بكالوريوس في الجيوفيزياء

جامعة طرابلس - قسم الجيوفيزياء

وصف البرنامج

يقدم قسم الجيوفيزياء برنامج دراسي متكامل للحصول على درجة الإجازة التخصصية (البكالوريوس)، هذا البرنامج وضع ليكون متسلسلاً و مترابطاً ومرناً من الناحية المنهجية مع إتاحة الفرصة أمام الطالب لاختيار مجموعة من المقررات الاختيارية بما يناسب ميوله وأهدافه.حيث يقدم هذا البرنامج مزيجاً من المقررات الدراسية ذات العلاقة المباشرة بعلم الجيوفيزياء.

أهداف البرنامج

تمكين الطالب من إكتساب التعليم النظري والتدريب العملي بحيث يتمكن من استخدام أحدث التقنيات في مجال التخصص بحيث يكون الخريج :

  • قادراً على المساهمة في خطط التنمية المستقبلية.
  • ملماً بالمشاكل المرتبطة بالمجتمع.
  • ملبياً سوق العمل في القطاعين العام والخاص.

مخرجات البرنامج

أهـــــــداف البرنامج :

  • إعداد كوادر تعليمية وفنية عالية التأهيل.
  • النهوض بالعملية التعليمية للوصول إلى مخرجات تطبيقية ذات جودة عالية.
  • تطوير البرامج والخطط الدراسية والتأكد من تلبية احتياجات المجتمع وسوق العمل.
  • الاستخدام الأمثل للتقنية الحديثة في التعليم والبحث العلمي.
  • توفير بيئة ملائمة للدراسة والبحث العلمي.
  • تدريب الكوادر الوطنية، وإدخال منهجية متطورة لتلبية احتياجات المجتمع المختلفة لخدمة كافة المشاريع.

بعد إنتهاء الطالب من دراسة مقررات برنامج الجيوفبزباء يجب أن يكون الخريج قادرآ على :

المعرفة والفهم

  • معرفة جميع المبادئ الخاصة بالعلوم الجيولوجية و الجيوفيزيائية.
  • القدرة على ايجاد الحلول للمشاكل التي تواجه العلوم الجيوفيزيائية
  • معرفة الطالب لتقنيات معامل قسم الجيوفيزيائية وتطبيقاتها وإدارة المعامل وتنظيمها وتقويمها.
  • التعرف على المفاهيم و المصطلحات الجيوفيزيائية وربطها بالتخصصات الأخرى.

المهارات الذهنية

  • خريج قادر على التفكير المنطقي والمنظم
  • خريج قادر على دراسة الواقع بنظرة شمولية وقدرة على حل المشاكل الجيولوجيا بأسلوب علمي
  • خريج قادر على اتخاذ القرارات المناسبة والصحيحة
  • قدرة الخريج على الإبداع والتجديد والابتكار في مجال العلوم .

المهارات العملية والمهنية

  • القدرة على اختيار أنسب الأساليب والتقنيات في إعداد وتجهيز وتفسير وعرض البيانات
  • القدرة على دمج المعلومات والمفاهيم لعلم الجيوفيزياء وكذلك المهارات العقلية في العمل البحثي.
  • مهارة التطوير والبحت في مجال العلوم الجيوفيزياء .
  • القدرة على اختيار عينة ممثلة لتسجيل وتحليل البيانات في الميدان وتحديد صحتها ودقتها ومدى تمثيلها لمنطقة البحث

المهارات العامة والمنقولة

  • أن يكون الطالب قادراً على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • أن يكون الطالب قادراً على التعامل مع الأخرين
  • أن يكون الطالب قادراً على ادارة واحترام الوقت

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

اولاً الاجازة الجامعية البكالوريوس.

يمنح قسم الجيوفيزياء الإجازة الجامعية الاولى (البكالوريوس) في علوم الارض بعد إتمام الوحدات الدراسية المطلوبة وهي ( 135وحدة). توزع هذه الوحدات على 8 فصول دراسية، وتحتوي هذا البرنامج على خليط بين المقرارات  التخصصية والاختيارية والداعمة و الجامعية كما هو موضح:

  • مقررات تخصصية  87 وحدة دراسية.
  • مقررات اختيارية 9  وحدات دراسية.
  • مقررات داعمة 30 وحدة دراسية.
  • مقررات جامعية  9 وحدات دراسية.

ثانياً الإجازة التخصّصية (الماجستير).يمنح قسم الجيوفيزياء درجة ماجستير العلوم في الجيوفيزياء وذلك بعد اجتياز بنجاح مرحلة المقرارات الدراسية و مرحلة البحث الاكاديمي الذي يختاره الطالب وفقاً للتخصص الراغب بالتسجيل به.و يتكون هذا لبرنامج من 36 وحدة دراسية تكون وزعة على 6 فصول دراسية كالتالي :

  • مواد اساسية علي الطالب ان ينجز منها عدد( 12 ) وحدة دراسية.
  • مواد تخصصية (المكملة) علي الطالب ان ينجز عدد ( 18 ) وحدة دراسية. يتم اختيار هذه المواد وفقاً للتخصص المراد الانخراط به.
  • مرحلة البحث (الاطروحة العلمية) 6 وحدة دراسية.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • أن يكون الطالب حاصلآ على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات المتعارف بها من الجهات الحكومية.
  • أن يكون حاصلا على النسبة المئوية للقبول بالكلية.
  • أن يكون مؤمنا بقيم المجتمع وتوجهاته.
  • إذا كان الطالب المتقدم  للدراسة من غير الليبيين فيشترط فيه أن يكون مقيما بليبيا طيلة فترة الدراسة.
  • الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج بكالوريوس في الجيوفيزياء الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الجيوفيزياء من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 135 وحدة دراسية منها 9 وحدة عامة، و 87 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 9 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    PH111 فيزياء عامة 1 04 إجباري +

    صمم هذا المقرر ليكون بمثابة مقرر فيزياء تمهيدي لطلاب المرحلة العامة بجامعة طرابلس. يبدأ بتعريف الطالب بالفيزياء وعلاقتها بالعلوم الأساسية الأخرى.يقدم هذا المقرر المفاهيم الأساسية لمبادئ الميكانيكا الكلاسيكية من خلال انظمة الوحدات واساسيات الميكانيكا من الحركة في بعد واحد الى قوانين نيوتن والشغل والطاقة وطاقة الجهد وحفظ الطاقة.

    CH101 كيمياء عامة 1 04 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى:-تزويدالطالب بالمعلوماتالعامةعلىالأرقامالمعنوية وفهم استعمال الوحدات الكيميائية لمختلف الكميات المقاسة.-الإلمام بمفهومالذرة من حيث التركيب الذري وتطبيق قوانين الذرة-استيعابالجدول الدوري وتسمية العناصر والمركبات الكيميائية-تعريف الطالب على فهم الاكسدة والاختزال ووزن المعادلات بالطرق المختلفة

    MA100 رياضة 1 04 إجباري +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : · يتعرف على المفاهيم و المصطلحات و المبادئ و القوانين لرياضة1 . · معرفة الدوال وأنواعها وتطبيق العمليات الجبرية عليها . · تفسير مفهوم النهايه والتمييز بين أنواعها وإستخدام النظريات المناسبة لحل المسائل وربطها بالاتصال . · تزويد الطالب بمفهوم الإشتقاق و إستخدام قواعده و أنواعه لإشتقاق الدوال وإستخدام تطبيقاته لرسم الدوال .

    AR051 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة +

    إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها.الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله.صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والصرف والكتابة العربية الصحيحة.تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية.

    EL101 لغة انجليزية 1 02 متطلبات الجامعة +

    اللغة الإنجليزية هو مقرر مصمم خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية للمقرر في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذا المقرر إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

    GE111 الجيولوجيا الطبيعية 04 إجباري +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يُفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى:· تعريف الطلاب بمبادئ الجيولوجيا ونظريات نشأة الأرض وعلاقتها بالمجموعة الشمسية وحركة القارات.· تكوين فكرة عامة عن أهم تخصصات الجيولوجيا على سبيل المثال علم المعادن , علم الصخور النارية و المتحولة و الرسوبية, التراكيب الجيولوجية, عام الطبقات , وعلم المياه والنفط وغيرها.· تمكين الطلاب من التعرف على الصخور والمعادن من خلال خصائصها الفيزيائية.· بناء معلومات عامة عن الظواهر الطبيعية والعمليات الجيولوجية التي تساهم في تشكيل سطح الأرض.· تعريف الطلاب بالزمن الجيولوجى والتراكيب الجيولوجية المحتفلة ورسم الخرائط الكنتورية

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    AR052 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR051 +

    تعوید الطالب التعبیرات السلیمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقیم.تنمیة الذوق الأدبي لدى الطالب حتى یدرك النواحي الجمالیة في أسالیب الكلام ومعانیھ وصوره.تنمیة قدرة ومھارة الطالب الإملائیة والخطیة بحیث یستطیع الكتابة الصحیحة من جمیع النواحي.التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربیّة وآدابھا، وأن یكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربیّة.

    PH112 فيزياء عامة 2 04 إجباري PH111 +

    صمم هذا المقرر ليكون بمثابة مقرر فيزياء تمهيدي لطلاب المرحلة العامة بجامعة طرابلس. يبدأ بتعريف الطالب بالفيزياء وعلاقتها بالعلوم الأساسية الأخرى.يقدم هذا المقرر المفاهيم الأساسية لمبادئ الميكانيكا الكلاسيكية من خلال انظمة الوحدات واساسيات الميكانيكا من الحركة في بعد واحد الى قوانين نيوتن والشغل والطاقة وطاقة الجهد وحفظ الطاقة.

    MA102 رياضة 2 04 إجباري MA101 +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : · أن يتعرف الطالب على مفهوم التكامل المحدود وخواصه والمبرهنات الأساسية لحسابه . · أن يناقش الطالب الطرق مفهوم التكامل الغير المحدود وأن يميز الطرق المختلفة لحسابه . · يوضح الطالب استخدام تطبيقات التكامل. · يفسر الطالب معنى التكاملات المعتلة .

    GE112 الجيولوجيا التاريخية 04 إجباري +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة كيفية نشأة الأرض والتغيرات التي مرت بها خلال الحركات التكتونية خلال الحقب الجيولوجية. · التعرف على تطور الغلاف الحيوي خلال العصور الجيولوجية المتعاقبة من خلال ما يسرده التتابع الطبقى ودراسة القواعد الأساسية للطباقية. · دراسة تنوع المستحاثات النباتية والحيوانية. التعرف على تفاصيل السلم الجيولوجى.

    EL102 لغة انجليزية 2 02 متطلبات الجامعة EL101 +

    اللغة الإنجليزية هي مقرر مصمم خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذه المقرر إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

    GP101 مقدمة عامة في علم الجيوفيزياء 03 عام +

    نظرة عامة : يقدم هذا المقرر تعريفاً مبسطاً لعلم الجيوفيزياء ، حيث يتناول تعاريف و تطبيقات الطرق الجيوفيزيائية المختلفة وهي : الطريقة الجاذبية، المغناطيسية ،الكهربائية و الكهرومغناطسية ، والسيزمية، و تسجيلات سرود الابار. كما يسرد بايضاح الاتي :معرفة علم الجيوفيزياء وعلاقته بعلم الجيولوجيا.دراسة أساسيات الطرق الجيوفيزيائية المستخدمة في الاستكشاف و القوانين التي تعتمد عليها كل طريقة.معرفة العناصر الأساسية المكونة للكرة الأرضية، ومساهمة علم الجيوفيزياء في سبر و استيضاح اغوار الارض.

    CH103 كيمياء عامة عملي 03 إجباري +

    · التعرف غلي الشقوق الحامضية · تعليم الطالب كبقية التمييز بين عناصر المجموعات الحامضية · التعرف غلي الشقوق الحامضية · تعليم الطالب كبقية التمييز بين عناصر المجموعات القاعدية

    CH102 كيمياء عامة 2 03 إجباري CH101 +

    يهدف هذا المقرر إلى: تزويد الطالب بالمعلومات على الغازات المثالية والغازات الحقيقية و الإلمام بمفهوم تغييرات حالات المادة. استيعاب المفاهيم الاساسية لكيفية التعبير عن وحدات تركيز للمحاليل الكيميائية وحركة التفاعلات الكيميائية.تعريف الطالب على فهم الاتزان الكيميائي والأحماض والقواعدفهم الطالب معنى الذائبية واتزان الايونات المعقدة.

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    GE203 الجيولوجيا التركيبية 03 إجباري GE112 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة العناصر الأساسية في الجيولوجيا التركيبية مع التأكيد على التراكيب الأساسية والمرئية على نطاق واسع. · دراسة البيئة التكتونية والحركية بصفة عامة ونظرية حركة الصفائح التكتونية. · كيفية حدوث التشوهات الأرضية وتحليل وتفسير القياسات والشواهد الحقلية باستخدام الطرق المختلفة مثل مساقط الشبكة المجسمة. · التعرف على وصف وتصنيف التراكيب الجيولوجية المختلفة. · التعرف على نشأة التراكيب الجيولوجية.

    MA205 رياضة III 04 إجباري MA102 +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : يتعرف الطالب على الدوال في أكثر من متغير و خواصها . يناقش تفاضل الدوال في أكثر من متغير و تطبيقاته . يوضح الطالب خواص التكامل الثنائي و الثلاثي في الإحداثيات المختلفة . يفسر الطالب تقارب و تباعد المتسلسلات .

    GP 211 مبادئ استكشاف جيوفيزيائية 2 03 إجباري GE111 GP101 PH111 +

    صُمم هذا المقرر للتعريف بأساسيات الجاذبية باعتبارها أحد القوى الاربعة التي تحكم الارض، وكذلك الاجهزة المستخدمة للقياس، كما يتطرق الى طريقة المسج الجاذبي وكيفية معالجة البيانات الجاذبية، بينما يتطرق الجزء الثاني الي اساسيات الطريقة المغناطسية والمجال المغناطيسي الأرض ونشأته. والاجهزة المستخدمة للقياس. ثم ينتهي هذا المقرر بالطرق المتبعة لجمع البيانات المغناطسية وتصحيحات الناتجة عن التغيرات الداخلية والخارجية.

    GP 210 مبادئ استكشاف جيوفيزيائية 1 03 إجباري GE111 GP101 +

    صُمم هذا المقرر للتعريف بأساسيات المسح السيزمي الانكساري من حيث العلاقة بين معاملات المرونة وسرعة الموجات السيزمية، وكذلك طريقة المسح الانكساري واهم استخداماته ومزايا المسح وعيوبه والتعرف على أنواع الموجات السيزمية واهمية كل منها بالإضافة إلى دراسة أنواع المسارات المختلفة للموجة الطولية وعلاقات السافة والزمن، تصميم المسح الحقلي الانكساري للتعرف عل الطبقات التحت سطحية.

    PH210 فيزياء عامة 3 (صـــوت و ضــوء) 03 عام MA102 +

    يدرس هذا المقرر الحرارة وخواص المادة والصوت والضوء بحيث يغطي مواضيع درجة الحرارة والترمومترات ، القانون الصفري للديناميكا الحرارية والغازات المثالية،كمية الحرارة والطاقة الحرارية المرونة والاجهاد والانفعال وميكانيكا الموائع و الموجات الميكانيكية (المستعرضة والطولية) والكهرومغناطيسية والظواهر الناتج عنها.

    CS110 أساسيات البرمجة 04 عام MA102 +

    1.التعريف بخطوات حل المسألة وطرق الحل باستخدام الخوارزميات النصية والمخططات الانسيابية و تنمية القدرة على التفكير المنطقي لحل المسائل والتعرف على النظم العددية والتحويل بينها.2.التعريف بأساسيات ومكونات برامج لغة البايثون وكيفية تحويل الخوارزميات النصية أو المخططات الانسيابية إلى برامج بلغة البايثون3.الرفع من المستوى البرمجي للطالب بالتعرف على الوظائف والقوائم وكيفية اكتشاف الاخطاء .

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MA209 معادلات تفاضلية عادية 1 03 إجباري MA102 MA205 +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : يتعرف على المفاهيم الأساسية للمعادلة التفاضلية العادية. يتعلم الطالب طرق حل المعادلات من الرتبة الاولى و مسألة القيمة الابتدائية و ضمان وجود الحل من عدمه في ظروف معينة . يكتسب الطالب القدرة على حل المعادلات التفاضلية الخطية . يستخدم الطالب تحويلات لابلاس لحل المعادلات الخطية .

    ST212 مبادئ الإحصاء 03 متطلبات الجامعة MA102 +

    1- التعريف بعلم الاحصاء ومصطلحاته والتمثيل البياني والنزعة المركزية والتشتت. 2- التعريف بمفهوم الارتياط الخطي والانحدار الخطي في الجيولوجيا والجيوفيزياء. 3- التعريف بمفهوم الاحتمالات وبعض التوزيعات الاحتمالية المنفصلة والمتصلة.4-التعريف بمفهوم اختبارات الفروض حول متوسط المجتمع وتطبيقاته.

    GP225 فيزياء الارض. 02 إجباري GE101 GE111 GP101 MA100 +

    صُمم هذا المقررلدراسة أصل وتاريخ النظام الشمسي وتكوين الأرض والتعرف وفهم خصائص الأرض والطبقات التحتية من الناحية الفيزيائية، كالمرونة والتمدد وغيرها.كما يهتم بدراسة تأثير المد والجزر على شكل الأرض والتأثيرات المصاحبة لها. والتعرف على كيفية انتشار الموجات الزلزالية وتحديد الزلازل لبنية الأرض التي ساهمت بشكل كبير في دراسة باطن الارض ومعرفة تراكيبها.

    GP223 طرق استكشاف سيزمية 1 03 إجباري GP 210 GP210 GP210. MA200 +

    صُمم هذا المقرر ليقدم شرحا موسعا عن الطريقة السيزمية الانكسارية والانعكاسية، والاجهزة المستخدمة في المسح الجيوفيزيائي السيزمي، يليه التصحيحات المتبعة على البيانات المجعة من المسح.

    GP 212 مبادي المســاحة والجيوديســــيا 02 إجباري GP101 +

    صُمم هذا المقرر للتعريف بأنواع المسافة وانواع الأجهزة المتعلقة بالمسافة، كما يتطرق الى أنواع الميزانية والطرق المتبعة في تحويل الوحدات سواء اكانت لقياسات الزاوية او الخطية، استخدام الأجهزة المساحية الحديثة في الحصول على الأرصاد اللازمة، حساب المساحات والحجوم المنتظمة وغير المنتظمة كذلك حساب الاحداثيات وتحديد المواقع

    GP 220 فيزياء الصخور (بترو فيزياء) 02 إجباري MA102 +

    صُمم هذا المقرر ليتعرف الطالب على أسماء الخواص، والمعاملات الفيزيائية والبتر وفيزيائية المختلفة للسوائل والصخور. كذلك اعطاء الطالب خبرة معمليه فى اجراء التجارب المختلفة واستخدام الأجهزة المعملية

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    GP312 طرق استكشاف سيزمية 2 03 إجباري GE112 GE211 GP223 +

    صمم هذا المقرر لدراسة الطرق السيزمية وتطبيقاتها فى مجال الاستكشاف البترولى ويتناول الاجزاء الرئيسية الثلاث: اكتساب المعلومات السيزمية تنائية وتلاتية الابعاد، معالجة المعلومات السيزمية وجزئية تفسير المعلومات السيزمية (الهيكلي، الستراتيقرافى والكمى)

    GP313 طرق استكشاف كهربية وكهرومغناطيسية 1 03 إجباري GP 210 GP210 GP211 MA200 PH112 +

    صمم هذا المقرر لدراسة طرق الاستكشاف الجيوكهربي التوصيلى بواسطة التيار الكهربي الثابت واللحظي وتطبيقاتها في المجالات المختلفة. كما يتضمن المقرر دراسة اهم أجهزة الكشف الجيوكهربي ، و طرق نشر الاقطاب المختلفة ، وانواع المسح الكهربي( الافقي ، المسح الكهربي الرأسي).

    GP314 طرق استكشاف جاذبية 02 إجباري GP211 PH112 +

    نظرة عامة صمم هذا المقرر للتعرف على أهمية واستخدام طريقة المسح الجاذبي في الاستكشاف الجيوفيزيائي في التنقيب عن النفط والمعادن وعن أنواع الاجسام والتراكيب الجيولوجية المختلفة, وذلك من خلال جمع ومعالجة البيانات وتفسيرخرائط المسح الجاذبي.

    GE305 علم الرسوبيات والطباقية 1 03 إجباري GE201 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · التعريف بالوحدات الصخرية من حيث الخواص الطبيعية وترتيبها الزمني وطرق تحديد العمر الجيولوجي النسبي والمطلق. · دراسة وتحليل الأنسجة الترسيبية المختلفة وكذلك دراسة إحصائية ووصفية بتروغرافية. · دراسة البيئات الترسيبية من حيث الأصل والخواص وعمليات الترسيب المختلفة. · كيفية عمل العمود الطبقي بطرق مختلفة والمضاهاة بأنواعها.

    MA301 تحليل مركب 1 03 إجباري MA209 +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : يتعرف الطالب على كيفية التعامل مع الأعداد المركبة . يتعرف الطالب على النهايات والاتصال والاشتقاق للدوال في المتغير مركب . يناقش الطالب مفاهيم الدالة التحليلية، الهولومورفية و التوافقية وخواصها . يتعرف الطالب على الدوال الغير جبرية و الجبرية .

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CS321 تحليل عددي 04 إختياري CS111 +

    يعطي الطالب دراية واسعة بمواضيع متقدمة في التحليل العددي تساعده في مجال الدراسات العليا .التعرف علي كيفية ايجاد حلول تقريبية باستخدام الطرق العددية للمسائل الفيزيائية التي لا يوجد لها حل حقيقي .دراسة و تحليل الخطأ ؛ التقارب ؛واستقرار هذه الطرق لتمكن الطالب في المفاضلة بيننها .

    GE310 جيولوجيا النفط 03 إجباري GE305 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية لجيولوجيا النفط وجيولوجيا تحت السطح. · تعريف الطلاب بوسائل استخراج النفط الحديثة. · تعريف الطلاب بالمراحل الأساسية لتكون النفط والغاز. · التعرف على كيفية تقييم أنشطة الاستكشافات النفطية و أساسيات تخريط المكامن النفطية تحت السطح.

    GP413 طرق استكشاف اشعاعية 02 إجباري GP210 PH112 PH115 +

    صمم هذا المقرر لدراسة اهم الخصائص الفيزيائية النووية للذرة، كما يبين الخصائص الفيزيائية والمعالجات الرياضية للنشاط الإشعاعي ومعرفة الفئات المختلفة للجسيمات النووية المستعملة في مجال الجيوفيزياء النووية .ويبين أيضًا الأساليب المختلفة لقياس الأشعة النووية بمختلف انواعها.

    GP321 سرود الابار 03 إجباري GE203 GP210 GP220 MA200 +

    صمم هذا المقرر للتعريف بمبادئ سرود الابار والأجهزة المختلفة وكيفية حساب الخواص او المعاملات الفيزيائيه لصخور ، خاصة صخور المكمن النفطى.

    GP326 طرق استكشاف كهربية وكهرومغناطيسية 2 03 إجباري GP313 +

    صمم هذا المقرر لدراسة طرق الاستكشاف الجيوكهربي الحثي (الكهرومغناطيسي) بواسطة التيار الكهرببي المتغير واللحظي وتطبيقاتها في المجالات المختلفة. فهو يقدم مقدمة عامة على الحثية الجيوكهربية والتوصيلية ، الخواص الكهربية للمعادن و الصخور ، الجهد الكهربي الحثي وانواعه و طريقة حسابه

    GP327 طرق استكشاف مغناطيسية 03 إجباري GP211 PH112 +

    صمم هذا المقرر لتعريف الطالب بنظرية وتطبيق المسوحات المغناطيسية المختلفة، وطرق تجميع البيانات المغناطيسية الحقلية ، وتصحيح وتحليل هذه البيانات الحقلية ، ومبادئ تفسير النوعي والكمي البيانات المغناطيسية.

    GP361 جيوفيزياء 1 03 إجباري GP101 +

    صُمم هذا المقرر للتعريف بأساسيات الجاذبية باعتبارها أحد القوى الاربعة التي تحكم الارض، وكذلك الاجهزة المستخدمة للقياس، كما يتطرق الى طريقة المسج الجاذبي وكيفية معالجة البيانات الجاذبية، بينما يتطرق الجزء الثاني الي اساسيات الطريقة المغناطسية والمجال المغناطيسي الأرض ونشأته. والاجهزة المستخدمة للقياس. ثم ينتهي هذا المقرر بالطرق المتبعة لجمع البيانات المغناطسية وتصحيحات الناتجة عن التغيرات الداخلية والخارجية.

    GP362 جيوفيزياء 1 03 إجباري GP101 +

    صُمم هذا المقرر للتعريف بأساسيات المسح السيزمي الانكساري من حيث العلاقة بين معاملات المرونة وسرعة الموجات السيزمية، وكذلك طريقة المسح الانكساري واهم استخداماته ومزايا المسح وعيوبه والتعرف على أنواع الموجات السيزمية واهمية كل منها بالإضافة إلى دراسة أنواع المسارات المختلفة للموجة الطولية وعلاقات السافة والزمن، تصميم المسح الحقلي الانكساري للتعرف عل الطبقات التحت سطحية.

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    GP415 الطرق الرياضية في الجيوفيزياء 03 إجباري CS100 GP223 GP312 MA201 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: دراسة الأسس والمفاهيم الرياضية للجيوفيزياء, وتقوية معرفة الأساليب والطرق الرياضية الأساسية وفهمها لتطبيقها في مجالات الجيوفيزياءدراسة الأسس والمفاهيم لتحليل المتجهات، العمليات الجبرية للمتجهات، دراسة المعادلات التفاضلية الجزئية ؛ المعادلات في الجيوفيزياء: معادلة لابلاس ، معادلات مجال الموجات الزلزاليةدراسة سلسلة فورييه للدوال الفردية والزوجية ، سلسلة جيب التمام ، وتكاملات و تحويلات فورييه المتقدم و المعاكس.دراسة تحويل (Z) الامامي و العكسي.

    GE405 جيولوجية ليبيا - مختارات 1 03 إجباري GE305 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة التوزيع الجغرافي والطبقي للوحدات الصخرية في الأحواض الرسوبية ونشؤها التكتوني. · دراسة نشأة وتقسيم وأنماط التكشفات لصخور: البريكامبرى، وصخور دهر الحياة القديمة ودهر الحياة المتوسطة ودهر الحياة الحديثة في ليبيا. · دراسة توزيع وتنوع الطفوح البركانية في ليبيا. · الاطلاع على الأهمية الاقتصادية للتنوع الجيولوجي المحلي.

    GP411 الندوة الجيوفيزيائية 1 01 إجباري EL102 GP313 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: استيضاح و فهم الخصائص العامة للتقرير الجيوفيزيائي شرح كيفية كتابة كل جزء على حدة من التقرير الجيوفيزيائي العلمي.ايضاح العناصر الأساسية للبحوث والتقارير الجيوفيزيائيةتوضيح المسالك المختلفة للكتابة العلمية الجيوفيزيائية.الطريقة الصحيحة في أعداد الاوراق العلمية

    GP426 تطبيقات الحاسب الألي في الجيوفيزياء 03 إجباري CS100 GP314 MA102 MA209 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى:ايضاح العلاقة الجيوفيزياء بالحاسب الآلي وتطبيقات الحاسب في الاستكشاف والتفسير الجيوفيزيائي للبيانات الجيوفيزيائيةالتعرف على الحلول الرياضية لمعادلة الموجات.التعرف على أساسيات المسارات السيزمية و الجاذبية و المغناطسية و غييرها من الطرق.التعرف متطلبات بناء النماذج السيزمية ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد، الأخطاء المتوقعة التي تحث في بناء النماذج

    GP418 جيوفيزياء البيئة 02 إجباري GP225 GP312 GP314 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: تعرف الطالب بالأهمية الملحة للمشاكل البيئية في حياة الإنسان و الدور الذي يمكن للجيوفيزياء ان تلعبه في التعرف و حل المشاكل البيئية ذات العلاقة. كما يبين بتمعن الطرق الجيوفيزيائية المختلفة و استعمالها في المسح البيئي الجيوفيزيائي. و يتطرق ايضاً الى الطرق الجيوفيزيائية المختلفة و استعمالها في المسح البيئي الجيوفيزيائيكما يعرف الطلب المكونات الاساسية للبيئة و طرق الحفاظ عليها.و يتطرق اخيرا الى الطريقة السليمة في اعداد التقرير العلمي الخاص بالدراسات البيئية

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    GP430 مشروع التخرج 1&2 02 إجباري AR051 GP321 GP411 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: تدريب الطالب على اجراء البحوث العلمية باستخدام المنهج والأساليب الصحيحة في اعداد البحوث العلمية وإعطائه فرص لإظهار مهاراته التي اكتسبها خلال دراسته لمقررات البرنامج الدراسي.جعل الطالب يقوم بتنفيذ مشروع تطبيقي باستخدام كل مكتسبات دراسة النظرية والعملية او التي سيطلع عليها بحكم البحث الذي يجري، ومن ثم اظهارها من خلال تقديم مقترح وتقرير وعرض لمقترح مشروع التخرج.اكتساب مهارات مصاحبة تمكنهم من اعداد وصياغة العروض الفنية وتنمية مهارات الالقاء ومنهجية المناقشة

    GP XXX الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية - مختارات 3 02 إجباري GE305 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للاستشعار عن بعد وحدوده وخصائصه وتطبيقاته. ومراجعة خصائص الإشعاع الكهرومغناطيسي من حيث صلتها بالاستشعار عن بعد. · مراجعة المبادئ الأساسية للتصوير الجوي بما في ذلك: أنظمة الكاميرا، والأفلام، والتصوير الرقمي، واكتساب التصوير الفوتوغرافي، وتفسير الصور البسيط، والقياس التصويري · تعلم طرق التفسير المرئي للصور الجوية.

    GP425 الجيوفيزياء الحقلية 02 إجباري GE322 GP313 GP321 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: يلخص المقرر الطرق المختلفة التي درست سابقاً و ذلك عن طريق اخد ملخص طريقة تجميع و معالجة و تفسير كل طريقة على حدا . يليه الذهاب الى رحلة حقلية مدتها 15-20 يوماً ، كي يتمكن الطالب من تطبيق العملي لكل طريقة على حدى. استعمال الاجهزة الحقلية المختلفة لاجراء مسموحات جيوفيزيائية بكل الطرق التي تمت دراستها.العمل على تفسير هذه البيانات المجمعة في الحقلاستخدام البرامج الجيوفيزيائية لمحاكاة النتائج المتحصل عليها من المسج وتفسيرها تفسيراً كمياً ونوعياً.

    GE408 الأنظمة النفطية في ليبيا - مختارات 2 02 إجباري GE308 +

    تتلخص الأهداف العامة للمقرر التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح فى الآتى: · تعريف الطلاب بالأحواض الرسوبية وعلاقتها بالموارد النفطية في ليبيا · تمكين الطلاب من التعرف على تاريخ وتفاصيل أستكشاف وإستخراج النفط في ليبيا والتحديات التي تواجه القطاع · تمكين الطلاب من تقييم مصادر النفط والغاز في ليبيا ومقارنتها بالدول الأخرى · تعريف الطلاب بمفاهيم وأهداف التنمية المستدامة ذات العلاقة بقطاع النفط.

    GP424 تحليل الاشارات الجيوفيزيائية 03 إجباري GP415 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى:التعرف على الاشارات الجيوفيزيائية ومعرفة طرق تحليلها.المقدرة على تحويل وتحليل الإشارات الجيوفيزيائية بين النطاقين الزمني و الترددي.فهم معملات التصفية و طرق استخدامها.فهم طريقة عمل تحويل فورييه و طرق استخامه

    GP423 تقييم التكاوين النفطية 03 إجباري GP321 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى:فهماً مواسعاً لمبادئ تقييم التكاوين وسرود الآبار.فهم للمبادئ الفيزيائية للأدوات المستخدمة.القدرة على وصف التكاوين بناءً على تفسير سرود الآبار.فهم لخصائص الصخور والموائع، والقدرة على تحليل القياسات وتصحيح العوامل البيئية، وعلى تفسير السرود لتمييز المسامية،النفاذية، وتشبع الماء، والصخور، ومحتوى الهيدروكربون.القدرة على التفسير لكل من الطبقات الرملية و الطفلية .وذلك بالعمل على دراسة شاملة وموسعة لاحد الابار المنتجة و تقيمها تقيما شاملاً.

    GP422 الندوة الجيوفيزيائة 2. 01 إجباري GP411 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: تعبر الندوة الجيوفيزيائية احد المقررات التي تسعى الى صقل موهبة الطالب ، حيث يبين هذا المقررالأركان المختلفة للتقرير الجيوفيزيائي المكتوب و المستخلص من عمل المهندس القائم بالعمل. كما يوضح كيفية الكتابة الصحيحة للتقرير العلمي الجيوفيزيائي.كما يبين ايضا الطريقة الصحيحة في استخراج المادة المناسبة من التقرير العلمي الجيوفيزيائي لاستعمالها في البحث. ويركز هذا المقرر على تعليم أساليب و محاذير القاء محاضرة عامة على الجمهور.

    GP421 علم الزلازل. 03 إجباري GP225 GP312 MA209 +

    صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى:دراسة أنواع وخصائص الموجات الزلزالية واستخدامها في فهم البنية الداخلية للأرض.معرفة أين ولماذا تحدث الزلازل.الالمام مخاطر الزلازل وخطر الزلازل.الاطلاع على الموجات الزلزالية ومساراتهادراسة نظرية المرونة وقانون هوك.دراسة معادلة الموجة