تنزيل السيرة الذاتية

د. إنعام شرف الدين

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: استاذ مساعد
  • قسم التاريخ
  • كلية الآداب - جامعة طرابلس

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

إنعام محمد شرف الدين هي أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم التاريخ، كلية الآداب - جامعة طرابلس. وقد قامت وتقوم بصفتها متخصصة في التاريخ الحديث والمعاصر بتدريس عدد من المقررات لطلاب المرحلة الجامعية من بينها تاريخ المغرب العربي الحديث، تاريخ ليبيا الحديث، تاريخ ليبيا المعاصر، تاريخ أوروبا الحديث، تاريخ العلاقات العربية الأوروبية الحديثة، الحياة الثقافية في ليبيا وتاريخ الدولة العثمانية. وهي تدرس أيضا مقررات أساسيات البحث التاريخي (1 و2)، مصطلحات ونصوص تاريخية في اللغة الإنجليزية، وثائق ومخطوطات، تاريخ الحضارة العربية الإسلامية (للأقسام غير المتخصصة) فضلا عن إشرافها على عدد من مشاريع التخرج.

بالإضافة إلى مهامها التدريسية اضطلعت السيدة انعام شرف الدين بعدد من المهام الإضافية داخل قسمها، فكانت منسقة الدراسة والامتحانات خلال سنوات 2013- 2015، وعضو اللجنة العلمية بالقسم في سنوات 2013 – 2015، ومشرفة الموسم الثقافي للقسم لسنوات 2014-2016، وهي حاليا منسقة لمشاريع التخرج منذ 2018 ورئيسة لجنة النشاط بالقسم منذ ابريل 2023 ، كما أنها عضو في اللجنة التحضيرية للمؤتمر التاريخي الأول لقسم التاريخ بجامعة طرابلس الذي تم عقده في الفترة 19-20 ديسمبر 2023. 

المسيرة المهنية

بدأت السيدة إنعام عملها بقسم التاريخ كمعيدة في 3/9/1993، ثم وبعد حصولها على درجة الماجستير عملت بالقسم كمساعد محاضر خلال سنوات 1997-2001. أوفدت في نوفمبر من سنة 2001 من قبل جامعة طرابلس إلى فرنسا للحصول على درجة الدكتوراه، والتحقت بعد عودتها، في 2012، بالقسم من جديد وهي حاليا تعمل على درجة أستاذ مساعد.

 

الاهتمامات البحثية

للسيدة إنعام اهتمامات بحثية واسعة تشمل تاريخ العرب الحديث بشكل عام، ولكنها تركز بشكل خاص على تاريخ ليبيا في الفترة الحديثة (القرون 16-19) من منظور اجتماعي واقتصادي وثقافي، وفي اطاره المحلي والإقليمي والدولي. ولها في هذا المجال عدد من الأبحاث المنشورة في مجلات محكمة محلية وأجنبية من بينها دورية كان التاريخية الحاصلة على معامل التأثير العالمي (UIF) للمجلات العلمية العالمية ومعامل التأثير العربي (َAIF) للدوريات العربية المحكمة. هذا بالإضافة إلى عدد من الورقات قيد التقييم حاليا. كما شاركت السيدة إنعام في عدد من الندوات والمؤتمرات في داخل ليبيا وخارجها.

هذا وتتجه بعض اهتماماتها في الوقت الحالي إلى ترجمة بعض الأعمال في مجال تخصصها عن اللغة الفرنسية. 

النشاطات الخارجية

للسيدة إنعام شرف الدين عدد من المساهمات الإضافية في الأنشطة العلمية، إذ كانت عضوا في المجلس العلمي لبرنامج "الأبحاث الشابة في العلوم الإنسانية والاجتماعية أداة للتنمية في ليبيا" الذي رعاه معهد البحوث المغاربية المعاصرة (IRMC). كما كانت عضوا في اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي "ليبيا المعاصرة بين افريقيا والمتوسط" الذي عقد بدولة تونس أيام 2-4 نوفمبر 2021 ونضمه  معهد البحوث المغاربية المعاصرة (IRMC). وهي أيضا عضو اللجنة العلمية لإعداد كتاب الثقافة الوطنية. 

المنشورات

مقال في مؤتمر علمي

مقال في مجلة علمية

إنعام محمد سالم شرف الدين (12-2021)
دورية كان التاريخية, 54(0), الصفحات 122-135
إنعام محمد سالم شرف الدين (12-2017)
مجلة كلية الآداب, 30(0), الصفحات 59-86

كتاب

إنعام محمد سالم شرف الدين (1-1998)
مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية

فصل من كتاب

Enaam Sharfeddine (1-2024)
معهد البحوث المغاربية المعاصرة IRMC, pp. 71-112