تأثير توظيف الوسائل التكنولوجية الحديثة علي التحصيل الدراسي لطلبة البكالوريس و الليسانس

تاريخ النشر

2021-11

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية قصر بن غشير

المؤلفـ(ون)

أمنة عياد مسعود إشطيبة

الصفحات

1 - 12

ملخص

كان التعليم ولا زال من أبرز الطرق التي إستخدمها البشر في تمرير الخبرات، وبناء الحضارات جيلاً بعد جيل، حيث تعددت وسائل التعليم بإختلاف الأزمنة والأمكنة، وبتعدد مواضيع الدراسة وتطور التكنولوجيا الذي ما هو إلا نتيجة تراكميةً للتعلم والتعليم، كما تهدف وسائل التكنولوجيا الحديتة إلى إيصال الفكرة إلى الطلاب بأبسط وأحسن صورة ممكنة، وتقديم المعلومات والأفكار والمهارات بأساليب متعددة في محاولةٍ جادةٍ لإيصال المعلومة وترسيخ المعرفة, وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير استخدام هذه الوسائل الحديثة على مستوى التحصيل الدراسي من وجهة نظر عضو هيئة التدريس، وقد تم إجراء الدراسة في كليات جامعة الزيتونة ترهونة من خلال المقابلات المفتوحة مع اعضاء هيئة التدريس، وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها: أن المجتمع المدرسي تأثر بإدخال وسائل التدريس الحديثة في التعليم، واختلفت آراء اعضاء هيئة التدريس واجاباتهم بين متحمس لاستخدامها وآخرين غير مهتمين بها، وقد أدى استخدامها إلى حدوث تغييرات إيجابية في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة، وتبين أيضاً جود عدد من المشاكل التي يعاني منها المجتمع المدرسي ومنها عدم توفر الوسائل اللازمة لمثل هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة ليتسنى لاعضاء هيئة التدريس استخدامها بشكل فاعل، وكذلك ضعف قدرات بعض اعضاء هيئة التدريس في استخدامها نتيجة غياب التدريب والتحفيز اللازم لاستخدامها، وخاصة في ظل غياب القرار الاداري المُلزم بإستخدامها، وتم تقديم عدد من التوصيات المفيدة في موضوع البحث بهدف الارتقاء بالمجتمع المدرسي وتحسين مستوى التحصيل العلمي لدى الطلبة.

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض