بكالوريوس في علوم البيئة

كلية العلوم - قسم علم الحيوان

وصف البرنامج

برنامج علوم البيئة  مصمم لإعداد كوادر تساهم  في إيجاد حلول عملية علمية للمشاكل البيئية المختلفة وإعداد تقارير بالخصوص ذات جودة. كما أنهم يتقنون إعداد وتنفيذ البرامج التوعوية حول البيئة ومكوناتها ومواردها وإظهار أهمية الحفاظ عليها، والربط بين البيئة والصحة العامة.

أهداف البرنامج

-  معرفة أنواع الأنظمة البيئية وعلاقتها بالكائنات الحية.

-  معرفة المشاكل البيئية المختلفة (طبيعية وغير طبيعية) وسبل إدارتها ومكافحتها أو التقليل منها.

-   إدارة الموارد الطبيعية والمحافظة عليها واستخدام مفهوم التنمية المستدامة.

مخرجات البرنامج

1

الإلمام بمختلف المفاهيم البيئية المستخدمة في مجال علوم البيئة

2

معرفة الأنظمة البيئية المختلفة وخصائصها الطبيعية

3

معرفة المشاكل البيئية الطبيعية وغير الطبيعية

4

معرفة الأقاليم البيئية وتوزيعها العالمي

5

معرفة أنواع البيئات المحلية وخصائصها الطبيعية وتوزيعها

6

تحديد المشاكل والإضطرابات التي تطرأ على البيئة ومصادرها

7

معرفة الظواهر البيئية المختلفة والتنبؤ بمخاطرها وخصوصا التصحر وزحف الرمال

8

معرفة طرق إيجاد البدائل الصديقة للبيئة للتقليل من مصادر الثلوث

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

 إنجاز عدد 80 وحدة من المقررات الأساسية بقسم علم الحيوان

- اجتياز مقرر علم البيئة العام، وعلم التاريخ الطبيعي للفقريات

- تعبئة نموذج الرغبات بخصوص الشعبة

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في علوم البيئة الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في علوم البيئة من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 133 وحدة دراسية منها 8 وحدة عامة، و 87 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
BO101 علم النبات1 04 عام +

إلمام الطالب بأساسيات وفروع علم النبات وصول الطالب إلى مستوى من الوعي والمسؤولية بأهمية المواضيع التي يدرسها من الناحية العلمية والعملية معرفة الطالب بأهمية علم النبات في حياة الانسان وسوق االعمل

MA111 رياضة 1 03 عام +

يناقش الطالب الطرق المختلفة لحساب التكامل و تطبيقاته و يفسر نماذج الفروق المحدودة من الدرجة الأولى · يتعرف على المفاهيم و المصطلحات و المبادئ و القوانين لهذا المقرر .· يستخدم الدوال وخواصها في دراسة نماذج تطبيقية .· يربط بين النهايات والإتصال و الإشتقاق و يوضح إستخدامات تطبيقات التفاضل في علوم الحياة .

EL.101 لغة انجليزية 1 02 متطلبات الجامعة +

اللغة الإنجليزية 101 هي دورات مصممة خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية لكلا الدورتين في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذه الدورات إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

CH101 كيمياء عامة 1 04 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى:-تزويدالطالب بالمعلوماتالعامةعلىالأرقامالمعنوية وفهم استعمال الوحدات الكيميائية لمختلف الكميات المقاسة.-الإلمام بمفهومالذرة من حيث التركيب الذري وتطبيق قوانين الذرة-استيعابالجدول الدوري وتسمية العناصر والمركبات الكيميائية-تعريف الطالب على فهم الاكسدة والاختزال ووزن المعادلات بالطرق المختلفة

ZO101 علم الحيوان1 04 إجباري +

يشرح فروع علم الحيوان وما يعني به كل فرع ويشرح نظريات تطور الخلية وسرد المصطلحات الخاصة بهذا العلم ويربط العلاقة بين ما يحدث من عمليات حيوية داخل الخلية وخارجها. كما يشرح ما تؤديه الخلايا من وظائف تبعا للعضيات الداخلة في تركيبها ويصف النسيج الخلوي من خلال دراسة خصائصه ووظائفه. ويعدد مراحل الانقسام الخلوي وما هي أهم ما يميز كل مرحلة عن غيرها. كما يشرح خطوات إنتاج الطاقة بحرق المواد الغذائية وكيفية حدوثها ومكانه.

AR051 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة +

إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها.الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله.صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والصرف والكتابة العربية الصحيحة.تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MA112 رياضة 2 03 عام MA111 +

· أن يتعرف الطالب علي خواص الدوال في أكثر من متغير والرسم في ثلاثة أبعاد . · يستخدم الطالب طرق التفاضل الجزئي في حساب بعض التطبيقات . · يستخدم الطالب التفكير الإبداعي و أساليب حل المشكلات في أنواع المعادلات التفاضلية و طرق حلها . · يتعرف الطالب على المفاهيم الأساسية للمتجهات و المصفوفات في بعدين .

BO102 علم النبات العام 2 04 عام BO101 +

1 - التعريف بعلم الطحالب وانواعها واهميتها . و علم الفطريات واقسامها واهميتها. 2- التعريف بالفيروسات وتعريفها ودورات حياتها . 3- معرفة الصفات العامة للنباتات الثالوسية

EL102 لغة انجليزية 2 02 متطلبات الجامعة EL101 +

اللغة الإنجليزية هي مقرر مصمم خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذه المقرر إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

CH102 كيمياء عامة 2 03 إجباري CH101 +

يهدف هذا المقرر إلى: تزويد الطالب بالمعلومات على الغازات المثالية والغازات الحقيقية و الإلمام بمفهوم تغييرات حالات المادة. استيعاب المفاهيم الاساسية لكيفية التعبير عن وحدات تركيز للمحاليل الكيميائية وحركة التفاعلات الكيميائية.تعريف الطالب على فهم الاتزان الكيميائي والأحماض والقواعدفهم الطالب معنى الذائبية واتزان الايونات المعقدة.

ZO102 علم الحيوان 2 04 عام ZO101 +

· تزويد الطلاب بالمعلومات الاساسية عن التراكيب البيولوجية المختلفة لأجهزةالكائنات الحية (من الناحية التركيبية والوظيفية للأجهزة ) نظري وعملي . · تزويد الطلاب بالمعلومات الاساسية عن التراكيب البيولوجية المختلفة لأعضاء جسم الانسان و مقارنتها مع الكائنات الحية الأخرى(من الناحية التركيبية والوظيفية للأجهزة ) · استخدام الادوات الضرورية الموجودة في المعمل من شرائح و مجاهر وعينات فيالدروس المعمليةاستخدام المصطلحات العلمية الخاصة بعلم الحيوان. · استخدام شبكة المعلومات (الانترنت)في البحت عن المعلوماتالعلمية الخاصة بالمقرر وكتابة التقارير او في الأبحاث العلمية

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH210 الكيمياء التحليلية التحليل الكمي والوزني والحجمي 03 إجباري CH102 +

· الأسس والمبادئ النظرية المتعلقة بالتحليل الكمي الوزني والحجمي. · أنواع التفاعلات الكيميائية المستخدمة بالتحليل الكمي الوزني والحجمي. · الحسابات الرياضية المتعلقة بالتحليل الكمي الوزني والحجمي. · كيفية إعداد النتائج ومناقشتها بناءا علي التقنية المتبعة في التحليل. · تحديد الطريقة المناسبة لتحليل العينات كميا بالتقنيات الوزنية اوالحجمية.

ST210 الإحصاء الحيوي 03 متطلبات الجامعة +

· 1- تبسيط البيانات الاحصائية بعرضها بصورة مناسبة وذلك لتسهيل فهمها وتحليلها. · 2- التعبير عن الحقائق بصورة عددية واضحة ودقيقة بدلا من عرضها والتعبير عنها بطريقة انشائية. · 3- مقارنة المجموعات المختلفة وايجاد العلاقة بينها. · 4- التحليل الاحصائي و اتخاد القرار مع بيان درجة الثقة.

ZO211 علم اللافقريات1 03 إجباري ZO102 +

يقدم هذا المقرر الدراسي مسحًا واسعًا لخطة الجسم ، وعلم وظائف الأعضاء ، وتاريخ الحياة ، والبيئة ، وتطور الشعب اللافقارية السفلية. تتيح الجلسات المعملية الأسبوعية للطلاب الفرصة لملاحظة العديد من الكائنات الحية اللافقارية التي تمت دراستها في المحاضرة.

CH102P كيمياء عامة عملي 03 إجباري +

· التعرف غلي الشقوق الحامضية · تعليم الطالب كبقية التمييز بين عناصر المجموعات الحامضية · التعرف غلي الشقوق الحامضية · تعليم الطالب كبقية التمييز بين عناصر المجموعات القاعدية

ZO213 علم الخلية 03 إجباري ZO102 +

الهدف من المقرر هو السماح للطلاب بتعلم المعرفة الأساسية لهيكل الخلية ووظيفتها ؛ من مورفولوجيا الأنسجة الحيوانية ووظيفتها والمبادئ الأساسية للتطور الجنيني.

ZO215 التشريح المقارن للفقريات 04 إجباري ZO102 +

لا يمكن اكتساب معرفة العلاقات الطبيعية وتاريخ الأجداد للحيوانات إلا من خلال دراسة مقارنة لأجزائها (علم التشريح المقارن) وطريقة تطورها (علم الأجنة أو علم الوجود). بالإضافة إلى الحيوانات الموجودة ، يجب أيضًا أخذ أشكال الحفريات في الاعتبار (علم الحفريات) ، ومن خلال الجمع بين النتائج التي تم الحصول عليها في ظل هذه المجالات الثلاثة ، من الممكن القيام بمحاولة لتتبع تطور الأنواع أو المجموعات المختلفة في الوقت المناسب ( علم تطور السلالات). نظرًا لأن المراحل المختلفة لتطور الأنواع قد تتكرر إلى حد أكبر أو أقل في تلك الخاصة بالفرد ، فإن مجالات التطور والتطور تساعد على إكمال بعضها البعض. لذلك ، فإن علم التشريح المقارن هو أداة لمجالات علم التطور ، والتكوين ، والتماثل ، وعلم التشريح ، والتماثل.

AR052 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR051 +

تعوید الطالب التعبیرات السلیمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقیم.تنمیة الذوق الأدبي لدى الطالب حتى یدرك النواحي الجمالیة في أسالیب الكلام ومعانیھ وصوره.تنمیة قدرة ومھارة الطالب الإملائیة والخطیة بحیث یستطیع الكتابة الصحیحة من جمیع النواحي.التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربیّة وآدابھا، وأن یكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربیّة.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ZO212 علم الحشرات العام 03 إجباري ZO102 +

يوفر هذا المقرر أساسًا في موضوعات علم الحشرات العامة للطلاب الجامعيين حيث يغطي مورفولوجيا الحشرات وتنوعها وبيئة الحشرات ومدى أهمية الحشرات في النظام البيئي. بالإضافة إلى ذلك ، سيوفر معرفة جيدة عن دور الحشرات في نقل الأمراض الفتاكة للإنسان والحيوان ودور الحشرات في مكافحة الآفات.

ZO214 علم الوراثة 03 إجباري ZO213 +

· يكون الطالب قادرا على فهم قواعد واسس الوراثة . · يكون الطالب قادرا على معرفة طريقة التوريث. · يكون الطالب قادرا على استعمال الطرق المختلفة لمعرفة النمط الظاهري والجيني.

CS101 مبادئ الحاسوب 04 عام +

يهدف هذا المقرر إلى جعل الطالب على دراية بنظام تشغيل الكمبيوتر ولديه القدرة على استخدام برنامج تحرير نصوص Word والقدرة على استخدام برنامج جداول البيانات الإلكترونية من Excel بالإضافة إلى القدرة على استخدام برنامج PowerPoint التقديمي.

CH230 كيمياء عضوية نظري 03 إجباري CH101 +

·تعريف الطالب بالهيدروكربونات الأليفاتيه والأروماتيه ومركبات الكربونيل . · دراسة الكيمياء المجسمه وشرح مختلف مفاهيمها. · إعطاء فكره عامه للخواص و طرق التحضير والتفاعلات للمركبات الأروماتيه والكحولات والفينولات والإيثرات والألدهيدات والكيتونات والأحماض الكربوكسيليه

CH215 الكيمياء التحليلية العملية 03 إجباري +

· الأسس النظرية والعملية لإجراء معايرات التعادل والترسيب. · انواع الادوات والادلة المستخدمة في معايرات التعادل والترسيب وكيفية استخدامها. · كيفية تحضير المحاليل القياسية واجراء معايرات التعادل والترسيب عمليا. · الحسابات الرياضية المتعلقة بنتائج معايرات التعادل والترسيب . · كيفية تدوين النتائج وعرضها ومناقشتها واعداد التقارير .

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH300 كيمياء حيوية نظري 03 إجباري CH230 +

· معرفة تركيب وخواص الأحماض الامينية، الببتيدات والبروتينات، الكربوهيدرات ,الدهون والاحماض النووية · معرفة الإنزيمات (التصنيف،التسمية، التطبيقات) والفيتامينات والمرافقات الانزيمية · معرفة ايض الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

C230P كيمياء عضوية عملي 01 إجباري CH101 +

· دراسة التقنيات المختلفه التي يحتاجها الطالب لتنقية المركبات العضوية.· الإلمام بكيفية حساب الثوابت الفيزيائيه وطرق تنقية مختلف المركبات العضويه.توضيح التجارب والإختبارات التي تتبع للتعرف على المجموعات الوظيفيه الشائعه بالمركبات العضويه.

ZO320 علم وظائف الاعضاء المقارن 04 إجباري CH230 +

1. دراسة أساسيات علم وظائف الأعضاء. 2. معرفة الأجهزة الحيوية التي يتكون منها جسم الكائن الحي وكيف تقوم هذه الأجهزة بالعمليات الكيميائية والفيزيائية. 3. معرفة التداخل بين وظائف أجهزة الحيوان المختلفة من خلال عملية استقبال ونقل الإشارات.

ZO311 علم الاجنة العام 03 إجباري ZO211 ZO215 +

الهدف العام لمادة علم الأجنة هو إشراك الطلاب في تعلم المفاهيم الأساسية المتعلقة بتطور الخلايا والأنسجة والأعضاء الجنينية.و دراسة علم الأجنة مع التركيز على العمليات التنموية الأساسية لأجنة الفقاريات. تشمل الموضوعات تكوين الأمشاج ، والتخصيب ، وتطور الجنين من اللاقحة من خلال تمايز الأنبوب العصبي والجهاز العصبي وأجهزة الحس والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز البولي التناسلي.ويكمل المعمل المطلوب مادة المحاضرة بمقارنة أجنة قنفذ البحر والضفدع والصيصان. تمت دراسة المواد الحية النسيجية والمحفوظة والمختارة لتوضيح التولد الجيني والتخصيب وتطور جنين الفقاريات من اللاقحة من خلال تمايز أنظمة الأعضاء في أجنة البرمائيات والطيور والثدييات.

ZO312 علم البيئة العام 03 إجباري ZO102 +

تم تصميم هذا المقرر لتقديم لمحة عامة عن مفاهيم البيئة العامة والمصطلحات البيئية. يسعى المقرر الدراسي إلى تعليم الطلاب تطبيق معرفتهم بمبادئ علم البيئة. سيزيدون من معرفتهم بالنظام البيئي والتوازن الطبيعي ، وإنتاجية النظام البيئي ، والعوامل التي تؤثر على توزيع الكائنات الحية ومبدأ البيئة التطبيقية. علاوة على ذلك ، معلومات موجزة عن التلوث وتقييم الأثر البيئي والحفاظ على الموائل.

ZO313 علم الطفيليات العام 03 إجباري +

التعريف بمفهوم التطفل والطفيليات - الإلمام التفصيلي للطفيليات التي تصيب الإنسان والحيوان (الشكل العام ودورة الحياة) - التعريف بالأهمية الطبية والاقتصادية لدورها في الإصابة بالأمراض - كيفية التعامل مع عينات الطفيليات بمختلف أنواعها.

ZO315 لافقريات2 03 إجباري ZO211 +

التتعريف بعلم اللافقاريات العليا. · فهم أحد المكونات المهمة في المملكة الحيوانية. · إدراك اهمية دراسة الحيوانات اللافقارية. · توسيع مدارك الطلاب العلمية.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ZO 317 علم السموم البيولوجية 02 إختياري CH230 +

v تعريف الطالب بالمبادئ الاساسية لعلم السموم البيولوجية. v إلمام الطالب بانواع الحيوانات السامة والسمامة بليبيا v معرفة الطالب بانواع السموم البيولوجية ومكانيكية عملها v شرح وتوضيح ماهية مضاضات السموم البيولوجية وطريق تحضيرها. v الفرق بين اللقاح ومضاد السم من ناحية التحضير ومكانيكية العمل

ZO327 مبادئ العلوم الجنائية 03 إجباري +

· تعليم الطالب مفاهيم العلوم الجنائية وعلم الاحياء الجنائي وتطبيقاته. · تعليم الطالب مفهوم مسرح الجريمة والقواعد القانونية والاخلاقية المنظمة لهذا العلم، والتعريف بالطرق والتقنيات العلمية المستخدمة للكشف عن الادلة في مسرح الجريمة. · تعليم الطالب انواع الادلة الجنائية المختلفة وعلاقة هذا العلم بالعلوم المختلفة. · تعريف الطالب بالآثار القانونية والجنائية للأدلة والقيود المفروضة على تفسير البيانات عند استخدامها كأدلة للشهادة في قاعة المحكمة. · تعليم الطالب المبادئ الأساسية لعلم الوراثة و علم الامصال وغيرها من العلوم البيولوجية ودورهم الهام في التحقيقات الجنائية.

ZO321 كتابة علمية 01 إجباري +

مقرر الكتابة العلمية هو مقرر لتعليم الطلاب كيفية كتابة مشروع التخرج، وكيفية جعل قدرة الطالب على كتابة التقارير العلمية.، وكيفية عرض نتائج البحوث العلمية.

ZO319 التاريخ الطبيعي للفقريات 04 إجباري ZO312 +

v التعرف على التاريخ الطبيعي لحياة الفقاريات. v السلم الزمني للتطور. v أوائل الحفريات الفقارية وتزامنها مع زحزحة القارات. v المفاهيم الحيوية لتطور الفقاريات والمجموعات الفقارية.

ZO318 تقنيات دقيقة 01 إجباري CH230 +

· يكون الطالب قادرا على فهم التقنية الدقيقة وأهميتها بيولوجيا وفهم قواعد واسس تحضير الشرائح للأنسجة المختلفة وفهم عمل أنواع المجاهر · يكون الطالب قادرا على استعمال الطرق المختلفة لصباغة الانسجة المختلفة ، وأن يكون الطالب ملما بأنواع الصبغات المستخدمة في تحضير الانسجة المختفة ، وقادرا على فهم أساسيات التثبيت ، و أن يكون الطالب مدركا للاختلاف في طريقة التعامل مع الانسجة او الاعضاء المختلفة للكائن . · أن يكون الطالب على دراية بالتحميل الكامل المؤقت والدائم لأنواع الأنسجة المختلفة ، وفهم المزارع النسيجية والخلوية ، ومستوعبا للإنزيمات المهمة .

ZO314 التلوث 02 إختياري ZO312 +

· أن يطلع الطالب على كيفية دراسة الثلوث وأنواع الملوثات في البيئة وكذلك المصطلحات المستخدمة في مجال الثلوث البيئي. · التعريف بالآثار السلبية للتلوث على البيئة · التعريف بأهم الأمراض الناتجة عن التلوث · التعريف بكيفية الحد من التلوث و الملوثات

BO307 علم الاحياء الدقيقة 04 إجباري BO102 +

· الإلمام بعلم الأحياء الدقيقة وتاريخه وفروعه وعلاقته بي باقي العلوم. · معرفة التصنيف الدقيق والشامل للبكتيريا والتعرف على فسيولوجية الكائنات الحية الدقيقة من خلال النمو والتكاثر والعوامل المؤثرة على النمو، والاحتياجات الغذائية والتغذية فيها عن طريق عزل وتنمية عينات بكتيرية في معمل الأحياء الدقيقة وفحصها مجهريا. · التعرف على الفيروسات وبعض الأمراض الفيروسية وعلى طرق المقاومة والمناعة في جسم الإنسان لهذه الأحياء الدقيقة وفهم العلاقة بين البكتيريا والمضادات الحيوية والخطر الذي تشكله مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
BO405 نباتات ليبيا 04 إجباري BO205 +

1 يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بموقع ليبيا وتضاريسها والتباين في المناطق النباتية 2 إعطاء فكرة عن تربة ومناخ ليبيا ومصادر المياه من ينابيع مائية عذبة ومالحة وساخنة 3 توعية الطالب بأهمية الغطاء النباتي للبلاد ومخاطر مسح قطع النباتات ، وأن الشجرة التي تقتلع من الصعب تعويضها 4 إعطاء الطالب فكرة عن النباتات بشكل عام وتصنيفها وكيفية المحافظة عليها. 5 إعطاء فكرة عن النباتات المتوطنة و الدخيلة والنادرة

CH474 كيمياء بيئية 03 عام +

ZO333 التوزيع الجغرافي للحيونات 02 إجباري ZO312 +

التعرف على المفاهيم البيئية المتعلقلة بالتوزيع الجغرافي. معرفة الأنظمة البيئية الأساسية على كوكب الأرض. المعرفة المتعلقة بنماذج توزيع الزمان والمكان للتنوع البيولوجي الحيوانيو التعرف على أقاليم الحيوانات واسس توزيعها

ZO414 علم الهوائم 02 إجباري ZO413 ZO415 +

· معرفة البيئات التي تعيش فيها الهوائم.· فهم تأثير العوامل على توزيع الهوائم جغرافيًا و في بيئتها (عمود الماء).· التعرف على الهوائم وأنواعها وطرق جمعها و أهميتها. تحديد العلاقة بين طبيعة الهوائم و البيئة التي تحيط بها.

ZO415 علم الاحياء البحرية 03 إجباري ZO312 +

· ..التعرف على أنواع البحار والكائنات البحرية.· فهم طوبوغرافيا البحار وتوزيع الكائنات البحرية.· معرفة الكائنات البحرية وطرق تجميعها والعوامل التي تؤثر عليها.

ZO430 علم الطفيليات الطبي 03 إجباري ZO313 +

يقدم هذا المقرر لمحة عامة عن جهاز المناعة وتفاصيل أساسية عن الطفيليات المختلفة والأمراض المرتبطة بها في الإنسان. وهذا يشمل التوزيع الجغرافي ، والموائل ، والتشكل ، ودورة الحياة ، والإمراضية ، والأعراض ، وعلم الأوبئة ، والتشخيص المخبري ، والعلاج والوقاية.

ZO431 البيئة الصحراوية 03 إجباري ZO312 +

1. التعرف على البيئة الصحراوية وأنواع الصحاري.2. التعرف على التنوع الحيوي في البيئة الصحراوية.3. التعرف على تأقلم الكائنات التي تعيشفي الصحاري. 4. .أسباب التصحر وطرق الحدمن الزحف الصحراوي

ZO449 مشروع التخرج I 02 إجباري +

· يعرف الطالب أسس طرق البحث العلمية في مجال علم الحشرات.· يستطيع الطالب كتابة مقترحات مشاريع البحوث· يعرف طرق كتابة التقارير والبحوث العلمية بما فيها مشروع تخرجه· يعرف الطالب بالطرق المختلفة لعرض النتائج

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ZO413 بيئة مائية 03 إجباري ZO312 +

التعرف على مفاهيم علم البيئة المائية (العذبة ومصبات الأنهار والبحرية)v معرفة الأنظمة البيئية المائية والأراضي الرطبةv التعرف على العوامل البيئية الخاصة بالأنظمة البيئية المائية v معرفة التنوع الحيوي في الأنظمة البيئية. v معرفة المخاطر التي تهدد الأنظمة البيئية المائية وطرق التقليل منها

ZO432 بيئة صحية 01 إجباري ZO312 +

v التعرف على المفاهيم الخاصة بالبيئية الصحية.v معرفة علاقة الإنسان بالأنظمة البيئية الأساسية.v دراسة المخاطر البيئية وطرق الوقاية منها. v المشاكلالصحيةالمتعلقةبالبيئة

ZO434 الحياة البرية والمحافظة عليها 02 إجباري ZO319 +

تم إنشاء هذا المقرر لتقديم لمحة عامة عن مفاهيم الحياة البرية وإدارة الحياة البرية. تسعى الدورة إلى تعليم الطلاب طرق حماية الحياة البرية. سوف يكتسبون المعرفة حول الموائل المختلفة والتوازن الطبيعي والمناطق المحمية والتنوع البيولوجي. علاوة على ذلك ، معلومات عن الاتفاقيات الدولية والمنظمات غير الحكومية التي تعمل في مجال الحياة البرية والحفاظ على التنوع البيولوجي.

ZO436 تقييم بيئي 02 إجباري +

· تم تصميم هذا المقرر لإعطاء المعلومات والمفاهيم حول تقييم التأثير البيئي(EIA)· فهم نقاط القوة في تقييم التأثير البيئي فيما يتعلق بالإدارة البيئية.· وصف تضاريس التركيب العام للبيئة· القدرة على عمليات المسح وتحديد النطاق وكيفية تطبيقها و معرفة الخيارات لتقدير الآثار البيئية والاجتماعية وتقدير دور تقييم الأثر البيئي في عملية صنع القرار

ZO450 مشروع التخرج II 02 إجباري ZO449 +

يركز هذا المقرر على تدريب الطالب على اجراء البحوث العلمية باستخدام المنهج والأساليب الصحيحة في اعداد البحوث العلمية وإعطائه فرص لإظهار مهاراته التي اكتسبها خلال دراسته لمقررات البرنامج الدراسي، وجعل الطالب يقوم بتنفيذ مشروع تطبيقي باستخدام كل مكتسبات دراسة النظرية والعملية او التي سيطلع عليها بحكم البحث الذي يجري، ومن ثم اظهارها من خلال تقديم مقترح وتقرير وعرض لمقترح مشروع التخرج.