أن يكون الطالب قد درس الأجزاء والعناصر الأساسية للبحث. |
ان يتمكن الطالب من كتابة ملخص البحث. |
ان يتمكن الطالب من تضييق العنوان واختيار طرق البحث المناسبة. |
أن يتمكن الطالب من توثيق المراجع في صفحة المراجع وداخل النصوص وتوثيق المراجع الإلكترونية |
طرق التعلم والتعليم
تستخدم طريقة التعليم التفاعلي حيث يشجع الأستاذ الطلبة للمشاركة بطرح العديد من الأسئلة على الطلبة قبل وخلال الشرح، كما يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة لتطبيق ما درسوه عمليا حيث يتم إعطاءهم ملخصات بحوث بها أخطاء ليتم دراستها وتصحيحها أو أجزاء أخرى من بحوث لدراستها وتحليلها وتحسين ما يمكن.
طرق التقييم
% 40 امتحان نصفي
20% إعداد خطة بحث
40% الامتحان النهائي
المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر |
||
قراءات/مراجع/ملاحظات |
الأسبوع |
المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع |
|
1 |
مقدمة: · أهمية البحث العلمي. · مكونات البحث العلمي. |
|
2 |
كتابة الفصل الأول من البحث: · اختيار الموضوع · كتابة أسئلة البحث · كتابة مشكلة البحث · كتابة الفرضية |
|
3 |
تطبيق عملي |
|
4 |
كتابة الفصل الثاني (الإطار النظري) · الجزء النظري · تعريفات · دراسات سابقة |
|
5 |
كتابة الفصل الخاص بمنهجية البحث · تصميم البحث · الأدوات · المشاركون في البحث (العينة) |
|
6 |
كتابة الفصل الرابع (فصل النتائج) · عرض البيانات الكمية · تحليل البيانات
|
|
7 |
عرض ودراسة وتحليل لبعض البحوث الجاهزة |
|
8 |
كتابة الفصل الخاص بمناقشة النتائج · تفسير النتائج · إجابة أسئلة البحث · ربط النتائج بأدبيات البحث |
|
9 |
كتابة الفصل الختامي · تلخيص النتائج · كتابة التوصيات |
|
10 |
كتابة ملخص البحث · أهمية كتابة ملخص البحث · اجزاء الملخص المهمة · ما لا يجب أن يتضمنه ملخص البحث |
|
11 |
عرض لبعض الملخصات لغرض دراستها وتحسينها إن تطلب الأمر
|
|
12 |
توثيق المراجع · نظم نوثيق المراجع |
|
13 |
.توثيق المراجع الإلكترونية |
|
14 |
تحليل لبعض الأمثلة التي بها أخطاء في توثيق المراجع داخل النص |
Research papers in the field done by:
Dr. Ali Ahmed Elmojahed
Associate Professor
The Libyan Academy
School of Languages
Department of English