بكالوريوس في الكيمياء

كلية العلوم - قسم الكيمياء

وصف البرنامج

يقدم قسم الكيمياء برنامج دراسي متكامل للحصول على درجة الإجازة التخصصية (البكالوريوس)،  هذا البرنامج وضع ليكون متسلسلا، مترابطاً ومرناً من الناحية المنهجية مع إتاحة الفرصة أمام الطالب لاختيار مجموعة من المقررات الاختيارية بما يناسب ميوله وأهدافه.

أهداف البرنامج

  • إعداد كوادر أكاديمية متميزة من خلال بيئة تعليمية وبحثية ذات جودة عالية لتلبية احتياجات سوق العمل. 
  • القيام بدور فعال في معالجة وحل المشاكل العلمية في مجالات الكيمياء وتطبيقاتها عن طريق إجراء البحوث العلمية الأكاديمية والتطبيقية في جميع المجالات خاصة التي تخدم البيئة والصناعة والصحة.
  • تقديم الخدمات والاستشارات العلمية والعملية لقطاعات المجتمع.
  • تبادل الخبرات والكفاءات العلمية المحلية والإقليمية مع الجهات ذات العلاقة بما يكفل استخدام التقنية المتقدمة وتنمية القدرات البشرية. 
  • الاهتمام ببرامج الدراسات العليا وتطوير مختبرات القسم البحثية اللازمة لتنفيذ هذه البرامج من أجل خلق كوادر وطنية عالية التأهيل.

مخرجات البرنامج

بعد إنتهاء الطالب من دراسة مقررات برنامج الكيمياء يجب أن يكون الخريج قادرآ على :

1 .إجادة المفاهيم ألاساسيه في جميع فروع الكيمياء.

2 .الإلمام بالتفاعلات الهامه والميكانيكيات الحركية التي تفسر هذه التفاعلات.

3 .الوعي بأهميه حميع المتطلبات الأساسيه لدراسة جميع فروع الكيمياء .

4 .أن يكون الخريج قادر على تطوير نفسه لمواكبة التطورات التقنيه الحديثه في مجال تخصصه

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يشترط لنيل درجة البكالوريوس والقبول للدراسة بقسم الكيمياء / كلية العلوم / جامعة طرابلس وفقا للمادة  (7) من اللائحة (501) مايلي:

1. أن يكون الطالب حاصلآ على الشهادة الثانوية أو مايعادلها من الشهادات المتعارف بها من الجهات الحكومية.

2. أن يكون حاصلا على النسبة المئوية للقبول بالكلية.

3. أن يكون مؤمنا بقيم المجتمع وتوجهاته.

.4. إذا كان الطالب المتقدم  للدراسة من غير الليبيين فيشترط فيه أن يكون مقيما بليبيا طيلة فترة الدراسة،  وأن يؤدي نفقات الدراسة والرسوم المقررة وفقا للنظم واللوائح المعمول بها بالدراسة.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الكيمياء الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الكيمياء من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 138 وحدة دراسية منها 8 وحدة عامة، و 97 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AT111 مقدمة في علم الغلاف الجوي 03 إجباري +

تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح:· التعريف بعلم الأرصاد الجوية وما يحتويه من أفرع متعددة ومختلفة الخصائص سواء الأساسية منها أو التطبيقية.· فهم مكونات الغلاف الجوي الغازية وغير الغازية ونسبتها المئوية وأهميتها في عملية التوازن الحراري للأرض وفهم طبقات الغلاف الجوي الأربعة مع التركيز على طبقة التروبوسفير القريبة من سطح الأرض.· دراسة عناصر الجو المختلفة مثل: الضغط الجوي، كثافة الهواء، درجة الحرارة، بخار الماء مع فهم عملية الاتزان الحراري، مدى التغير اليومي لدرجة الحرارة، معدل التناقص الحراري الذاتي الجاف وأيضاً معدل التناقص الحراري الذاتي المشبع. · معرفة حالات الاستقرار وعدم الاستقرار في الجو من خلال النظرية العامة للاستقرار وأيضاً علاقة معدل التناقص الحراري للهواء الصاعد ومعدل التناقص الحراري للجو السائد باستقراريه الجو. أيضاً رياح الجيوستروفيك ورياح الانحدار وظاهرة الضباب.

AR051 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة +

إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها.الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله.صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والصرف والكتابة العربية الصحيحة.تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية.

PH110 فيزياء عامة 1 03 إجباري +

يهتم هذا المقرر بمعرفة اسس ومفاهيم الكهربية الساكنة وترجمة هذه المفاهيم الى قوانين وعلاقات رياضية من خلال تغطية مجموعة من المواضيع تتمثل قي قانون كولوم وشدة المجال الكهربي وقاانون جاوس والمكثفات وقانون اوم ودوائر التيار الكهربي وطرق تحليليها.

CH101 كيمياء عامة 1 04 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى:-تزويدالطالب بالمعلوماتالعامةعلىالأرقامالمعنوية وفهم استعمال الوحدات الكيميائية لمختلف الكميات المقاسة.-الإلمام بمفهومالذرة من حيث التركيب الذري وتطبيق قوانين الذرة-استيعابالجدول الدوري وتسمية العناصر والمركبات الكيميائية-تعريف الطالب على فهم الاكسدة والاختزال ووزن المعادلات بالطرق المختلفة

MA100 رياضة 1 04 إجباري +

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : · يتعرف على المفاهيم و المصطلحات و المبادئ و القوانين لرياضة1 . · معرفة الدوال وأنواعها وتطبيق العمليات الجبرية عليها . · تفسير مفهوم النهايه والتمييز بين أنواعها وإستخدام النظريات المناسبة لحل المسائل وربطها بالاتصال . · تزويد الطالب بمفهوم الإشتقاق و إستخدام قواعده و أنواعه لإشتقاق الدوال وإستخدام تطبيقاته لرسم الدوال .

EL101 لغة انجليزية 1 02 متطلبات الجامعة +

اللغة الإنجليزية هو مقرر مصمم خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية للمقرر في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذا المقرر إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR052 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR051 +

تعوید الطالب التعبیرات السلیمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقیم.تنمیة الذوق الأدبي لدى الطالب حتى یدرك النواحي الجمالیة في أسالیب الكلام ومعانیھ وصوره.تنمیة قدرة ومھارة الطالب الإملائیة والخطیة بحیث یستطیع الكتابة الصحیحة من جمیع النواحي.التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربیّة وآدابھا، وأن یكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربیّة.

AT112 اساسيات علم الغلاف الجوي 03 إجباري AT111 +

يهدف مقرر أساسيات علم الغلاف الجوي إلى تحقيق الاتي:· التعريف بالدوران العام في الغلاف الجوي - الدوران العام عند افتراض أن الأرض ساكنة ومتجانسة –تأثير دوران الأرض على الدوران العام للهواء –تأثير حركة الشمس الظاهرية على الدوران العام للهواء –تأثير اختلاف طبيعة سطح الأرض على الدوران العام للهواء. · فهم أحزمة الضغط السطحية (مناطق الضغط المرتفع، مناطق الضغط المنخفض) وأيضاً أنظمة الرياح فوق سطح الأرض. · دراسة الإشعاع الشمسي ونصيب الأرض منه- كمية الإشعاع الواصل إلى الغلاف الجوي، الإشعاع المنتشر – تأثير الإشعاع الشمسي على الغلاف الجوي – الميزانية الحرارية للأرض- التوزيع الجغرافي للإشعاع الشمسي.

PH112 فيزياء عامة 2 04 عام PH111 +

يهتم هذا المقرر بمعرفة أسس ومفاهيم الكهربية الساكنة والتيارية وترجمة هذه المفاهيم إلى قوانين وعلاقات رياضية وذلك بدراسة المواضيع التالية: 1-قانون كولوم والقوى الكهربية. 2-المجال الكهربي وتطبيقاته وقانون جاوس وتطبيقاته.3-الجهد الكهربي.4-المكثفات وتطبيقاتها.الكهرباء التيارية.

CH102 كيمياء عامة 2 03 إجباري CH101 +

يهدف هذا المقرر إلى: تزويد الطالب بالمعلومات على الغازات المثالية والغازات الحقيقية و الإلمام بمفهوم تغييرات حالات المادة. استيعاب المفاهيم الاساسية لكيفية التعبير عن وحدات تركيز للمحاليل الكيميائية وحركة التفاعلات الكيميائية.تعريف الطالب على فهم الاتزان الكيميائي والأحماض والقواعدفهم الطالب معنى الذائبية واتزان الايونات المعقدة.

CH103 كيمياء عامة عملي 03 إجباري +

· التعرف غلي الشقوق الحامضية · تعليم الطالب كبقية التمييز بين عناصر المجموعات الحامضية · التعرف غلي الشقوق الحامضية · تعليم الطالب كبقية التمييز بين عناصر المجموعات القاعدية

MA102 رياضة 2 04 إجباري MA101 +

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : · أن يتعرف الطالب على مفهوم التكامل المحدود وخواصه والمبرهنات الأساسية لحسابه . · أن يناقش الطالب الطرق مفهوم التكامل الغير المحدود وأن يميز الطرق المختلفة لحسابه . · يوضح الطالب استخدام تطبيقات التكامل. · يفسر الطالب معنى التكاملات المعتلة .

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH231 كيمياء عضوية 1 03 إجباري CH102 +

يهدف هذا المقرر إلى: · التعريف بمركبات الكربون والروابط والتشكل وأنواع المركبات العضويه. · دراسة المركبات العضويه الأليفاتيه المشبعه والغير مشبعه. · التعرف على النظم المقترنه وقواعد الرنين.

ST210 الإحصاء الحيوي 03 متطلبات الجامعة +

· 1- تبسيط البيانات الاحصائية بعرضها بصورة مناسبة وذلك لتسهيل فهمها وتحليلها. · 2- التعبير عن الحقائق بصورة عددية واضحة ودقيقة بدلا من عرضها والتعبير عنها بطريقة انشائية. · 3- مقارنة المجموعات المختلفة وايجاد العلاقة بينها. · 4- التحليل الاحصائي و اتخاد القرار مع بيان درجة الثقة.

CH241 الديناميكا الحرارية والغازات 03 إجباري CH102 +

يهدف هذا المقرر إلى: · التعرف على خواص الغازات الحقيقية والمثالية ومعرفة قوانينها و نظرياتها. · فهم أساسيات وقوانين الديناميكا الحراريه. · التعرف على السعة الحرارية وأنواعها.

MA201 معادلات تفاضلية عادية 03 عام MA102 +

1 - التعرف على المفاهيم الأساسية للمعادلة التفاضلية العادية. 2 - التعرف علي طرق حل بعض المعادلات التفاضلية من الرتبة الأولي . 3 - القدرة علي حل المعادلات التفاضلية الخطية من رتب عليا سواء المتجانسة أو غير المتجانسة.4 - إستخدام المعادلات التفاضلية في تطبيقات عديدة وإستخدام المتسلسلات لحل المعادلات التفاضلية الخطية من الرتبة الثانية

PH114 فيزياء 3 04 عام PH112 +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة فيزياء الصوت وفيزياء البصريات على النحو التالي: 1- التعرف على انواع الموجات وطرق انتشارها.2- دراسة الصوت والظواهر الصوتية وتطبيقاتها.3- دراسة البصريات الفيزيائية ومبدأ هيجن والظواهر الضوئية.4-دراسة البصريات الهندسية وتطبيقاتها.

CH221 كيمياء غير عضوية 1 03 إجباري CH102 +

· تشرح بنية الذرة وتحدد مفاهيمها وأساسيات الجدول الدوري والمقارنة بين الروابط الكيميائية. · تحدد المبادئ الأساسية للكيمياء غير العضوية عن طريق المدخل الأساسي لنظريات وأسس الكيمياء غير العضوية · تشرح نظرية تنافر أزواج إلكترونات التكافؤ وأشكال المركبات التساهمية. تحدد المبادئ الأساسية للكيمياء غير العضوية عن طريق المدخل الأساسي لنظريات) نظرية تنافر أزواج إلكترونات التكافؤ وأشكال المركبات التساهمية , نظرية التكافؤ VBT , نظرية المدارات الجزيئية MOT لعناصر الدورة الثانية المتماثلة وغير المتماثلة( وأسس الكيمياء غير العضوية يه

CH211 كيمياء تحليلية 1 02 إجباري CH102 +

يهدف المقرر الدراسي إلي تعريف الطالب بالتالي : · الأسس والمبادئ النظرية المتعلقة بالتحليل الكمي الوزني والحجمي. · أنواع التفاعلات الكيميائية المستخدمة بالتحليل الكمي الوزني والحجمي. · الحسابات الرياضية المتعلقة بالتحليل الكمي الوزني ومعايرات التعادل والترسيب. · كيفية إعداد النتائج ومناقشتها بناءا علي التقنية المتبعة في التحليل. كيفية تحديد الطريقة المناسبة لتحليل العينات كميا بالتحليل الوزني او المعايرة.

CH213 الكيمياء التحليلية العملية (I ) 03 إجباري +

· الأسس النظرية والعملية لإجراء معايرات التعادل والترسيب. · انواع الادوات والادلة المستخدمة في معايرات التعادل والترسيب وكيفية استخدامها. · كيفية تحضير المحاليل القياسية واجراء معايرات التعادل والترسيب عمليا. · الحسابات الرياضية المتعلقة بنتائج معايرات التعادل والترسيب . · كيفية تدوين النتائج وعرضها ومناقشتها واعداد التقارير .

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH223 طرق تحضير المركبات غير العضويةI(عملي ) 03 إجباري CH211 +

· السلامة العامة والمهارات الأساسية في الكيمياء والتعريف بالأدوات المعملية واستخدامها · التعرف على طرق تحضير المحاليل القياسية - دراسة مقدمة عن التحليل الكمي الحجمي · يهدف الى تعلم الطالب طرق تحضر الاملاح البسيطة · استنتاج الصيغ الكيميائية للأملاح المحضرة عن طريق تحليل مكوناتها

CH232 كيمياء عضوية 2 03 إجباري CH231 +

يهدف هذا المقرر إلى: · توضيح أهميه الكحولات والإيثرات وكيفيه تسميتها وتحضيرها وأهم تفاعلاتها. · تعريف الطالب بالمركبات الأروماتيه وتركيبها وتفاعلاتها.· توضيح المصطلحات والمفاهيم المتعلقه بالكيمياء الفراغيه وكيفيه تسميتها.

CH214 الكيمياء التحليلية العملية (II 03 إجباري CH221 +

يهدف المقرر الدراسي إلي تعريف الطالب بالتالي : · الأسس النظرية والعملية لإجراء معايرات الاكسدة والاختزال وتكوين المعقدات. · المحاليل المنطمة والادلة المستخدمة في معايرات الاكسدة والاختزال وتكوين المعقدات وكيفية استخدامها بدقة عالية. · كيفية اجراء معايرات الاكسدة والاختزال وتكوين المعقدات بصورة دقيقة وفي وقت قصير. · الحسابات الرياضية المتعلقة بنتائج معايرات الاكسدة والاختزال وتكوين المعقدات . · كيفية تدوين النتائج وعرضها ومناقشتها واعداد التقارير .

CH242 الديناميكا الحرارية والمحاليل 02 إجباري CH241 +

يهدف هذا المقرر إلى: · 1-دراسة الحالة السائلة وخواصها مثل التوثر السطحي، الضغط البخاري واللزوجة.· 2- دراسة الخواص الجمعية (المترابطة) للمحاليل المخففة (الضغط الإسموزي، الضغط البخاري،الإرتفاع في درجة الغليان، الإنخفاض في درجة التجمد)، ومعرفة الديناميكا الحرارية للمحاليل المثالية والغير المثالية(الحقيقية). · 3- معرفة ودراسة إتزان الأطوار للأنظمة التي تحتوي على أطوار مختلفة.

CH222 دراسة كيمياء العناصر الاساسية 03 إجباري CH221 +

· يهدف هذا المقرر الي:1- دراسة الخصائص الدورية للعناصر وتدرجها في الجدول الدوري والاسباب التي تميز بعض العناصر بهذه الخصائص الدورية. · 2- دراسة كيفية الترابط في عناصر المجموعات الرئيسة والخواص الدورية لهذه العناصر والتعرف على صفات العناصر بمعلومية المجموعة التي تنتمي إليها. · 3- دراسة عنصر من كل مجموعة من حيث الموقع – النشاط – وجوده – خواصه الفيزيائية والكيميائية – استخداماته – الخصائص التي تميز العنصر عن العناصر الأخرى من المجموعة. · 4- تقارن بين خواص العناصر ومركباتها في مجموعات الجدول الدوري الرئيسية الثمانية.

CH212 كيمياء تحليلية 2 02 إجباري CH211 +

تعريف الطالب بالتالي : · الاسس والمبادئ النظرية للمعايرات الجهدية وتكوين المعقدات. · كيفية تطبيق المعايرات الجهدية وتكوين المعقدات في التحليل الكمي الحجمي. · الحسابات الرياضية المتعلقة بالمعايرات الجهدية وتكوين المعقدات. · كيفية إعداد النتائج ومناقشتها بناءا علي التقنية المتبعة في التحليل. · تحديد التقنية المناسبة لتحليل العينات كميا باستخدام المعايرات الجهدية او تكوين المعقدات.

EL102 لغة انجليزية 2 02 متطلبات الجامعة EL101 +

اللغة الإنجليزية هي مقرر مصمم خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذه المقرر إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH013 كيمياء تحليلية 3 عملي 01 إجباري CH212 +

يهدف المقرر الدراسي إلي تعريف الطالب بالتالي : · معرفة الاسس والمبادئ النظرية للتحليل الكروماتوجرافي الالي · معرفة الأسس والمبادئ النظرية للتحليل الطيفي الالي الخاص بالاجهزة مثل GC,HPLC,EP · معرفة الحسابات النظرية المتعلقة بعمل هذه الأجهزة · معرفة التطبيقات العملية لهذه الاجهزة في التحاليل البئيية المختلفة · تحضير المبادلات الايونية المختلفة

CH031 كيمياء عضوية 2 عملي 01 إجباري CH232 +

يهدف هذا المقرر إلى: دراسة التقنيات المختلفه التي يحتاجها الطالب لتنقية المركبات العضوية. الإلمام بكيفية حساب الثوابت الفيزيائيه وطرق تنقية مختلف المركبات العضويه. توضيح التجارب وإلاختبارات التي تتبع للتعرف على المجموعات الوظيفيه الشائعه بالمركبات العضويه.

CH461 كيمياء صناعية 1 02 إجباري CH212 +

ويركز على:• أن يكون الطالب على معرفة بمفهوم الكيمياء الصناعية والطرق المستخدمة في الصناعة• يتعلم الطالب أهمية الصناعات المختلفة وتصنيع الاسمنت بطرق حديثة ونواتج الخزف المتعددة بواسطة العمليات المختلفة وتقنية الخزف• يتعلم الطالب كيفية تصنيع الزجاج بطرق مختلفة وعمليات متعددة مستخدمة في التصنيع والمكونات , الخواص واستعمال الزجاج الخاص• أن يفهم الطالب أسس التقنيات المستخدمة والمستعملة في الصناعات الكيميائية

CH341 الكيمياء الكهربائية 02 إجباري CH242 +

يهدف هذا المقرر إلى: · تعريف الطالب بالنظريات المتعلقه بالكيمياء الكهربائيه .· دراسة الأنواع المختلفة للإلكتروليتات، والإلمام بأنواع الخلايا الكهربائيه وتركيباتها وميزاتها وعيوبها.· دراسة أساسيات التوصيل الكهربي وبعض القوانين المهمة المتعلقة بالكيمياء الكهربائية. · دراسة الإنتقالية الأيونية وأعداد النقل للأيونات في المحاليل.

CH243 الديناميكا الحرارية و المحاليل عملي 03 إجباري CH232 +

يهدف هذا المقرر إلى: · تعريف الطالب بطريقة إستخدام الأجهزة المعملية المختلفة المستخدمة لتعيين الخصائص الفيزيائية للسوائل النقية والمخاليط كاللزوجة والتوثر السطحي وغيرها. · تعيين بعض الثوابث الفيزيائية للسوائل. · دراسة حدود الإمتزاج في نظام ثلاثي المكونات.

CH311 كيمياء تحليلية 3 02 إجباري CH212 +

يهدف المقرر الدراسي إلي تعريف الطالب بالتالي : · معرفة الاسس والمبادئ النظرية للتحليل الكروماتوجرافي الالي · معرفة الأسس والمبادئ النظرية للتحليل الطيفي الالي الخاص بالاجهزة مثل GC,HPLC,EP · معرفة الحسابات النظرية المتعلقة بعمل هذه الأجهزة · معرفة الحسابات النظرية المتعلقة بعمل هذه الأجهزة

CH321 اساسيات العناصر الانتقالية 03 إجباري CH222 +

· هذا المقرر يعتبر من أهم مقررات الكيمياء غير العضوية. · يهدف هذا المقرر علي أن يكون الطالب ملم لكيفية التعرف على المركبات التناسقية. · يهدف هذا المقرر في معرفة نظرية المجال البلوري ورابطة التكافؤ والأفلاك الجزئية. يهدف هذا المقرر في تفسير الأطياف واشتقاق الرموز الحدية اللذان يعتبران مدخل لتفسير الأطياف المتراكبات.

CH331 كيمياء عضوية 3 03 إجباري CH232 +

يهدف هذا المقرر إلى:أن يتعرف الطالب على مركبات الكربونيل (الألدهيدات والكيتونات) وتحضيرها وأهم تفاعلاتها.إعطاء نبذه عن الأمينات والفينولات والأحماض الكربوكسيليه (التسميه والخواص والتحضير والتفاعلات).دراسة مركبات ثنائي الكربونيل ومدى أهميتها وإصطناعها وتفاعلاتها.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH463 كيمياء صناعية عمليI 03 إجباري CH311 +

· يهدف الى التعرف ودراسة القواعد والاسس العامة في الكيمياء الصناعية : تحليل المواد المصنعة , وحدات التشغيل , التبخير , التكثيف , البلورة , الاستخلاص المعادن , تحضير لبعض الاحماض الغير عضوية مثل حمض الكبريتيك , حامض النتريك ...الخ · ان يتعلم الطالب طرق تحليل بعض المواد المصنعة مثل الاسمنت وغيرها لهذ المقرر. · · أن يفهم الطالب أسس التقنيات المستخدمة والمستعملة في الصناعات الكيميائية. · معرفة تكنولوجيا الصناعات الكيميائية وتصميم العمليات الصناعية ودراسة بعض الصناعات وتطبيق مايستجد من تقنيات صناعية جديدة مثل تقنيةالنانو.

CH014 كيمياء تحليلية 4 عملي 01 إجباري CH311 +

يهدف المقرر الدراسي إلي تعريف الطالب بالتالي : · يتعرف الطالب على اسس التحليل الطيفي بجميع انواعه · يتعرف الطالب على الطرق المختلفة للتحليل الطيفي · معرفة الأسس والمبادئ النظرية للتحليل الطيفي الالي الخاص بالاجهزة مثل UV, FTIR,NMR,AAS,ICP · معرفة الحسابات النظرية المتعلقة بعمل هذه الأجهزة · معرفة التطبيقات العملية للتحليل الطيفي

CH312 كيمياء تحليلية 4 02 إجباري CH311 +

تعريف الطالب بالتالي : · 1) معرفة الاسس والمبادئ النظرية للتحليل الكهروكيميائي الالي الخاص بالاجهزة · 2) معرفة الأسس والمبادئ النظرية للطرق الجهدية والفوالتامترية والبولارجرافية والامبيرومترية · 3) معرفة الحسابات النظرية المتعلقة بعمل هذه الطرق ومعرفة دقة وتوافق النتائج لكل طريقة على حدة · 4) معرفة التطبيقات العملية لهذه االطرق في التحاليل البئيية المختلفة · 5) معرفة الفرق بين الطرق الكهروكيميائية المختلفة وحدود استخدامها والقدرة على تشغيل الاجهزة.

CH322 دراسة كيمياء العناصر الانتقالية 02 إجباري CH321 +

يهدف هذا المقرر الى:· 1) يتحصل الطالب على معلومات مفصلة عن خواص وتركيب وسلوك العناصر الانتقالية و الانتقالية الداخلية ومركباتها.· 2) ان تعرف الطالبة اهمية العناصر الانتقالية والخواص المميزة للعناصر الانتقالية و العناصرالانتقالية الداخلية· 3) ان تعرف الطالبة نظريات الربط الكيميائي لمتراكبات العناصر الانتقالية وطرق تحضير الاكتينيدات وفصل اللانتنيدات. · 4) الإلمام بكم مهم من المعلومات حو التطبيقات المخلفة للعناصر الانتقالية ومركباتها في مختلف نواحي الحياة والإلمام بالمصطلحات والأسس العلمية وكيفية البحث عن المعلومات في المراجع العلمية.

CHXXX مقرر اختياري 02 إختياري CH461 +

حسب ما يختاره الطالب٠

CH333 كيمياء عضويه IIIعملي 03 إجباري CH311 +

يهدف هذا المقرر إلى: · دراسة الطرق والتقنيات المختلفه التي يحتاجها الطلاب لتحضير المركبات العضويه. · توضيح كيفية حساب المركبات المتفاعله عند إجراء التجارب. · الإطلاع وشرح الطرق المختلفه للتحضير وكيفية حساب النسبه المئويه للإنتاجيه لكل تفاعل.

CH451 كيمياء حيوية 1 02 إجباري CH332 +

1) يناقش بنية وخصائص وتفاعلات البروتينات والأحماض الأمينية.2) فهم تصنيف إلانزيم وآلية وحركية الإنزيم.3) فهم مفهوم الفيتامينات والإنزيمات المساعدة

CH332 كيمياء عضوية 4 03 إجباري CH331 +

يهدف هذا المقرر إلى: · تعريف الطالب على المركبات الكربوهيدراتيه مثل السكاكر الأحاديه والسكاكر الثنائيه والسكاكر المضاعفه والسكاكر المحتويه على النيتروجين. · أن يكون للطالب إلمام بالمركبات الحلقيه غير المتجانسه بمختلف أنواعها. · إطلاع الطالب على المركبات الأروماتيه عديدة الحلقات كالأنثراسين والنفثالين والبايرين.

CH342 كيمياء الكم 03 إجباري CH341 +

يهدف هذا المقرر إلى: · أن يتعرف الطالب على أمكانية تطبيق ميكانيكا الكم في تفسير بعض الظواهر التي عجزت الميكانيكا الكلاسيكية عن تفسيرها مثل ظاهرة كل من إشعاع الجسم الأسود – الطيف الذري لذرة الهيدروجين – التأثير الكهروضوئي. · دراسة ومعرفة النظريات الخاصة بميكانيكا الكم وتطبيقاتِها. · دراسة معادلة شرودنجر في حالة كل من الجسم حر الحركة و الجسيم المتحرك داخل صندوق أحادي البعد والجسيم داخل الصندوق ثلاثي البعد.

CH345 الكيمياء الكهربائية عملي 03 إجباري CH321 +

يهدف هذا المقرر إلى: · تعيين التوصيل المولاري للمحاليل القوية والضعيفية. · تعيين بعض الثوابث الكيميائية بالطرق الكهربائية. · حساب الخصائص الثيرموديناميكية بإستخدام الجهود الإختزالية.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH453 كيمياء حيوية عملي I 03 إجباري +

• تكوين فهم للجوانب النوعية والكمية لتحليلات الكيمياء الحيوية• فهم كل من الأدوات الأساسية والتطبيقات التي تستخدم بشكل روتيني لتوصيف الجزيئات الحيوية• تطوير المهارات الكيميائية الحيوية العملية الأساسية للتعامل مع الجزيئات الحيوية وتحليلها

CH343 كيمياء الأطياف 02 إجباري CH321 +

يهدف هذا المقرر إلى:1) ان يتعلم الطالب اساسيات مطيافية الأشعة المرئية وفوق البنفسجية.2) دراسة الطيف الدوراني للجزيئات الخطية و الغير خطية.3) التعرف على الطيف الإهتزازي للجزيئات.4) دراسة أسس طيف رامان.5) دراسة التماثل ونظرية المجموعات للجزيئات.

CH033 كيمياء عضوية 4 عملي 02 إجباري CH332 +

يهدف هذا المقرر إلى: · 1) دراسة طرق وتقنيات تشخيص المركبات العضويه والإختبارات المستخدمه. 2) الإطلاع على كيفية تحديد المجموعات الوظيفيه بالذوبانية (3توضيح كيفية إجراء إختبارات التصنيف للمركب العضوي وتحضير المشتقات.

CH344 كيمياء الجوامد 02 إجباري MA102 +

يهدف هذا المقرر إلى: · تعريف بعلم البلورات وطرق تحضريهم وأنواعهم والتميز بين إشكالهم وعيوبهم. · تعريف الطالب ادلة ميلر وحيود الأشعة السينية والتحليل الطيفي لمسحوق الأشعة السينية. · تعريف الطالب بخواص البلورات المختلفة مثل الكهربائية والمغناطيسية وغيرها ومعرفة مدخل لنظرية الحزمة. معرفة الطالب كيفية حساب عزم ثنائي القطب والانكسار المولاري والعزم المغناطيسي الدائم والحث

CH414 الكيمياء التحليلية العملية (IV) طرق التحليل الطيفي عملي 03 إجباري CH342 +

يهدف المقرر الدراسي إلي تعريف الطالب بالتالي : · يتعرف الطالب على اسس التحليل الطيفي بجميع انواعه · يتعرف الطالب على الطرق المختلفة للتحليل الطيفي · معرفة الأسس والمبادئ النظرية للتحليل الطيفي الالي الخاص بالاجهزة مثل UV, FTIR,NMR,AAS,ICP · معرفة الحسابات النظرية المتعلقة بعمل هذه الأجهزة

CHXXXX مقرر اختياري 02 إختياري CH451 +

حسب ما يختاره الطالب

CH421 كيمياء الفلزوعضوية 02 إجباري CH322 +

يهدف هذا المقرر الى:1 )أن يتعرف طبيعة وخواص المركبات الفلزوعضوية للعناصر الاساسية والانتقالية واسس تصنيفها وطرق تحضيرها2 ) استيعاب الاسس النظرية لقاعدة 18 الكترون والعدد الذري الفعال وتطبيقاتها3 ) فهم تفاعلات الأكسدةالإضافية , تفاعلات الإدخال والحذف الاختزالي4 )التعرف على طبيعة الربط في معقدات المركبات الفلزوعضوية للعناصر الانتقالية ومقارنتها مع التفاعلات المختلفة والحفز المتجانس والغير متجانس وتحضير الك

CH424 تحضير وطرق الكشف عن المركبات غير العضوية 03 إجباري CH321 +

· ينمي مهارة الطلاب في تقنية التحضير والعمل في جو خامل او استعمال مواد حساسة للهواء الجوي · تحضير بعض معقدات رباعية السطوح , المربع المستو وثمانية السطوح يتم اختارها · تنقية وتشخيص المعقدات المحضرة باستعمال التحليل الحجمي والوزني والاجهزة المطيافية · يساعد على تحسين مهارة كتابة التقارير العلمية للتجارب

CH462 كيمياء صناعية 2 02 إجباري CH461 +

يهدف هذا المقرر إلى: · 1) تعريف الطالب بالمعلومات الأساسية عن الصناعة في التطبيقات المختلفة. · 2) اكتساب الطالب المعرفة بالمبادئ الأساسية للتعامل مع المواد الخام الطبيعية في الصناعة. · 3 ) معرفة التطبيقات الاقتصادية للأحداث المؤثرة على الارض في البترول وصناعاته.

CH441 كيمياء تحليلية 5 02 إجباري CH342 +

تعريف الطالب بالتالي : · الاسس والمبادئ النظرية للتحليل الطيفي. · المفاهيم ، القوانين والتطبيقات المتعلقة بتحليل الطيف المرئي والفوق البنفسجي. · المفاهيم ، القوانين والتطبيقات المتعلقة بتحليل طيف الاشعة تحت الحمراء. · المفاهيم ، القوانين والتطبيقات المتعلقة بتقنية الامتصاص الذري. · المفاهيم ، القوانين والتطبيقات المتعلقة بتحليل طيف الكتلة.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CHXXXXX مقرر اختياري 02 إختياري +

حسب ما يختاره الطالب

CH323 كيمياء نووية 02 إجباري CH102 +

يهدف هذا المقرر إلى:يعرف الانشطار النووي والاندماج النووي وطاقة كل منهما.يصف مبادئ عمل المفاعلات النووية. يصف الآثار الضارة للإشعاع على البيئة والانسان. يتعرف على الاستخدامات الطبية والصناعية للنظائر

CH499 مشروع بحث التخرج 04 إجباري +

حسب ما يتفق عليه المشرف والطالب مع إجراء ما يتضمنه من التجارب المعملية

CH464 الكيمياء الصناعية (II) عملي 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى: · تعريف الطالب على أنواع الصناعات المتعلقة بالمقرر. · معرفة الطالب كيفية استخدام المواد الكيميائية المناسبة لكل التجارب. · التعرف على بعض الصناعات وأخذ عينات منها وإجراء التجارب عليها.

CH043 كيمياء حركية عملي 01 إجباري CH341 +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة الكيمياء الحركية العملية على النحو الاتي: · معرفة الطلاب بتحديد رتب التفاعل عمليا. · القدرة على استخدام الأجهزة المعملية المختلفة. · تعريف الطالب بدراسة سرعة ومعدل وفترة نصف العمر للتفاعلات الكيميائية.

CH442 الكيمياء الحركية 02 إجباري CH242 CH342 +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة الكيمياء الحركية على النحو الاتي: · تعريف الطالب بدراسة سرعة ومعدل وفترة نصف العمر للتفاعلات الكيميائية. · معرفة الطلاب بتحديد رتب التفاعل. · معرفة تطبيقات المقرر في الصناعة. دراسة الظواهر المتعلقة بسرعة التفاعلات.