ماجستير في كيمياء غير عضوية

جامعة طرابلس - قسم الكيمياء

وصف البرنامج

هذا البرنامج يمنح درجة الاجازة العالية(الماجستير) في تخصص الكيمياء الغير عضوية من خلال دراسة عدد من المقررات  العامة و التخصصية  والداعمه وبعد اجتيازها يقدم مشروع البحث في احد مواضيع الكيمياء الغير عضوية المدعم بالتجارب المعملية.

أهداف البرنامج

يهدف هذا البرنامج الى:

  • دعم وتطويرالبحث العلمي لتحقيق المعايير الدولية من خلال خطة بحثية متكاملة وأجهزة عالية التقنية والقدرة على استعمالها لفهم الخواص الكيميائية والفيزيائية في مجال الكيمياء غير العضوية وفروع الكيمياء الاخرى.
  • نشر ثقافة الكيمياء في المجتمع وتوعية افراد المجتمع بأهمية الكيمياء ودورها في مختلف مجالات الحياة ويتحقق ذلك من خلال تنظيم المؤتمرات والمنتديات العلمية.
  • الإعداد لكفاءات علمية متخصصة في مجال الكيمياءغير العضويةالتي تساهم في خدمة المجتمع، وبرامج، وخطط التنمية في مجالات التعليم والصحة، والصناعة، والبحث العلمي.
  • تقديم الاستشارات العلمية التطبيقية في مجال الكيمياء العامة والكيمياء غير العضوية.
  • مخرجات البرنامج

    عد الانتهاء من دراسة مقررات برنامج شعبة الكيمياءغير العضوية يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعرفة والمهارة وقادرًا على:

    1.تطوير نفسه لمواكبة التطورات التقنية الحديثة.

    2.الإلمام بالتفاعلات الهامة والميكانيكيات التي تفسر هذه التفاعلات بمختلف فروع الكيمياء.

    3.الوعي بأهمية جميع المتطلبات الأساسية لدراسة جميع فروع الكيمياء.

    4.استخدام مايكروسوفت أكسل في تحليل النتائج المتعلقة بالأجهزة.

    5.اجراءالبحوث العلمية وكتابتها ونشرها

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    الاجازة العالية الماجستير

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    يشترط للقبول للدراسة بقسم الكيمياء / كلية العلوم /جامعة طرابلس لنيل مؤهل ماجستير في شعبة الكيمياءغير العضوية وفقا للوائح كما يلي:

  • إن يكون الطالب حاصل على مؤهل أكاديمي.
  • إن يجتاز امتحانالقبول ومقابلة شخصية إن رأت الكلية ذلك
  • الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج ماجستير في كيمياء غير عضوية الطالب للحصول على درجة ماجستير في كيمياء غير عضوية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 6 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 38 وحدة دراسية منها 14 وحدة عامة، و 14 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 8 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CH612 كيمياء تحليلية متقدمه 03 عام +

    تعريف الطالب بالتالي: · حل مسائل متقدمة وحسابات رياضية في التحليل الوزني ودراسة انواعه بالتفصيل، دراسة التحليل الوزني الحراري · دراسة حاالات االاتزان في االانظمة المعقدة في المحاليل المائية ودراسة الحسابات الرياضية والمغايرات الخاصة بها · معرفة االاسس والمبادئ النظرية للتحليل الكروماتوغرافي االالي الخاص بالاجهزة مثل HPLC-MS،GC-MS، · معرفة الاسس والمبادئ النظرية للتحليل الطيفي االالي الخاص بالاجهزة مثل UV،FTIR ،NMR ،AAS ،ICP- · كيفية تطبيق مبدأ الجودة في الطرق والنتائج واستخدام مايكروسوفت اكسل في معالجة النتائج.

    CH622 كيمياء غير عضوية متقدمة 03 عام +

    يهدف هذا المقرر إلى: · ان يشرح الطالب علم المركبات التناسقية وأنواع الروابط فيها. · أن يفسر التركيب والصفات والخواص الطبيعية والكيميائية لمركبات العناصر الانتقالية اعتمادا على نظريات المجال البلوري والمدارات الجزيئية ونظرية مجال المتصلة. · · توضح المشكلات المرتبطة بكيمياء عناصر الانتقالية والانتقالية الداخلية مع تقديم حلول لها -بممارسة مهارات التفكير العليا وتحلل النتائج والمعلومات وتفسرها وتناقشها.

    CH632 كيمياء عضوية متقدمة 03 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى:1 ) الإلمام بالمهارات اللازمة لفهم التفاعلات العضوية.2 ) التعرف على التفاعلات التي تكون رابطه كربون-كربون. 3 ) الإلمام بالتفاعلات الإلكتروفيليه والنيوكليوفيليه وتفاعلات الجذور الحرة.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CH642 كيمياء فيزيائية متقدمة 03 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى:1 ) فهم أساسيات وقوانين الديناميكا الحراريه ودراسة الديناميكا الحرارية للمحاليل الالكتروليتية وغير الالكتروليتية، بالإضافة إلى التعرف على معادلات الحالة للغازات الحقيقية. 2 ) التعرف على أساسيات الديناميكا الحرارية الإحصائية.3 ) دراسة ومعرفة النظريات الخاصة بميكانيكا الكم بما فيها من مسلمات و كيفية التعامل مع المؤثرات وتطبيقاتِها في تفسير بعض الظواهر التي عجزت الميكانيكا الكلاسيكية عن تفسيرها.4 ) دراسة معادلة شرودنجر الغير معتمدة على الزمن وتطبيقاتها بالإضافة إلى العزم الزاوي وتطبيقاته.

    CH651 كيمياء حيوية متقدمة 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى: 1 ) أهمية البروتينات وعلافتها بجسم الإنسان. 2 ) علاقة الحمض النوويRNA ببعض الأمراض التي تصيب الإنسان. 3 ) معرفة التطبيقات الطبية حو ل طبيعة الدهو ن. 4 ) تشخيص الأمراض الناجمة عن الخلل في عمليات الأيض وخصوصا السكريات والأحماض النووية والبروتينات واللبتيدات

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CH623 كيمياء الفلز وعضوية 02 إجباري CH622 CH6632 +

    يهدف هذا المقرر إلى:1 ) الإلمام بالمفاهيم والمبادئ العامة لمركبات الفلز وعضوية وتعريف الطالب بأنواع الكيل وأريل الفلز لمركبات ثنائية النواة ومجموعات الالكيل الجسرية. 2 ) شرح طبيعة مركبات الفلز وعضويه الفلزات الأساسية والانتقالية وأسس تصنيفها وطرق تحضيرها وروابط فلز – كربون الجسرية.3 ) تعريف الطالب بتفاعلات الاضافة التأكسدية لمجموعة من الفلزات الانتقالية وتفاعلات الادخال 4 ) المقارنة بين أنواع التفاعلات المختلفة والحفز المتجانس وغير المتجانس وتطبيقاتها وتشخيص معقدات الكربونيل بواسطة (X-ray and IR).

    CH624 ميكانيكيات تفاعلات غيرعضويه 02 إجباري CH622 CH642 +

    يهدف هذا المقرر إلى:1) دراسة وفهم الحركية والطرق والميكانيكيات التي يتم من خلالها تفاعلات المركبات غير العضوية.2 ) استخدام المعرفة المتحصل عليها من هذا المقرر في استخدام المنطق العام وكذلك القوانين والنظريات للوصول إلى مسارات وميكانيكيات التفاعلات وتوقع خواص المواد. 3 ) تعلم الاشتقاقات الرياضية التي يتم التوصل بها إلى اشتقاق قانون معدل التفاعل وتحديد ميكانيكية التفاعل.4 ) التعرف على الخلفية النظرية للطرق والأدوات والأجهزة المعملية المستعملة. تتبع مسار التفاعل للحصول على معلومات رقميه يتم تحليلها رياضيا ولتعيين قانون التفاعل.

    CH626 التطبيقات الكيميائية لنظريه المجموعه 02 إجباري CH622 +

    يهدف هذا المقرر إلى:1 ) القدرة على تحليل المفاهيم الرياضية الأساسية (لنظرية المجموعة) والمنظور الفيزيائي لها وتطبيقاتها في مجال الكيمياء.2 ) أن يتعرف الطالب على الاشكال الهندسية للجزيئات (المنتظمة وغير المنتظمة) وعناصر وعمليات التماثل للجزيئات المختلفة. وتصنيفها إلى مجموعات نقطية Point Groupsعلى أسس ومبادئ وقوانين نظرية المجموعات.3 ) بناء جدول الخواص character Tables ومخططات الأفلاك الجزيئية MOs وحساب انماط الذبذبات الجزيئية Vibrational Modes، المسموح منها ودراسة أطيافها الضوئية.4 ) أن يقارن بين الأطياف الجزيئية والإلكترونية النظرية والعملية للجزيئات وان يدرك أنواع المدارات والأفلاك المستخدمة والاهتزازات الجزيئية والانتقالات إلكترونية من خلال التماثل.

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CH625 نظرية مجال المتصلة 03 إختياري +

    يهدف هذا المقرر إلى: · القدرة على تحليل المفاهيم الأساسية (لنظرية المجال البلوري) والمنظور الفيزيائي لها. · القدرة على إجراء الحسابات الكمية على أساس نظرية المجال البلوري. · القدرة على تحديد الأطياف نظريا ومقارنتها بالنتائج العلمية ودراسة الخواص المغناطيسية. · القدرة على الحسابات النظرية لطاقه (CFSE) ونظرية الأفلاك الجزيئية، حساب الأطياف الإلكترونية ومقارنتها بالأطياف العملية.

    CH627 كيمياء حيوية غير عضويه 02 إختياري CH622 CH651 +

    • مناقشة الانتقال - تخزين المعادن ، والنقل ، و التمعدن الأحيائي • تطور الأدوار البيولوجية للمعادن الأساسية. • فهم الوظائف البيولوجية لأيونات المعادن

    CH628 الطرق الفيزيائية في الكيمياء غير عضويه 02 إختياري CH612 CH622 +

    يهدف هذا المقرر إلى:1 ) يهدف الى ضمان اكتساب الطلاب المعرفة الاساسية للكيمياء غير العضوية والفيزيائية لفهم باقي مقررات الكيمياء الاخرى مثل التحليل النوعي غير العضوي، والكيمياء التحليلية الكمية , والكيمياء العضوية.2 ) تزويد بنظرة ثاقبة على أقوى تقنيات التحليل الطيفي.3 ) شرح قياسات الطيف الإلكتروني لمعقدات العناصر الانتقالية.4 ) توضيح العلاقة الفراغية بين مدارات d والعلاقة الفراغية بين مدارات f.5 ) استنتاج قياسات الطيف الالكتروني لحزم مجال المتصلة وحزم انتقال الشحنة.6 ) تحديد البناء الفراغي لقياسات طيف اشعة اكس.

    CH629 مواضيع خاصة 02 إختياري CH622 CH626 +

    حسب ما يختاره المحاضر و الطالب٠

    CH681 حلقة نقاش 02 إجباري CH622 CH623 +

    حسب ما يختاره المحاضر و الطالب٠

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CH699 مشروع البحث 03 إجباري +

    حسب ما يتفق عليه المشرف والطالب مع إجراء ما يتضمنه من التجارب المعملية

    TW600 كتابة علمية 03 إجباري +

    صمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالي: القدرة على تنظيم برنامج البحث ( مشروع التخرج )وتنسيقه.الكتابة بطريقة سلسة ومتناغمة وفي السياق العلمي.تنظيم الأفكار وترتيبها.إعداد مقترح البحث وكتابة التقارير العلمية حسب متطلبات الخطة.وصف الجداول والأشكال وتحليلهاكتابة مشروع التخرج.

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CH.699 مشروع البحث 03 إجباري +

    حسب ما يتفق عليه المشرف والطالب مع إجراء ما يتضمنه من التجارب المعملية