بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي

كلية العلوم - قسم الحاسب الآلي

وصف البرنامج

يهدف البرنامج الاكاديمي لنيل درجة الاجازة الجامعية (البكالوريوس) لإعداد الطالب على ان يكون قادراً على اظهار المعارف العلمية المتخصصة في مجال استخدامات جهاز الحاسب الآلي وكتابة البرمجيات بأحدث اللغات المستخدمة، كما انه يكون قادر على توظيف المهارات العملية والمهنية والانخراط في الدراسات العليا ومواكبة البحث العلمي في التخصص.

أهداف البرنامج

  • إعداد خريجين قادرين على اظهار معارف علمية متخصصة في مجال استخدامات الحاسوب والبرمجة.
  • إعداد خريجين قادرين على توظيف مهارات عملية ومهنية في مجال الحاسوب والبرمجة لخدمة متطلبات المجتمع وسوق العمل.
  • ان يكون الخريج قادر على الانخراط في البرامج البحثية في مجال تخصصه وبرامج الدراسات العليا.
  • مخرجات البرنامج

    بعد إنتهاء الطالب من دراسة مقررات برنامج علوم الحاسب الآلي يجب أن يكون الخريج قادرآ على :

  • إجادة المفاهيم الأساسية في علوم الحاسب الآلي.
  • الوعي بأهمية جميع المتطلبات الأساسية لدراسة علوم الحاسب الآلي .
  • أن يكون الخريج قادر على تطوير نفسه لمواكبة التطورات التقنية الحديثة في مجال تخصصه.
  • المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    درجة  بكالوريوس

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • أن يكون الطالب حاصلآ على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات المتعارف بها من الجهات الحكومية.
  • أن يكون حاصلاً على النسبة المئوية للقبول بالكلية.
  • أن يكون مؤمنا بقيم المجتمع وتوجهاته.
  • إذا كان الطالب المتقدم  للدراسة من غير الليبيين فيشترط فيه أن يكون مقيما بليبيا طيلة فترة الدراسة،  وأن يؤدي نفقات الدراسة والرسوم المقررة وفقا للنظم واللوائح المعمول بها بالدراسة.
  • الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 138 وحدة دراسية منها 8 وحدة عامة، و 92 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 16 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    EL101 لغة انجليزية 1 02 متطلبات الجامعة +

    اللغة الإنجليزية هو مقرر مصمم خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية للمقرر في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذا المقرر إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

    MA100 رياضة 1 04 إجباري +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : · يتعرف على المفاهيم و المصطلحات و المبادئ و القوانين لرياضة1 . · معرفة الدوال وأنواعها وتطبيق العمليات الجبرية عليها . · تفسير مفهوم النهايه والتمييز بين أنواعها وإستخدام النظريات المناسبة لحل المسائل وربطها بالاتصال . · تزويد الطالب بمفهوم الإشتقاق و إستخدام قواعده و أنواعه لإشتقاق الدوال وإستخدام تطبيقاته لرسم الدوال .

    MA101 هندسة تحليلية مستوية 03 إجباري +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : · يتعرف الطالب على أنواع الاحداثيات و تحويل النقط من إحداها الى الاخر و تمثيلها كمتجهات . · دراسة المحل الهندسي و دوران المحاور وإزاحتها وتأثير ذلك على النقاط والمعادلات في المستوى. · يوضح الطالب كيفية إيجاد معادلة الخط المستقيم بصيغها وصورها المختلفة . · يقارن الطالب بين القطوع المخروطية و الصور القياسية لها .

    ST101 مقدمة في الإحصاء 04 إجباري +

    1- تعريف الطالب بعلم الاحصاء واهميته وانواع البيانات وطرق جمعها وتلخيصها. 2- استخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والالتواء والتفرطح. 3- مفهوم الارتباط الخطي لبيرسون وسبيرمان والانحدار الخطي البسيط وعلاقته بالارتباط. 4- المفاهيم العامة للاحتمالات .

    CS100 أساسيات البرمجة 04 عام +

    1.التعريف بخطوات حل المسألة وطرق الحل باستخدام الخوارزميات النصية والمخططات الانسيابية و تنمية القدرة على التفكير المنطقي لحل المسائل والتعرف على النظم العددية والتحويل بينها.2.التعريف بأساسيات ومكونات برامج لغة البايثون وكيفية تحويل الخوارزميات النصية أو المخططات الانسيابية إلى برامج بلغة البايثون3.الرفع من المستوى البرمجي للطالب بالتعرف على الوظائف والقوائم وكيفية اكتشاف الاخطاء .

    AR051 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة +

    إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها.الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله.صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والصرف والكتابة العربية الصحيحة.تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MA102 رياضة 2 04 إجباري MA101 +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : · أن يتعرف الطالب على مفهوم التكامل المحدود وخواصه والمبرهنات الأساسية لحسابه . · أن يناقش الطالب الطرق مفهوم التكامل الغير المحدود وأن يميز الطرق المختلفة لحسابه . · يوضح الطالب استخدام تطبيقات التكامل. · يفسر الطالب معنى التكاملات المعتلة .

    MA103 هندسة تحليلية فراغية 03 إجباري MA102 +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : · يفسر الطالب المتجهات ويربطها بالنقاط في الاحداثيات الكارتيزية و الاسطوانية والكروية. · يتعرف الطالب على معادلات المستقيم و تخيل المجسمات مثل الكرة والاسطوانة وغيرهما وإيجاد معادلاتهم مع الرسم . · يتعرف على الشكل التربيعي في ثلاث متغيرات و اختزاله الى الصور القانونية.

    PH112 فيزياء عامة 1 03 إجباري +

    يهتم هذا المقرر بمعرفة اسس ومفاهيم الكهربية الساكنة وترجمة هذه المفاهيم الى قوانين وعلاقات رياضية من خلال تغطية مجموعة من المواضيع تتمثل قي قانون كولوم وشدة المجال الكهربي وقاانون جاوس والمكثفات وقانون اوم ودوائر التيار الكهربي وطرق تحليليها.

    ST102 مقدمة في الاحتمال 04 إجباري ST101 +

    1- يهدف هدا المقرر إلى توسيع مدارك الطالب على التمييز بين التوزيعات الاحتمالية وتطبيقاتها. 2- دراسة المصطلحات والمفاهيم ذات العلاقة بالتوزيعات الاحتمالية الخاصة. 3- التعرف على مفهوم فترات الثقة للوسط والنسبة واستخدامها لعينة أو للفرق بين عينتين. 4-التعرف على اختبارات الفروض للوسط والنسبة واستخدامها سواء لعينة واحدة او للفرق بين عينتين.

    CS111 البرمجة الهيكلية I 04 عام CS100 +

    1. التعرف على المفاهيم الأساسية في الحاسوب ولغة البرمجة وأنواع البيانات وتطوير مهارات التفكير المنطقي تحويل الخوارزميات إلى برنامج بلغة فورتران.2. التعرف على جمل الادخال والإخراج والجمل البسيطة والمركبة والتعبيرات المنطقية و عمليات الاختبار والجمل التكرارية.3. دراسة وفهم كيفية تنسيق البيانات وتصحيح الأخطاء بالبرنامج.4. التعرف على تركيبات البيانات المتقدمة كالمصفوفات وتوظيف البرامج الفرعية لتحسين كفاءة البرنامج والمقدرة على قراءة وفهم البرامج.

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    AR052 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR051 +

    تعوید الطالب التعبیرات السلیمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقیم.تنمیة الذوق الأدبي لدى الطالب حتى یدرك النواحي الجمالیة في أسالیب الكلام ومعانیھ وصوره.تنمیة قدرة ومھارة الطالب الإملائیة والخطیة بحیث یستطیع الكتابة الصحیحة من جمیع النواحي.التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربیّة وآدابھا، وأن یكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربیّة.

    PH200 دوائر الكترونية ورقمية 03 عام PH112 +

    CS200 التركيبات المتقطعة 04 إجباري CS111 +

    توفير الاسس العلمية اللازمة لفهم وتعلم المنطق والفئات والعلاقات والدوال وتطبيقاتها في علم الحاسب الآلي.تعريف الطالب وإنماء مهارات الطالب في التفكير –ترتيب الافكار –تكوين الحجج – في نظريات الاشكال (Graph Theory) استنتاج البرهان وحل المسائل التطبيقية بالاستعانة ببرامج الحاسب الآلي.تنمية مهارات الطالب في طرق العد و الأنظمة الجبر ية,

    CS207 تنظيم الحاسب الآلي 04 إجباري CS111 +

    تعريف الطالب بالمكونات المادية للحاسب الاليالتعرف على كيفية تحليل وتصميم الدوائر التتابعيةمعرفة مفصلة للذاكرة والمعادلات الانتقاليةمعرفة كيفية تنفيذ المعالج للبرامج الموجودة في الذاكرة

    CS214 البرمجة الهيكلية 2 04 إجباري CS111 +

    تعريف الطالب بالمبادىء الأساسية للغة C++ مثل المتغيرات و التعابير و جمل الإسناد و عمليات الإدخال و الإخراج .تعريف الطالب بالجمل الشرطية والحلقات وبتراكيب البيانات المتقدمة ( المصفوفات ، المؤشرات ، ومكتبة النصوص , الهياكل)اكساب الطالب القدرة على كتابة برامج متكاملة بمتطلبات مختلفة وباستخدام الدوال واستخدام الملفات و معالجتها.

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    PH201 دوائر الكترونية ورقمية عملي 03 عام PH112 +

    CS211 البرمجة بلغة الاسمبلي 04 إجباري CS111 +

    التعريف بالمكونات المادية للحاسوب والاتصال بينها ودراسة المكونات الأساسية للمعالج والتعرف على أساليب عنونة البيانات في ذاكرة الحاسب.دراسة أساسيات ومكونات لغة التجميع من موجهات وأنواع التعليمات المختلفة وكيفية استخدامها في هيكلية برامج لغة التجميع (.exe and .com)التعرف علي المقاطعات و أهميتها في تنفيذ عمليات الادخال و الإخراج و التعامل مع الملفات و البرامج الفرعية و الماكرو

    MA206 الجبر الخطي 04 عام MM102 +

    CS215 البرمجة الشيئية 04 إجباري CS115 +

    توضيح المفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية .تدريب الطالب على كتابة برامج بلغة C++ كوسيلة لتطبيق مفاهيم البرمجة الشيئية.تعريف مفهوم الوراثة وكيفية استخدامها والتعرف على كيفية معالجة الأخطاء باستخدام الإستثناءات ودراسة مفاهيم متقدمة لأصناف C++.التعرف على مفهوم تعدد الاشكال وكيفية التحويل بينها.

    EL102 لغة انجليزية 2 02 متطلبات الجامعة EL101 +

    اللغة الإنجليزية هي مقرر مصمم خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذه المقرر إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CS331 هياكل بيانات وخوارزميات1 04 إجباري CS200 +

    تعريف الطالب بالأنواع المختلفة لهياكل البيانات.فهم العلاقة بين هيكلية البيانات والخوارزميات.تعريف الطالب على طرق تمثيل البيانات باستخدام عدة انواع من هياكل البيانات الخطية و القوائم الترابطية.تعليم الطالب طرق مختلفة لفرز البيانات الممثلة بصورة خطية وكذلك تقنيات مختلفة للبحث في هذه البيانات.

    CS315 برمجة الويب 04 إجباري CS215 +

    تعريف الطالب بشكل عام بشبكات الحاسوب والانترنت والفرق بين البرمجة العادية وبرمجة الويبتعليم الطالب المصطلحات والمفاهيم والأدوات اللازمة لإنشاء وتنسيق مواقع إلكترونية على شبكة الانترنتتعليم الطالب كيفية تصميم وبرمجة مواقع ساكنة ونشطة.تعليم الطالب كيفية إنشاء قواعد بيانات وربطها مع المواقع الالكترونية واستخلاص المعلومات المطلوبة

    CS319 تحليل وتصميم النظم 04 إجباري CS215 +

    تعريف الطالب بالمفاهيم الاساسية في تحليل وتصميم النظم وأهميتها.التعرف على مصادر جمع المعلومات وطرق استخلص المتطلبات وتحليلها.تعريف الطالب بأنواع التوثيق وأهميتها في مراحل تصميم وتطوير النظم.اكتساب المهارات في استخدام الادوات اللازمة في عملية التحليل وتصميم النظام طور التطوير وانعكاساتها على مرحلة التنفيذ.

    CS323 طرق عددية 04 إجباري CS111 +

    التعرف علي المفاهيم الاساسية للتحليل العددي ودراسة بعض الطرق العددية لحل المعادلات غير الخطية والمعادلات متعددة المتغيرات وتوسيع مدارك الطالب في كيفية استخدام هذه الطرق في حل المسائل.التعرف على طرق التقريب لمتعددات الحدود والاستيفاء والتفاضل العددي والمعادلات التفاضلية وحساب ودراسة الخطأ – الاستقرار -- والتقارب لهذه الطرقاستخدام الحاسوب لإيجاد الحل المطلوب الأقرب ومحاولة التغلب علي عيوب هذه الطرق

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CS332 هياكل بيانات وخوارزميات2 04 إجباري CS331 +

    تعريف الطالب كيفية حساب الزمن النظري لتنفيذ الخوارزميات واختيار تراكيب بيانات مثليتعليم الطالب مهارات في اختيار تراكيب البيانات الغير خطية المناسبة لتنفيذ خوارزميات الحاسوب.تصميم خوارزميات تستخدم ذاكرة الحاسوب بكفاءة مع استخدام اقل زمن تنفيذ و تعليم الطالب كيفية المقارنة (من ناحية زمن التنفيذ) بين الخوارزميات المختلفة لحل نفس المسألة.

    CS336 لغات البرمجة 04 إجباري CS215 +

    إعطاء نظرة عامة على مفاهيم لغات البرمجة ومجالاتها ومعايير تقيمها و التعريف بطرق وصف رموز و معاني اللغة.تعريف الطالب بمفاهيم ومصطلحات التسمية في لغات برمجة مختلفة من تحديد طرق الربط والمجال وأنواع البيانات وفحص النوع وتحويل النوع.التعرف على مصطلحات ومفاهيم جمل الاسناد وجمل التحكم والتعابير المختلفة للغات برمجة مختلفة والبرامج الفرعية و تمثيلها.دراسة نماذج مختلفة للغات برمجة مثل لغات البرمجة الوظائفية و لغات البرمجة المنطقية مع دراسة حالة لكل نموذج.

    CS340 أمن نظم الحاسب 04 إجباري CS215 +

    تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية في تأمين وحماية نظم الحاسب المادية والتشغيلية والتنظيمية ودور المستخدمين في ذلك.شرح الخصائص الرئيسية في أمن المعلومات وتحديد المخاطر التي تهددها.التعريف بأفضل الممارسات الأمنية.تنمية القدرة على بناء وتفعيل وصيانة الشفرة والإجراءات الأمنية.

    CS343 شبكات الحاسب الآلي 04 إجباري CS215 +

    التعريف بشبكات الحاسب وأنواعها ومكوناتها المادية والبرمجية ونظم إرسال البيانات والنظام المفتوحالتعريف بمعدات التراسل وانواع البروتوكولات وانواع ومعايير الشبكاتتنمية القدرة على التمييز بين تكنولوجيات التراسل والإتصال وأنظمة تشغيل الشبكات المختلفة.

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CS437 نظم تشغيل 04 إجباري CS332 +

    التعريف بالمفاهيم الأساسية لنظم التشغيل والتعريف بالدور الأساسي لنظم التشغيل في تشغيل برامج المستخدمين (وظائف نظم التشغيل) وعرض التحديات التي واجهت تصميم نظم التشغيل.معرفة مفهوم التنفيذ التزامني وأداة المزامنة لمنع الاستخدام التزامني للموارد المشتركة وحل الاختناقاتدراسة خوارزميات جدولة البرامج لاستخدام المعالج و التعريف بدور أنظمة التشغيل في إدارة الذاكرة للبرامجالتعرف على مفهوم ملفات النظام وأساليب حماية وأمن أنظمة التشغيل.

    CS4XX اختياري 1 04 إختياري +

    CS431 برمجة نظم 04 إجباري CS211 +

    تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية لبرمجة النظم و بألة التعليمات المبسطة واستخدامها لتوضيح عمل برامج النظم المختلفة و التعرف أيضاً بلغة التجميع و هيكلية مترجم لغة التجميع.التعرف على تصميم مجموعة من برامج النظم التي تنظم العمل داخل الحاسب مثل معالج الماكرو ومحملات و الروابط و المترجمات و دراسة مراحل تصميمها المختلفةدراسة وصف وتحليل لغات عالية المستوي باستخدام برامج التصميم, و التعرف علي برامج نظم اخري مثل أنظمة التشغيل و برامج إدارة قواعد البيانات و محرر النصوص.

    CS436 قواعد البيانات 04 إجباري CS331 +

    تعريف الطالب بالمفاهيم و القضايا الأساسية لقواعد البيانات.تعريف الطالب بنظرية نموذج قواعد البيانات العلائقية وفهم كيفية إجراء عمليات الجبر العلائقي لوصف عمليات النموذج العلائقيتعريف الطالب بمعيارية لغة الاستفسار الهيكلية SQL، و تصميم قواعد البيانات.فهم كيفية إدارة الإجراءات و التحكم في الاسترجاع و التزامنية وكيفية تصميم و تكوين تطبيق نظام قواعد البيانات

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CS4X.X اختياري 2 04 إختياري +

    مقرر إختياري يتم تحديدها من إدارة القسم كل فصل دراسي من قائمة المقررات الإختيارية المدرجة في الاسفل

    CS450 مشروع تخرج 04 إجباري +

    معرفة المفاهيم والمصطلحات الخاصة بإعداد المشاريع واكتساب مهارة البحث العلمي.كتساب مهارة التحليل والتصميم والابداع والاختبار وحل المسائل و اكتساب مهارة التواصل مع اصحاب المصلحة.اكتساب مهارة كتابة التقارير العلمية والتوثيق و وطرق تحديد المتطلبات وجمع المعلومات واعداد البرمجيات.

    CS444 استرجاع المعلومات 04 إجباري CS332 +

    التعرف على المفاهيم الأساسية لاسترجاع البيانات .فهم نماذج استرجاع البيانات وتمثيل النصوص .التعرف على تقنيات الفهرسة ومعالجة الاستفسارات .التعرف على تقنيات الوصف والبحث في الويب .

    CS438 هندسة البرمجيات 04 إجباري CS319 +

    تعريف الطالب بالمفاهيم والعناصر الأساسية المكونة لهندسة البرمجيات.تدريب الطالب على الطرق والادوات في إعداد البرمجيات.معرفة الأنواع المختلفة لنماذج أعداد البرمجياتالتعرف على الانواع المختلفة للاختبارات والجودة

    المقررات الاختيارية

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CS456 الذكاء الاصطناعي 04 إختياري CS215 +

    التعريف بالنظم الذكية وأهميتها في حل المسائل. اكساب الطالب القدرة على تحديد مجال أو فضاء المسائل والإبحار فيه والبحث عن الحلول الصحيحة والاستكشافية. التعريف بكيفية صياغة وتمثيل المعرفة والاستدلال واستنتاج القرارات. اكتساب القدرات الأساسية على البرمجة بلغات الذكاء الصناعي. التعريف بالمهام المتعلقة بتعليم الآلة وبعض الطرق الأساسية لتنفيذيها.

    CS439 البرمجة الشيئية باستخدام الجافا 04 إختياري CS214 +

    فهم أساسيات البرمجة الشيئية من خلال لغة البرمجةJAVA. التمييز بين البرمحة الشيئية والبرمجة الهيكلية وخصائص كلا منها والتعريف بأنواع البيانات والجمل والاصناف والمصفوفات والسلاسل والحاويات في لغة جافا معرفة الطالب العميقة للغة البرمجةJAVA وما يتعلق بالأشكال و التحويل مابين أنواع الأشياء و التعرف على مفهوم الاستنساخ و الاستثناءات والوراثة و ما تقدمه من تسهيلات برمجية.

    CS435 البرمجة المرئية 04 إختياري +

    معرفةالمبادئ الأساسية والعناصر المختلفة للغة البرمجة المرئية وواجهة البرمجيات الرسومية (GUI) ومكوناتها، ومفهوم الوحدة البرمجية، معرفة تركيبات التحكم المختلفة ووخواصها وانواعهاكوحدات البناء البرمجية، التعرف أنواع نماذج الادخال وعلى كيفية تصميمها وبناءها لتلبية متطلبات المستخدم وتحويلها إلى برامج مرئية. فهم كيفية إنشاء البرامج باستخدام عملية تطوير البرامج الأساسية ونظم أدارة قواعد البيانات ، بما في ذلك التصميم والترميز والتوثيق والاختبار وتصحيح الأخطاء.

    CS432 تصميم مترجم 04 إختياري CS437 +

    تعلم الأسس النظرية والعملية لبناء محلل لغوي (Lexical Analyser) لمترجمات للغات البرمجة المستخدمة في علم الحاسب الآلي. تعلم ومناقشة تكوين مرحلة التحليل النحوي للغات البرمجة والطرق المختلفة لبناء المترجمات ووظائفها تعليم الطالب كيفية تشخيص مشاكل قواعد اللغات وبناء جداول رموز ومفردات البرامج واستخدامها في إنشاء البرنامج الوسيط.

    CS440 تنظيم حاسب 2 04 إختياري CS207 +

    تعريف الطالب بالمكونات المادية للحاسب الآلي معرفة أنواع العنونة المستخدمة في تصميم الحاسب الآلي معرفة استخدام Register Transfer و Intersystem Bussing التعرف على Control Sequence لتنفيذ التعليمات

    CS420 إختبار البرمجيات 04 إختياري CS319 +

    CS416 برمجة الويب 2 04 إختياري CS315 +

    التعريف بالمبادئ الأساسية لتصميم موقع ديناميكيباستخدام لغة PHP . اكتساب الطالب القدرة على إنشاء قاعدة بيانات وربطها مع صفحات انترنت باستخدام لغة PHP تدريب الطلاب على إنشاء وتطوير صفحات انترنت ديناميكية وتفاعلية . تعريف الطالب على التقنيات الخاصة بتطوير مواقع الويب لإنشاء تطبيقات ويب اكثر تفاعلية

    CS412 هندسة الويب 04 إختياري CS315 +

    اكتساب الطالب معرفة مراحل إعداد تطبيق ويب اكتساب مهارة نمذجة المتطلبات والتصميم. اكتساب مهارة الاختبار والتحقق من الجودة اكتساب الطالب مفاهيم وتطبيقات ويب .

    CS411 إدارة المشاريع 04 إختياري CS319 +

    معرفة الطالب المفاهيم والأدوات المشروع وادارة المشاريع معرفة الطرق المختلفة لتقدير التكلفة والزمن لتنفيذ المشروع معرفة كتابة دراسة الجدوى وخطة المشروع معرفة الطالب دورة حياة المشروع

    CS410 تصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة 04 إختياري CS315 +

    التعرف على أنواع الأجهزة المحمولة وعلى أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الحديثة. تدارس أنواع مختلفة من واجهات المستخدم لتطبيقات الأجهزة المحمولة. إنشاء تطبيقات الأجهزة المحمولة لأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة المختلفة. إكساب مهارات اختبار تطبيقات الأجهزة المحمولة وتصحيح الأخطاء.

    CS441 نظرية الاتمتة واللغات الصيغية 04 إختياري CS200 +

    تعليم الطالب بالمفاهيم الأساسية لتصميم الأوتماتا (Automata) بمواصفات مسبقة بأقل عدد من الحالات (بأصغر حجم) اكساب الطالب مهارة في وصف التعابير والفئات المنتظمة (Regular expressions and sets) وقواعد خرج السياق (Context free Grammar) بهدفبناء مترجمات للغات برمجة (موجودة او مستحدثه) تمكين الطالب من تصميم لغة برمجة جديدة بناءً على ما درسه من قواعد اللغاتباستخدام الأوتماتا و اللغات خارج السياق(Context free languages) و آلة تورنع(Turing Machine).

    CS442 بحوث العمليات 04 إختياري CS200 +

    تعريف الطالب بأساسيات ونماذج بحوث العمليات و صياغة مشكلة وإيجاد الحل الأمثل رياضياً. فهم طرق حل مشكلة بإيجاد حل أمثل رياضياً بطريقة حسابية مع التركيز على الجوانب الحسابيةمع الأخذ بعين الاعتبار القيود الخاصة بالموارد، وتعظيم الفائدة، وتصغير التكلفة والزمن.. تعريف الطالب بمفهوم البرمجة الخطية والنموذج الشبكي وكيفية حل المسائل المتعلقة بهما تعريف الطالب بمفهوم الالية الأساسية للنماذج الاحتمالية، وطرق المحاكاة

    CS448 تحليل عددي 04 إختياري CS323 +

    يعطي الطالب دراية واسعة بمواضيع متقدمة في التحليل العددي تساعده في مجال الدراسات العليا .التعرف علي كيفية ايجاد حلول تقريبية باستخدام الطرق العددية للمسائل الفيزيائية التي لا يوجد لها حل حقيقي .دراسة و تحليل الخطأ ؛ التقارب ؛واستقرار هذه الطرق لتمكن الطالب في المفاضلة بيننها .