ماجستير في كيمياء تحليلية

جامعة طرابلس - قسم الكيمياء

وصف البرنامج

هذا البرنامج يمنح درجة الاجازة العالية(الماجستير) في تخصص الكيمياء التحليلية من خلال دراسة عدد من المقررات  العامة و التخصصية  والداعمة وبعد اجتيازها يقدم مشروع البحث في احد مواضيع الكيمياء التحليلية المدعم بالتجارب المعملية.

أهداف البرنامج

1.امداد المجتمع بكيميائيين مؤهلين علميا واصحاب مهارات عالية في كافة مجالات الكيمياء التحليلية للعمل في العديد من المراكز العلمية، العيادات، مختبرات الرقابة على الأغذية، مختبرات المياه، الشركات النفطية، مختبرات الجودة . 

2.تدريب ومسانده الطلبة في القيام بمهامهم البحثية والتدريسية. 

3.دعم البحث العلمي والمساهمة في مجال الكيمياء التحليلية. 

4.تخريج كيميائيين على درجة عالية من الكفاءة في مجال الكيمياء التحليلية وعلى مختلف مستويات التعليم (المدارس والجامعات)

مخرجات البرنامج

بعد الانتهاء من دراسة مقررات برنامج شعبة الكيمياء التحليلية يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعرفة والمهارة وقادرًا على:  

1.تحديد الطريقة الامثل للتحليل الكيميائي 

2.معالجة الاخطاء النظرية أتناء عملية التحليل. 

3.تعلم المهارات الخاصة بالتعامل مع الأجهزة  والتعبير عن النتائج ومعالجتها. 

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

الماجستير

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

1.أن يكون الطالب حاصل على مؤهل أكاديمي. 

2.أن يجتاز امتحان القبول والمقابلة الشخصية إن رأت الكلية ذلك.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ماجستير في كيمياء تحليلية الطالب للحصول على درجة ماجستير في كيمياء تحليلية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 6 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 36 وحدة دراسية منها 14 وحدة عامة، و 14 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH612 كيمياء تحليلية متقدمة 03 عام +

تعريف الطالب بالتالي:1 ) حل مسائل متقدمة وحسابات رياضية في التحليل الوزني ودراسة انواعه بالتفصيل، دراسة التحليل الوزني الحراري 2 ) دراسة حالات الاتزان في الانظمة المعقدة في المحاليل المائية ودراسة الحسابات الرياضية والمغايرات الخاصة بها 3 ) معرفة الاسس والمبادئ النظرية للتحليل الكروماتوغرافي الالي الخاص بالأجهزة مثل HPLC-MS،GC-MS, 4 ) معرفة الأسس والمبادئ النظرية للتحليل الطيفي الالي الخاص بالأجهزة مثل UV، FTIR، NMR، AAS،ICP-MS5 ) كيفية تطبيق مبدأ الجودة في الطرق والنتائج واستخدام مايكروسوفت اكسل في معالجة النتائج.

CH622 كيمياء غير عضوية متقدمة 03 عام +

يهدف هذا المقرر إلى: · ان يشرح الطالب علم المركبات التناسقية وأنواع الروابط فيها. · أن يفسر التركيب والصفات والخواص الطبيعية والكيميائية لمركبات العناصر الانتقالية اعتمادا على نظريات المجال البلوري والمدارات الجزيئية ونظرية مجال المتصلة. · · توضح المشكلات المرتبطة بكيمياء عناصر الانتقالية والانتقالية الداخلية مع تقديم حلول لها -بممارسة مهارات التفكير العليا وتحلل النتائج والمعلومات وتفسرها وتناقشها.

CH632 كيمياء عضوية متقدمة 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى:1 ) الإلمام بالمهارات اللازمة لفهم التفاعلات العضوية.2 ) التعرف على التفاعلات التي تكون رابطه كربون-كربون. 3 ) الإلمام بالتفاعلات الإلكتروفيليه والنيوكليوفيليه وتفاعلات الجذور الحرة.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH642 كيمياء فيزيائية متقدمة 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى:1 ) فهم أساسيات وقوانين الديناميكا الحراريه ودراسة الديناميكا الحرارية للمحاليل الالكتروليتية وغير الالكتروليتية، بالإضافة إلى التعرف على معادلات الحالة للغازات الحقيقية. 2 ) التعرف على أساسيات الديناميكا الحرارية الإحصائية.3 ) دراسة ومعرفة النظريات الخاصة بميكانيكا الكم بما فيها من مسلمات و كيفية التعامل مع المؤثرات وتطبيقاتِها في تفسير بعض الظواهر التي عجزت الميكانيكا الكلاسيكية عن تفسيرها.4 ) دراسة معادلة شرودنجر الغير معتمدة على الزمن وتطبيقاتها بالإضافة إلى العزم الزاوي وتطبيقاته.

CH651 كيمياء حيوية متقدمة 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى: 1 ) أهمية البروتينات وعلافتها بجسم الإنسان. 2 ) علاقة الحمض النوويRNA ببعض الأمراض التي تصيب الإنسان. 3 ) معرفة التطبيقات الطبية حو ل طبيعة الدهو ن. 4 ) تشخيص الأمراض الناجمة عن الخلل في عمليات الأيض وخصوصا السكريات والأحماض النووية والبروتينات واللبتيدات

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH613 التحليل الكيميائي الاخضر 02 إختياري CH612 +

1. فهم كل الأساليب التحليلية الخضراء في المعمل. 2. يأتي تطوير مهارات حل المشكلات مصحوبًا بمزيج من المعرفة والخبرة التحليلية الخضراء. 3. فهم اللوني الأخضر والتحليل الطيفي الأخضر ، والتكنولوجيا التحليلية للعملية (PAT).4. لتعلم سلسلة من الأساليب الخضراء لتوصيف عينة أو أنظمة كيميائية نوعيًا وكميًا

CH614 الكروماتوجرافيا المتقدمة 02 إجباري CH612 +

تعريف الطالب بالتالي: · معرفة الاسس والمبادئ النظرية للتحليل الكروماتوغرافي الالي الحديثة ,وطرق الفصل الحديثة الخاصة بالاجهزة مثلMPIC, SPE,SPME, EP,AEP, HPIC, IC, AIC, , HPICE, · معرفة الأسس والمبادئ النظرية للتحليل الطيفي الالي الخاص بالاجهزة مثل Tandem-MS,QQQMS , Capillary electrophoresis, CE-MS, NPIC,RPLC,IEX,HILIC, SEC,AC, AGC · معرفة الحسابات النظرية المتعلقة بعمل هذه الأجهزة، وطرق الفصل الحديثة. · معرفة التطبيقات العملية للطرق الصل الحديثة والاجهزة في التحاليل البيئية المختلفة.

CH615 التحليل الكهروكيميائي المتقدم 02 إجباري CH612 +

• القدرة على شرح النظريات والأسباب الكامنة وراء مفاهيم الطرق الكهروكيميائية المتقدمة ، على مستوى متقدم ، مثل الطبقة المزدوجة الكهربائية ، والاستقطاب ، والحمل الحراري ، والهجرة ، والانتشار ، والسعة / المعاوقة ، والتحفيز الكهربائي وأهميتها عند تطبيق مختلف الأجهزة الثابتة و تقنيات التحليل الكهربائي الديناميكي.• القدرة على وصف هيكل ووظيفة مكونات الجهاز المختلفة ، على سبيل المثال الأقطاب المرجعية ، الأقطاب الكهربائية الانتقائية للأيونات ، مواد الأقطاب المختلفة المستخدمة في المختبرات ، خلايا التدفق الكهروكيميائية ، إلخ.• القدرة على إنتاج وتوصيف وتطبيق أقطاب كهربائية معدلة كيميائيًا في التحفيز الكهربائي المتقدم وتقييم المعلومات ذات الصلة علميًا.• القدرة على إنتاج وتوصيف وتطبيق الأقطاب الكهربائية المعدلة كيميائيا في التحفيز الكهربائي الحيوي (أجهزة الاستشعار الحيوية القائمة على الإنزيم.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH**1 مواضيع خاصة 02 إختياري CH612 +

حسب ما يختاره المحاضر و الطالب٠

CH**3 حلقة نقاش 02 إختياري CH612 +

حسب ما يختاره المحاضر و الطالب٠

CH616 المطيافية المتقدمة 02 إجباري CH612 +

تعريف الطالب بالتالي: · معرفة الاسس والمبادئ النظرية للتحليل الطيفي المتقدم الالي الخاص بالاجهزة مثل SEM,XPS, TEM ,XRD,XRF,AUX, EIS, ESEM, EXAFS, AES,NMR · معرفة الحسابات النظرية المتعلقة بعمل هذه الأجهزة · يتعرف الطالب على كيفية تشغيل الاجهزة ويتعلم المهارات الخاصة بها · معرفة التطبيقات العملية لهذه الاجهزة في التحاليل البيئية المختلفة.

CH619 الكيمياء البيئية 03 إختياري +

• فهم كيمياء المياه الطبيعية وتلوثها وتنقيتها وفهم مبادئ كيمياء التربة ومبادئ البيئة الخضراء.• فهم الطبيعة والتفاعلية والمصائر البيئية للمواد الكيميائية العضوية وغير العضوية السامة في الماء والهواء والتربة.• فهم كيمياء طبقة الأوزون الستراتوسفيرية وعمليات استنفاد الأوزون المهمة ، وتأثيرات البيت الأخضر وحساباته ، والكيمياء الضوئية.• فهم كيمياء العمليات التروبوسفيرية الهامة ، بما في ذلك الضباب الدخاني الكيميائي الضوئي والترسيب الحمضي.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH699 مشروع البحث 03 إجباري +

حسب ما يتفق عليه المشرف والطالب مع إجراء ما يتضمنه من التجارب المعملية

TW600 كتابة علمية 03 إجباري +

صمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالي: القدرة على تنظيم برنامج البحث ( مشروع التخرج )وتنسيقه.الكتابة بطريقة سلسة ومتناغمة وفي السياق العلمي.تنظيم الأفكار وترتيبها.إعداد مقترح البحث وكتابة التقارير العلمية حسب متطلبات الخطة.وصف الجداول والأشكال وتحليلهاكتابة مشروع التخرج.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH.699 مشروع البحث 03 إجباري +

حسب ما يتفق عليه المشرف والطالب مع إجراء ما يتضمنه من التجارب المعملية