانات

مقاييس النزعه المركزيه: المتوسط ​​- الوسيط - النوال

مقاييس التشتت: المدى - التباين -الانحراف المعياري

المتغيرات العشوائية :

الأحداث: العلاقة بين الأحداث.

بعض مفاهيم الاساسيه للاحتمال

المتغيرات العشوائية المنفصلة والتوزيعات الاحتمالية:

التوزيع ذو الحدين ، توزيع بواسون.

المتغيرات العشوائية المستمرة والتوزيعات الاحتمالية:

التوزيع الطبيعي ، التوزيع T ، التوزيع كاي تربيع ، التوزيع- F.

الارتباط و الانحدار الخطي البسيط:

معامل ارتباط بيرسون ، معامل ارتباط سبيرمان. نموذج الانحدار الخطي البسيط

التقدير : تقدير متوسط وتباين ​​المجتمع ، فترات الثقة

بالنسبة لمتوسط ​​المجتمع التباين والنسبة.

Ø اختبار الفروض :

المفاهيم الأساسية ( انواع الفروض -الخطاء من النوع الاول –معنويه الاختبار - P value

Ø شروط الاختبار المعلمي

- اختبار التوزيع الطبيعي للبيانات

- اختبار التجانس

-

Ø اختبارات الفرضية لمتوسط مجتمع واحد:

- اختبار T لعينة واحدة (اختبار معلمي ) ،

- اختبار ويلكوكسون للرتب (اختبار غير معلمي )

Ø المقارنة بين عينتين مستقلتين:

- اختبار T (اختبار معلمي) ،

- اختبار مان ويتني (اختبار غير معلمي)

Ø مقارنة عينتين غير مستقلتين :

- اختبار T التنائي (اختبار معلمي )

- ، اختبار ولكوكسون (اختبار غير معلمي)

Ø مقارنة بين أكثر من عينتين مستقلتين:

- تحليل التباين( اختبار معلمي)

- اختبار كروسكال ولس (اختبار غير معلمي )

Ø مقارنة بين أكثر من عينتين مرتبطين:

- تحليل التباين (اختبار معلمي)

- اختبار فريدمان(اختبار غير معلمي)

Ø اختبار الاستقلاليه وجودة المتطابقه

- اختبار كاي تربيع (كا 2 )