تنزيل السيرة الذاتية

د. مسعود بشر

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: استاذ مساعد
  • قسم الشريعة
  • كلية العلوم الشرعية - سوق الجمعة

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

الدكتور مسعود حامد بشر هو أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم الشريعة كلية العلوم الشرعية – سوق الجمعة وهو يعمل كمحاضر وباحث في قسمي أصول الدين، والشرعة بالكلية. من خلال عمله بالكلية وكيل للكلية للشؤون العلمية وعمله بالقسم كمحاضر يقوم السيد مسعود حامد بشر بالإشراف على مشاريع التخرج للطلاب. كما يعمل في العديد من اللجان على مستوى الجامعة.

المسيرة المهنية

قبل التحاقه بجامعة طرابلس عمل الدكتور مسعود حامد بشر أستاذا ثم مديراً في أحد المدارس الثانوية لمدة من الزمن وهذا بعد حصوله على الليسانس في اللغة العربية من جامعة طرابلس 1986، وقد تحصل على شهادة الليسانس في الشريعة سنة 2000 من الجامعة الأسمرية، ثم تحصل على الماجستير في الشريعة سنة 2009 من جامعة المرقب في الفقه وأصوله وعمل فيها كمحاضر حتى حصوله على شهادة الدكتوراة الأولى من جامعة بيروت الإسلامية في الفقه وأصوله سنة 2014، ثم تحصل على الدكتوراة الثانية سنة 2019 من جامعة المنيا كلية دار العلوم في الفقه وأصوله.

انضم الدكتور مسعود بشر إلى كلية العلوم الشرعية - سوق الجمعة بجامعة طرابلس سنة 2019 حيث تولى منصب وكيل للكلية للشؤون العلمية.  فساهم مع قيادة الكلية في استحداث اقسام جديدة بالكلية وتحديث المناهج التعليمية بها. وهو يعمل الان كمحاضر بدرجة استاذ مشارك بقسم الشريعة.

الاهتمامات البحثية

من أهم المجالات البحثية التي يعمل بها الدكتور مسعود حامد بشر العلوم الشرعية وبالأخص في الفقه وأصوله. كما عمل سابقا على عدة بحوث في مجال أصول الفقه.  حاليا يعمل الدكتور مسعود على تطوير الهيكل التنظيمي لكلية العلوم الشرعية – سوق الجمعة. قام الدكتور مسعود بنشر العديد من البحوث في مجلات عالمية مرموقة وكان اخرها نشره ورقة بحثية حول " حكم التقليد والاتباع دراسة استقرائية تحليلية". وكما يساهم في تمرير ما اكتسبه من خبره إلى الطلاب.

النشاطات الخارجية

بالإضافة الى عمله كباحث ومحاضر في الجامعة، قام الدكتور مسعود حامد بشر بالمساهمة في العديد من النشاطات التوعوية من خلال إلقاء المحاضرات والدروس العلمية الدينية في المساجد وعبر وسائل التواصل وإلقاء الخطب والمواعظ. كما تم اختياره كرئيس للجنة الخاصة بتقييم البحوث المقدمة في مؤتمر الإلحاد الذي عقد في سنة 2022. كما كان عضوا في العديد من اللجان والمؤتمرات وقام بمراجعة العديد من الورقات البحثية التي نشرت.

المنشورات

مقال في مجلة علمية

د. مسعود حامد بشير بشر (9-2022)
مجلة المنتدى الجامعي للدراسات الإنسانية والتطبيقية, 30(1), الصفحات 194-218
د. مسعود حامد بشير بشر (9-2022)
مجلة العلوم الإنسانية / كلية الآداب- جامعة المرقب/ الخمس, 25(1), الصفحات 236-254
د. مسعود حامد بشير بشر (10-2022)
مجلة ريحان للنشر العلمي, 28(1), الصفحات 27-47