تنزيل السيرة الذاتية

أ. إيمان دياب

  • المؤهل العلمي: ماجستير
  • الدرجة العلمية: محاضر
  • قسم الصيدلانيات
  • كلية الصيدلة

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

بعد حوالي أربع سنوات في  جامعة طرابلس كمساعد محاضر، تعمل الأنسة إيمان حاليا بدوام كامل كمحاضر. وهي متفرغة بشكل رئيس لأداء مهام التدريس والبحث العلمي في قسم الصيدلانيات. وتتضمن المهام الأساسية التي تقوم بها كمحاضر ما يل: (1) التدريس: تدريس بعض المواد لطلاب المرحلة الجامعية. و(2)   الإشراف على بحوث التخرج للمرحلة الجامعية التي تعد متطلب جزئي للحصول علي درجة البكالوريوس في تخصص صيدلة. وقد نشرت ثلاث ورقات علمية بحثية، وهي نشطة في مسار البحوث حيث تعمل على إجراء البحوث العلمية مع بعض الزملاء بالإضافة إلى عدد من الطلاب بدور أساسي كمشرف رئيس وموجه لفريق البحث.  ولها دور آخر كمحكم للأبحاث في بعض المجلات الدولية الرصينة في مجال تخصصها.

المهام التدريسية التي تقوم بها الأنسة إيمان تتركز بشكل كبير حول تعيلم طلاب المرحلة الجامعية مبادئ الممارسة الصيدلانية الجيدة. حاليا هي تعطي محاضرات نظرية في أسس ومبادي علم اقتصاديات الدواء. وهي أيضا تعطي تدريب عملي يغطي جوانب ومواضيع متعددة حول مهنة الصيدلة, والتي منها كيفية التعامل مع المعضلات الأخلاقية، وكيفية تقديم المشورة للمرضى، وشرح طرق ومهارات التواصل الفعالة (اللفظية وغير اللفظية) مع المرضى والعناصر الطبية الأخرى، فهم مبادئ الرعاية الصيدلانية الحديثة كوسيلة للكشف عن المشاكل المتعلقة بالدواء ولمساعدة الأطباء في وضع الخطط العلاجية ومتابعتها لتحقيق الهدف الأسمى وهو تحسين جودة حياة المريض.

المسيرة المهنية

بعد الانضمام لجامعة طرابلس كمعيد، تحصلت الأنسة إيمان علي منحة دراسية لاستكمال الدراسات العليا. هذه المنحة مقدمة من وزارة التعليم العالي لقاء تفوقها في المرحلة الجامعية. اضطرت السيدة إيمان لأخذ تلات سنوات كفاصل مهني لغرض التعافي والتأهيل العلاجي من إصابة في العمود الفقري. بالرغم من الظرف الصحي استطاعت استكمال دراستها والحصول علي درجة الماجستير في العلوم الصيدلانية سنة 2017. بعد ذلك التحقت مجددا بقسم الصيدلانيات بدرجة محاضر مساعد. استطاعت خلال هذه الفترة المشاركة في عدد من المسابقات المحلية والدولية وحصدت الترتيب الأول مع طلابها في مسابقة تتعلق بتقديم المشورة الدوائية للمرضى نظمها المعهد العالي للعلوم الصيدلانية في باكستان في اليوم العالمي للصيدلي سنة 2021. والمركز الثالث في مسابقة ليبيا للابتكار سنة 2018 حول أفضل المشاريع العلمية لفئة الدراسات العليا. وهي حاليا تم ترقيتها لدرجة محاضر ومستمرة بكل المهام المكلفة بها من تدريس واشراف علي البحوث العلمية لطلاب المرحلة الجامعية.

الاهتمامات البحثية

تصنف الأنسة إيمان علي أنها باحثة أكاديمية.  هي ما زالت في بداية الطريق وتعمل علي تقوية معرفتها ومهاراتها حول البحت العمي. لحد الآن نشرت تلات ورقات علمية تتعلق بتوثيق الأخطاء الطبية, والتردد حول أخذ اللقاح, والتدخين.  وهي حاليا لها اهتمامات بحتية متعلقة حول عدد واسع من الموضوعات ولكنها تتركز بشكل رئيس حول المعضلات الأخلاقية, الاستخدام الرشيد للأدوية, وسوء استخدام المضادات الحيوية. 

ورقات منشورة:

Exploration of Nurses' Knowledge, Attitudes, and Perceived Barriers towards Medication Error Reporting in a Tertiary Health Care Facility: A Qualitative Approach

Attitude, Familiarity and Religious Beliefs about Vaccination among Health Science and Non-Health Science Students in a Malaysian Public University

Knowledge, Attitude and Practice of Smoking among Pharmacy Students: Findings from a Public University

أشرفت علي المشاريع الآتية:

Ethical Dilemmas in Pharmacy Practice among Libyan Community Pharmacists. (Part I : Questionnaire Development)

Ethical Dilemmas in Pharmacy Practice among Libyan Community Pharmacists (Part II Pilot Study)

Assessment of Drug Dispensing Practice in A Tertiary Healthcare Facility Using WHO Indicators

Rational Drug Use: A Closer Look at What Physicians Prescribe to Patients at University Hospital, Tripoli

The Prevalence of Six Types of Antibiotics Misuse among Public in Tripoli

النشاطات الخارجية

خلال الفترة الماضية ساهمت الأنسة إيمان في تحكيم بعض الأبحات لعدد من المجلات الدولية الرصينة في مجال تخصصها والتي منها:

 Journal of Pharmacy and Bioallied Science

Journal of Patient Safety and Risk Management

Journal of Pharmacy Practice

وكما قامت بإعطاء تدريب لصيادلة مستشفى الخضراء حول مفهوم الرعاية الصيدلانية وكذلك عرض توضيحي  لدور الصيدلي في تقديم الرعاية الصيدلانية للمرضى المتعايشين مع فيروس نقص المناعة المكتسبة ضمن فعاليات اليوم العالمي للإيدز التي اشرف عليها المركز الوطني للأمراض السارية.

المنشورات

مقال في مجلة علمية

Eman Ali .M Dyab (12-2018)
Journal of Clinical and Diagnostic Research, 12(12), pp. 6-9
Eman Dyab, Ramdan M. Elkalmi, Azyyati Mohd Suhaimi, Ali Qais Blebil, Mohamed Hassan Elnaem, Shazia Jamshed, Márió Gajdács (11-2021)
European Journal of Investigation in Health, Psychology and Education, 11(4), pp. 1462-1473
David Lubasi Nalisa, Nelson Cuboia, Eman Dyab, Idongesit Linus Jackson, Habimana Jean Felix, Pantaleon Shoki, Mary Mubiana, Mariam Oyedeji-Amusa, Luís Azevedo, Hongwei Jiang (2-2024)
جامعة طرابلس, 15(0)