ماجستير في جيوفيزياء

كلية العلوم - قسم الجيوفيزياء

وصف البرنامج

هذا البرنامج يمنح درجة الاجازة العالية (الماجستير) في تخصص الجيوفيزياء من خلال دراسة عدد من المقررات  التخصصية  والداعمه وبعد اجتيازها يقدم مشروع البحث في المواضيع الجيوفيزياء المدعم بالورقات البحثية.

أهداف البرنامج

1.  إعداد الطالب إعداداً علمياً وافياً لكي يتمكن من الإلمام بأساسيات الجيوفيزياء من أجل استخلاص النتائج المطلوبة من التجارب العملية.

2.  إعطاء الطالب الفرصة بالدراسة المتعمقة في مجالات الجيوفيزياء مع استخدام الطرق اللازمة لمسايرة وإثراء البحث العلمي الحديث.

3.  توجيه الطالب وتدريبه على أساليب البحث العلمي مع السماح له بالمشاركة والمساهمة في مجال تخصصه وذلك تحت إشراف مختصين.

4.  التعرف على المفاهيم الأساسية في المجالات المختلفة في الجيوفيزياء إلى جانب توظيف تلك المبادئ والمفاهيم الأساسية في حياة الطالب المهنية مستقبلاً.

5.أن يكون الطالب على دراية وإتقان للتقنيات الحديثة من أجل توظيفها واختيار المسار الوظيفي المناسب له.

مخرجات البرنامج

  • فهم أساسيات الجيوفيزياء.
  • القدرة على بناء كوادر بحثية للتدريس الجامعي في مجال الجيوفيزياء.
  • التعرف على كتابة البحث العلمي.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ماجستير في الجيوفيزياء

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يتم قبول الطلبة وفق المعايير المعمول بها في اللائحة الداخلية للدراسات العليا بكلية العلوم  جامعة طرابلس و يشترط في قبول المتقدم للالتحاق ببرنامج الدراسات العليا الاتي:

  • أن يكون المتقدم متحصل على درجة البكالوريوس من أحد المؤسسات التعليمية المعترف بها.
  • ان يجتاز المتقدم امتحان القبول المعد من قبل القسم بنجاح .
  • يحق للقسم المفاضلة بين المتقدمين من خلال نتيجة امتحان المفاضلة لاختيار الافضل وذلك حسب العدد المحدد للدفعة من قبل القسم.
  • ألا يعارض القبول اللائحة المنظمة  للدراسات العليا بالجامعات االليبية أو اللائحة الداخلية للدراسات العليا بالكلية.
  • ان يكون المتقدم قد درس واجتاز بنجاح المقررات التمهيدية (الاستدراكية) في حالة ما طلب منه ذلك حسب متطلبات المقررات الدراسية لبرنامج الدراسات العليا.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ماجستير في جيوفيزياء الطالب للحصول على درجة ماجستير في جيوفيزياء من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 6 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 38 وحدة دراسية منها 12 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 18 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GP600 الطرق الرياضية في الجيوفيزياء 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بالمعاملات والعمليات التفاضلية والمعادلات التفاضلية الجزئية في الجيوفيزياء وطرق الوصول الى حلولها والالمام بدوال فوريه ( Fourier) وتكاملاتها والتعرف على النظم الخطية , وتحولات Z ( Z – Transform ) وخصائص معاملاتها .

GP601 نظرية مجال الجهد 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر الى نعريف الطالب بكيفية المعالجة الدقيقة للبيانات الجاذبية والمغناطيسية وتفسير المعلومات الخاصة بها باستخدام التقنيات الحديثة وتعريفه بالمشتقة الاولى والافقية وطريقة وجير واولير لدراسة اعماق الارض.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GP602 علم الزلازل النظري 03 إجباري +

يستكشف علم الزلازل المتقدم الخلفية النظرية لانتشار الموجات في الأرض والتقنيات الجديدة التي يتم تطويرها لتحديد بنية الأرض وعمليات مصدر الزلازل. سيتم مراجعة العديد من المشكلات الكلاسيكية في علم الزلازل الرياضي التمهيدي (الإجهاد والانفعال، ومعاملات الانعكاس، ونظرية الشعاع، وموقع الزلزال، وما إلى ذلك)، بالإضافة إلى طبيعة وتفسير مخططات الزلازل.

GP604 الطرق الجبوكهربية 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر الى المام الطالب بالطرق الكهربية والكهرومغناطيسية المختلفة الجهد الذاتى السطحى والبئرى مصادره وأنواعه الاجهزة وطرقالقياس والنفسير و التطبيقات فى مجال المعادن المبعثرة والمعادن غير المبعثرة ونطبيق خرائط المقاومية والتوصيلية الظاهرية وكذلك استخدام المعاملات الكهربية لوصف الطبقات الجيوكهربية و معامل الايسوتروبية اخلبار الايسوتروبية والتعرف على طرق المسح الافقى والرأسى والنطبقات المختلفة مبدأ التكافؤ فى التفسير الكهربى التفسير الكهربى المباشر و غير المباشر.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GP606 جيوفيزياء الآبار 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر الى المام الطالب بالقياسات و التسجيلات التي تتم داخل البئر طبقًا لنوع الخاصية الفيزيائية للصخر المراد دراستها و العناصر الأساسية المكونة لطبقات الأرض داخل البئر و التصحيحات للبيانات التي تتم بعد التسجيل و إذا كانت الطبقات حاوية للنفط أو الماء أو الغاز مبدئيًا من خلال مقارنة نتائج التسجيلات ببعضها.

TW600 كتابة علمية 02 عام +

يهذف هذا المقرر الى يكون الطالب قادرا على تنظيم برنامج البحث )مشروع التخرج( وتنسيقه وتنظيم الأفكار وترتيبها ووصف الجداول والأشكال وتحليلها و الكتابة بطريقة سلسة ومتناغمة وفي السياق العلمي و إعداد مقترح البحث وكتابة التقارير العلمية حسب متطلبات الخطة كتابة مشروع البحث ويغطي مواضيع كبفية كتابة الجمل والازمنة والمقتراحات ومقترح المشروع

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GP607 الجيوفيزياء النووية 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب باستعمال الفيزياء النووية في مجال الجيوفيزياء و تحديدا دراسة و قياس الإشعاع و الجسيمات و الطاقة النووية التي تنبعث من المعادن و الصخور المختلفة و يؤدي ذلك الى الكشف عن العناصر المشعة المختلفة والمعادن و الصخور المشعة أو المعادن المصاحبة للمعادن المشعة. كما استخدم الطريقة في التعرف على بعض التراكيب الجيولوجية المختلفة كذلك استعمال الجيوفيزياء النووية في مجال البحث و التنقيب عن المياه و النفط

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GP635 الحلقة الدراسية 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر الى المام الطالب بجمع المعلومات والقدرة على الإلقاء واستخدام الحاسوب – برنامج العرض المرئي و المساعدة على تنمية مهارات وطرق التفكير في التعامل مع البحث العلمي وأن يكون الطالب قادراعلى مناقشة )او الدفاع بأسلوبه على( أفكاره.

GP636 رسالة الماجستير 06 إجباري +

هدف هذا المقرر الى تحقيق الاتي:· إلمام الطالب بآلية القيام بالبحث و استكمال النتائج وتحليلها وكتابة رسالة والدفاع عنها· المساعدة على تنمية مهارات وطرق التفكير في التعامل مع البحث العلمي ..· .القدرة على حل ومعالجة مسألة فيزيائية في أحد الفروع النظرية أو العملية· القدرة على كتابة التقارير وتقديم ومناقشة العروض الضوئية ومناقشة (او الدفاع بأسلوبه )على أفكاره.