ماجستير في الفيزياء

جامعة طرابلس - قسم الفيزياء

وصف البرنامج

يمنح قسم الفيزياء درجة ماجستير العلوم في الفيزياء بنظام المقررات الدراسية والرسالة، وهذا يستوجب إكمال 39 وحدة دراسية وهي موزعة على وحدات أساسيه بعدد 24 وحدة، ووحدات اختيارية من داخل القسم بعدد 6 وحدات دراسية  ووحدة واحدة لمقرر السيمينار ووحدات جامعيه بعدد 2 وحده ورسالة بعدد 6 وحدات.

أهداف البرنامج

1.  إعداد الطالب إعداداً علمياً وافياً لكي يتمكن من الإلمام بأساسيات علوم الفيزياء والأساليب الرياضية التحليلية المتبعة من أجل استخلاص النتائج المطلوبة من التجارب العملية.

2.  إعطاء الطالب الفرصة بالدراسة المتعمقة في مجالات علوم الفيزياء مع استخدام الطرق الرياضية والحاسوبية اللازمة لمسايرة وإثراء البحث العلمي الحديث.

3.  توجيه الطالب وتدريبه على أساليب البحث العلمي مع السماح له بالمشاركة والمساهمة في مجال تخصصه وذلك تحت إشراف مختصين.

4.  التعرف على المفاهيم الأساسية في المجالات المختلفة في الفيزياء وتطبيقاتها إلى جانب توظيف تلك المبادئ والمفاهيم الأساسية في حياة الطالب المهنية مستقبلاً.

5.     أن يكون الطالب على دراية وإتقان للتقنيات التجريبية الحديثة من أجل توظيفها واختيار المسار الوظيفي المناسب له.

مخرجات البرنامج

1- فهم أساسيات علم الفيزياء.2- القدرة على بناء كوادر بحثيه للتدريس الجامعي في مجال الفيزياء.3- تجميع الأفكار وإقناع المتلقي.4- ربط العلوم الفيزيائية بالبيئة المحيطة.5- التعرف على كتابة البحث العلمي.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

درجة الماجستير في الفيزياء

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • الحصول على الشهادة الجامعية )البكالوريوس( في الفيزياء او ما يعادلها .
  •  امتحان القبول )تحريري و شفوي ( وعلى ضوء نتائج الامتحان يحدد عدد الطلبة المقبولين بالقسم .
  •  قدرة استيعاب تترك لإمكانية القسم وتوفير المشرفين .
  •  إكمال المقررات الاستدراكية الخاصة بالقسم )لا تحسب هذه المقررات من ضمن متطلبات الدرجة الممنوحة). شريطة عدم رسوب الطالب في أكثر من مقرر دراسي واحد تأهيلي او استدراكي او الرسوب أكثر من مرة في مقرر واحد.
  • الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج ماجستير في الفيزياء الطالب للحصول على درجة ماجستير في الفيزياء من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 6 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 39 وحدة دراسية منها 1 وحدة عامة، و 21 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 9 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    PH605 رياضية فيزياء 03 إجباري +

    يهدف هذا المقرر الى المام والتعامل مع الرياضيات المتقدمة و استخدام مفاهيم وصيغ الرياضيات في حلول مسائل الفيزياء والأبحاث العلمية و المساعدة على تنمية مهارات وطرق التفكير في التعامل مع مسائل متقدمة تخدم المجالات البحثية. ويغطي مواضيع المتجهات والمصفوفات ومتعدد الرتب ودوال بيتا وجاما وحساب الخطأ والتحليل العددي ودوال بيسيل وليجندر والتناغم الكروي.

    PH610 ميكانيكا كلاسيكية 03 إجباري +

    يهدف هذا المقرر الى المام الطالب بمفاهيم الفيزياء الكلاسيكية و استخدام طرق مختلفة لفهم ومعالجة مسائل الفيزياء و المساعدة على تنمية مهارات وطرق التفكير في التعامل مع مسائل متقدمة في خدمة البحث العلمي.ويغطي مواضيع المبادئ الأساسية لميكانيكا الأجسام و مبدأ التغاير ومعادلات لاجرانج و مواضيع القوة المركزية ومعاد لات هاملتون وتطبيقاتها.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    PH620 ديناميكا كهربية 03 إجباري +

    يهدف هذا المقرر الى المام وتعامل الطالب مع الكهربائية والمغناطيسية المتقدمة و استخدام مفاهيم وصيغ الرياضيات المتقدمة في حلول مسائل البحث العلمي المتعلقة بالنظرية الكهرومغناطيسية و المساعدة على تنمية مهارات وطرق التفكير في التعامل مع مسائل متقدمة وكذلك التدريب علي استخدام النظريات الخاصة لحل المسائل الكهرومغناطيسية.ويغطي مواضيع مسائل الشروط الحدية في الكهروستا تيكاI و مسائل الشروط الحدية في الكهروستا تيكا II و متعدد الاقطاب والكهروستاتيكا والعوازل والمجالات المتغيرة

    PH625 ميكانيكا الكم 03 إجباري PH605 +

    يهدف هذا المقرر الى المام الطالب للفرق بين الفيزياء الكلاسيكية والكمية و القدرة على حل ومعالجة الدوال الذاتية و التعامل مع العزم الزاوي والبرم في الأنظمة الكمية و القدرة على التمثيل الكمي باستخدام المصفوفات لحل مسالة بحثية.وبغطي مواضيع ديناميكا الكم ونظرية الزخم الزاوي ونظرية التشتت.

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    PH615 فيزياء احصائية 03 إجباري PH610 PH620 PH625 +

    يهدف هذا المقرر الى الالمام والتعامل مع النظم الدقيقة والمتعددة الجسيمات و استخدام بعض المفاهيم والصيغ الإحصائية في حلول مسائل الفيزياء والمساعدة على تنمية مهارات وطرق التفكير في التعامل مع المسائل المتقدمة في النظم متعددة الجسيمات وايضا استخدام بعض المفاهيم والطرق العددية المتقدمة لدراسة النظم متعددة الجسيمات.

    PH630 مقدمة في نظرية المجال الكمي 03 إجباري PH625 +

    يهدف هذا المقرر الىتعرف الطالب على مبادئ نظرية المجال الكمي و إتقان مبادئ التكميم الثاني ومعرفة طرق التفاعل بين المجالات الكمية المختلفة برتب مختلفة في الابحاث العلمية ويغطي مواضيع الفوتونات والمجال الكهرومغناطيسي ومجال كلين-جوردن وومجال ديراك و نظرية الفوتونات المتغيرة و التصحيح الاشعاعي

    PH680 الفيزياء النووية 03 إختياري +

    يهدف هذا المقرر الى المام الطالب بالاساسيات النظرية للفيزياء النووية والتمييز بين القواعد والنظريات في دراسة الانوية والتعرف على خواصها كذلك تنمية المهارات وطرق التفكير في التعامل مع البحث العلمي.

    PH681 الفيزياء الطبية - الطب النووي 03 إختياري +

    يهدف المقرر الى المام الطالب بالأساسيات النظرية بالطب الفيزيائي وخصوصا الطب النووي و الإلمام بالأجهزة و التطبيقات المستخدمة في الطب النووي والطرق المستخدمة في إعادة بناء الصورة .

    PH682 الفيزياء الطبية - التصوير بالإشعاع المؤين 03 إختياري +

    يهدف هذا المقرر الى تحقيق المخرجات الاتية:التعرف على النظريات الإشعاعية الأساسية المرتبطة بإنتاج الأشعة المؤينة وفهم الطالب لنظرية عمل جهاز الأشعة السينية و جهاز التصوير المقطعي.إعداد الطالب من القيام بالبحث والتحليل وتفسير الظواهر المرتبطة بالتصوير الراديوغرافي.إلمام الطالب بمخاطر واحتياطات التعامل مع الأشعة بالمستشفيات و المراكز البحثية وتمكين الطالب من استيعاب مواضيع متقدمة في الأشعة التشخيصية والعلاجية.

    PH683 مقدمة في الماتلاب 03 إختياري +

    يهدف هذا المقرر الى تحقيق الاتي: إلمام الطالب بالبرمجة باستخدام برنامج الماتلاب القدرة على أنجاز المشاريع بواسطة الحاسب باستخدام الماتلاب. إلمام الطالب بآلية القيام بالبحث و استكمال النتائج وتحليلها

    PH687 فيزياء الجسيمات المتعددة 03 إختياري +

    يهدف هذا المقرر الى :· تقديم التكميم الثاني واستخدامه في الحالة المكثفة· التعريف بدوال جرين عند الصفر المطلق· التعرف على إشكال فاينمان ومعادلات دايسن· التعرف على دوال جرين عند درجة حرارة محددة · القدرة على وصف التوصيل المفرط باستخدام التكميم الثاني والتعرف على نظرية BCS

    TW600 كتابة علمية 02 عام +

    يهذف هذا المقرر الى يكون الطالب قادرا على تنظيم برنامج البحث )مشروع التخرج( وتنسيقه وتنظيم الأفكار وترتيبها ووصف الجداول والأشكال وتحليلها و الكتابة بطريقة سلسة ومتناغمة وفي السياق العلمي و إعداد مقترح البحث وكتابة التقارير العلمية حسب متطلبات الخطة كتابة مشروع البحث ويغطي مواضيع كبفية كتابة الجمل والازمنة والمقتراحات ومقترح المشروع

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    PH645 فيزياء حسابية 03 إجباري PH610 +

    يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بكيفية صياغة المسألة الفيزيائية في نموذج رياضي والقدرة على استخدام التحليل العددي في حل النموذج الرياضي و حل ومعالجة المسائل الفيزيائية في مختلف الفروع باستخدام الحاسوب.

    PH690 الحلقة الدراسية 01 إجباري +

    يهدف هذا المقرر الى المام الطالب بجمع المعلومات والقدرة على الإلقاء و استخدام برنامج العرض المرئي و تنمية قدراته العلميةمن خلال مناقشة )او الدفاع بأسلوبه على( أفكاره و اكسابه مهارة التفكير في التعامل مع البحث العلمي.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    PH699 مشروع البحث 06 إجباري +

    يهدف هذا المقرر الى تحقيق الاتي:· إلمام الطالب بآلية القيام بالبحث و استكمال النتائج وتحليلها وكتابة رسالة والدفاع عنها· المساعدة على تنمية مهارات وطرق التفكير في التعامل مع البحث العلمي ..· .القدرة على حل ومعالجة مسألة فيزيائية في أحد الفروع النظرية أو العملية · القدرة على كتابة التقارير وتقديم ومناقشة العروض الضوئية ومناقشة (او الدفاع بأسلوبه )على أفكاره.