SW4703 : البخر والنتح متقدم

القسم العلمي

قسم التربة والمياه

البرنامج الدراسي

ماجستير في علوم المياه

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف مقرر البخر نتح متقدم إلى تقديم مفهوم التبخر النتح، وتحديد العوامل التي تؤثر على التبخر. يصف هذا المقرر طرق تقدير معدل التبخر. من خلال هذه المقرر يتم الاشارة إلى آلية عملية التبخر وأهمية تقدير البخر- النتح في إجراء التخطيط الزراعي. كما يتم الاشارة من خلال هذا المقرر إلى استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد في تقدير التبخر الفعلي والمحتمل وتقدير انتاجية المحصول المتوقع.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ. المعرفة والفهم

أ.1. يعرف البخر نتح ويميز بين المصطلحات المختلفة للبخر نتح.

أ.2. يوضح الفرق بين معدل البخر نتح الحقيقي ومعدل البخر نتح الكامن.

إ.3. يصنف طرق تقدير معدل البخر نتح الى طرق حقلية وأخرى حسابية.

أ.4. يشرح أهمية تقدير البخر نتح في التخطيط الزراعي.

ب. المهارات الذهنية

ب.1. يوضح ميكانيكية حدوث عملية البخر والنتح ويميز بين الحرارة المحسوسة والحرارة الكامنة للبخر.

ب.2. يصنف العوامل المؤثرة على البخر ويقترح وسائل للتحكم في بعض هذه العوامل لتقليل البخر نتح.

ب.3. يربط العلاقة بين البخر نتح والدورة المائية ويستنتج معادلة الموازنة المائية.

ب.4. يقيم طرق تقدير معدل البخر نتح الحسابية ويحدد الطريقة الأكثر ملائمة للظروف البيئية في ليبيا.

ج. المهارات العلمية والمهنية

ج.1. يضبط أجهزة قياس الإرصاد الجوية، ويقيس عناصر المناخ المستخدمة في حساب معدل البخر نتح.

ج.2. يستخدم برنامج cropwat لحساب الإحتياجات المائية للمحاصيل وجدولة الري.

ج.3. يحدد قيم لمعامل المحصول في مراحل نمو النبات المختلفة .

ج.4. يستخدم تقنية الإستشعار عن بعد في الحصول على قيم لمعدل البخر نتح .

د. المهارات العامة والمنقولة

د.1. يبدي اهتماماً بضرورة تقنين استهلاك المياه في الزراعة.

د.2. يطور طرق لتقليل معدل البخر نتح من توقيت الري ونظام الري المتبع ومايمكن استخدامه من طرق للمحافظة على رطوبة التربة.

د.3. يشارك فرق الارشاد الزراعي في توعية المزارعين في كيفية الاستفادة من النشرة المناخية العشرية التي يصدرها قسم الارصاد الزراعي بالمركز الوطني للإرصاد الجوية في تحديد كمية المياه التي يجب اضافتها للنبات.

د.4. يشرح أهمية حدوث عملية البخر نتح للبيئة بصفة عامة وللنبات والتربة بصفة خاصة.

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرات ( الالقاء، المناقشة، العصف الذهني).

2. أنشطة معملية ( استخدام الحاسب الألي في بعض التطبيقات).

3. تدريب ميداني ( زيارة لمحطة الأرصاد الجوية والتدرب على استخدام أجهزة الرصد الجوي).

طرق التقييم

ث

طرق التقييم

تاريخ التقييم ( الاسبوع)

النسبة المئوية

1

امتحان نصفي اول

بعد الاسبوع االخامس

20%

2

امتحان نصفي ثاني

بعد الاسبوع العاشر

20%

3

تقارير

بعد الاسبوع العاشر

20%

3

امتحان نهائي

بعد الأسبوع الثاني عشر

40%

المجمــوع

100%