أ.1 |
يشرح أهمية تصميم أنظمة الري في الوصول إلى استدامة الزراعات المروية. |
أ.2 |
يوضح العوامل الداخلة في تصميم أنظمة الري. |
أ.3 |
يحلل قوانين تدفق الماء في أنظمة الري . |
أ.4 |
يناقش مميزات وعيوب أنظمة الري. |
أ.5 |
يصمم ويقيم أنظمة الري. |
ب. المهارات الذهنية
بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:
ب.1 |
يربط بين متطلبات الري والظروف البيئية المحددة للتوسع الزراعات المروية. |
ب.2 |
يبين العوامل المرغبة في تصميم أنظمة الري. |
ب.3 |
يبين الأسس الهيدروليكية لأنظمة الري المختلفة. |
ب.4 |
يقارن بين أنظمة الري المختلفة. |
ب.5 |
يعالج المشاكل التي قد تواجه مصممي أنظمة الري. |
ج. المهارات العملية والمهنية
بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:
ج.1 |
يشرح أهمية الري وعملياته. |
ج.2 |
يشخص المشاكل المرتبطة بأنظمة الري. |
ج.3 |
يصمم نظام الري بحيث يحقق أعلى أداء هيدروليكي. |
ج.4 |
يستخدم المكونات المادية لنظام الري وفقا لظروف التشغيل والبيئة. |
ج.5 |
يجري تقييم فني لنظام الري المراد تصميمه. |
د.المهارات العامة والمنقولة
بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:
د.1 |
يعمل على توضيح دواعي وأهمية تصميم أنظمة الري. |
د.2 |
يصمم أنظمة الري. |
د.3 |
يستخدم البرمجيات المرتبطة بتصميم وبرمجة الري. |
د.4 |
يقترح نظام الري والاجهزة المختلفة الملحقة به. |
د.5 |
يعمل في فريق لعرض وبحث حلول لمشاكل قد تطرأ نتيجة لتصميم نظام ري مقترح. |
طرق التعلم والتعليم
· محاضرات.
· تجارب عملية وحل مسائل.
· مشاركة الطالب بواجبات منزلية وحل بعض المسائل و الزيارات الحقلية.
طرق التقييم
|
طرق التقييم |
تاريخ التقييم ( الاسبوع) |
النسبة المئوية |
1 |
امتحان نصفي اول |
بعد الاسبوع الخامس |
25 |
2 |
امتحان نصفي ثاني |
بعد الاسبوع العاشر |
25 |
3 |
امتحان نهائي |
بعد الأسبوع الثاني عشر |
50 |
المجمــوع |
|
100% |