ماجستير في كيمياء عضويه

كلية العلوم - قسم الكيمياء

وصف البرنامج

هذا البرنامج يمنح درجة الاجازة العالية(الماجستير) في تخصص الكيمياء العضوية من خلال دراسة عدد من المقررات  العامة و التخصصية  والداعمة وبعد اجتيازها يقدم مشروع البحث في احد مواضيع الكيمياء العضوية المدعم بالتجارب المعملية.

أهداف البرنامج

1. الإسهام في نشر الثقافة العلمية عن طريق عقد الندوات العلمية، والمؤتمرات

2. أن يكون الخريج قادر على توظيف مهاراته العلمية والمهنية في مجال الكيمياء العضوية.

3. اكتساب الكفاءة العلمية العالية في مجال الكيمياء العضوية وتطبيقاتها التي تساهم في خدمة المجتمع، وبرامج، وخطط التنمية في مجالات التعليم والصحة، والصناعة، والبحث العلمي.

مخرجات البرنامج

بعد الانتهاء من دراسة مقررات برنامج شعبة الكيمياء العضوية يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعرفة والمهارة وقادرًا على:

1. تطوير نفسه لمواكبة التطورات التقنية الحديثة.

2. الإلمام بالتفاعلات الهامة والميكانيكيات التي تفسر هذه التفاعلات.

3. تعلم المهارات الخاصة بالتعامل مع الأجهزة. 

 4. استخدام مايكروسوفت أكسل في تحليل النتائج المتعلقة بالأجهزة.

5. اجراء البحوث العلمية وكتابتها ونشرها.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

الماجستير

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يشترط للقبول للدراسة بقسم الكيمياء / كلية العلوم / جامعة طرابلس مؤهل ماجستير في شعبة الكيمياء العضوية باللوائح كما يلي:

1. أن يكون الطالب حاصل على مؤهل أكاديمي.

2. أن يجتاز امتحان القبول والمقابلة الشخصية إن كانت الكلية ذلك.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ماجستير في كيمياء عضويه الطالب للحصول على درجة ماجستير في كيمياء عضويه من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 6 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 36 وحدة دراسية منها 14 وحدة عامة، و 16 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 4 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH612 كيمياء تحليلية متقدمة 03 عام +

تعريف الطالب بالتالي:1 ) حل مسائل متقدمة وحسابات رياضية في التحليل الوزني ودراسة انواعه بالتفصيل، دراسة التحليل الوزني الحراري 2 ) دراسة حالات الاتزان في الانظمة المعقدة في المحاليل المائية ودراسة الحسابات الرياضية والمغايرات الخاصة بها 3 ) معرفة الاسس والمبادئ النظرية للتحليل الكروماتوغرافي الالي الخاص بالأجهزة مثل HPLC-MS،GC-MS, 4 ) معرفة الأسس والمبادئ النظرية للتحليل الطيفي الالي الخاص بالأجهزة مثل UV، FTIR، NMR، AAS،ICP-MS5 ) كيفية تطبيق مبدأ الجودة في الطرق والنتائج واستخدام مايكروسوفت اكسل في معالجة النتائج.

CH622 كيمياء غير عضوية متقدمة 03 عام +

يهدف هذا المقرر إلى: · ان يشرح الطالب علم المركبات التناسقية وأنواع الروابط فيها. · أن يفسر التركيب والصفات والخواص الطبيعية والكيميائية لمركبات العناصر الانتقالية اعتمادا على نظريات المجال البلوري والمدارات الجزيئية ونظرية مجال المتصلة. · · توضح المشكلات المرتبطة بكيمياء عناصر الانتقالية والانتقالية الداخلية مع تقديم حلول لها -بممارسة مهارات التفكير العليا وتحلل النتائج والمعلومات وتفسرها وتناقشها.

CH632 كيمياء عضوية متقدمة 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى:1 ) الإلمام بالمهارات اللازمة لفهم التفاعلات العضوية.2 ) التعرف على التفاعلات التي تكون رابطه كربون-كربون. 3 ) الإلمام بالتفاعلات الإلكتروفيليه والنيوكليوفيليه وتفاعلات الجذور الحرة.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH633 الكيمياء الحلقية غير المتجانسة 02 إجباري CH632 +

يهدف هذا المقرر إلى: · مقدمه عن كيمياء المركبات الحلقيه غير المتجانسه الأروماتيه وغير الأروماتيه. · التعرف على المركبات الحلقيه غير المتجانسه المندغمه مع حلقه البنزين. · التعرف على المركبات الحلقيه غير المتجانسه ذات الأهميه البيولوجيه.

CH634 الكيمياء لحلقية والكيمياء الفراغية 02 إجباري CH632 +

يهدف هذا المقرر إلى: · التعرف على المركبات الحلقيه والكيمياء الفراغيه وتأثير حجم الحلقة على فعالية المجموعات. · التعرف على تحضير المركبات الحلقية. · الإلمام بالمصطلحات المتعلقه بالكيمياء الفراغيه والتفاعلات التي تدخل بها المركبات الكيراليه.

CH635 كيمياء النواتج الطبيعية 02 إجباري CH632 +

يهدف هذا المقرر إلى: · تحديد مفاهيم ومعلومات عن كيمياء النواتج الطبيعيه وتصنيفاتها. · التعرف على التمثيل الحيوي للنواتج الطبيعيه. · التعرف على الفيتامينات والكلوروفيل.

CH642 كيمياء فيزيائية متقدمة 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى:1 ) فهم أساسيات وقوانين الديناميكا الحراريه ودراسة الديناميكا الحرارية للمحاليل الالكتروليتية وغير الالكتروليتية، بالإضافة إلى التعرف على معادلات الحالة للغازات الحقيقية. 2 ) التعرف على أساسيات الديناميكا الحرارية الإحصائية.3 ) دراسة ومعرفة النظريات الخاصة بميكانيكا الكم بما فيها من مسلمات و كيفية التعامل مع المؤثرات وتطبيقاتِها في تفسير بعض الظواهر التي عجزت الميكانيكا الكلاسيكية عن تفسيرها.4 ) دراسة معادلة شرودنجر الغير معتمدة على الزمن وتطبيقاتها بالإضافة إلى العزم الزاوي وتطبيقاته.

CH651 كيمياء حيوية متقدمة 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى: 1 ) أهمية البروتينات وعلافتها بجسم الإنسان. 2 ) علاقة الحمض النوويRNA ببعض الأمراض التي تصيب الإنسان. 3 ) معرفة التطبيقات الطبية حو ل طبيعة الدهو ن. 4 ) تشخيص الأمراض الناجمة عن الخلل في عمليات الأيض وخصوصا السكريات والأحماض النووية والبروتينات واللبتيدات

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH**2 مواضيع خاصة 02 إختياري CH632 +

حسب ما يختاره المحاضر و الطالب٠

CH637 المطيافية العضوية 02 إجباري CH632 +

يهدف هذا المقرر إلى: · مقدمه عن الطرق المستخدمه في التحليل الطيفي. · تدريس الطالب على كيفية تحليل النتائج. · التعرف على المركبات العضوية باستخدام طرق التحليل الطيفي.

CH638 الكيمياء العضويه الفيزيائيه 03 إختياري +

يهدف هذا المقرر إلى: · تعريف الطالب على التركيب الجزيئي والقوى الداخله والحركيه للجزيئات. · إكتساب الطالب مهارات الميكانيكيه والكيمياء الفراغيه. · دراسه الفاعليه والحركيه للجزيئات.

CH681 حلقة نقاش 02 إجباري CH632 +

حسب ما يختاره المحاضر و الطالب٠

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH.699 مشروع البحث 03 إجباري +

حسب ما يتفق عليه المشرف والطالب مع إجراء ما يتضمنه من التجارب المعملية

TW600 كتابة علمية 03 إجباري +

صمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالي: القدرة على تنظيم برنامج البحث ( مشروع التخرج )وتنسيقه.الكتابة بطريقة سلسة ومتناغمة وفي السياق العلمي.تنظيم الأفكار وترتيبها.إعداد مقترح البحث وكتابة التقارير العلمية حسب متطلبات الخطة.وصف الجداول والأشكال وتحليلهاكتابة مشروع التخرج.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH699 مشروع البحث 03 إجباري +

حسب ما يتفق عليه المشرف والطالب مع إجراء ما يتضمنه من التجارب المعملية