بكالوريوس في علم النبات

كلية العلوم - قسم علم النبات

وصف البرنامج

يقدم قسم علم النبات برنامج دراسي متكامل للحصول على درجة الإجازة التخصصية(البكالوريوس)،  هذا البرنامج وضع ليكون متسلسلاً و مترابطاً ومرناً من الناحية المنهجية مع إتاحة الفرصة أمام الطالب لاختيار مجموعة من المقررات الاختيارية بما يناسب ميوله وأهدافه.

أهداف البرنامج

  • الارتقاء بمستوى الخريج علمياً سواء بتزويده بالمعرفة النظرية الحديثة أو المهارات العملية بحيث يجد فرصة جيدة للمنافسة في سوق العمل، ويؤدى فيها أداء جيداً.
  • مواكبة التقدم العلمي وتطبيقاته المتعددة وتطويعها لخدمة المجتمع من خلال التطوير والتحديث المستمر للبرنامج العلمي والبحثي للقسم.
  • ادخال التقنيات العلمية الحديثة لتشجيع البحث العلمي وتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة في هذا المجال.
  • توثيق الروابط العلمية في تخصصات علوم الحياة مع الجامعات والمؤسسات العلمية المحلية والدولية، والقيام بالبحوث التي تساهم في حل مشاكل المجتمع على الصعيد المحلي والإقليمي

مخرجات البرنامج

بعد إنتهاء الطالب من دراسة مقررات برنامج علم النبات يجب أن يكون الخريج قادرآ على :

  • إجادة المفاهيم الأساسية في علم النبات.
  • الوعي بأهمية جميع المتطلبات الأساسية لدراسة علم النبات .
  • أن يكون الخريج قادر على تطوير نفسه لمواكبة التطورات التقنية الحديثة في مجال تخصصه.
  • المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    درجة البكالوريس في علم النبات

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • أن يكون الطالب حاصلآ على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات المتعارف بها من الجهات الحكومية.
  • أن يكون حاصلاً على النسبة المئوية للقبول بالكلية.
  • أن يكون مؤمنا بقيم المجتمع وتوجهاته.
  • إذا كان الطالب المتقدم  للدراسة من غير الليبيين فيشترط فيه أن يكون مقيما بليبيا طيلة فترة الدراسة،  وأن يؤدي نفقات الدراسة والرسوم المقررة وفقا للنظم واللوائح المعمول بها بالدراسة.
  • الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج بكالوريوس في علم النبات الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في علم النبات من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 132 وحدة دراسية منها 8 وحدة عامة، و 83 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 3 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    AR051 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة +

    إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها.الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله.صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والصرف والكتابة العربية الصحيحة.تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية.

    BO101 علم النبات1 04 عام +

    إلمام الطالب بأساسيات وفروع علم النبات وصول الطالب إلى مستوى من الوعي والمسؤولية بأهمية المواضيع التي يدرسها من الناحية العلمية والعملية معرفة الطالب بأهمية علم النبات في حياة الانسان وسوق االعمل

    ZO101 علم الحيوان 1 04 عام +

    · معرفة مايحتويه علم الحيوان من علوم وفروعه والعلوم ذات العلاقة به. · التعريف بالخلية ونظرياتها وعضياتها وأنواعها تبعا لتركيبها ووظائفهاومعرفة استراتيجية الأيض الخلويو وصف للمادة الوراثية ومايتبعها من أنواع الأحماض النووية وكيفية تضاعفها. · التعرف على أنواع إنقسام الخلايا واستراتيجيات تكاثر الخلية المبنية على التركيب الجيني. تمييز أنواع الأنسجة ومكان وجودها في جسم الحيوانات وخصائص كل نوع.

    MA111 رياضة 1 03 عام +

    يناقش الطالب الطرق المختلفة لحساب التكامل و تطبيقاته و يفسر نماذج الفروق المحدودة من الدرجة الأولى · يتعرف على المفاهيم و المصطلحات و المبادئ و القوانين لهذا المقرر .· يستخدم الدوال وخواصها في دراسة نماذج تطبيقية .· يربط بين النهايات والإتصال و الإشتقاق و يوضح إستخدامات تطبيقات التفاضل في علوم الحياة .

    EL.101 لغة انجليزية 1 02 متطلبات الجامعة +

    اللغة الإنجليزية 101 هي دورات مصممة خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية لكلا الدورتين في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذه الدورات إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

    CH101 كيمياء عامة 1 04 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى:-تزويدالطالب بالمعلوماتالعامةعلىالأرقامالمعنوية وفهم استعمال الوحدات الكيميائية لمختلف الكميات المقاسة.-الإلمام بمفهومالذرة من حيث التركيب الذري وتطبيق قوانين الذرة-استيعابالجدول الدوري وتسمية العناصر والمركبات الكيميائية-تعريف الطالب على فهم الاكسدة والاختزال ووزن المعادلات بالطرق المختلفة

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    AR052 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR051 +

    تعوید الطالب التعبیرات السلیمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقیم.تنمیة الذوق الأدبي لدى الطالب حتى یدرك النواحي الجمالیة في أسالیب الكلام ومعانیھ وصوره.تنمیة قدرة ومھارة الطالب الإملائیة والخطیة بحیث یستطیع الكتابة الصحیحة من جمیع النواحي.التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربیّة وآدابھا، وأن یكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربیّة.

    ZO102 علم الحيوان 2 04 عام ZO101 +

    · تزويد الطلاب بالمعلومات الاساسية عن التراكيب البيولوجية المختلفة لأجهزةالكائنات الحية (من الناحية التركيبية والوظيفية للأجهزة ) نظري وعملي . · تزويد الطلاب بالمعلومات الاساسية عن التراكيب البيولوجية المختلفة لأعضاء جسم الانسان و مقارنتها مع الكائنات الحية الأخرى(من الناحية التركيبية والوظيفية للأجهزة ) · استخدام الادوات الضرورية الموجودة في المعمل من شرائح و مجاهر وعينات فيالدروس المعمليةاستخدام المصطلحات العلمية الخاصة بعلم الحيوان. · استخدام شبكة المعلومات (الانترنت)في البحت عن المعلوماتالعلمية الخاصة بالمقرر وكتابة التقارير او في الأبحاث العلمية

    MA112 رياضة 2 03 عام MA111 +

    · أن يتعرف الطالب علي خواص الدوال في أكثر من متغير والرسم في ثلاثة أبعاد . · يستخدم الطالب طرق التفاضل الجزئي في حساب بعض التطبيقات . · يستخدم الطالب التفكير الإبداعي و أساليب حل المشكلات في أنواع المعادلات التفاضلية و طرق حلها . · يتعرف الطالب على المفاهيم الأساسية للمتجهات و المصفوفات في بعدين .

    CH102 كيمياء عامة 2 03 إجباري CH101 +

    يهدف هذا المقرر إلى: تزويد الطالب بالمعلومات على الغازات المثالية والغازات الحقيقية و الإلمام بمفهوم تغييرات حالات المادة. استيعاب المفاهيم الاساسية لكيفية التعبير عن وحدات تركيز للمحاليل الكيميائية وحركة التفاعلات الكيميائية.تعريف الطالب على فهم الاتزان الكيميائي والأحماض والقواعدفهم الطالب معنى الذائبية واتزان الايونات المعقدة.

    BO102 علم النبات العام 2 04 عام BO101 +

    1 - التعريف بعلم الطحالب وانواعها واهميتها . و علم الفطريات واقسامها واهميتها. 2- التعريف بالفيروسات وتعريفها ودورات حياتها . 3- معرفة الصفات العامة للنباتات الثالوسية

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ST210 الإحصاء الحيوي 03 متطلبات الجامعة +

    · 1- تبسيط البيانات الاحصائية بعرضها بصورة مناسبة وذلك لتسهيل فهمها وتحليلها. · 2- التعبير عن الحقائق بصورة عددية واضحة ودقيقة بدلا من عرضها والتعبير عنها بطريقة انشائية. · 3- مقارنة المجموعات المختلفة وايجاد العلاقة بينها. · 4- التحليل الاحصائي و اتخاد القرار مع بيان درجة الثقة.

    BO201 علم تشريح النبات 04 إجباري +

    · بنهاية تدريس المقرر سيكون الطالب قادرا علي أن: التعريف بهذا العلم و أهميته و فروعه و نشأته و علاقته بالعلوم الأخرى. الاستفادة من هذا المقرر لفهم علوم نبات أخرى مثل أمراض النبات و وظائف الأعضاء و البيئة و غيرها. الاستفادة من هذا العلم في الحياة العملية مثل صناعة الأغذية و الألياف و الأخشاب و غيرها.

    BO202 مبادئ علم الوراثة 03 إجباري BO101 +

    تعريف الطالب بالمفاهيم والمصطلحات الأساسية لعلم الوراثة وفروعه كالوراثة السيتوبلازمية والعشائرية وتطبيقاته ومعرفة المادة الوراثية وكيفية حدوث الانقسام بأنواعه في الخلايا ومعرفة القوانين المندلية وتطبيقاتها، وطرق إجراء التزاوج بين الأفراد وتحديد الطرز الظاهرية والجينية للأفراد الناتجة. يتعرف الطالب وراثة فصائل الدم وعلي الجينات القاتلة وتفاعلات الجينات المختلفة وتفوق الجين ويلم بنظرية التحليل الوراثي للجين يميز الطالب كيفية تحديد الجنس في الكائنات المختلفة والإنسان ويتعرف علي الصفات المرتبطة بالجنس في حشرة الدروسوفيلا و في الانسان وسجل النسب الوراِثي وبعض الامراض الوراثية المرتبطة به.

    BO203 علم الطحالب 03 إجباري BO102 +

    تعريف الطالب بأنواع الطحالب واسس تصنيفها تعريف الطالب بمدى اهمية الطحالب من جميع النواحي

    BO205 علم تصنيف النبات 1 03 إجباري BO102 +

    يهدف المقرر إلى وضع قوانين وأسس مقبولة لوصف وتعريف وتسمية جميع الأنواع النباتية. يهدف إلى ترتيب انواع النباتات المعرفة وفقا لنظام تصنيفي محدد يوضح صلات النسب والقرابة بينها. المام الطالب بالسجل المنظم للمجموعات النباتية وخاصة البرية منها في اماكن جغرافية محددة او فيما يعرف بالفلوراFlora تمكين الطالب من إيجاد تصور للعمليات التطورية والمتعلق بنشأة النباتات ووجودها.

    CH210 الكيمياء التحليلية التحليل الكمي والوزني والحجمي 03 إجباري CH102 +

    · الأسس والمبادئ النظرية المتعلقة بالتحليل الكمي الوزني والحجمي. · أنواع التفاعلات الكيميائية المستخدمة بالتحليل الكمي الوزني والحجمي. · الحسابات الرياضية المتعلقة بالتحليل الكمي الوزني والحجمي. · كيفية إعداد النتائج ومناقشتها بناءا علي التقنية المتبعة في التحليل. · تحديد الطريقة المناسبة لتحليل العينات كميا بالتقنيات الوزنية اوالحجمية.

    CH103 كيمياء عامة عملي 03 إجباري +

    · التعرف غلي الشقوق الحامضية · تعليم الطالب كبقية التمييز بين عناصر المجموعات الحامضية · التعرف غلي الشقوق الحامضية · تعليم الطالب كبقية التمييز بين عناصر المجموعات القاعدية

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BO206 الشكل المقارن 04 إجباري +

    تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. يهتم بدراسة النباتات الحزازية .دراسة النباتات التريدية .معرفة أنماط واستراتيجيات البقاء للنباتات في البيئات المختلفة.دراسة النباتات البذرية .دراسة النباتات معراة البذور .دراسة النباتات مغطاة البذور .

    EL102 لغة انجليزية 2 02 متطلبات الجامعة EL101 +

    اللغة الإنجليزية هي مقرر مصمم خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذه المقرر إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

    CH230 كيمياء عضوية نظري 03 إجباري CH101 +

    ·تعريف الطالب بالهيدروكربونات الأليفاتيه والأروماتيه ومركبات الكربونيل . · دراسة الكيمياء المجسمه وشرح مختلف مفاهيمها. · إعطاء فكره عامه للخواص و طرق التحضير والتفاعلات للمركبات الأروماتيه والكحولات والفينولات والإيثرات والألدهيدات والكيتونات والأحماض الكربوكسيليه

    CH215 الكيمياء التحليلية العملية 03 إجباري +

    · الأسس النظرية والعملية لإجراء معايرات التعادل والترسيب. · انواع الادوات والادلة المستخدمة في معايرات التعادل والترسيب وكيفية استخدامها. · كيفية تحضير المحاليل القياسية واجراء معايرات التعادل والترسيب عمليا. · الحسابات الرياضية المتعلقة بنتائج معايرات التعادل والترسيب . · كيفية تدوين النتائج وعرضها ومناقشتها واعداد التقارير .

    BO204 علم وظائف الاعضاء 1 03 إجباري BO102 +

    • تعريف الطالب بمحتويات الخلية النباتية والمحاليل الغروية وأنواعها وظاهرة البلزمة والجهود الاسموزية ودورها في الخلية . • .تعريف الطالب بالعلاقات المائية داخل النبات وعملية النتح وأهميتها وطرق انتقال الماء والعناصر الغذائية من التربة الى أنسجة النبات.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    C230P كيمياء عضوية عملي 01 إجباري CH101 CH102 +

    · دراسة التقنيات المختلفه التي يحتاجها الطالب لتنقية المركبات العضوية.· الإلمام بكيفية حساب الثوابت الفيزيائيه وطرق تنقية مختلف المركبات العضويه.توضيح التجارب والإختبارات التي تتبع للتعرف على المجموعات الوظيفيه الشائعه بالمركبات العضويه.

    BO301 علم وظائف الاعضاء 2 03 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى دراسة الدور الفسيولوجي للعناصر واعراض نقصها ومقاومة الإجهادات المختلفة وامتصاص وانتقال العناصر داخل النبات تزويد الطلاب بالمعرفة والفهم والمهارات المرتبطة بدور العناصر في النبات تفسير العلاقة بين العناصر وبناء المركبات المختلفة يقيم دور التغذية الورقية على الإنتاجية

    CH234 كيمياء عضوية عملي 01 إجباري CH101 +

    · دراسة التقنيات المختلفه التي يحتاجها الطالب لتنقية المركبات العضوية.· الإلمام بكيفية حساب الثوابت الفيزيائيه وطرق تنقية مختلف المركبات العضويه.توضيح التجارب والإختبارات التي تتبع للتعرف على المجموعات الوظيفيه الشائعه بالمركبات العضويه.

    CH300 كيمياء حيوية نظري 03 إجباري CH230 +

    · معرفة تركيب وخواص الأحماض الامينية، الببتيدات والبروتينات، الكربوهيدرات ,الدهون والاحماض النووية · معرفة الإنزيمات (التصنيف،التسمية، التطبيقات) والفيتامينات والمرافقات الانزيمية · معرفة ايض الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

    BO302 علم الخلية 03 إجباري BO202 +

    يهدف المقرر الى تعريف الطالب بمكونات الخلية من ناحية الشكل والوظيفة وكذلك معرفة تركيب الخلايا المختلفة مثل خلية البيضة والجنين المكونات أللكيميائية والحيوي دراسة عمليات الانقسام المختلفة مثل الانقسام الفتيلي والانقسام الاختزالي يعرف التغيرات الحيوية مثل الطفرات وكيفية تعريفها تحليل النبات وراثيا

    BO303 فطريات 1 03 إجباري BO102 +

    التعريف بالفطريات وأهميتها معرفة الأسس التي بنيت عليها أسس تصنيف الفطرياتمعرفة طرق المعيشة والتكاثر في الفطريات إعطاء أمثله عن دورات الحياة في الفطريات

    BO304 علم بيئة النبات الذاتية 03 إجباري BO102 BO204 +

    التعريف بالتكامل بين الكائنات الحية من خلال العلاقات الغذائية. توضيح تأثير العوامل البيئية المختلفة على طبيعة النبات وتدريب الطلاب على استعمال الاجهزة والمعدات لتقييم هذه العوامل.توضيح الاثار المترتبة على النشاطات البشرية المختلفة على حاضر ومستقبل الحياة على الكوكب.

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    C300P كيمياء حيوية عملي 01 إجباري +

    • فهم كل من الأدوات الأساسية والتطبيقية التي تستخدم بشكل روتيني لتوصيف الجزيئات الأحيائية.• وضع فهم للجوانب الكمية لتحليلات الجزيئات الحيوية.• تطوير المهارات الكيميائية الحيوية العملية الأساسية للتعامل مع الجزيئات الحيوية وتحليلها.• قم ببعض فحوصات التحليل الكيميائي الحيوي.

    BO305 تصنيف نبات 2 03 إجباري BO205 +

    1 تعريف الطالب بمصادر التصنيف واستقاء المعلومات من الشكل الظاهري،علم التشريح ، الخلية ، الكيمياء، .... إلخ 2 إعطاء الطالب فكرة عن كيفية بناء الوحدات التصنيفية. 3 يستمر ربط النظري بالعملي من خلال عينات من الفصائل الممثلة للنباتات الزهرية. 4 يكون الطالب في النهاية فكرة واسعة عن النباتات الزهرية وخصائصها مما يمكنه من بناء فكرة النمطية عن كل وحدة تصنيفية

    BO306 علم وظائف الاعضاء 3 03 إجباري BO303 +

    • يصف المقرر تفاعلات البناء الضوئي والتحولات الغذائية للكربوهيدرات والبروتينات والدهون.• يصف عمليات تحلل وتكسر الكربوهيدرات والبروتينات والدهون في عملية التنفس الضوئي لإنتاج الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية الدائرة في الخلية النباتية

    BO307 علم الاحياء الدقيقة 04 إجباري BO102 +

    · الإلمام بعلم الأحياء الدقيقة وتاريخه وفروعه وعلاقته بي باقي العلوم. · معرفة التصنيف الدقيق والشامل للبكتيريا والتعرف على فسيولوجية الكائنات الحية الدقيقة من خلال النمو والتكاثر والعوامل المؤثرة على النمو، والاحتياجات الغذائية والتغذية فيها عن طريق عزل وتنمية عينات بكتيرية في معمل الأحياء الدقيقة وفحصها مجهريا. · التعرف على الفيروسات وبعض الأمراض الفيروسية وعلى طرق المقاومة والمناعة في جسم الإنسان لهذه الأحياء الدقيقة وفهم العلاقة بين البكتيريا والمضادات الحيوية والخطر الذي تشكله مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

    CH355 كيمياء حيوية عملي 01 إجباري +

    • فهم كل من الأدوات الأساسية والتطبيقية التي تستخدم بشكل روتيني لتوصيف الجزيئات الأحيائية.• وضع فهم للجوانب الكمية لتحليلات الجزيئات الحيوية.• تطوير المهارات الكيميائية الحيوية العملية الأساسية للتعامل مع الجزيئات الحيوية وتحليلها.• قم ببعض فحوصات التحليل الكيميائي الحيوي.

    BO308 علم الطحالب البحرية 04 إجباري BO203 +

    تعريف الطالب على أساسيات الطحالب البحرية تأثير الضوء ، الحرارة ، حركة الماء على نمو و توزيع الطحالب البحرية إكساب الطالب لمعرفة العوامل الكيميائية على الطحالب البحرية

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BO401 فطريات 2 03 إجباري BO303 +

    تعريف الطالب عن كيفية النمو في الفطريات.سيكون الطالب قادرا علي تنمية وعزل الفطريات في المعملسيكون الطالب قادرا على فهم دور الفطريات في التحلل الحيوي

    BO402 احياء دقيقة تطبيقي 03 إجباري BO307 +

    1-تعريف الطلبة بمقدمة على الاحياء الدقيقة التطبيقي مثل بعض الميكروبات النافعة وبعض الضارة المسببة للامراض. 2 - توعية الطلبة وكيفية الاستفادة من الميكروبات مثلا دراسة التحكم البيولوجي أي ادخال الميكروبات في علاج العديد من الامراض. 3- تعريف الطالب على أنواع الميكروبات في الهواء وطرق العد وكيفية تنقية الهواء وبعض الامراض التي تنتقل عن طريق الهواء. 4- تعليم الطالب كيفية تطهير المياه وتحليل مياه الشرب والحصول على مياه صالحة للاستعمال الادمي او في الزراعة والموءشر لثلوت المياة بالفضلات الادمية والامراض الناتجة من المياة الملوثة . 5- المام الطالب بطرق البسترة والتعقيم في حفظ الحليب وكيفية الحصول على مشتقات الحليب بإدخال الميكروبات في التصنيع وكذلك تعريف الطالب على ادخال الكائنات الدقيقة في تصنيع الأطعمة / انتاج المضادات الحيوية الاحماض العضوية تحليل البقع الزيتية والبترول في مياة البحاربمساعدة الميكروبات.

    BO404 علم بيئة المجتمع النباتي 03 إجباري BO304 ST210 +

    التعريف بعلم بيئة المجتمع النباتي (Synecology) ومجالات اهتماماته.، فهم مكونات المجتمع النباتي (plant community)؛ حجم ونمو المجموعة النباتية. معرفة: توزيع المصادر في النبات ، أنماط واستراتيجيات البقاء للنباتات في البيئات المختلفة. معرفة: العوامل المؤثرة في توزيع الأنواع النباتية في البيئة الطبيعية، أسباب نشؤ المجتمعات النباتية والعلاقات المحددة ونمط توزيع نباتات النوع، وكفاءة استخدام الطاقة. التعرف على طرق جمع العينات لتقييم خصائص المجتمعات النباتية ، طرق صف المجتمعات النباتية و طرق تقدير وقياس الغطاء النباتي، اعداد جداول البيانات البيئية التعرف على أسباب التعاقب النباتي وأنواعه، تعلم أُسس التخريط النباتي بإستعمال الصور الجوية وصور الأقمار الصناعية، والإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية (GIS)

    BO405 نباتات ليبيا 04 إجباري BO205 BO305 +

    1 يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بموقع ليبيا وتضاريسها والتباين في المناطق النباتية 2 إعطاء فكرة عن تربة ومناخ ليبيا ومصادر المياه من ينابيع مائية عذبة ومالحة وساخنة 3 توعية الطالب بأهمية الغطاء النباتي للبلاد ومخاطر مسح قطع النباتات ، وأن الشجرة التي تقتلع من الصعب تعويضها 4 إعطاء الطالب فكرة عن النباتات بشكل عام وتصنيفها وكيفية المحافظة عليها. 5 إعطاء فكرة عن النباتات المتوطنة و الدخيلة والنادرة

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BO403 علم وظائف الاعضاء 4 03 إجباري BO301 BO306 +

    حساب نمو النبات واجزاء النبات المختلفة. تاثير الظواهر المختلفة علي نمو النبات.التاثيرات الفصليىة علي النموالظواهر والتاثيرات المختلفة علي النبات

    BO406 احياء دقيقة تربة 03 إجباري BO307 +

    وضع قائمة بالأنواع الرئيسية للكائنات الحية الموجودة في التربة وكن على دراية بتصنيفها بناء على المعايير التصنيفية الحديثة ومناقشة الأدوار الإيجابية والسلبية للكائنات الحية الدقيقة في التربة. ادراك دور الأحياء الدقيقة في تحلل المواد العضوية في التربة. ومناقشة الدور الميكروبي في دورات الكربون والنيتروجين، الفوسفات، الكبريت، والحديد في التربة. وفهم العوامل التي تؤثر على وجود وأنشطة الأاحياء الدقيقة في أنواع مختلفة من التربة.عزل وتحديد الأحياء الدقيقة التي تساهم في خصوبة التربة مثل:عزل وتعريف البكتيريا المحللة للسليلوز، النشا، اللجنين والبكتين عزل وتعريف البكتيريا الآزوتية. عزل وتعريف بكتيريا تثبيت النيتروجين من العقد الجذرية. وصف العلاقات بين الكائنات الحية الدقيقة في التربة و وصف تالتداخل بين النبات والاحياء الدقيقة خاصة الجذور والميكوريزا وتثبيت النيتروجين. فهم وتفسير مصادر المواد الأولية على تنوع مجاميع الأحياء الدقيقة في التربة. وادراك كيفية إعداد شكل لقاح الأحياء الدقيقة االنافعة المناسبة لكل محصول. و وضع قائمة بأدوار فائدة بكتيريا حمض اللاكتيك في معالجة السيلاج (Silage).

    BO407 علم امراض نبات 03 إجباري BO303 BO401 +

    تعريف الطالب بالأمراض النباتية المختلفة (البكتيرية –الفطرية-الفيروسية...... الخ) توجيه انتباه الطالب الى دور امراض النبات واثرها في حياة الانسان تعليم الطرق المختلفة لمكافحة الامراض ومقاومتها

    BO408 فطريات طبية 03 إختياري +

    1 تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية لعلم الامراض الفطرية من خلال استعراض بعض الامراض الفطرية. 2 تعليم الطالب طرق انتشار الفطريات الممرضة في الطبيعة وطرق الوقاية من هذه الفطريات . 3 تعليم الطالب الفطريات التي تسبب التسمم الفطري وطرق تجنب التسمم الفطري. 4 إلمام الطالب بالطرق العلمية الصحيحة لغرض تجنب العدوي والاصابة بالامراض الفطرية.

    BO 499 مشروع التخرج بحث 02 إجباري +

    · تدريب الطالب على طرق ومنهجية البحث العلمى.· تدريب الطالب على كتابة البحوث العلمية.· تعريف الطالب بأسس كتابة البحث.· القيام بتطبيقات عملية من خلال دراسة بحثية عملية