ماجستير في جيولوجيا المياه الجوفية

كلية العلوم - قسم الجيولوجيا

وصف البرنامج

يقدم قسم الجيولوجيا هذا البرنامج  للحصول على درجة الإجازة العالية (الماجستير) فى مجال المياه الحوفية (الهيدروجيولوجيا) خلال فترة زمنية قدرها ثلاث سنوات (ستة فصول دراسية) يمكن للطالب خلالها  من اختيار المقررات وفقا للمعدل الزمني الذى يتناسب مع إمكانياته وقدراته. لقد وضع هذا البرنامج ليكون متميزا من الناحية العلمية (وفقا لمناهج جامعات امريكا الشمالية)  ويتعرف الطالب من خلاله على تفاصيل العوامل الجيولوجية المتحكمة في وجود وحركة المياه الجوفية - أنواع الخزانات الجوفية - قانون دارسي - آبار المياه الجوفية -كيمياء المياه الجوفية - التنقيب عن المياه الجوفية - تداخل مياه البحر - نمذجة الخزانات الجوفية - نبذه عن الميباه الجوفية فى ليبيا. 

يتطلب هذا البرنامح إحتياز الطالب لعدد (48) وحدة دراسية .

أهداف البرنامج

يهدف قسم الجيولوجيا بشكل عام إلى تحقيق مخرجات يُفترض أن يكتسبها الخريج بعد إكمال البرنامج التعليمي بنجاح وذلك من خلال الآتى:

1. إعداد وتأهيل الطلاب في مجال جيولوجيا المياه الجوفية في مرحلة الماجستير من خلال مناهج علمية متطورة لتوفير احتياجات سوق العمل بالمؤسسات العامة والخاصة بالدولة وخاصة في قطاع المياه

2.  توفير المناخ العلمي المناسب لطلبة الماجستير من خلال المادة العلمية للمقررات المعتمدة نظريا ومعمليا وتطبيقها حقليا بمقررات العمل الحقلي من أجل صقل الطلاب أكاديميا وعلميا وتقنيا.

3.الاستفادة من الموارد المائية الهامة في ليبيا علميا وخلق مشاريع بحثية متميزة على المستوى المحلي والعالمي.

4. المساهمة في الدراسات والابحاث المائية والبيئية من خلال العمل المشترك مع جهات الاختصاص للحفاظ على البيئة وسلامتها وتتبع مصادر التلوث المختلفة والحد من الآثار البيئية الناجمة عن الإستغلال الجائر للمياه والمحافظة على إستدامتها.

مخرجات البرنامج

عند إكمال الطالب للبرنامج التعليمي بنجاح ينبغى أن يكون قد إكتسب المهارات التي تمكنه من استخدام ما درسه في التطبيقات المهنية، ومن أهم هذه المهارات ما يلى: 

1.القدرة على تحديد الموارد المائية وتقييمها كميا ونوعيا من خلال الدراسات الهيدرولوجية والجيوكيميائية.  

2.القدرة على تقدير إحتياطيات المخزون من المياه الجوفية  وتحديد أعمارها النسبية ووضع البيانات في أشكال مختلفة  

3.القدرة على إستخدام المعامل والمعدات الحقلية بأمان لجمع المعلومات الجيولوجية وتسخيرها للقيام بأبحاث علمية ذات فائدة محلية ودولية

4.أن يكون لدى الخريج من هذا البرنامج القدرة على معرفة الوسائل المتعلقة باستدامة الموارد الطبيعية وحماية البيئة ، والحد من مخاطر التلوث. 

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ماجستير جيولوجيا (تخصص هيدروجيولوجيا)

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يتم قبول الطلبة للالتحاق بالدراسات العليا في قسم الجيولوجيا وفقا للمتطلبات والشروط التالية:

1. أن يكون الطالب المتقدم للدراسة بالقسم متحصلا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الجامعى (باكالوريوس) أو ما يعادلها وفقا للإجراءات والضوابط الصادرة عن وزارة التعليم والمعمول بها في الجامعات الليبية.

2. يتم تحديد المستندات المطلوبة للقبول من قبل اللجنة العلمية المختصة بكلية العلوم.

 3. يقبل البرنامج العلمى الطلبة المنتقلين من الأقسام المناظرة له في الكليات الأخرى شريطة أن يقدم الطالب المنتقل المستندات التي تبين المقررات التي درسها والمحتوى العلمى لكل منها وعدد الوحدات لكل مقرر وكشف بالدرجات ويحال الملف الأكاديمي إلى منسق البرنامج  الدراسي بالقسم لإتمام إجراءات المعادلة.

 4. تقدر السعة الاستيعابية للقسم بعدد عشرون طالبا جديدا لكل فصل دراسى وقابلة للزيادة في حالة توفر الإمكانيات المناسبة.

5.  تبلغ نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسة فعليًا إلى نسبة الطلبة المقبولين 100%. 

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ماجستير في جيولوجيا المياه الجوفية الطالب للحصول على درجة ماجستير في جيولوجيا المياه الجوفية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 6 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 48 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE611 جيولوجيا ترسيبيه متقدمة 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة السحنات الترسيبية وتغيراتها العمودية والافقية. · دراسة البيئات الترسيبية. · دراسة تتابعات الصخور الرسوبية الأساسية والتعرف علىيها في الحقل وتحليلها.

GE612 علم الطباقية متقدم 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة أسس علم الطبقات الصخري. · دراسة تحليل الاحواض من منظور طبقي. · تقييم المعلومات السطحية والتحت سطحية. · دراسة وتقييم امثلة محلية وعالمية

GE615 علم الصخور النارية متقدم 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة كمية للعمليات الكيميائية المتحكمة في نشاءة الصهير. · دراسة التركيب الكيميائي للصخور النارية. · دراسة تحديد عمر الصخور بالعناصر المشعة والنظائر الثابتة كمؤشر على نشاءة وتنوع الصخور النارية. · دراسة التركيب البتروغرافي للعشائر الرئيسية للصخور النارية.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE616 جيوتكتونية 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة الأسس النظرية والعملية للجيولوجيا التركيبية. · دراسة تشوه الصخور وعلاقتها بتكتونية الالواح. · دراسة نشوء وتطور الاحواض المحيطية والاحزمة الجبلية في العالم. · دراسة تكتونية نشوء الاحواض الرسوبية.

GE617 الكتابة العلمية 02 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى:القدرة على تنظيم برنامج البحث ) مشروع التخرج( وتنسيقه. · الكتابة بطريقة سلسة ومتناغمة وفي السياق العلمي. · تنظيم الأفكار وترتيبها. · إعداد مقترح البحث وكتابة التقارير العلمية حسب متطلبات الخطة. · وصف الجداول والأشكال وتحليلها · كتابة مشروع التخرج.

GE618 جيولوجيا ليبيا 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة نشوء وتطور قارة افريقيا وحوض البحر المتوسط.· دراسة الحركات التكتونية المؤثرة في نشوء الاحواض الرسوبية المحلية.· دراسة العلاقة بين التكتونية وتنوع التتابعات الطبقية عموديا وافقيا بالأحواض الرسوبية الليبية. · تراكمات الهيدروكربونات والماء والمعادن الاقتصادية وعلاقتها بالتتابع الطبقي في ليبيا.

GE620 تحليل البيانات الجيولوجية 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · فهم أسس البيانات الجيولوجية ومصادرها وتصنيفاتها. · طرق معالجة البيانات الجيولوجية رياضيا وإحصائيا. ويشمل المقاييس والأرقام في الجيولوجيا؛ توزيع البيانات الجيولوجية؛ إحصاء أحادي المتغير؛ إحصاء ثنائي المتغير و تحليل البيانات ذات التوزيع المكاني · معرفة كيفية استخدام برامج الإحصاء الجغرافي مثل Excel و Surfer وغيرها

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE671 نظرية سريان المياه الجوفية 03 إجباري +

سيغطي هذا المقرر النظرية والمعادلات والمبادئ الأساسية وعمليات تدفق المياه الجوفية ونقل الملوثات في المنطقة تحت السطحية ، على مستوى متقدم.تشمل الموضوعات نظرية التدفق غير المشبع والمشبع ، وتفاعل المياه الجوفية والمياه السطحية ، وحالة انتقال الملوثات المستقرة والعابرة.

GE674 جيوكيمياء المياه الطبيعية 03 إجباري +

يقدم هذا المقرر المبادئ الأساسية للكيمياء المائية والتفاعلات بين المياه والصخور مع التركيز على تطور كيمياء المياه الجوفية الطبيعية.تشمل الموضوعات الديناميكا الحرارية الأساسية ، والتوازن الكيميائي ، والارتباط الأيوني والتعقيد ، وتفاعلات تقليل الأكسدة. تفاعل المياه الجوفية مع الوسائط المسامية ؛ تفاعلات الذوبان / الترسيب المعدني ، التبادل الأيوني ، التأين السطحي للأكاسيد.

GE675 هيدروليك الابار 03 إجباري +

تطبيق معادلات تدفق المياه الجوفية على آبار الضخ والتقنيات التحليلية لحل هذه المعادلات وتطبيقها العملي للتدفق الشعاعي الثابت والعابر في طبقات المياه الجوفية المحصورة وغير المحصورة والمتسربة. تحليل بيانات طرق اختبار الضخ وتفسيرها للحدود الهيدروجيولوجية ، ونظرية الآبار المصورة ، وحالة حدود إعادة التغذية ، وحدود الحاجز وتحديد حدود طبقة المياه الجوفية ، ونظام الآبار المتعددة ، والآبار المخترقة جزئيا وتداخل الآبار وتباعدها.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE676 نمذجة المياه الجوفية I 03 إجباري +

تقنيات النمذجة العددية في المياه الجوفية والفرق المحدود وطرق تتبع الجسيمات لحل مشاكل تدفق المياه الجوفية. تطوير النموذج المفاهيمي وتنفيذ النموذج العددي ومعايرة النموذج. نظرة عامة على البرامج المختلفة لتدفق المياه الجوفية ونمذجة النقل والبرامج المصاحبة للمعالجة السابقة واللاحقة بناء على تدفق USGS MODFLOW.

GE677 نمذجة المياه الجوفية II 03 إجباري GE676 +

مبادئ وإجراءات نمذجة المياه الجوفية واستخدام النماذج الحاسوبية لإدارة موارد المياه الجوفية وحمايتها. ستكون المهمة الرئيسية هي "مشروع النمذجة" حيث سيعمل الطالب تدريجيا على بناء نموذج التدفق والنقل لدراسة حالة محددة. يتم أيضا تضمين مناقشة حول معايرة النموذج وتنفيذه وتفسير النتائج في هذه الدورة.

GE678 مواضيع في جيولوجيا المياه 03 إختياري +

موضوعات متقدمة في الهيدروجيولوجيا تركز على التطورات الجديدة والدراسات الموجهة ودراسات الحالة ذات الطبيعة الموضوعية التي تركز على الموارد المائية في ليبيا والحدود الجديدة وتقنيات الاستكشاف.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE688 ندوة جيولوجية حقلية 04 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · توفير تعليم شامل في الجيولوجيا الحقلية على أساس التميز البحثي تحت اشراف نخبة من الأساتذة المتميزين وبمساعدة الفنيين والمختبرات وكذلك المرافق والأدوات الحقلية. · تمكين الطلاب من فهم الأسس والنظريات والطرق الحقلية فى مجال الجيولوجيا. · تدريب الطلاب على تسجيل المعلومات الحقلية باستعمال التقنيات الالكترونية الحديثة. · كتابة التقارير الجيولوجية.

GE699 مشروع البحث 06 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · القيام بالتطبيقات الضرورية لكتابة رسالة الماجستير . · القدرة على فهم محتوى البحث في سياق المشكلة التي يقوم بدراستها الطالب. · القدرة على تحديد وتعريف الأسئلة التي ينبغى الإجابة عليها من خلال نتائج البحث . · القدرة على عرض وتفسير نتائج البحث العلمى.