د. أحمد الرابطي

قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة

الاسم الكامل

د. أحمد الهادي جمعة الرابطي

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

أستاذ مشارك

ملخص

أحمد الرابطي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة. يعمل السيد أحمد الرابطي بجامعة طرابلس كـأستاذ مشارك منذ 2012. يدرس العديد من مواد هندسة النقل لطلبة البكالورياس والدراسات العليا، وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه.

معلومات الاتصال

روابط التواصل

الإستشهادات

الكل منذ 2017
الإستشهادات
h-index
i10-index

المؤهلات

دكتوراة

هنسة ومواد الرصف الاسفلتي- هندسة مواصلات- هندسة مدنية
قسم هندسة الرصف- كلية الهندسة المدنية-جامعة قدانسك التقنية- بولندا
3 ,1999

ماجستير

هندسة مواصلات- هندسة مدنية
قسم الهندسة المدنية -كلية الهندسة -جامعة طرابلس
3 ,1990

بكالوريوس

هندسة مدنية
قسم الهندسة المدنية -كلية الهندسة -جامعة طرابلس
9 ,1985

الخبرة

التعليم - قسم الهندسة المدنية -كلية الهندسة -جامعة طرابلس

Teaching undergraduate Courses: (From 1991- to present): Survey (CE 231), Introduction To Transportation Eng. (CE 311), Highway Material and Design (CE 314), Highway Geometric Design (CE 416), Pavement Material (CE 516), Asphalt-aggregate Mix design Methods (CE 519), Special Topic (Highway Construction-CE 597-T6), Special Topic (Highway Maintenance - CE 597 -T7). Supervisor for more than 50 B.Sc Projects. Teach postgraduate student Transportation courses. Supervisor: Four M.Sc. thesis
1991 - 2022

المنشورات

تقنية التكسية الرقيقة (Microsurfacing) للصيانة الوقائية للطرق

الملخص: الهدف العام لهذا البحث، هو إجراء دراسة مقارنة لعدد من المواصفات القياسية لإنشاء التكسية الرقيقة، وإمكانية استخدامها كاحد الطرق الواعدة لصيانة والحفاظ على الرصف فى ليبيا، وكذلك القيام بدارسة مقارنة لهذه المواصفات، لمعرفة اوجه التشابه والاختلاف بينها. وتم إختيار عدد من المواصفات الامريكية، بالاضافة الى المواصفة الليبية لدراستها والقيام بدراسة المقارنة. وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج: ومنها إمكانية استخدام التكسية الرقيقة لصيانة وحفظ الرصف فى ليبيا، ووجود تشابه كبير بين المواصفات التى تم دراستها. كما توصلت الدراسة الى عدد من التوصيات ومن اهمها؛ القيام بدراسة مقارنة لبقية المواصفات الدولية بمجال التكسية الرقيقة، وتبني تحديث مواصفات إنشاء التكسية الرقيقة من قبل الوزارات والهيئات الوطنية ذات العلاقة بالطرق. الكلمات المفتاحية: :( صيانة وقائية، تكسية سطحية, مستحلب إسفلتي، معالجة سطحية، Microsurfacing)
د.أحمد الهادي جمعة عبدالنبي (الرابطي), م. زينب سالم حشاد(12-2020)
موقع المنشور


تأثير نسبة مواد الرصف الاسفلتى المسترجعة على خواص مواد الاساس الحبيبى

تحتاج معظم الطرق الليبية إلى الصيانة وإعادة التأهيل، الأمر الذى سينتج عنه كميات كبيرة من مواد الرصف التي يمكن استرجاعها بغرض إعادة استخدامها؛ وتسمي اصطلاحاً مواد الرصف الإسفلتي المسترجعه (Recycled Asphalt Pavement Materials)، ويستفاد منها كركام لمختلف الاستخدامات. وتهدف هذه الدراسة إلى دراسة تأثير نسبة مواد الرصف الأسفلتي المسترجعة (رام) على خواص مواد الأساس الحبيبي (Granular Base Course). ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم إعداد مخاليط بنسب مختلفة من مواد الرصف الأسفلتي المسترجعه (0%، 25%، 50%، 75%)، ودراسة التغير في بعض خواص مواد الأساس؛ والخواص التي تم دراستها هي التدرج والكثافة ونسبة تحميل كاليفورنيا. والنتائج المتحصل عليه من هذه الدراسة بينت إن إضافة مواد الرصف الأسفلتي المسترجعة لها تأثير كبير على التدرج، كما تسبب في انخفاض كل من الكثافة الجافة القصوى ونسبة تحميل كاليفورنيا. وقد تم الوصول إلى العديد من التوصيات وأهمها استكمال دراسة بقية الخواص الهندسية مثل اختبارات معاير الرجوعية، واستخدام المخاليط التي تم دراستها بهذا البحث كمواد أساس مساعد. كذلك تحتوي الدراسة على العديد من المقترحات. الكلمات الدالة: مواد الرصف الإسفلتي المسترجعة, مواد الأساس الحبيبي, التدرج، الكثافة المعملية، نسبة تحميل كاليفورنيا.
د. أحمد الهادي جمعة عبدالنبي (الرابطي), م. محمد على حمودة, م. إبراهيم عبدالله الهادي (3-2019)
موقع المنشور


تأثير درجة الحرارة على خواص مارشال للخلطة الاسفلتية

الهدف العام من هذه الدراسة هو أستقصاء مدي تاثير درجة حرارة الخلط والدمك للركام والمادة الرابطة لاسفلتية على خواص مارشال. تم تصميم وتنفيذ برنامج معملي لدراسة تاثير درجات الحرارة. نتائج الدراسة أفادت بأن زيادة درجة حرارة، وخاصة درجة حرارة المادة الرابطة الاسفلتية لها تاثير سلبي على خواص الخلطة.
عادل نوري علي الحمادي, د. أحمد الهادي جمعة الرابطي (عبدالنبي)(1-2014)
موقع المنشور


الظروف البيئية بجنوب ليبيا وتأثيرها على اختيار المادة الرابطة الإسفلتية المناسبة للطرق

تصنف جنوب ليبيا كمنطقة جارة-جافة، ويعاني الرصف الأسفلتي بهذه المناطق من أضرار مبكرة، وأشارت العديد من الدراسات إلي أن أهم أسباب الظهور المبكر للأضرار هي الظروف البيئية القاسية وسرعة تقادم المادة الرابطة الإسفلتية، ويستخدم في ليبيا حاليا مادة رابطة إسفلتية مصنفة وفقاً لنظام الغرز، وهو نظام لا يأخذ بالاعتبار الظروف البيئية. الهدف العام من هذه الدراسة هو تحديد صنف المادة الرابطة الإسفلتية المناسبة للطرق بجنوب ليبيا بالأخذ في الاعتبار الظروف البيئية، وللوصول الى أهداف الدراسة فقد تم تجميع وتحليل المعلومات البيئية المطلوبة لفترة 11 سنة لمنطقة تقع تقريبا بين خطي عرض (12.37 - 23.27). نتائج الدراسة تشير إلى أن صنف المادة الرابطة الإسفلتية المناسبة للمنطقة التي تم دراستها ووفقا لدرجات حرارة المنطقة هو (PG 70-10)، ويجب تعديله بعد الأخذ بالاعتبار حجم حركة المرور
د. احمد الهادى الرابطى, أ.د. محمد الشتيوي بن عمر, م. الهاشمي محمد الهادي عبدالنبي(3-2007)


تأثير متغيرات الخلطة على قيم معايرالرجوعية للخلطات الإسفلتية Effect of Mix Variables on Resilient Modulus of Asphalt Mixes

تتأثر قيم معاير الرجوعية للخلطات الإسفلتية المتحصل عليها من خلال الاختبارات المعملية بعدة متغيرات. ويمكن تقسيمها بشكل عام الى مجموعتين رئيسيتين: المجموعة الأولي؛ وتشمل متغيرات إجراء الاختبار، بينما تتعلق المجموعة الثانية بمتغيرات الخلطة الاسفلتية (مثل نوع الخلطة الإسفلتية). تتناول هذه الورقة فقط دراسة تأثير متغيرات الخلطات الاسفلتية على قيم معاير الرجوعية باستخدام طريقة اختبار الشد غير-المباشربالتحميل القطري-وتشمل هذه المتغيرات نوع ونسبة المادة الرابطة، ونوع الخلطة الإسفلتية ونسبة الفراغات الهوائية. وتؤكد الورقة من خلال النتائج المتحصل عليها معمليا على أهمية تحديد وتثبيت متغيرات الخلطة الاسفلتية للحصول على نتائج يمكن الاعتماد عليها لقيم معاير الرجوعية للخلطات الإسفلتية.
أحمد الهادي جمعة الرابطي, محمد الشتيوي محمد بن عمر, جوزيف يوديتسكي(10-2004)


نظريات الاختبارالقطري للشد غير-المباشر وتطبيقاتها بالخلطات الإسفلتية of Diametrical Indirect Tensile Strength Test and It's applications on Asphaltic Mixes s

تهدف الورقة الى إجراء مراجعة علمية مكثفة للدراسات والابحاث المنشورة حول نظريات تحليل الإجهاد والانفعال لاختبار الشد غير المباشر بهدف دراسة ومناقشة النظريات المختلفة وتطبيقاتها العملية وحدود استخداماتها. وتشمل الورقة على دراسة نظريات التحليل في بعدين لمادة موحدة الخواص ولكلا حالتي التحميل (حالة تحميل النقطة وحالة الحمل الموزع، كذلك نظرية التحليل في بعدين لمادة متباينة الخواص ولحالة تحميل النقطة ، ومدخل الى نظرية تحليل الجهاد في ثلاث أبعاد. كما تشتمل الورقة على ملخص لمزايا وعيوب الاختبار، بالإضافة الى ملخص لاستخدامات الاختبار في تحديد خصائص الخلطات الإسفلتية. وتشير نتائج الدراسة الى أهمية دراسة وفهم نظريات توزيع الإجهاد وتطبيقاتها العملية وحدود استخدامها.
أحمد الهادي جمعة الرابطي, جوزيف يوديتسكي, محمد الشتيوي محمد بن عمر(10-2004)


الطرق المعملية لمحاكاة تقادم الخلطات الإسفاتيه

تهدف الورقة الى دراسة مكثفة للدراسات والابحاث المنشورة حول الطرق المعملية لمحاكاة التقادم بالخلطات الاسفلتية خلال حوالى 100 عام مضت. وتم تصنيف الدراسات والابحاث الى صنفين: الأول ويحاكي التقادم على المدي القصير، بينما يحاكي الصنف الثاني التقادم على المدي الطويل. وتشمل الورقة ملخص مكثف لمختلف الطرق المعملية لمحاكاة التقادم؛ التقادم بالفرن، والاكسدة بالضغط، وبالأشعة تحت الحمراء/وفوق البنفسجية. كما تقدم الورقة تقييم لطرق التقادم ووصف مختصر للطرق الواعدة، بالإضافة الى الخلاصة والتوصيات.
د. أحمد الهادي جمعة عبدالنبي (الرابطي), أ.د. محمد الشتيوي بن عمر(10-2004)


The Effect of Aging on Mechanical Properties of Asphalt Concrete, Stone Mastic Asphalt and Porous Asphalt Mixes

The overall objectives of this research was to investigate aging characteristics of different types of asphalt mixes: Asphalt concrete(AC), stone Mastic Asphalt(SMA), and Porous Asphalt( PA) using different types of asphalt binders as well as different aging conditions. Keeping in mind this general objectives, the main goals of this study read as follow: 1- To transfer and apply the technology of aging of asphalt mixes, which was developed in the SHRP research program, in the USA, using local materials. 2- To study the possibility of using Short-Term Aging and Long-Term Oven Aging. 3- To Investigate the influence of Short-Term Aging and Long-Term Oven Aging on three different types of asphalt mixes (AC, SMA, PA). 4- To study the effectiveness of Long-Term Oven Aging having low air voids (2-4). 5- To study the effect of asphalt type (conventional and elastomer-modified) on aging of asphalt mixes. 6- To examine different aging approaches to perform long-term oven aging than that proposed by SHRP. 7- To investigate the effect of aging on temperature susceptibility of asphalt mixes. 8- Resilient Modulus was used as a tool to evaluate aging.
AHMED ELHADI GUMA ABDUNNABI (AR-RABTI)(12-1998)