تنزيل السيرة الذاتية

د. زينب الترهوني

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: استاذ مساعد
  • قسم الكيمياء
  • كلية العلوم

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

دكتوراه في الكيمياء الفيزيائية، متخصصة في علم نانوتكنولوجي وكيمياء السطوح (colloid science),و دراسة الخصائص الفيزيائية للمواد النانوية. لها خبرة في تحديد ودراسة و تصنيع مواد ذات فجوات نانومترية و معرفة خواصها الفيزيائية وتحديد التطبيقات المتاحة. مع خبرة في استعمال الاجهزة والتقنيات ذات العلاقة

المسيرة المهنية

المهام داخل الكلية: باحث ومشرف ومحاضر على طلاب البكالوريوس و الدراسات عليا.

رئيس تحرير المجلة الليبية للعلوم 2021 حتى الآن

منسق الجودة بقسم الكيمياء خلال الفترة 2020-2022

ممتحن داخلي وخارجي لمشاريع طلبة الدراسات العليا

الاشراف على مشاريع التخرج لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا. 

الاهتمامات البحثية

الدكتورة زينب لها خبرة كبيرة في دراسة الكيمياء النانوية والغرويات وكيمياء السطوح ، فضلاً عن تركيب وتوصيف المواد النانوية. لها اهتمام ايضا بدراسة سلوك المواد الحفازة سطحيا ، بما في ذلك تحديد تركيز الميسيل الحرج (CMC) ، وديناميكيات الميسلات ، وقياس حركة الانتشار ، وحجم وشكل الميسيلات ، بما فيها استخدام تقنيات ذات العلاقة. وهي د. زينب مستخدِمة بارعة لتقنيات التوصيف الغرواني مثل مقياس الشد السطحي وطيف التفلور و SANS و PGSE-NMR و EPR ولديها مفاهيم قياسات XPS و GC. علاوة على ذلك ، تتمتع الدكتورة زينب بخبرة كبيرة في استخدام التقنيات المتقدمة الأخرى بما في ذلك حيود الأشعة السينية والفحص المجهري الإلكتروني (SEM ، TEM) والتي تم تطبيقها في مجال أبحاثها لتوصيف المواد النانوية المركبة ، وهي قادرة على إجراء التحليل لـ البيانات التي تم الحصول عليها من هذه التجارب. 

النشاطات الخارجية

على مدار السنوات الخمس الماضية ، كانت الدكتورة زينب مراجعًا منتظمًا للمخطوطات لمجموعة متنوعة من المجلات العلمية. بالإضافة إلى ذلك ، فقد نشرت في العديد من المجلات المحلية والعالمية ، والدكتورة زينب هي شخص مسؤول قادر على تقديم الأفكار الإبداعية وإيصال الفوائد في العديد من اللجان التي كلفت بالعمل بها. تم تكليفها ضمن فريق عمل بمهام اختيار هيئة تحرير المجلة الدولية الليبية للعلوم والتي تم انشاؤها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.  شاركت في العديد من المؤتمرات في بريطانيا، الاردن وليبيا. عملت كمنسق للجودة في قسم الكيمياء وساهمت في الحصول على الاعتماد المؤسسي لكلية العلوم. 

المنشورات

مقال في مجلة علمية

Fatima Musbah Elarbei, Zaineb Omar H Ettarhouni, Aysha Belgasem Abdosalam Mezoughi (3-2022)
Chemistry, 4(1), pp. 146-155
Fatima Mosbah Omar Elarbi, Zaineb Omar H Ettarhouni, ABDULHAKIM ALI RAMADAN JANGHER (8-2020)
American Journal of Engineering Research (AJER), 9(8), pp. 118-126
Zaineb Omar H Ettarhouni (12-2015)
Colloids and Surfaces A Physicochemical and Engineering Aspects, 492(0)

عمل غير منشور