ليسانس في الاقتصاد الإسلامي

جامعة طرابلس - قسم الأقتصاد الاسلامي

وصف البرنامج

يهدف هذا البرنامج الدراسي الى  الريادة والتميز في تقديم خدمات تعليمية وبحثية في مجال الاقتصاد الإسلامي على المستوى المحلي والدولي تتفق مع الضوابط الشرعية الإسلامية والقانونية، مستفيدا من العلوم التي تخدم هذا التخصص و إعداد كوادر مدربة ومؤهلة ومتميزة علميا وبحثيا وفق معايير أكاديمية مميزة في مجال الاقتصاد الإسلامي.

حيث يدرس  الطالب خلالها (47 ) سبعة وأربعين مقررا، بمجموع ( 137) مائة وسبعة وثلاثين وحدة دراسية.

أهداف البرنامج

     يهدف القسم إلى نشر الفكر الاقتصادي الإسلامي من خلال إعداد كوادر مؤهلة تجمع بين الدراسة الفقهية والاقتصادية من أجل الإسهام في تنمية البلاد في جميع المجالات، ويتم ذلك عن طريق:

ــ الإسهام في إعداد باحثين متخصصين في الاقتصاد الإسلامي، لديهم القدرة على مواكبة التطورات الاقتصادية وما يستجد من وقائع وقضايا اقتصادية معاصرة.

ــ خدمة المجتمع من خلال تخريج طلاب مؤهلين في مجال الاقتصاد الإسلامي، تتبنى أخلاقيات المهنة وفقا للضوابط الشرعية.

ــ تطوير قدرات وكفاءات أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

ــ إثراء المعرفة والمساهمة في التطورات العلمية في الاقتصاد الإسلامي من خلال البحث العلمي ومتابعة المستجدات العالمية.

ــ تشجيع التعاون والتواصل مع النوافذ الإسلامية في المصارف الليبية.  

مخرجات البرنامج

 المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

 1 معرفة وفهم المبادئ والمفاهيم الأساسية لعلم الاقتصاد الإسلامي من قبل الباحثين المتخصصين لمتابعة التطورات الاقتصادية

2 فهم الطالب الأسس للنظام الاقتصادي الإسلامي من الناحية الشرعية

3 فهم أساتذة القسم للمشاركة بفاعلية في طرح الحلول العملية للمشكلات الاقتصادية من وجهة نظر الاقتصاد الإسلامي.

4 فهم وكيفية إعداد علم الاقتصاد الإسلامي نظرياً وعملياً من خلال البحث العلمي والتعليم الأكاديمي.

5 المعرفة بتقديم الاستشارات والخدمات المهنية في مجال الاقتصاد الإسلامي ودراسات الجدوى والصرفة الاسلامية داخل المصارف.

أ‌. المهارات الذهنية (Mental skills)

أ.1 القدرة على  الربط بين الدراسة والتطبيق بالنسبة للباحثين الاقتصاديين

أ.2 القدرة على استخدام نظريات الاقتصاد الإسلامي في الحياة العملية 

أ.3 قدرة أساتذة القسم على التحليل والمقارنة بين النظام الإسلامي والوضعي

أ.4 القدرة على تتبع التطورات العالمية والمساهمة في البحث العلمي

أ.5 القدرة على التواصل بين الهيئات الشرعية والمصارف

ب‌. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

ب.1 القدرة على تحليل واستخلاص النتائج والتنبؤ بالظواهر والأزمات الاقتصادية من قبل الباحثين وتقديم المساعدة والدعم.

ب.2 قدرة الخرجين على التعامل مع المؤسسات الحكومية الشرعية والاقتصادية  

ب.3 قدرة أعضاء هيئة التدريس على المساهمة في تقديم الخدمات الاستشارية للمؤسسات المالية الإسلامية من خلال العمل في لجان استشارية.

ب.4 القدرة على متابعة التطورات العلمية وتطبيقها في مجال الاقتصاد الاسلامي للمساهمة في البحث العلمي.

ب.5 القدرة على ايجاد الية للقروض الاسلامية وكيفية تفعيلها داخل المصارف الاسلامية والمصارف الاخرى. 

ج‌. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

ج.1 القدرة على التواصل مع الاخرين لمعرفة أهم التطورات العلمية المتعلقة بالاقتصاد الاسلامي والاستفادة من تطبيق توصيات الدراسات والبحوث.

ج.2 اكتساب مهارة النقد والموضوعية في التنبؤ واتخاذ القرارت الاقتصادية بالنسبة للخرجين عند دخولهم لسوق العمل.

ج.3 اكتساب مهارة العمل بروح الفريق والتفاعل مع الآخرين من أعضاء هيئات التدريس والمؤسسات والهيئات الاخرى.

 ج.4 استخدام الأدوات التقنية الحديثة و التعامل مع الحاسب الالي ومواقع الانترنت لمتابعة اخر المستجدات والبحوث العلمية.

 ج.5 استخدام الطرق الحديثة في معالجة الاخطاء المصرفية وطرق التعامل مع الزبائن وتحسين الخدمات المصرفية من الناحية الشرعية.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس في الاقتصاد الإسلامي 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يُشترط لقبول من يتقدم للدراسة بالقسم ما يلي:

- أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو الشرعية، أو ما يعادلهما من الشهادات المعترف بها من الجهة المختصة.

- أن يكون حاصلاً على تقدير عام جيد جدا على الأقل.

- أن يجتاز امتحان القبول أو المقابلــة الشخصية - حسب ما يقرره مجلس الكلية.

- أن يكون قادراً صحياً على متابعة الدراسة بالكلية.

 - إذا كان المتقدم للدراسة من غير الليبيين، يشترط فيه أن يكون مقيماً بليبيا إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة. 

- أن يقدم المستندات الأصلية عند القبول للدراسة بما في ذلك: (شهادة الميلاد، شهادة حسن السيرة والسلوك، شهادة الخلو من السوابق، الشهادة الصحية، الرقم الوطني).

- مع عدم الإخلال بشروط الدراسة والتعلّم بالجامعات الليبية وقبل بداية كل عام دراسي يحدد مجلس الكلية عدد الطلاب الذين يمكن قبولهم للدراسة بها بما يناسب قدرتها الاستيعابية المتاحة.

ضوابط قبول الطالب منتقلا

يجوز قبول الطالب منتقلا من إحدى الجامعات الأخرى إذا توفرت فيه الشروط التالية:

- استيفاء شروط القبول للدراسة بالكلية سالفة الذكر

- تقديم مستندات أصلية معتمدة من القسم والكلية طالب النقل منها، توضح فيها المقررات التي درسها ومفرداتها وعدد وحداتها والنتيجة النهائية لكل مقرر، وأن تتضمن مستنداته وثيقة أو استمارة أصلية لإتمام المرحلة الثانوية العامة أو الشرعية أو ما يعادلها.

- ألا يكون مفصولاً من الدراسة بالكلية أو الجامعة المنتقل منها.

- ألا يكون قد اجتاز أكثر من نصف الوحدات الدراسية المقررة في التخصص المنتقل إليه. وتقدم طلبات الانتقال إلى مسجل الكلية خلال أجل لا يتجاوز أسبوعين من بدء الدراسة.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ليسانس في الاقتصاد الإسلامي الطالب للحصول على درجة ليسانس في الاقتصاد الإسلامي من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 4 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 135 وحدة دراسية منها 10 وحدة عامة، و 80 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS 110 اللغة العربية 02 عام +

IE 203 فقه الزكاة والوقف 02 إجباري +

يسعى المقرر" فقه الزكاة والوقف" بشكل عام إلى بيان أولا: ( حقيقة الزكاة وحكمها وشروط وجوبها، أحكام زكاة بهيمة الأنعام، أحكام زكاة الخارج من الأرض، أحكام زكاة النقدين، أحكام زكاة عروض التجارة، أحكام زكاة الفطر، الأحكام المتعلقة بإخراج الزكاة، الأحكام المتعلقة بأهل الزكاة، أحكام صدقة التطوع ، مصارف الزكاة ، دور فقه الزكاة في المعالجات الاقتصادية، كمعالجة التضخم المالي والنقدي وكذلك بيان أحكام استثمار أموال الزكاة والخلاف الحاصل فيها.ثانيا: الوقف بيان حقيقته وأنواعه وأحكامه وشروطه ودوره في دعم الاقتصاد المحلي للدول). يهدف هذا المقرر إلي تزويد الطالب بما يلي: وضيح مفاهيم ومصطلحات الزكاة، والوقف. · ذكر أحكام الزكاة والوقف مع التأصيل والاستدلال. · تكوين ملكة فقهية لدى الطالب يتمكن بها من إدارك أحكام الزكاة والوقف واستنباطها وتنزيلها على الوقائع. · التحلي بآداب ومهارات التعامل مع المخالفين في المسائل الخلافية. · استخدام التقنية الحديثة في الوصول للمعلومات في مسائل المقرر.

IE 109 مبادئ التحليل الرياضي 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمبادئ التحليل الرياضي حيث فيه مراجعة لنظرية المجموعات مع التركيز على المجموعات العددية والعلاقات بين المجموعات والتعريف بالدوال وأنواعها التي يستفيد الطالب منها في دراسة العلوم الاقتصادية ودراسة نهايات الدوال وتفاضل وتكامل الدوال ودراسة المتتابعات والتسلسلات .

IE 108 مبادئ الإحصاء 03 إجباري +

المقرر (مبادئ الإحصاء) ورمزه( IE 108 ) يدرس لطلبة السنة الأولى من قسم الاقتصاد الاسلامي ، بواقع ساعتين في الاسبوع ، هذا المقرر إلى تقديم معلومات أساسية للطالب عن نشأة علم الإحصاء وعلاقته بالعلوم الأخرى وخطوات البحث الإحصائي وطرق جمع البيانات وأنواعها ثم طرق تصنيف وعرض البيانات بيانيا ثم طرق حساب بعض أهم المقاييس الإحصائية وخواص وعيوب كل منهما ثم الطرق تحديد نوع درجة الارتباط الخطي البسيط وطريقة وضع هذه العلاقة في صورة معادلة انحدار من الدرجة الأولي ثم مقدمة عن نظرية الاحتمالات . وترجع القيمة التي تعود على الطالب من دراسة المقرر الى: أن يعرف الطالب نشأة علم الإحصاء وعلاقته بالعلوم الأخرى. أن يعرف الطالب خطوات البحث الإحصائي وطرق جمع البيانات. أن يفهم الطالب طرق حساب بعض أهم المقاييس الإحصائية.

IE 107 مبادئ التمويل والاستثمار 03 إجباري +

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالتمويل وما هي وظيفة التمويل في المنشأة ، وما هي المهام الموكلة إلى المديرين الماليين، وما هو دور التمويل في الاقتصاد القومي، وتعريفه، وبالأدوات المالية والقيمة الزمنية للنقود ومصادر التمويل قصير الأجل وطويل الأجل ، والتعريف بالاستثمار وأهدافه وأنواع الاستثمار المباشر القابلة للتداول وغير القابلة للتداول وأدوات الاستثمار غير المباشر(صناديق الاستثمار والعائد والمخاطر والمفاهيم العامة للأسواق المالية ماهيتها وأركانها الرئيسية.

IE 106 مبادئ المحاسبة(1) 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمفاهيم والمبادئ المحاسبية حيث يركز على تسجيل، تبويب ، تلخيص وعرض البيانات في المنشآت الفردية . ويشتمل المقرر على اساسيات القيد المزدوج في تحليل وتسجيل المعاملات المالية واستخراج ميزان المراجعة هذا فضلاً على إعداد القوائم المالية لتحديد نتيجة الأعمال والمركز المالي للمنشأة في نهاية الفترة المحاسبية وتصحيح الأخطاء.

IE 105 مبادئ إدارة الإعمال 03 إجباري +

المقرر (مبادئ إدارة الاعمال) رمزه IE 105 يُدرس لطلبة السنة الأولى من قسم الاقتصاد الإسلامي بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات منها ، تعريف الإدارة وتعريفها كنظام مفتوح وخصائصها، ودراسة المدارس الرئيسية في الإدارة ، ومعرفة مجلات الإدارة والفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال، دراسة المنظمة وانواعها وخصائصها واهميتها ومكوناتها/ الكفاءة والفاعلية والعلاقة بينها في المستويات الادارية مبادئ واهمية وانواع التخطيط، المبادئ الواجب توفرها في التنظيم السليم.، أهداف وانواع الاتصال ومتطلبات الاتصال الجيد ومعوقاته ، أساليب الرقابة/ شروط نظام الرقابة الفعالة. دارسة الادارة بالمشاركة تعريفها وانماطها/ إيجابيات الادارة بالمشاركة. ويهدف المقرر إلى: 1 ـ تعريف الطالب ماهية الادارة واهميتها وتطور الفكر الاداري 2 ـ ان يكون لديه معرفة كافية بجميع المدارس في الادارة والبيئة التى تعمل بها. 3 ـ ان يكون على دراية تامة كيفية التخطيط الفعال باعتباره أساس كل عملية ادارية 4 ـ التركيز علي أنشطة التنظيم وكيفية التوجيه والرقابة من حيث المفهوم وطبيعة النشاط واهمية وكيفية القيام به.

IE 104 مبادئ الاقتصاد 03 إجباري +

1- الوظيفة الأساسية لعلم الاقتصاد هو تزويد الطالب بالمفاهيم والمبادئ الأساسية لعلم الاقتصاد على المستوى الجزئي والكلي . 2-أن يلم الطالب ببعض المهارات التطبيقية اللازمة لقياس مفاهيم علم الاقتصاد. 3- أن يتمكن الطالب من دراسة الظواهر الاقتصادية بصورة عامة.

IE 103 فقه العبادات 02 إجباري +

To provide the student with a comprehensive knowledge of the jurisprudence of worshipEnlightening the student of the importance of the practical side of religion represented in the jurisprudence of worship.Make the student agreeable in his religion and conscious of it aware of its rulings.

IE 102 أصول الفقه 02 إجباري +

· إلمام الطالب بالمعارف والخبرات والمهارات المتعلقة بأصول الفقه الإسلامي. · تطبيق الطالب للمعارف والخبرات الخاصة بأصول الفقه. · تشجيع الطالب على دراسة أصول الفقه. · تزويد الطلبة بالطرق والأساليب المناسبة لتدريس أصول الفقه.

IE 101 عقيدة وسلوك 02 إجباري +

IE 100 القرآن الكريم(1) 02 إجباري +

GS111 لغة إنجليزية 02 عام +

المقرر (اللغة الإنجليزية): تدرس المادة لطلبة السنة الأولى من قسم الاقتصاد الإسلامي والشريعة واللغة العربية وأصول الدين بواقع ساعتين في الأسبوع لكل قسم. يدرس الطلبة من خلال هذه المادة أساسيات اللغة الإنجليزية متمثلة في قواعد اللغة كالفرق بين الأسماء الحسية والأسماء المعنوية والأسماء المعدودة والغير معدودة والأزمنة والصفات والضمائر وبعض مهارات اللغة كالمحادثة والقراءة والاستماع بالإضافة إلى المصطلحات العلمية كلا حسب تخصصه، حيث تهدف هذه المادة إلى ترسيخ القواعد الأساسية التي تمكن الطلبة من توظيف هذه القواعد في تكوين جمل مفيدة تمكنهم من استخدام اللغة في حياتهم اليومية أو في أي ظرف .

GS102 قانون مدني 02 عام +

يسعى المقرر" القانون المدني" بشكل عام إلى توضيح نظرية القانون من خلال تعريفه بالقاعدة القانونية وخصائصها وأنواعها ومصادرها وكيفية تطبيقها، وكذلك تعريف الطالب بنظرية الحق والتي تشمل مفهوم الحق وأشخاص الحق ومحل الحق ومصادر الحق. يهدف هذا المقرر إلي تزويد الطالب بما يلي: •أن يتعرف الطالب على خصائص القاعدة القانونية والفرق بين القواعد الاجتماعية والقواعد القانونية •أن يناقش الطالب أنواع القواعد القانونية. •أن يكتب الطالب مصادر القاعدة القانونية. •أن يوضح الطالب نطاق تطبيق القواعد القانونية. •أن يفسر الطالب القواعد القانونية. •أن يعرض الطالب نظريات الحق. •أن يوظف الطالب تعريف الحق وتقسيماته.

GS 113 مبادئ الحاسب الآلي 02 عام +

1. ان ينمي قدرة الطالب على كيفية التعامل مع تطبيقات الحاسب الالي والانترنت.2. أن يتعرف الطالب علي ذلك من خلال البرامج الجاهزة الخاصة بمعالجة الكلماتWord Processing.3. أن يتعرف الطالب على أنواع مختلفة من برامج العروض التقديمية PowerPoint لتحقيق الهدف من المقرر.4. أن ينمي بعض القدرات لدي الطلاب مثل كتابة البحوث وادراج المراجع والحاشية السفلية بطريقة رقمية والية.5. أن ينمي بعض القدرات لدي الطلاب مثل استخدام الانترنت في التخصص والبحث العلمي

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
IE205 اقتصاد تحليلي جزئي 03 إجباري +

المقرر (الاقتصاد التحليلي الجزئي) ورمزه ( IE 205 ) يدرس لطلبة السنة الثانية من قسم الاقتصاد الإسلامي، بواقع ساعتين في الأسبوع ،يدرس الطالب جملة من المواضع الهامة منها نظرية طلب المستهلك التقليدي نظرية طلب المستهلك الحديثة تحليل أثر الدخل والإحلال في حالة السلع العادية مقرونات الطلب والعرض نظرية الإنتاج في المدى الطويل والقصير ، و التكاليف سوق المنافسة الكاملة سوق الاحتكار المنافسة الاحتكارية احتكار القلة . الهدف الأساسي من تدريس المادة هو توسيع القدرات التحليلية للطالب من خلال فهم سلوك الوحدات الاقتصادية والأسس التي تحكم نظرية الإنتاج وسلوك المستهلك، إضافة الي معرفة النماذج النظرية لأسواق السلع والخدمات، نظرية الأسعار في ظل الأسواق المختلفة مع التركيز على كيفية تأمين أعلى مستوى ممكن من إشباع الرغبات الحاضرة والمستقبلية عن طريق الموارد المتاحة وذلك من خلال دراسة اقتصاديات الرفاه والتعرف على النماذج والمعايير المتعلقة بزيادة الرخاء الاقتصادي . وترجع القيمة التي تعود على الطالب من دراسة المقرر الى: أن يعرف الطالب سلوك الوحدات الاقتصادية والأسس التي تحكم نظرية الإنتاج. - 1 أن يعرف الطالب النماذج النظرية لأسواق السلع والخدمات. - 2 أن يفهم الطالب الفرق بين الاقتصاد الجزئي والكلي. - 3

IE200 القرآن الكريم(2) 02 إجباري +

أهداف المقرر(Course objectives) · إلمام الطالب بأصل الأصول الشرعية القرآن الكريم. · تطبيق النطق السليم للقرآن الكريم. · تشجيع الطالب على حفظ أجزاء من الكتاب العزيز . · تزويد الطلبة بالطرق والأساليب المناسبة لتدريس المقرر . محتوى المقرر (Course contents) قراءة وحفظ الأجزاء الثلاثة: من سورة الشورى إلى سورة الحديد

IE 213 قانون تجاري 02 إجباري +

1-تعريف بالمفاهيم الأساسية للقانون التجاري. 2-توضيح الطرق والشروط اللازمة لاكتساب صفة التاجر . 3-تعريف الطالب بأنواع وأقسام وأحكام الشركات والفرق بينها.

IE 303 نظريات فقهية 02 إجباري +

يسعى المقرر" نظرية الملكية والعقود " بشكل عام إلى بيان النظريات الفقهية من حيث التعرف على معنى النظرية وبيان نشأتها وأهميتها وكيفية صياغتها وأركانهاوشروطها وتطبيق ذلك على عدد من النظريات الفقهية (كنظرية العقد،والملك،....)،. يهدف هذا المقرر إلي تزويد الطالب بما يلي: · أن يتعرف الطالب على كيفية استنباط الأحكام الفقهية لما جد من قضايا النظريات الفقهية. · أن يتعرف الطالب على مفهوم النظرية وأركانها. · أن يستعرض الطالب الآراء في حكم نوازل تلك النظريات، وينقد المرجوح منها، ويناقش أدلته، ويختار الراجح. · أن يتعلم الطالب تفاصيل نظريات: الملكية من ملك تام وناقص وعام وخاص وأسباب التملك وخصائص التملك وحالات أنهاء التلمك وكذلك العقود وأركانها وشرائطها وأحكامها.

IE 212 تنمية اقتصادية 03 إجباري +

تنمية اقتصادية ورمزه IE 212 يدرس لطلبة السنة الثانية من قسم الاقتصاد الإسلامي ، بواقع ساعتان في الأسبوع ، يدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات منها : مفهوم وطبيعة واهداف التنمية والتخلف وخصائصهما وتشمل التنمية الاقتصادية في الفكر الإسلامي ، تشمل دراسة أهم أسباب التخلف في الدول النامية ، سمات التخلف في الدول النامية وعقبات التنمية فيها، وتشمل دراسة المقرر أهم نظريات التنمية الاقتصادية في الفكر التقليدي والفكر الحديث ، ويشمل أيضا دراسة مصادر تمويل التنمية الاقتصادية الداخلية والخارجية ، ومعوقات التنمية الاقتصادية ، تدريس دور الزراعة ، السكان ، الصناعة ، التجارة ، الصحة والتعليم في التنمية الاقتصادية ، تدريس مقاييس التنمية ومفهوم التنمية في النظام الاقتصادي الإسلامي ويهدف المقرر إلى: 1 ـ يهدف المقرر الي تعريف الطلاب مفهوم وأسس واهداف التنمية الاقتصادية. وأهم معوقاتها 2 ـ نشر الوعي بأهم القضايا التنموية باعتبارها عنصر أساسي في تعزيز التنمية البشرية . 3 ـ تهدف المادة الي تزويد الطالب بالأطر التحليلية لعمليات التنمية الاقتصادية من خلال التعرف علي عوائق ، ومؤشرات التنمية الاقتصادية وكذلك الدور الذي تلعبه القطاعات الاقتصادية في تحقيق التنمية .

IE 211 نقود ومصارف 03 إجباري +

المقرر (نقود ومصارف) ورمزه : IE211يدرس لطلبة الفصل الثاني من قسم الاقتصاد الإسلامي، بمعدل ثلاث ساعات في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات مهمة في النقود والمصارف في الاقتصاد، المصارف التجارية، خلق وتحطيم النقود، المصارف التجارية في ليبيا، المصرف المركزي، موارد واستعمالات المصرف المركزي، مصرف ليبيا المركزي والنظام النقدي والنقود والنشاط الاقتصادي والسياسة النقدية والساسة النقدية في ليبيا. ويهدف المقرر إلى: · تعريف الطالب بالكيفية التي يتحدد بها عرض النقود في الاقتصاد على وجه العموم ،ومن ثم دور كل من المصارف التجارية والمصرف المركزي والجمهور لتحديد الحجم النهائي من عرض النقود. · الكيفية التي يؤثر بها عرض النقود على النشاط الاقتصادي ، والوسائل والأدوات التي يستخدمها المصرف المركزي في التحكم في عرض النقود . وترجع القيمة التي تعود على الطالب من دراسة المقرر إلى: · أن يعرف الطالب موضوع عرض النقود في الاقتصاد الوطني على وجه العموم . · أن يعرف الطالب دور المصارف التجارية والمركزية للتحكم في عرض النقود. · أن يفهم الطالب الكيفية التي يؤثر بها عرض النقود على النشاط الاقتصادي.

IE 210 الاقتصاد الإسلامي 03 إجباري +

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالمفاهيم والمبادئ الأساسية لعلم الاقتصاد الإسلامي ،وخاصة في مجال الملكية والتوزيع .

IE 208 المالية العامة 03 إجباري +

المقرر (مالية عامة) رمزه IE 208 يُدرس لطلبة السنة الثانية من قسم الاقتصاد الإسلامي بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر الموضوعات منها، تعريف المالية العامة حديثا وقديما وصور الانفاق ، تدرس المالية العامة في الفكر الإسلامي مصادر تمويلها وصور انفاقها وعلاقة المالية العامة بالعلوم الأخرى، يشمل تقسمات النفقات العامة وأسباب تزايد النفقات العامة وترشيد الانفاق العام ويشمل تدريس الاثار الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة للنفقات العامة، يشمل أيضا الإيرادات العامة، أنواعها، تقسيماتها، الرسم والضريبة أوجه الشبة والخلاف بينهما، يدرس في المقرر القروض العامة خصائصها وانواعها وطرق إصدارها وانقضاءها ، يدرس الضرائب تعريفها وخصائصها وانواعها والقواعد الاساسية للضرائب باعتبارها المصدر الأساسي التي تعتمد علية المالية العامة تدرس الميزانية العامة تعريفها والقواعد الأساسية التي ترتكز عليها الميزانية وكيفية اعدادها وتنفيذها والرقابة على التنفيذ ويهدف المقرر إلى: 1 ـ تعريف الطالب بمعالم المالية العامة من حيث دراسة فصل النفقات عن الإيرادات بالنسبة للقطاع العام ومصادر وأوجه إنفاق تلك الإيرادات من وجهات نظر مختلفة.، 2 ـ إيصال فكرة الطالب الأسباب وراء تزايد النفقات العامة عبر تطور وظائف الدولة. 3 ـ تعريف الطالب كيف تقوم الدولة باستخدام ادواتها المالية العامة في تنفيذ السياسة المالية واثر ها في النشاط الاقتصادي

IE 207 مبادئ المحاسبة(2) 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى استكمال دراسة المبادئ والإجراءات المحاسبية التي تم تناولها في مقرر مبادئ المحاسبة (1) ويركز هذا المقرر على التسويات الجر دية لمختلف الحسابات وإعداد القوائم المالية بعد التسويات الجر دية بالإضافة إلى الدفاتر المساعدة والطرق المحاسبية .

IE 206 اقتصاد تحليلي كلي 03 إجباري +

1. دراسة الظواهر الاقتصادية الكلية من خلال دراسة طرق حساب الدخل القومي.2. تحليل التوازن العام والسياسات الاقتصادية الكلية.3. تزويد الطالب بالمفاهيم والأدوات التحليلية اللازمة على مستوى الاقتصاد الكلي.

IE 209 إحصاء اقتصادي 03 إجباري +

المقرر (احصاء اقتصادي) ورمزه (IE209 ) يدرس لطلبة السنة الثانية من قسم الاقتصاد الاسلامي ، بواقع ساعتين في الاسبوع ، يدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات مهمة في علم الاحصاء ومنها المجتمع الإحصائي والعينة الأرقام القياسية البسيطة مع تطبيقاتها والمرجحة مع تطبيقاتها ، والخصائص الإحصائية للسلاسل الزمنية ، و طريقة المربعات الصغرى، تحليل الظاهرة في أثار الاتجاه العام ،اختيار (x2 )(اختيار جودة التنسيق والاستقلال ) ، التباين الاحادي والتباين الثنائي و تحقيق التباين باستخدام اختبار(F) . يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بمجموعة من أدوات التحليل الإحصائي بقصد استخدامها في التطبيقات الاقتصادية المختلفة. وترجع القيمة التي تعود على الطالب من دراسة المقرر: أن يعرف الطالب أدوات التحليل الإحصائي. - 1 أن يعرف الطالب استخدام أدوات التحليل الإحصائي في التطبيقات الاقتصادية. -2 أن يعر ف الطالب المناهج ذات العلاقة وكيفية الربط بينها. - 3

IE 201 أصول الفقه (2) 02 إجباري +

· إلمام الطالب بالمعارف والخبرات والمهارات المتعلقة بأصول الفقه الإسلامي. · تطبيق الطالب للمعارف والخبرات الخاصة بأصول الفقه. · تشجيع الطالب على دراسة أصول الفقه. · تزويد الطلبة بالطرق والأساليب المناسبة لتدريس أصول الفقه.

IE 204 فقه المعاملات المالية(1) 03 إجباري +

أهداف المقرر(Course objectives) 1-أن يتعرف الطالب على عقد البيع وأحكامه 2- أن يلم الطالب بأحكام الربا والصرف 3-أن يلم الطالب بأحكام القروض في الفقه الإسلامي 4-التعرف على صور بيع العينة عند المالكية 5 - أن يعرف الدارس شمولية الإسلام حيث لم يترك صغيرة ولا كبيرة في الحياة إلا شملها ومن ذلك البيع. محتوى المقرر (Course contents) تعريف عقد البيع بالمعنى الأخص والأعم ـ مشروعية عقد البيع ـ حكم البيع ـ أركان عقد البيع ـ بيع السكران ـ بيع المكره ـ شروط المعقود عليه ـ بيع الجزاف وأحكامه ـ بيع الغائب ـ بيع المكره ـ البيوع الفاسدة والمحظورة ـ بيع الربا ـ الأموال الربوية ـ علة تحريم الربا ـ الصرف ـ المراطلة والمبادلة ـ علة ربا الفضل وربا النساء ـ البيوع المنهي عنها ـ الخيار في عقد البيع وأنواعه ـ بيوع الآجال والعينة ـ بيع المرابحة

IE 202 فقه العبادات (2) 02 إجباري +

تبصير الطالب بأهمية الجانب العملي من الدين متمثلا في فقه العبادات جعل الطالب متفقها في دينه واعيا له مدركا لأحكامه المام الطالب بأهم المسائل الفقهية المتفق عليها المام الطالب بالتطبيق العملي للعبادات

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
IE305 سياسات اقتصادية 03 إجباري +

تهدف هذه المادة إلى توضيح نظرية السياسات الاقتصادية أكتر من تركيزها على السياسات ذاتها فهي تهدف إلى توضيح المبادئ الأساسية مثل مفهوم السياسة وكيفية وشروط تحديد الأهداف والتعريف بالأدوات المستخدمة لتحقيق الأهداف والاثار الناتجة عن هذه الأدوات وكيفية قياس هذه الاثار إضافة إلى دراسة بعض السياسات التي طبقت في السابق في المدارس الفكرية المختلفة.

IE304 تجارة دولية 03 إجباري +

المقرر تجارة دولية رمزه IE304 يدرس لطلبة الفصل الثالث من قسم الاقتصاد الاسلامي، بمعدل ثلاث ساعات في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات مهمة في تعريف المبادلات الاقتصادية الدولية الحقيقية و أهم نظريات التجارة الدولية في النظرية الكلاسيكية وأمثلة على هذه النظريات النظرية الحديثة والتوازن في الاقتصاد المغلق والنظرية الحديثة والتجارة الدولية والتجارة الدولية والتخصص و معدلات التبادل و منحنيات الطلب التبادلي و الأثار الاقتصادية للتجارة الدولية و النمو الاقتصادي والتجارة الدولية و أثر زيادة عرض الإنتاج و السياسة التجارية و الرسوم الجمركية وأثارها المختلفة و التكامل الاقتصادي ويهدف المقرر إلى: · دراسة علاقات وشروط وعوامل ومتغيرات خاصة بالجانب الحقيقي للعلاقات و المعاملات الدولية. · تركز على ايجاد حلول للمشاكل الاقتصادية التي تعيق تدفق السلع والخدمات بين الدول . وترجع القيمة التي تعود على الطالب من دراسة المقرر إلى: · أن يعرف الطالب موضوع العلاقات الدولية بين الدول. · أن يعرف الطالب المشاكل التي تعيق تدفق السلع والخدمات بين الدول. · أن يفهم الطالب الأساليب والمهارات اللازمة لتخطيط الأنشطة.

GS 312 طرق بحث 03 عام +

طرق البحث ورمزه GS 312 يدرس لطلبة السنة الثالثة من قسم الاقتصاد الإسلامي ، بواقع ساعتان في الأسبوع ، يدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات منها : مراحل البحث العلمي ، المطالب الأساسية لإجراء البحث العلمي، تعريف البحث العلمي أهميته وأهدافه وخصائصه ، المبادئ الأخلاقية للبحث العلمي، دراسة موصفات البحث العلمي والباحث ، تصنيفات البحوث العلمية ومناهج البحث العلمي من ناحية اهداف واهمية كلا منها، دراسة خطوات البحث العلمي، دراسة المصادر والمراجع واهميتها وانواعها، تصنيف المصادر والمراجع وطرق تصنيفها. دراسة الدراسات السابقة والهدف منها، دراسة كيفية اشتقاق الفرضيات وصياغتها، مكونات الفرضية وفوائد ومصادر الفروض، دراسة كيفية تحديد عينة البحث وتصميم خطة البحث ويهدف المقرر إلى: 1 ـ يهدف المقرر الي تعريف الطلاب والالمام بمناهج البحث العلمي المختلفة والقواعد الواجب إتباعها بداية من تحديد المشكلة ووصفها. 2 ـ تعريف الطالب كيفية اختيار منهجية جمع البيانات والمعلومات المتعلقة البحث . 3 ـ تعريف الطالب كيفية استخدام الأسلوب العلمي في الكتابة وتحليل البيانات بالطريقة الصحيحة و استغلال التكنولوجيا الحديثة في اعداد البحوث العلمية وعرضها.

IE 311 اقتصاديات الموارد البشرية 03 إجباري +

التوسع في دراسة الموارد البشرية لكونها ثروة يجب الحفاظ عليها وتنميتها من خلال معرفة اتجاهات السكان وتوزيعهم وتكلفة العمل وانتاجيته ورفع كفاءته وظواهر البطالة والهجرة ، ثم الاهتمام بتخطيط القوى العاملة في ليبيا.

IE 310 المصارف الإسلامية 03 إجباري +

تهدف هذه المادة إلي تعريف الطالب كيفية عمل المصارف الإسلامية من حيث معاملاتها ونشاطاتها وصيغ التمويل في المصارف الإسلامية والنشاط الاقتصادي والاجتماعي للمصارف الإسلامية.

IE 308 اقتصاد قياسي 03 إجباري +

المقرر (الاقتصاد القياسي) ورمزه ( IE308 ) يدرس لطلبة السنة الثالثة من قسم الاقتصاد الإسلامي، بواقع ساعتين في الأسبوع ، يدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات مهمة في المدخل الاقتصادي القياسي ، و مناهج البحث في الاقتصاد القياسي و نموذج الانحدار الخطي البسيط وتطبيقاته و تحليل الانحدار المتعدد وتطبيقاته وكذلك مشاكل تحليل الانحدار مشكلة الارتباط الذاتي و نموذج فترات الإبطاء الموزعة ، تطبيقات النموذج المقدر، و مشاكل تحليل الانحدار مشكلة التغاير الإحصائي. الهدف الأساسي من تدريس المادة هو تزويد الطالب بالمعارف والأدوات الإحصائية والرياضية اللازمة لتحليل المتغيرات الاقتصادية تحليلا كميا لتقدير قيمة هذه المتغيرات والتنبؤ بالمسار الزمني لها. وترجع القيمة التي تعود على الطالب من دراسة المقرر الى: أن يعرف الطالب الأدوات الإحصائية والرياضية لتحليل المتغيرات الاقتصادية. - 1 أن يعرف الطالب مناهج البحث في الاقتصاد القياسي. - 2 - أن يفهم الطالب قياس الارتباط بين المتغيرات النوعية.3

IE 307 محاسبة متوسطة(1) 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر بصفة عامة إلى تعميق فهم الطالب بمحاسبة المالية ، بحيث يتعرض لموضوعات أكثر عمقا واتساعا وتفصيلا لبنود القوائم المالية .

IE 309 اقتصاد رياضي 03 إجباري +

المقرر ( الاقتصاد الرياضي ) ورمزه  (IE309)  يدرس لطلبة السنة الثالثة من قسم الاقتصاد الاسلامي، بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب موضوعات مهمة في علم الاقتصاد الرياضي تبدأ من التطرق الي بعض المواضيع في الرياضيات كالتفاضل والتكامل والمصفوفات والمحددات والمعادلات الخطية ثم التطرق الي النماذج الاقتصادية وتوازن السوق وتطبيقات اقتصادية على توازن السوق ونموذج الدخل القومي والنماذج الأخرى ويهدف المقرر إلى: ·        أن يفهم الطالب أساسيات الاقتصاد الرياضي. ·        تمكين الطالب من معرفة السوق والتوازن فيه. ·        أن يجيد الطالب التعامل مع النماذج الاقتصادية والرياضية.    

IE 300 فقه المعاملات المالية(2) 02 إجباري +

أهداف المقرر(Course objectives) · معرفة أحكام عقود المعاوضات والتبرعات . · معرفة أحكام عقود المشتركة . · معرفة أحكام عقود التوثق والحقوق المجردة. محتوى المقرر (Course contents) ـ الإجارة والجعالة والكراء ـ الشركة وما يقضى به عند التنازع بين الشركاء وغيرهم ـ الرهن وأحكامه ـ الفلس وما يتعلق به ـ الحجر ـ الحوالة ـ الضمان وما يتعلق به ـ المزارعة والمغارسة ـ الوكالة وما يتعلق بها ـ الإقرار وما يتعلق به ـ الاستلحاق ومسائله ـ الوديعة وما يتعلق بها ـ الإعارة ـ الوقف ـ الكفالة

IE 301 معاملات مالية معاصرة (1) 02 إجباري +

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب ماهية المعاملات المالية المعاصرة، ودور المقاصد والاجتهاد الجماعي في المعاملات المالية المعاصرة، والتعريف بصور الربا في المعاملات المالية المعاصرة، ونبذة عن صيغ التمويل والاستثمار.

IE 302 مقاصد الشريعة 02 إجباري +

IE 306 تخطيط اقتصادي 03 إجباري +

المقرر التخطيط الاقتصادي ورمزه 306 IE:يدرس لطلبة الفصل الثالث من قسم الاقتصاد الاسلامي، بمعدل ثلاث ساعات في الاسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات مهمة في التخطيط القومي الشامل وجهاز السوق المقومات والمبادئ العامة للتخطيط ومراحل العملية التخطيطية والبعد الزمني للخطة وأدوات المخطط في تحضير الخطة وحتمان تناسقها والقرارات الفنية في تحضير الخطة وتوزيع الاستثمارات على الصناعات وتحديد معايير الاستثمار وتخطيط سياسات الأسعار ومتابعة وتنفيذ الخطة وتقييم أداء الخطة والسياسة التجارية. ويهدف المقرر إلى: · التعريف بالمفاهيم والمبادئ التخطيطية. · تزويد الطالب بالمهارات اللازمة لتخطيط الأنشطة والاستفادة من المتغيرات الاقتصادية المختلفة . وترجع القيمة التي تعود على الطالب من دراسة المقرر إلى: · أن يعرف الطالب المفاهيم والمبادئ التخطيطية. · أن يعرف الطالب مراحل العملية التخطيطية والبعد الزمني للخطة. · أن يفهم الطالب الأساليب والمهارات اللازمة لتخطيط الأنشطة.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
440 IE مشروع التخرج 02 إجباري +

IE 420 تدريب ميداني 01 إجباري +

IE 409 المحاسبة الإسلامية 03 إجباري +

هدف المقرر إلى تعريف الطالب بالمحاسبة في مختلف المؤسسات المالية الإسلامية وفق التشريعات الإسلامية. تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال محاسبة المؤسسات التي تعمل في ظل الشريعة الإسلامية تعريف الطالب بالأسس العملية والإجراءات المتبعة في المؤسسات الإسلامية بيان العمليات التي تقوم بها المؤسسات التي تعمل في ظل الشريعة الإسلامية بيان الخصوصية التي تتميز بها المعاملات في المؤسسات الإسلامية

IE 408 إدارة مالية 03 إجباري +

IE 407 إدارة المصارف والمؤسسات المالية 03 إجباري +

IE 406 تقييم المشروعات ودراسة الجدوى 03 إجباري +

تهدف المادة الي تزويد الطالب بالأطر التحليلية والأدوات التي يمكن استخدامها في دراسة جدوى إنشاء المشروعات وتقييم نتائج أعمالها للحكم علي جدوى المشروعات من عدمه .

IE 405 الأسواق والمؤسسات المالية 03 إجباري +

IE 404 قواعد فقهية 02 إجباري +

IE 403 الرقابة والتدقيق الشرعي المصرفي 02 إجباري +

IE 402 أحاديث الأحكام(المعاملات) 02 إجباري +

إلمام الطالب بالمعارف والخبرات والمهارات المتعلقة بأحاديث الأحكام.  تطبيق الطالب للمعارف والخبرات الخاصة بأحاديث الأحكام.  تشجيع الطالب على دراسة أحاديث الأحكام.  تزويد الطلبة بالطرق والأساليب المناسبة لتدريس أحاديث الأحكام.

IE 401 المعاملات المالية المعاصرة(2) 02 إجباري +

IE 400 فقه المعاملات المالية(3) 02 إجباري +

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
IE 410 تمويل دولي 03 not defined +