تنزيل السيرة الذاتية

أ. محمد الشويهدي

  • المؤهل العلمي: ماجستير
  • الدرجة العلمية: استاذ مساعد
  • قسم أمراض الدواجن والأسماك
  • كلية الطب البيطري

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

الاستاذ محمد الأمين الشويهدي، عضو هيئة تدريس بقسم أمراض الدواجن والأسماك بكلية الطب البيطري في جامعة طرابلس. أنتقل من مركز بحوث الأحياء البحرية بدرجة علمية أكاديمية محاضر إلى كلية الطب البيطري جامعة طرابلس في سنة 2019، حيث باشر عمله بالكلية بتدريس الجانب النظري والعملي لجزء من مقرر أمراض الأسماك وهو الأمراض الطفيلية والفيروسية التي تصيب الأسماك، يُدرس هذا المقرر لطلبة السنة الخامسة بالكلية. تم تكليفه بمهام رئيس قسم الجودة وتقييم الأداء بالكلية، حيث باشر العمل بمكتب الجودة وتقييم الأداء بالكلية وشكل لجان للعمل والحصول على الاعتماد المؤسسي، وفعلا تم بحمد الله ونعمته تطوير وتحسين جزء كبير من الإجراءات الإدارية وتنظيم سير العملية التعليمية بالكلية، كما تم أيضًا الحصول على الاعتماد المؤسسي لمدة ثلاثة سنوات. شارك الاستاذ محمد في عدة لجان منها عضو لجنة تحديث دليل الخريجين ودليل كلية الطب البيطري لسنة 2021 -2022، عضو باللجنة التنظيمية للمهرجان الثاني لكلية الطب البيطري لسنة 2021 - 2022 .

يعتبر أ. محمد الشويهدي إحدى أعضاء اللجنة الليبية (CPC) التابعة لمنظمة الأيكات (ICCAT) للحفاظ على أسماك التونة زرقاء الزعنفة الاطلسية ورئيس لجنتها العلمية منذ سنة 2019 حتى 2023، نجحت اللجنة في الحصول على موافقة لجنة الأيكات للبدء في الاصطياد لمواسم 2019، 2020، 2021 و2022.

عضو فعال بجمعية أصدقاء الصيد الحرفي غير الحكومية منذ 2018 حتى 2023، حيث قام بالعديد من النشاطات التي تهدف إلى نشر الوعي بين الصيادين وكل من له علاقة بالصيد البحري والأسماك حول استدامة الصيد البحري والحفاظ على التنوع الحيوي البحري.  

المسيرة المهنية

بدء التسلسل الوظيفي للأستاذ محمد الشويهدي من وظيفته السابقة بمركز بحوث الأحياء البحرية بتاجوراء، تعيين بوظيفة مساعد باحث بقسم الجودة وأمراض الأحياء البحرية ثم تم ترقيته وفق ما تنص عليه اللائحة 501 تحصل على الماجستير في مجال أمراض الأسماك ورعايتها سنة 2015 ثم تم ترقيته محاضر مساعد ثم محاضر. كان عضو في لجنة المشتريات التابعة للمركز. أيضًا شارك في عدة مؤتمرات علمية محلية وخارجية كما شارك في فريق انقاد السلاحف البحرية مع فريق من العلماء الليبيين وايطاليين. تلقى الاستاذ محمد عدة دورات تدريبية بالتخصص محلية وخارجية بين ليبيا، تونس وايطاليا.

أنتقل محمد الشويهدي من مركز بحوث الأحياء البحرية بتاجوراء إلى كلية الطب البيطري بجامعة طرابلس بوظيفة محاضر لمقرر أمراض الأسماك. تم تكليفه بمنسق الجودة بقسم أمراض الدواجن والأسماك ثم كُلف برئاسة قسم الجودة وتقييم الأداء بالكلية ورئيس لجنة تحديث الدراسة الذاتية للكلية لسنة 2021-2022 وعضو لجنة التقييم الداخلي للدراسة الذاتية للكلية، ورئيس لجنة وضع الخطة التنفيذية للخطة الاستراتيجية لسنة 2021-2022 للكلية.  رئيس لجنة وضع آليات الإجراءات الإدارية للكلية. عضو لجنة وضع دليل الخريجين ودليل الكلية. عضو باللجنة التنظيمية لحفل التخرج على هامش المهرجان الثاني لكلية الطب البيطري لسنة 2021-2022.

الاهتمامات البحثية

يهتم محمد الشويهدي في الدرجة الأولى بالدراسات البحثية التي تخص المياه والأسماك البحرية. بما أن تفتقر المياه الليبية إلى للأبحاث العلمية في مجال معرفة المسببات المرضية التي يمكن أن تؤثر على الثروة البحرية وبالتالي على صحة المستهلك عليه اهتم بإجراء الدراسات البحثية في مجال تخصصه "أمراض الأسماك" وخاصة طفيليات الأسماك. قام السيد محمد الشويهدي بالبحث عن أنواع الطفيليات التي تصيب الأسماك الليبية والدخيلة منها. أيضًا يهتم بالبحث عن كيفية استخدام هذه الطفيليات كمؤشر حيوي لصحة البيئة البحرية مثل معرفة هجرة الأسماك أو ثلوث المياه الليبية البحرية وأسماكها بمياه الصرف الصحي غير المعالجة.  كان عضوًا في مشروع إنشاء كتاب مع فريق بحثي لحماية السلاحف البحرية. إضافة إلى ذلك مشاركة فريق بحثي يتكون من بحاث ليبيين وإيطاليين لدراسة خيار البحر.

النشاطات الخارجية

شارك محمد الشويهدي العديد من المؤتمرات العلمية والتوعوية كونه عضوًا بالجمعية الليبية لأصدقاء الصيد الحرفي أيضًا عضوًا بالشبكة الليبية للحفاظ على التنوع الحيوي البحري. كما شارك في فريق حماية السلاحف البحرية بالدولة الليبية وكذلك بإيطاليا. عضو باللجنة الليبية (الأيكات) للحفاظ على أسماك التونة زرقاء الزعنفة الاطلسية. رئيس اللجنة العلمية للأيكات.

المنشورات

مقال في مؤتمر علمي

Aisha Seif al-nasera, sarah abdulaziz ben zeglam, Mohamed Showehdi, Esmaile Shakman (1-2023)
جامعة طرابلس, pp. 133-134
Mohamed Lamin Showehdi (8-2019)
Bereitgestellt von Universita degli Studi di Roma La Sapienza, HELMINTHOLOGIA, 4(56), pp. 347-352

كتاب

Mohamed showehdi (1-2021)
united nations environment Programme Mediterranean action Plan specially Protected areas regional activity centre Boulevard du Leader Yasser Arafat B.P.337 - 1080 Tunis Cedex – TUNISIA c, pp. 1-80