بكالوريوس في الجيولوجيا

كلية العلوم - قسم الجيولوجيا

وصف البرنامج

يقدم قسم الجيولوجيا برنامجه الدراسي للحصول على درجة الإجازة الجامعية  (البكالوريوس) خلال فترة زمنية قدرها أربع سنوات (8 فصول دراسية) يمكن للطالب خلالها  من اختيار المقررات وفقا للمعدل الزمني الذى يتناسب مع إمكانياته وقدراته. لقد وضع هذا البرنامج ليكون متميزا من الناحية العلمية (وفقا لمناهج جامعات امريكا الشمالية)  ومترابطا ومرنا من الناحية المنهجية مع إتاحة الفرصة أمام الطالب لاختيار مجموعة من المقررات الاختيارية بما يناسب ميوله وأهدافه. يتطلب هذا البرنامح إحتياز الطالب لعدد (137) وحدة دراسية .

أهداف البرنامج

يهدف قسم الجيولوجيا بشكل عام إلى تحقيق مخرجات يُفترض أن يكتسبها الخريج بعد إكمال البرنامج التعليمي بنجاح وذلك من خلال الآتي:

1.     إعداد وتأهيل الطلاب في مجالات الجيولوجيا المختلفة في مرحلة البكالوريوس من خلال مناهج علمية متطورة لتوفير احتياجات سوق العمل بالمؤسسات العامة والخاصة بالدولة وخاصة قطاعات النفط والمياه والتعدين.

2.     توفير المناخ العلمي المناسب لطلبة البكالوريوس من خلال المادة العلمية للمقررات المعتمدة نظريا ومعمليا وتطبيقها حقليا بمقرر العمل الحقلي من أجل صقل الطلاب أكاديميا وعلميا وتقنيا.

3.     الاستفادة من المواقع الجيولوجية الهامة في ليبيا علميا وخلق مشاريع بحثية متميزة على المستوى المحلي والعالمي.

4.     العمل على التطوير المستمر لقسم الجيولوجيا والمتحف الجيولوجي التابع له ودعمه بالعينات المختلفة من المعادن والصخور والمستحاثات التي تمثل التاريخ الجيولوجي لليبيا، ليكون مزارا للمتخصصين في مجال الجيولوجيا وكذلك لطلبة المدارس والجهات العامة من ليبيا وخارجها مما يعزز المعرفة بهذا المجال.

5.     المساهمة في الدراسات والابحاث البيئية من خلال العمل المشترك مع جهات الاختصاص للحفاظ على البيئة وسلامتها وتتبع مصادر التلوث المختلفة للحد من تفاقم هذه الظاهرة. 

مخرجات البرنامج

عند إكمال الطالب للبرنامج التعليمي بنجاح ينبغى أن يكون قد إكتسب المهارات التي تمكنه من استخدام ما درسه في التطبيقات المهنية، ومن أهم هذه المهارات ما يلى: 

1. القدرة على البحث عن الموارد والثروات الطبيعية (النفط، الغاز ، المعادن والمياه) وتقييمها كميا ونوعيا.

2. القدرة على تجميع البيانات الجيولوجية ووضعها في أشكال مختلفة وتفسيرها.

3. القدرة على الفحص والاستفادة من الأعمال السابقة  وتلقى المعلومات من مصادر مختلفة وتحديثها دوريا.

4. القدرة على إستخدام المعامل والمعدات الحقلية بأمان لجمع المعلومات والتدريب على أسس تنظيم المعارض والمتاحف الجيولوجية.

5. القدرة على المشاركة في تقييم المشاكل البيئية الناجمة عن الاستغلال الجائر للثروات الطبيعية والتقليل من أضرارها المستقبلية. 

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس جيولوجيا

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يتم قبول الطلبة للالتحاق بالدراسة في قسم الجيولوجيا وفقا للمتطلبات والشروط التالية:

-   أن يكون الطالب المتقدم للدراسة بالقسم متحصلا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي أو ما يعادلها وفقا للإجراءات والضوابط الصادرة عن وزارة التعليم والمعمول بها في الجامعات الليبية.

-   يتم تحديد المستندات المطلوبة للقبول من قبل اللجنة العلمية المختصة بكلية العلوم.

-   يقبل البرنامج العلمي الطلبة المنتقلين من الأقسام المناظرة له في الكليات الأخرى شريطة أن يقدم الطالب المنتقل المستندات التي تبين المقررات التي درسها والمحتوى العلمي لكل منها وعدد الوحدات لكل مقرر وكشف بالدرجات ويحال الملف الأكاديمي إلى منسق البرنامج  الدراسي بالقسم لإتمام إجراءات المعادلة.

-   تقدر السعة الاستيعابية للقسم بعدد خمسون طالبا جديدا لكل فصل دراسي وقابلة للزيادة في حالة توفر الإمكانيات المناسبة.

-   تبلغ نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسة فعليًا إلى نسبة الطلبة المقبولين100%. 

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الجيولوجيا الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الجيولوجيا من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 137 وحدة دراسية منها 24 وحدة عامة، و 87 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR051 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة +

إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها.الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله.صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والصرف والكتابة العربية الصحيحة.تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية.

CH101 كيمياء عامة 1 04 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى:-تزويدالطالب بالمعلوماتالعامةعلىالأرقامالمعنوية وفهم استعمال الوحدات الكيميائية لمختلف الكميات المقاسة.-الإلمام بمفهومالذرة من حيث التركيب الذري وتطبيق قوانين الذرة-استيعابالجدول الدوري وتسمية العناصر والمركبات الكيميائية-تعريف الطالب على فهم الاكسدة والاختزال ووزن المعادلات بالطرق المختلفة

ST212 مبادئ الإحصاء 03 متطلبات الجامعة +

1- التعريف بعلم الاحصاء ومصطلحاته والتمثيل البياني والنزعة المركزية والتشتت. 2- التعريف بمفهوم الارتياط الخطي والانحدار الخطي في الجيولوجيا والجيوفيزياء. 3- التعريف بمفهوم الاحتمالات وبعض التوزيعات الاحتمالية المنفصلة والمتصلة.4-التعريف بمفهوم اختبارات الفروض حول متوسط المجتمع وتطبيقاته.

PH110 فيزياء عامة 1 03 إجباري +

يهتم هذا المقرر بمعرفة اسس ومفاهيم الكهربية الساكنة وترجمة هذه المفاهيم الى قوانين وعلاقات رياضية من خلال تغطية مجموعة من المواضيع تتمثل قي قانون كولوم وشدة المجال الكهربي وقاانون جاوس والمكثفات وقانون اوم ودوائر التيار الكهربي وطرق تحليليها.

MA100 رياضة 1 04 إجباري +

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : · يتعرف على المفاهيم و المصطلحات و المبادئ و القوانين لرياضة1 . · معرفة الدوال وأنواعها وتطبيق العمليات الجبرية عليها . · تفسير مفهوم النهايه والتمييز بين أنواعها وإستخدام النظريات المناسبة لحل المسائل وربطها بالاتصال . · تزويد الطالب بمفهوم الإشتقاق و إستخدام قواعده و أنواعه لإشتقاق الدوال وإستخدام تطبيقاته لرسم الدوال .

CS100 أساسيات البرمجة 04 عام +

1.التعريف بخطوات حل المسألة وطرق الحل باستخدام الخوارزميات النصية والمخططات الانسيابية و تنمية القدرة على التفكير المنطقي لحل المسائل والتعرف على النظم العددية والتحويل بينها.2.التعريف بأساسيات ومكونات برامج لغة البايثون وكيفية تحويل الخوارزميات النصية أو المخططات الانسيابية إلى برامج بلغة البايثون3.الرفع من المستوى البرمجي للطالب بالتعرف على الوظائف والقوائم وكيفية اكتشاف الاخطاء .

EL101 لغة انجليزية 1 02 متطلبات الجامعة +

اللغة الإنجليزية هو مقرر مصمم خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية للمقرر في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذا المقرر إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR052 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR051 +

تعوید الطالب التعبیرات السلیمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقیم.تنمیة الذوق الأدبي لدى الطالب حتى یدرك النواحي الجمالیة في أسالیب الكلام ومعانیھ وصوره.تنمیة قدرة ومھارة الطالب الإملائیة والخطیة بحیث یستطیع الكتابة الصحیحة من جمیع النواحي.التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربیّة وآدابھا، وأن یكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربیّة.

PH111 فيزياء عامة 2 04 إجباري +

صمم هذا المقرر ليكون بمثابة مقرر فيزياء تمهيدي لطلاب المرحلة العامة بجامعة طرابلس. يبدأ بتعريف الطالب بالفيزياء وعلاقتها بالعلوم الأساسية الأخرى.يقدم هذا المقرر المفاهيم الأساسية لمبادئ الميكانيكا الكلاسيكية من خلال انظمة الوحدات واساسيات الميكانيكا من الحركة في بعد واحد الى قوانين نيوتن والشغل والطاقة وطاقة الجهد وحفظ الطاقة.

MA102 رياضة 2 04 إجباري MA100 +

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : · أن يتعرف الطالب على مفهوم التكامل المحدود وخواصه والمبرهنات الأساسية لحسابه . · أن يناقش الطالب الطرق مفهوم التكامل الغير المحدود وأن يميز الطرق المختلفة لحسابه . · يوضح الطالب استخدام تطبيقات التكامل. · يفسر الطالب معنى التكاملات المعتلة .

GE112 الجيولوجيا التاريخية 04 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة كيفية نشأة الأرض والتغيرات التي مرت بها خلال الحركات التكتونية خلال الحقب الجيولوجية. · التعرف على تطور الغلاف الحيوي خلال العصور الجيولوجية المتعاقبة من خلال ما يسرده التتابع الطبقى ودراسة القواعد الأساسية للطباقية. · دراسة تنوع المستحاثات النباتية والحيوانية. التعرف على تفاصيل السلم الجيولوجى.

GE111 الجيولوجيا الطبيعية 04 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يُفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى:· تعريف الطلاب بمبادئ الجيولوجيا ونظريات نشأة الأرض وعلاقتها بالمجموعة الشمسية وحركة القارات.· تكوين فكرة عامة عن أهم تخصصات الجيولوجيا على سبيل المثال علم المعادن , علم الصخور النارية و المتحولة و الرسوبية, التراكيب الجيولوجية, عام الطبقات , وعلم المياه والنفط وغيرها.· تمكين الطلاب من التعرف على الصخور والمعادن من خلال خصائصها الفيزيائية.· بناء معلومات عامة عن الظواهر الطبيعية والعمليات الجيولوجية التي تساهم في تشكيل سطح الأرض.· تعريف الطلاب بالزمن الجيولوجى والتراكيب الجيولوجية المحتفلة ورسم الخرائط الكنتورية

CH102 كيمياء عامة 2 03 إجباري CH101 +

يهدف هذا المقرر إلى: تزويد الطالب بالمعلومات على الغازات المثالية والغازات الحقيقية و الإلمام بمفهوم تغييرات حالات المادة. استيعاب المفاهيم الاساسية لكيفية التعبير عن وحدات تركيز للمحاليل الكيميائية وحركة التفاعلات الكيميائية.تعريف الطالب على فهم الاتزان الكيميائي والأحماض والقواعدفهم الطالب معنى الذائبية واتزان الايونات المعقدة.

CH103 كيمياء عامة عملي 03 إجباري +

· التعرف غلي الشقوق الحامضية · تعليم الطالب كبقية التمييز بين عناصر المجموعات الحامضية · التعرف غلي الشقوق الحامضية · تعليم الطالب كبقية التمييز بين عناصر المجموعات القاعدية

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE201 علم البلورات والمعادن 03 إجباري CH101 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: 1. دراسة التركيب البلوري للمعادن وتقسيماتها مع التركيز على التناظر والزاوية البين-وجهية. 2. دراسة الخصائص الكيميائية للمعادن. 3. دراسة تقسيم المعادن بناء على التركيب البلوري والكيميائي. التدرب على وصف الخصائص الفيزيائية والتراكيب الكيميائية لتشكيلة كبيرة من المعادن الرئيسية المكونة للصخور والخامات المعدنية المهمة وأسس تقسيمها إلى فصائل ومجموعات

GE203 الجيولوجيا التركيبية 03 إجباري GE112 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة العناصر الأساسية في الجيولوجيا التركيبية مع التأكيد على التراكيب الأساسية والمرئية على نطاق واسع. · دراسة البيئة التكتونية والحركية بصفة عامة ونظرية حركة الصفائح التكتونية. · كيفية حدوث التشوهات الأرضية وتحليل وتفسير القياسات والشواهد الحقلية باستخدام الطرق المختلفة مثل مساقط الشبكة المجسمة. · التعرف على وصف وتصنيف التراكيب الجيولوجية المختلفة. · التعرف على نشأة التراكيب الجيولوجية.

GE205 علم المستحاثات اللافقارية 03 إجباري GE112 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالي: · أن يتعرف الطالب على أهمية وتصنيف المستحاثات اللافقارية. · اتقان الاستعمال الامثل للمسميات العلمية للمستحاثات وفق قانون التسميات الثنائية · التمييز بين المجموعات اللافقارية ومختلف البيئات. · اتقان قدر المستطاع الملامح الشكلية للمستحاثات اللافقارية والمصطلحات العلمية المستعملة لوصفها والاستفادة من المجموعات الاحاثية في الجيولوجيا الطبقية (مقدمة للبيوستراتجرافيا).

CH200 كيمياء فيزيائية 04 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى: · دراسة أساسيات الديناميكا الحراريه وتطبيقاتها في العمليات الكيميائيه. · التعرف على الكيمياء الحركيه وأساسياتها من حيث تطبيق قوانين التفاعل الأول والثاني للكيمياء الحركية. · دراسة أساسيات الكيمياء الكهربائيه وخاصة التي لها علاقة بمجال تخصصه.

MA200 جبر خطي 03 إجباري +

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : · يناقش الطالب الفضاءات الاتجاهية وما يتعلق بها من مفاهيم مجردة. · يتعرف الطالب على المفاهيم و المصطلحات الجبرية للمصفوفات والمحددات و يستخدم التفكير الإبداعي و أساليب حل المشكلات في إثبات براهين التحويلات الخطية . · يتعرف على منظومات المعادلات الخطية و تطبيقاتها . · يتعرف على الاساس و البعد للفضاءات الاتجاهية.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EL102 لغة انجليزية 2 02 متطلبات الجامعة EL101 +

اللغة الإنجليزية هي مقرر مصمم خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذه المقرر إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

CH211 كيمياء تحليلية 1 02 إجباري CH102 +

يهدف المقرر الدراسي إلي تعريف الطالب بالتالي : · الأسس والمبادئ النظرية المتعلقة بالتحليل الكمي الوزني والحجمي. · أنواع التفاعلات الكيميائية المستخدمة بالتحليل الكمي الوزني والحجمي. · الحسابات الرياضية المتعلقة بالتحليل الكمي الوزني ومعايرات التعادل والترسيب. · كيفية إعداد النتائج ومناقشتها بناءا علي التقنية المتبعة في التحليل. كيفية تحديد الطريقة المناسبة لتحليل العينات كميا بالتحليل الوزني او المعايرة.

CH213 الكيمياء التحليلية العملية (I ) 03 إجباري +

· الأسس النظرية والعملية لإجراء معايرات التعادل والترسيب. · انواع الادوات والادلة المستخدمة في معايرات التعادل والترسيب وكيفية استخدامها. · كيفية تحضير المحاليل القياسية واجراء معايرات التعادل والترسيب عمليا. · الحسابات الرياضية المتعلقة بنتائج معايرات التعادل والترسيب . · كيفية تدوين النتائج وعرضها ومناقشتها واعداد التقارير .

GP361 التنقيب الجاذبى والمغناطيسى 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى:معرفة الطريقة الجاذبية من ناحية قياس مجال القوة في الأرض.استخدام الطريقة المغناطيسية للأستكشاف والبحث عن النفط والمعادن. معرفة أن الجال المقاس في استكشاف الجاذبية والمغناطيسية له تآلف من كل الأعماق في حدود المدى الاعتيادي الهام للاستكشاف.

GE206 الجيولوجيا التشكيلية 03 إجباري GE203 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · تعريف الطلاب بالظواهر السطحية المختلفة للأرض. · تكوين فكرة عامة عن عمليات التجوية الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية إضافة إلي تبدد الكتل. · تمكين الطلاب من التعرف على الظواهر الناتجة من الانهيارات الأرضية ودراسة الظواهر الكارستية ودورها في تشكيل سطح الارض · تمكين الطلاب من دراسة الخرائط الطبوغرافية وتفسيرها خصوصا في الأجزاء المختلفة من ليبيا.

GE202 بصريات معادن 04 إجباري GE102 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى:يتعرف الطالب على انواع المعادن المختلفة باستعمال المجهر المستقطب وذلك بالاعتماد على صفاتها البصرية الناتجة عن تفاعلها مع الضوء.التعرف على انواع اشكال التداخل وتقسيم المعادن على أساسها.التعرف على تواجد المعادن المهمة وتوزيعها على أنواع الصخور الثلاثة وكيفية التفريق بين المعادن ضمن الصخرة الواحدة.يتعلم الطالب الطرق المنهجية لدراسة المعادن وانسجتها باستعمال المجهر المستقطب.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE309 الجيوكيمياء 03 إجباري CH210 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · الاستفادة من علم الكيمياء في حل المشاكل الجيولوجية ودراسة مراحل نشأة المعادن وتبلر الصهير البركانى. · التعرف على عوامل التجوية الكيميائئية وتكوين معادن الطين والتربة. · دراسة الكيمياء التركيبية وتوزيع العناصر الكيميائية في القشرة الأرضية · التعرف على عمليات الأكسدة والاختزال أثناء الترسيب ودورها في تكوين الخامات والمواد العضوية في الرواسب.

GE307 جيولوجيا المياه 1 03 إجباري MA200 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة دورة المياه في الطبيعة Hydrologic Cycle وحساب الموازنة المائية Water Budget · دراسة جيولوجيا المياه السطحية والجوفية مع التركيز على تواجدها بالخزانات الجوفية وحركتها. · دراسة قانون دارسي وهيدروليكية المياه بالآبار والنظريات الرياضية المصاحبة لتحديد خصائص الخزانات المائية . · التعرف على أساسيات حفر الآبار ومبادئ إختبارات الضخ.

GE311 الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية 02 إجباري MA102 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للاستشعار عن بعد وحدوده وخصائصه وتطبيقاته. ومراجعة خصائص الإشعاع الكهرومغناطيسي من حيث صلتها بالاستشعار عن بعد. · مراجعة المبادئ الأساسية للتصوير الجوي بما في ذلك: أنظمة الكاميرا، والأفلام، والتصوير الرقمي، واكتساب التصوير الفوتوغرافي، وتفسير الصور البسيط، والقياس التصويري · تعلم طرق التفسير المرئي للصور الجوية.

GE305 علم الرسوبيات والطباقية 1 03 إجباري GE201 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · التعريف بالوحدات الصخرية من حيث الخواص الطبيعية وترتيبها الزمني وطرق تحديد العمر الجيولوجي النسبي والمطلق. · دراسة وتحليل الأنسجة الترسيبية المختلفة وكذلك دراسة إحصائية ووصفية بتروغرافية. · دراسة البيئات الترسيبية من حيث الأصل والخواص وعمليات الترسيب المختلفة. · كيفية عمل العمود الطبقي بطرق مختلفة والمضاهاة بأنواعها.

GE303 بترولوجيا الصخور النارية والمتحولة 04 إجباري GE202 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة الانسجة والتراكيب الصخرية والعلاقات النسيجية المشتركة ما بين المعادن. · التعرف على تصنيف الصخور النارية واليات توضعها. · دراسة نشوء التجمعات الصخرية النارية المشتركة الأصل والعلاقات الكيميائية-العمرية للصخور بالمناطق القياسية بالعالم. · دراسة سلاسل الصخور النارية وسحنات الصخور الاستحالية وعلاقتها بالبيئات التكتونية للصخور. دراسة النسيج الصخري والتجمعات المعدنية للصخور الاستحالية، والتعرف على أمثلة عالمية مهمة.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GP362 التنقيب السيزموكهربائى 03 إجباري GE111 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى:تمكن الطالب من دراسة مبادئ الطرق السيزمية في الجيوفيزياء .استخدام الطريقة السيزمبة للأستكشاف والبحث عن النفط والمعادن. دراسة الانكسار والانعكاس للموجات السيزمية ، ومعرفة أ ساسيات المسح لهذه الطرق (خاصة الانكسار) معرفة استخدام هذه الطرق لاي تجمع جيولوجي اقتصادي.

GE306 علم الرسوبيات والطباقية 2 03 إجباري GE305 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · التعريف بالفروع المختلفة لعلم الطباقية والترسيب · التعرف على وحدات الطباقية المختلفة. · تحديد الطرق المختلفة للمضاهاة Correlation · التعرف على الإجراءات العلمية المتبعة في دراسة التتابعات الصخرية المتكشفة أو التي هي تحت السطح

GE308 جيولوجيا المياه 2 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · تعريف الطلاب بأهداف وطرق إجراء الضخ الاختبارى للبئر. · تكوين فكرة عامة عن أهم المعاملات والخصائص الهيدروليكية لخزانات المياه الجوفية وتمكين الطالب من حساب المعاملات الهيدروليكية من نتائج إختبارات الضخ بطرق مختلفة. · تمكين الطالب من حساب الكفاءة الإنتاجية للآبار. · تمكين الطلاب من التعرف على جود المياه وخصائصها الكيميائية تصنيف المياه الجوفية من خلال محتوياتها الكيميائية وتحديد مصادر تلوث المياه.

GE316 طرق الدراسة الحقلية 03 إجباري GE203 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالي: · توفير تعليم شامل في الجيولوجيا الحقلية (الميدانية) على أساس التميز البحثي تحث إشراف نخبة من الأكاديميين الأكفاء وباستخدام المختبرات وكذلك المرافق والمعدات والأدوات الحقلية المختلفة. · تمكين الطلاب من فهم الأسس والقواعد والنظريات والمنهجيات المتعلقة بالعمل الجيولوجى الحقلى (الميدانى).

GE312 تطبيقات الحاسوب في الجيولوجيا 03 إجباري MA200 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: 1. تعريف الطالب بوسائل الادخال والحفظ والتصحيح للبيانات الجيولوجية بواسطة الحاسوب. 2. تمكين الطالب من استخدام الحاسوب والانترنت في تبادل وتمثيل وتوضيح البيانات والمعلومات الجيولوجية. 3. تمكين الطالب من استخدام بعض برامج الحاسوب لوصف وتفسير الظواهر الجيولوجية. 4. تطوير مهارات الطالب في حل المشاكل وإعداد التقارير الجيولوجية باستخدام الحاسوب.

GE310 جيولوجيا النفط 03 إجباري GE305 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية لجيولوجيا النفط وجيولوجيا تحت السطح. · تعريف الطلاب بوسائل استخراج النفط الحديثة. · تعريف الطلاب بالمراحل الأساسية لتكون النفط والغاز. · التعرف على كيفية تقييم أنشطة الاستكشافات النفطية و أساسيات تخريط المكامن النفطية تحت السطح.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE405 جيولوجية ليبيا 03 إجباري GE305 GE403 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة التوزيع الجغرافي والطبقي للوحدات الصخرية في الأحواض الرسوبية ونشؤها التكتوني. · دراسة نشأة وتقسيم وأنماط التكشفات لصخور: البريكامبرى، وصخور دهر الحياة القديمة ودهر الحياة المتوسطة ودهر الحياة الحديثة في ليبيا. · دراسة توزيع وتنوع الطفوح البركانية في ليبيا. · الاطلاع على الأهمية الاقتصادية للتنوع الجيولوجي المحلي.

GE403 علم الصخور الرسوبية 03 إجباري GE305 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · شرح وتوضيح أسس علم الصخور الرسوبية و تمكين الطلاب من وصفها . · تمكين الطلاب من التعرف على المعادن المكونة للصخور الرسوبية. · تمكين الطلا ب من التعرف على انواع الصخور الرسوبية (الحتاتية والكربونية). · تعريف الطلاب بالطرق المستخدمة في تصنيف الصخور الرسوبية. · معرفة كيفية نشأة الصخور الرسوبية والعوامل المختلفة التي تتحكم في آلية الترسيب.

GE402 الخامات المعدنية 03 إجباري GE303 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · تعلم المصطلحات المتعلقة بانظمة الخامات المعدنية والكشف عنها. · التعرف على العمليات الجيولوجية المؤدية الى تكون الخامات المعدنية وترسبها وتوزيعها. · التعرف على تواجد المعادن الاقتصادية المصاحبة لانواع الصخور المختلفة وللسوائل الحرمائية. · دراسة مجموعة واسعة من عينات المعادن الاقتصادية معمليا مع التركيز على تصاحباتها وخصائصها الفيزيائية. · التعرف على المشاكل البيئية المصاحبة لاستغلال المحاجر والمناجم.

GE400 الجيولوجيا الحقلية 04 إجباري GP361 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالي: · توفير تعليم شامل في الجيولوجيا الحقلية (الميدانية) على أساس التميز البحثي تحث إشراف نخبة من الأكاديميين الأكفاء وباستخدام المختبرات وكذلك المرافق والمعدات والأدوات الحقلية المختلفة. · تمكين الطلاب من فهم الأسس والقواعد والنظريات والمنهجيات المتعلقة بالعمل الجيولوجى الحقلى (الميدانى).

GEXXX اختياري 1 03 إختياري +

حسب المقرر الذى يختاره الطالب

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE XXX اختياري 2 03 إختياري +

حسب المقرر الذى يختاره الطالب

GE499 مشروع بحث 04 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالي:· تدريب الطالب على طرق ومنهجية البحث العلمى.· تدريب الطالب على كتابة البحوث العلمية.· تعريف الطالب بأسس كتابة البحث.· القيام بتطبيقات عملية من خلال دراسة بحثية عملية.

GE433 تقييم التكوينات 03 إجباري GE403 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: 1. التعرف على الخصائص البتروفيزيائية للصخور وكيفية تحديدها في المعمل من خلال عينات اللب وسرود الآبار . 2. تمكين الطالب من تحليل وتفسير نتائج فحص العينات الصخرية وسرود الآبار لمعرفة محتوى الموائع (النفط والغاز والمياه) وحركتها خلال التكوينات الصخرية 3. تمكين الطالب من تقديم التحليل الكمى والنوعى للمكامن النفطية و التعرف على بعض الأمثلة العملية وحالات الدراسة التي أستخدمت في السابق لتقييم التكوينات الصخرية.

GE425 جيولوجيا اقتصادية 03 إجباري GE403 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة الثروات الطبيعية والمعادن ذات الأهمية الاقتصادية · دراسة أسس وعمليات تكوين الثروات الطبيعية · دراسة الأهمية الاقتصادية للمعادن المختلفة واستغلال هده الثروات الطبيعية في صناعة المنتجات النهائية والوسيطة.

GE410 جيولوجيا بيئية 02 إجباري GE303 +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · تعريف الطلاب بالتفاعلات المحتملة بين الانسان والمحيط الطبيعي الذي يعيش فيه. · تعريف الطلاب بالعوامل الجيولوجية المؤثرة على البيئة والكوارث الطبيعية مثل الفيضانات، الانزلاقات الارضية والزلازل والنشاط البركاني. · تمكين الطلاب من دراسة المكونات الرئيسية للأرض مثل مكونات التربة والصخور والمياه وتحديد آثارها على البيئة. · تمكين الطلاب من التعرف على الآثار البيئية الناتجة عن الأنشطة الاقتصادية ذات العلاقة بالجيولوجيا مثل إستخراج النفط والضخ الجائر للمياه الجوفية.

GE408 الأنظمة النفطية في ليبيا 02 إجباري GE308 +

تتلخص الأهداف العامة للمقرر التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح فى الآتى: · تعريف الطلاب بالأحواض الرسوبية وعلاقتها بالموارد النفطية في ليبيا · تمكين الطلاب من التعرف على تاريخ وتفاصيل أستكشاف وإستخراج النفط في ليبيا والتحديات التي تواجه القطاع · تمكين الطلاب من تقييم مصادر النفط والغاز في ليبيا ومقارنتها بالدول الأخرى · تعريف الطلاب بمفاهيم وأهداف التنمية المستدامة ذات العلاقة بقطاع النفط.

GE406 الموارد المائية في ليبيا 03 إجباري GE308 +

يهدف هذا المقرر بعد إكماله بنجاح إلى أن يكتسب الطالب الآتى: · تعريف الطلاب بالموارد المائية في ليبيا التقليدية وغير التقليدية · تمكين الطلاب من التعرف على تفاصيل الوضع المائى في ليبيا والتحديات التي تواجه قطاع المياه. · تمكين الطلاب من تحديد مصادر التلوث التي تهدد الموارد المائية في ليبيا. · تعريف الطلاب بمبادئ الإدارة المائية وسبل مواجهة العجز المائى المتزايد وأهداف التنمية المستدامة ذات العلاقة بقطاع المياه.