ماجستير في الجيولوجيا التركيبية

جامعة طرابلس - قسم الجيولوجيا

وصف البرنامج

يقدم قسم الجيولوجيا هذا البرنامج  للحصول على درجة الإجازة العالية (الماجستير) فى مجال الجيولوجيا التركيبية خلال فترة زمنية قدرها ثلاث سنوات (ستة فصول دراسية) يمكن للطالب خلالها  من اختيار المقررات وفقا للمعدل الزمني الذى يتناسب مع إمكانياته وقدراته. لقد وضع هذا البرنامج ليكون متميزا من الناحية العلمية (وفقا لمناهج جامعات امريكا الشمالية)  ويتعرف الطالب من خلاله على تفاصيل الضغط و الجهاد و تشوه الصخور – التحليل البنائي – الفواصل – الصدوع الانزلاقية – الصدوع الانحدارية – اشكال الطيات– التورق و التخطط – السريان الصخري – الانسجة المجهرية – الاحزمة التجبلية و الصفائح التكتونية .

يتطلب هذا البرنامح إحتياز الطالب لعدد (51) وحدة دراسية .

أهداف البرنامج

يهدف قسم الجيولوجيا بشكل عام إلى تحقيق مخرجات يُفترض أن يكتسبها الخريج بعد إكمال البرنامج التعليمي بنجاح وذلك من خلال الآتى:

1.     إعداد وتأهيل الطلاب في مجال الجيولوجيا التركيبية في مرحلة الماجستير من خلال مناهج علمية متطورة لتوفير احتياجات سوق العمل بالمؤسسات العامة والخاصة بالدولة وخاصة قطاعات النفط والمياه والتعدين.

2.     توفير المناخ العلمي المناسب لطلبة الماجستير من خلال المادة العلمية للمقررات المعتمدة نظريا ومعمليا وتطبيقها حقليا بمقررات العمل الحقلي من أجل صقل الطلاب أكاديميا وعلميا وتقنيا.

3.     الاستفادة من المواقع الجيولوجية الهامة في ليبيا علميا وخلق مشاريع بحثية متميزة على المستوى المحلي والعالمي.

4.     المساهمة في الدراسات والابحاث البيئية من خلال العمل المشترك مع جهات الاختصاص للحفاظ على البيئة وسلامتها وتتبع مصادر التلوث المختلفة والحد من الآثار البيئية الناجمة عن الكوارث الطبيعية والإستغلال الجائر للثروات الطبيعية .

مخرجات البرنامج

عند إكمال الطالب للبرنامج التعليمي بنجاح ينبغى أن يكون قد إكتسب المهارات التي تمكنه من استخدام ما درسه في التطبيقات المهنية، ومن أهم هذه المهارات ما يلى: 

1.القدرة على البحث والتنؤ بالموارد والثروات الطبيعية (النفط، الغاز ، المعادن والمياه) وتقييمها كميا ونوعيا من خلال دراسة التركيب الجيولوجية 

2.القدرة على قياس ابعاد التراكيب الجيولوجية وتحديد أعمارها النسبية ووضع البيانات في أشكال مختلفة  

3.القدرة على إستخدام المعامل والمعدات الحقلية بأمان لجمع المعلومات الجيولوجية وتسخيرها للقيام بأبحاث علمية ذات فائدة محلية ودولية

4.أن يكون لدى الخريج من هذا البرنامج القدرة على معرفة الوسائل المتعلقة باستدامة الموارد الطبيعية وحماية البيئة ، والحد من مخاطر الكوارث الطبيعية 

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ماجستير جيولوجيا (تخصص الجيولوجيا التركيبية)

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يتم قبول الطلبة للالتحاق بالدراسات العليا في قسم الجيولوجيا وفقا للمتطلبات والشروط التالية:

1. أن يكون الطالب المتقدم للدراسة بالقسم متحصلا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الجامعى (باكالوريوس) أو ما يعادلها وفقا للإجراءات والضوابط الصادرة عن وزارة التعليم والمعمول بها في الجامعات الليبية.

2. يتم تحديد المستندات المطلوبة للقبول من قبل اللجنة العلمية المختصة بكلية العلوم.

 3. يقبل البرنامج العلمى الطلبة المنتقلين من الأقسام المناظرة له في الكليات الأخرى شريطة أن يقدم الطالب المنتقل المستندات التي تبين المقررات التي درسها والمحتوى العلمى لكل منها وعدد الوحدات لكل مقرر وكشف بالدرجات ويحال الملف الأكاديمي إلى منسق البرنامج  الدراسي بالقسم لإتمام إجراءات المعادلة.

 4. تقدر السعة الاستيعابية للقسم بعدد عشرون طالبا جديدا لكل فصل دراسى وقابلة للزيادة في حالة توفر الإمكانيات المناسبة.

5.  تبلغ نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسة فعليًا إلى نسبة الطلبة المقبولين 100%. 

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ماجستير في الجيولوجيا التركيبية الطالب للحصول على درجة ماجستير في الجيولوجيا التركيبية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 6 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 51 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE611 جيولوجيا ترسيبيه متقدمة 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة السحنات الترسيبية وتغيراتها العمودية والافقية. · دراسة البيئات الترسيبية. · دراسة تتابعات الصخور الرسوبية الأساسية والتعرف علىيها في الحقل وتحليلها.

GE612 علم الطباقية متقدم 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة أسس علم الطبقات الصخري. · دراسة تحليل الاحواض من منظور طبقي. · تقييم المعلومات السطحية والتحت سطحية. · دراسة وتقييم امثلة محلية وعالمية

GE615 علم الصخور النارية متقدم 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة كمية للعمليات الكيميائية المتحكمة في نشاءة الصهير. · دراسة التركيب الكيميائي للصخور النارية. · دراسة تحديد عمر الصخور بالعناصر المشعة والنظائر الثابتة كمؤشر على نشاءة وتنوع الصخور النارية. · دراسة التركيب البتروغرافي للعشائر الرئيسية للصخور النارية.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE616 جيوتكتونية 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة الأسس النظرية والعملية للجيولوجيا التركيبية. · دراسة تشوه الصخور وعلاقتها بتكتونية الالواح. · دراسة نشوء وتطور الاحواض المحيطية والاحزمة الجبلية في العالم. · دراسة تكتونية نشوء الاحواض الرسوبية.

GE617 الكتابة العلمية 02 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى:القدرة على تنظيم برنامج البحث ) مشروع التخرج( وتنسيقه. · الكتابة بطريقة سلسة ومتناغمة وفي السياق العلمي. · تنظيم الأفكار وترتيبها. · إعداد مقترح البحث وكتابة التقارير العلمية حسب متطلبات الخطة. · وصف الجداول والأشكال وتحليلها · كتابة مشروع التخرج.

GE618 جيولوجيا ليبيا 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · دراسة نشوء وتطور قارة افريقيا وحوض البحر المتوسط.· دراسة الحركات التكتونية المؤثرة في نشوء الاحواض الرسوبية المحلية.· دراسة العلاقة بين التكتونية وتنوع التتابعات الطبقية عموديا وافقيا بالأحواض الرسوبية الليبية. · تراكمات الهيدروكربونات والماء والمعادن الاقتصادية وعلاقتها بالتتابع الطبقي في ليبيا.

GE620 تحليل البيانات الجيولوجية 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · فهم أسس البيانات الجيولوجية ومصادرها وتصنيفاتها. · طرق معالجة البيانات الجيولوجية رياضيا وإحصائيا. ويشمل المقاييس والأرقام في الجيولوجيا؛ توزيع البيانات الجيولوجية؛ إحصاء أحادي المتغير؛ إحصاء ثنائي المتغير و تحليل البيانات ذات التوزيع المكاني · معرفة كيفية استخدام برامج الإحصاء الجغرافي مثل Excel و Surfer وغيرها

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE633 الترسيب والتكتونية 03 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى:1.التعرف بالعلاقة بين النشاط التكتوني والترسيب.2.توجيه الطالب نحو التفكير الإقليمي بربط حركات بناء الجبال العالمية عبر التاريخ الجيولوجي بدراسة الاحواض.3.تعليم الطالب كيفية الربط بين الاحداث الجيولوجية التي شكلت الاحواض.4.فهم العمليات الكبرى المؤثرة في تشكيل الاحواض.

GE651 جيولوجية تركيبية متقدمة 03 إجباري +

الإجهاد ، موتر الإجهاد 3-D ، وظائف الإجهاد ، ميكانيكا الاستمرارية ، ريولوجيا الصخور تحت الضغط ، تحليل التشوه ، ميكانيكا التكسير ، مخططات موهر واستخدامها. الهياكل المجهرية المرتبطة بالأحداث المشوهة والمتحولة. تكتونية الدفع في الأحزمة الأوروجينية ، مقدمة في الجيولوجيا الهيكلية التجريبية ، وتحليل العناصر المحدودة. دراسات الحالة.

GE652 جيوتكتونية II 03 إجباري +

يتناول هذا المساق الميكروتكتونية. الأقمشة الهيكلية المجهرية في الصخور المتحولة. فك رموز الأحداث الهيكلية والمتحولة من المقاطع الرقيقة. تكتونية منطقة القص والأقمشة الدقيقة الكارثية ، قياس الإجهاد. تشوه الصدمة والتحول. المؤشرات المجهرية للإجهاد. التغيرات الكيميائية المصاحبة للتشوه.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE653 الفيزياء التكتونية 03 إجباري +

الجيوفيزيائية والتكوين الداخلي للأرض ، والخصائص الريولوجية وشاح. تحديد الإزاحة والإجهاد وإمكانات الجاذبية الناجمة عن الأحمال السطحية والشذوذ الجماعي الداخلي والاضطرابات. الاختلافات الزمنية لمجال الجاذبية والتطبيقات. متوسط تغيرات مستوى سطح البحر الناجمة عن عدم الاستقرار في الغلاف الجليدي والصفائح التكتونية. تشوهات القشرة الثابتة الناجمة عن الزلازل.

GE654 جيولوجية حقلية متقدمة 03 إجباري +

الأساليب الميدانية المتقدمة المطبقة على منطقة معقدة جيولوجيا واسعة النطاق بما في ذلك رسم الخرائط المستقلة والتحليل الكمي للبيانات الميدانية 3 الأبعاد وكتابة التقارير من قبل الطالب.

GE655 الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية 03 إجباري +

مبادئ واستخدام الاستشعار عن بعد ، والأنظمة السلبية والنشطة ، والبيانات متعددة الأطياف ، ومعالجة الصور ، واستخدام الاستشعار عن بعد في رسم الخرائط الجيولوجية والاستكشاف. المعلوماتية الجغرافية، الإسقاط، النماذج المكانية وهيكلها، قواعد البيانات المكانية، توفير البيانات واسترجاعها لنظم المعلومات الجغرافية، الرقمنة، أدوات وتقنيات المسح الجيوديسي، تقنيات رسم الخرائط، تكامل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

GE656 مواضيع في الجيولوجيا التركيبية 03 إختياري +

الموضوعات المتقدمة ودراسات الحالة في الجيولوجيا الهيكلية والتكتونية بناء على التطورات الجديدة ودراسات الحالة و / أو الموضوعات المتخصصة المتعلقة بأطروحة الطالب.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE688 ندوة جيولوجية حقلية 04 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · توفير تعليم شامل في الجيولوجيا الحقلية على أساس التميز البحثي تحت اشراف نخبة من الأساتذة المتميزين وبمساعدة الفنيين والمختبرات وكذلك المرافق والأدوات الحقلية. · تمكين الطلاب من فهم الأسس والنظريات والطرق الحقلية فى مجال الجيولوجيا. · تدريب الطلاب على تسجيل المعلومات الحقلية باستعمال التقنيات الالكترونية الحديثة. · كتابة التقارير الجيولوجية.

GE699 مشروع البحث 06 إجباري +

صُمم هذا المقرر لتحقيق الأهداف العامة في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح وذلك على النحو التالى: · القيام بالتطبيقات الضرورية لكتابة رسالة الماجستير . · القدرة على فهم محتوى البحث في سياق المشكلة التي يقوم بدراستها الطالب. · القدرة على تحديد وتعريف الأسئلة التي ينبغى الإجابة عليها من خلال نتائج البحث . · القدرة على عرض وتفسير نتائج البحث العلمى.