ماجستير في علوم الحاسب الآلي

كلية العلوم - قسم الحاسب الآلي

وصف البرنامج

يهدف برنامج الماجستير الى تخريج باحثين لديهم المعرفة العلمية والتقنية الواسعة والحديثة وكذلك المنهجيات الضرورية لتصميم وإنشاء وتطوير النظم الحاسوبية وتأسيس القاعدة العلمية ومنهجيات البحث والتطوير للاستمرار في مجال علوم الحاسب الآلي.

أهداف البرنامج

1.  إعداد الطالب إعداداً علمياً وافياً لكي يتمكن من الإلمام بأساسيات علوم الحاسب الآلي من أجل استخلاص النتائج المطلوبة من التجارب العملية.

2.  إعطاء الطالب الفرصة بالدراسة المتعمقة في مجالات علوم الحاسب الآلي مع استخدام الطرق الرياضية والحاسوبية اللازمة لمسايرة وإثراء البحث العلمي الحديث.

3.  توجيه الطالب وتدريبه على أساليب البحث العلمي مع السماح له بالمشاركة والمساهمة في مجال تخصصه وذلك تحت إشراف مختصين.

4.  التعرف على المفاهيم الأساسية في المجالات المختلفة في علوم الحاسب الآلي  إلى جانب توظيف تلك المبادئ والمفاهيم الأساسية في حياة الطالب المهنية مستقبلاً.

5.أن يكون الطالب على دراية وإتقان للتقنيات الحديثة من أجل توظيفها واختيار المسار الوظيفي المناسب له.

مخرجات البرنامج

  • فهم أساسيات علوم الحاسب الآلي.
  • القدرة على بناء كوادر بحثيه للتدريس الجامعي في مجال علوم الحاسب الآلي.
  • التعرف على كتابة البحث العلمي.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

درجة ماجستير

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يتم قبول الطلبة وفق المعايير المعمول بها في اللائحة الداخلية للدراسات العليا بكلية العلوم  جامعة طرابلس و يشترط في قبول المتقدم للالتحاق ببرنامج الدراسات العليا الاتي:

  • أن يكون المتقدم متحصل على درجة البكالوريوس من أحد المؤسسات التعليمية المعترف بها.
  • ان يجتاز المتقدم امتحان القبول المعد من قبل القسم بنجاح .
  • يحق للقسم المفاضلة بين المتقدمين من خلال نتيجة امتحان المفاضلة لاختيار الافضل وذلك حسب العدد المحدد للدفعة من قبل القسم.
  • ألا يعارض القبول اللائحة المنظمة  للدراسات العليا بالجامعات االليبية أو اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية.
  • ان يكون المتقدم قد درس واجتاز بنجاح المقررات التمهيدية (الاستدراكية) في حالة ما طلب منه ذلك حسب متطلبات المقررات الدراسية لبرنامج الدراسات العليا.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ماجستير في علوم الحاسب الآلي الطالب للحصول على درجة ماجستير في علوم الحاسب الآلي من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 4 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 36 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS601 نظم تشغيل 03 إجباري +

⦁ التعريف بدور نظم التشغيل في عمليات المعالجة⦁ التعريف بطرق واساليب مختلفة لإدارة الذاكرة ومفهوم كل طريقة من هذه الطرق والاحتياجات الاساسية لكل نوع والتعرف على محاسن ومساوئ كل منها⦁ فهم كيفية ادارة المعالج وطرق تخصيصه للوظائف ومعرفة دور نظام المقاطعة في نظم التشغيل⦁ توضيح التزامن والعلاجات المتزامنة⦁ التركيز على انظمة الادخال والاخراج , والملفات , والانظمة الموزعة وامن وحماية نظام الحاسوب وبياناته

CS602 تصميم وتحليل خوارزميات 03 إجباري +

⦁ تحليل الخوارزميات والرموز المستخدمة في التحليل وتحديد سقف الزمن اللازم لتنفيذ الخوارزمية.⦁ حل المعادلات التي بها الدالة معرفة بدلالة نفسها، وتحليل البيانات المركبة المتقدمة.⦁ استخدام الطرق الرئيسية لتصميم الخوارزميات ⦁ تحليل خوارزميات البيانات المركبة المتقدمة، وشبكات الانسياب وحساب طاقة استيعابها

CS65X اختياري1 03 إختياري +

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS603 انظمة اتصالات البيانات وشبكات الحاسوب 03 إجباري +

⦁ الإلمام بالمفاهيم الأساسية لشبكات الحاسوب عموما والشبكة العنكبوتية (Internet) بشئ من التفصيل.⦁ دراسة مهام وآلية عمل البروتوكولات المتعددة المستخدمة في نموذج TCP/IP على وجه الخصوص، والإلمام بكيفية بناء وربط واختبار شبكات الحاسوب، وكيفية تتبع انتقال البيانات بين الشبكات المختلفة.⦁ اكتساب المهارة العملية في بناء واختبار الشبكات بسلسلة من التدريبات والمهام العملية بإستخدام برامج المحاكاة (Simulators) المصممة للتدريبات العملية في تصميم وبناء واختبار شبكات الحاسوب وتهيئة التصميم المناسب حسب المتطلبات

CS604 نظم إدارة قواعد البيانات 03 إجباري +

⦁ معرفة أنواع قواعد البيانات وطرق تخزين البيانات، تراكيب البيانات المستخدمة لاسترجاع البيانات. ⦁ التعرف على طرق إدارة أجزاء قاعدة البيانات المتواجدة في ذاكرة الحاسب أثناء تشغيل قاعدة البيانات.⦁ معرفة القواعد الرئيسية اللازم اتباعها لتنفيذ العمليات المتزامنة على قاعدة البيانات. ⦁ دراسة كيفية إعادة قاعدة البيانات إلى وضعها الطبيعي في حالة حدوث اعطال نتيجة أخطاء منطقية أثناء التشغيل أو عند حدوث انهيار كامل لقاعدة البيانات

CS66X اختياري 2 03 إختياري +

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS605 هندسة برمجيات 03 إجباري +

⦁ التذكير بمبادئ وأساسيات هندسة البرمجيات ومراحل تطوير البرمجيات. ⦁ دراسة طرق تصميم النظم ومطابقة المواصفات والمتطلبات للنظام.⦁ دراسة أنماط التصميم الهندسي للأنظمة والصعوبات التي تصاحب تطبيقها واستخدام البرامج مفتوحة المصدر في تصميم الأنظمة.⦁ دراسة جودة البرمجيات والمقصود بإعادة هندسة البرمجيات.⦁ دراسة مفهوم هندسة البرمجيات المبنية على المكونات طرق استخدامها

CS608 معالجة الصور الرقمية 03 إجباري +

· الالمام بأساسيات الصور الرقمية Digital Image Fundamentals وطرق تحليلها . · معرفة تقنيات تحسين الصور Image Enhancement واساليب اصلاحها واستعادتها Image Restoration . · فهم طريقة عمل تحويلة DFT وخواصها المستخدمة في تحسين وإصلاح الصور . · فهم تركيبة الصور الملونة Color Images ومعرفة اساليب التحويل بين انظمتها المختلفة وكيفية تمثيل البيانات باستخدام Pseudo Color Images . · الالمام بأساليب ضغط الصور في مجال Special Domain ومجال Transform Domain واساليب المعالجة باستخدام Morphological Image Processing.

CS67X اختياري 3 03 إختياري +

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS68X اختياري4 03 إختياري +

CS699 الرسالة 06 إجباري +