تنزيل السيرة الذاتية

د. ابتسام حديدان

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: استاذ مساعد
  • قسم علم الاجتماع
  • كلية الآداب - جامعة طرابلس

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

عملت منذ بداية التعيين بالجامعة كمحاضر مساعد بقسم علم الاجتماع، ومن ثم كمحاضر بعد الحصول على الدكتوراة، ومن ثم عملت كمنسق لقسم اللغة الإنجليزية وكعضو هيئة تدريس بقسم علم الاجتماع، ومشرف على بعض مشاريع التخرج.

المسيرة المهنية

عملت اخصائية اجتماعية في المجال الطبي لمدة تسع سنوات، وعقب الحصول علي ماجستير العلوم الاجتماعية   من كلية العلوم الاجتماعية   ( الأسلوب التسلطي للوالدين وعلاقته بالسلوك العدواني لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائية 2005)، وعملت كمتعاونة في قسم علم اجتماع بكلية الآداب مسلاته ثم كمتعينة بذات القسم، تم الحصول علي دكتوراه بمرتبة الشرف الاولي  بجامعة عين الشمس  ( دور العوامل الاجتماعية والاقتصادية في الإصابة بالمرض- دراسة ميدانية على عينة من النزلاء بمركز طرابلس الطبي بمدينة طرابلس2017) العودة  للعمل كمحاضر بذات القسم ، تم تحصلت الدكتوراه في الخدمة الاجتماعية من جامعة طرابلس          ( فاعلية برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة لتنمية المهارات المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال الطبي2019)، بعد ثلاث سنوات انتقلت لقسم علم الاجتماع بكلية الآداب السواني 2022. عملت كرئيس لقسم اللغة الإنجليزية في الفصل الدراسي الربيع 2022/2023.

الاهتمامات البحثية

 

الاهتمامات تشابكت بين التخصص الدقيق علم الاجتماع الطبي وبين فروع علم الاجتماع الأخرى من خلال المشاركات بالمؤتمرات العلمية ذات الاهتمامات المختلفة، حيث تم كتابة ما يزيد عن خمسون بحث حول قضايا الاسرة والمرأة والتنمية البشرية والمكانية والتسويق والتعليم الالكتروني، إلى جانب قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة والاندماج التربوي وقضايا المصالحة الوطنية والأمن الوطني.

1. المؤتمر العلمي الأول (الخدمات النفسية بين الواقع والتطلعات) 2018 بحث بعنوان (مواجهة الضغوط النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة).

2. المؤتمر العلمي الثاني للمعلمين / تاجوراء (المناهج التعليمية ودورها في تحقيق الأهداف التربوية) 2019 بحث بعنوان (اتجاهات مدراء ومعلمي مرحلة التعليم الأساسي نحو اندماج تلاميذ ذوي الاحتياجات في المدارس العامة).

3. المؤتمر السنوي الأول للجمعية الليبية لعلم الاجتماع (النسيج الاجتماعي في المجتمع الليبي) 2019 بحث بعنوان (دور معلم الرسم في غرس قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي).

4. الندوة العلمية الأولي للخدمة الاجتماعية وقضايا المجتمع المحلي (الجامعة في خدمة المجتمع)

2019 بحث بعنوان (دور البيئة المادية الحي السكني في الإصابة بالمرض – دراسة مقارنة بين المرضى والاصحاء بالمرض).

5. المؤتمر العلمي الثالث (العلوم الاجتماعية والنفسية وقضايا المجتمع في عصر العولمة) 2019

بحث بعنوان (تأثير ثورة المعلومات على العلاقات الأسرية بالمجتمع الليبي – دراسة على الأسرة الحضرية).

6. المؤتمر الدولي الأول للدراسات الاقتصادية والسياسية الهجرة غير الشرعية التداعيات وسبل المواجهة2019 بحث بعنوان (الهجرة غير الشرعية وعلاقتها بالجريمة المنظمة في الدولة الليبية).

7. مؤتمر التنمية المجتمعية المستدامة بليبيا (جهود - الاحتياجات – التحديات (نحو رؤية استراتيجية وطنية للتنمية المجتمعية المستدامة 2020 بحث بعنوان (استراتيجيات تنظيم المجتمع كمؤشر للتنمية المجتمعية المستدامة).

8. المشاركة بمؤتمر الأسرة الليبية بين التحولات واتجاهات التغيير الواقع والتحديات تحت شعار نحو رؤية استراتيجية وطنية لوقاية وتمكين الأسرة العدل2021 بحث بعنوان (بعض العادات الاجتماعية المسؤولة عن الإصابة بالمرض بالمجتمع الليبي).

9. مؤتمر التعليم الرقمي في ليبيا العدل2021 بحث بعنوان (التعليم الرقمي وميزاته واستراتيجياته لاستمرار العملية التعليمية في مواجهة اغلاق المدارس).

10. ندوة زواج الليبيين من غيرهم بين الايجابيات والسلبيات المقامة من قبل وزارة العدل2021 بحث بعنوان (حق أبناء الليبيات المتزوجات من الأجانب بالتعليم المجاني بما يتفق مع اتفاقية حقوق الطفل).

11. المؤتمر العلمي الأول كلية العلوم الطبية الجميل قضايا الصحة والتغذية والبيئة في المجتمع الليبي بين الواقع والمستهدف 2021 بحث بعنوان (البيئة المادية المسكن والاصابة بالمرض).

12. الورشة العلمية التلوث الدوائي والمخلفات الطبية2021 بحث بعنوان (المخلفات الطبية الخطرة المتولدة عن المستشفيات والعيادات الخاصة بمدينة طرابلس وأثارها السلبية على الصحة العامة).

13. المؤتمر العلمي الأول (التعليم في ليبيا نحر رؤية جديدة) تحت شعار العملية التعليمية بين الواقع واتخاذ القرار 2021 بحث بعنوان (قياس اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي حول تصور مقترح للمساهمة في خلق الوعي البيئي).

14. المؤتمر العلمي الثالث - الطفل الليبي بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل 2021 بحث بعنوان (تصور مقترح لتطوير تجربة الاندماج التربوي بالمجتمع الليبي).

15. المؤتمر العلمي الدولي دور الجامعات في تعزيز الانتماء الوطني 2021 بحث بعنوان (تأسيس المشاريع الصغيرة لفئة الشباب بالمؤسسات الجامعية لتحقيق الانتماء الوطني).

16. المؤتمر العلمي الأول لريادة الأعمال – بيئة ريادة الأعمال الليبية الواقع والآفاق 2021 بحث بعنوان (تجارب بعض الدول الناجحة في تأسيس وتنمية المشروعات الصغرى والمتوسطة كمدخل لتأسيس النموذج الليبي).

17. مؤتمر تطور العلوم الإنسانية والتطبيقية في ظل تكنولوجيا المعرفة 2021 بحث بعنوان (احتياجات تدريب أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات الجامعية على التعليم الالكتروني لتحقيق معايير الجودة).

18. مؤتمر العلمي الثالث التنمية المعرفية ودورها في تطوير الفكر المجتمعي 2021 بحث بعنوان (تمكين الخدمة الاجتماعية المدرسية في تنمية الوعي بثقافة الحوار).

19. المؤتمر الهندسي الثالث لنقابة الهندسة بالزاوية 2021 بحث بعنوان (استخدام شبكة الإنترنت وفوائدها في البحث العلمي).

20. الندوة: التحديات الأمنية بالمجتمع الليبي – المشكلات والحلول بورقة 2021 بحث بعنوان (دور الخدمة الاجتماعية في التصدي للظواهر السلبية بالمجتمع الليبي – ظاهرة التسول).

21. المؤتمر الدولي لجامعة خليج السدرة- متطلبات التنمية الحقيقية في ليبيا 2021 بحث بعنوان (استقراء مرحلة رياض الأطفال واعتمادها كتعليم إلزامي في السلم التعليمي بالمجتمع الليبي).

22. مؤتمر التدهور النقدي والفساد المالي والإداري في ليبيا 2022 بحث بعنوان (أنواع الفساد الإداري وآليات مكافحته).

23. المؤتمر العلمي الثالث: إدارة السياسات التنموية في ليبيا بين المسارات والمآلات 2022 بحث بعنوان (دور المجالس البلدية في تحقيق تنمية المجتمع الاجتماعية والاقتصادية كسياسة عامة).

24. الملتقي العلمي الأول حول اضطراب طيف التوحد- اضطراب طيف التوحد الواقع والتجارب والمألات 2022 بحث بعنوان (أهمية وايجابيات الاندماج التربوي للتلاميذ المصابين باضطراب التوحد بالمؤسسات التعليمية بالمجتمع الليبي).

25. المؤتمر الأول للطفولة المبكرة 2022 بحث بعنوان (دور معلمي التربية الفنية في تنمية قيمة التقبل الاجتماعي لتلاميذ ذوي الاعاقات الذهنية بين زملائهم بمرحلة التعليم الأساسي).

26. المؤتمر الأول للطفولة المبكرة (آليات العمل ودورها في تقديم الرعاية الاجتماعية المتكاملة للأطفال بمؤسسات المجتمع - بحث ميداني مطبق على العاملين بدار رعاية الطفل أبي هريدة).

27. المؤتمر العلمي الثاني لمركز البحوث والاستشارات2022 بحث بعنوان (أثر مواقع التواصل الاجتماعي على اتجاهات الشباب الليبي – بلدية طرابلس المركز انموذجا).

28. المؤتمر العلمي الثاني الريادة الأعمال 2022 بحث بعنوان (دور المؤسسات الجامعية في تحقيق التنمية المستدامة من خلال التدريب المهني).

29. المؤتمر الدولي الليبي للعلوم الطبية والتطبيقية والانسانية 2022 بحث بعنوان (التسويق الالكتروني لتحقيق جودة الخدمات الطبية ورضا المرضى عنها).

30.  المؤتمر العلمي الدولي الأول: الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي والخدمات اللوجستية للأشخاص ذوي الإعاقة بين الواقع والتطلعات2022 بحث بعنوان (الإعلام المسموع ودوره في تغيير الاتجاهات نحو محاربة الوصم الاجتماعي الملقى على الأطفال المصابين باضطراب طيف توحد).

31. مؤتمر المناهج التعليمية في تنمية المجتمع الليبي 2022 بحث بعنوان (تصور مقترح لدور مكاتب خدمة المجتمع بالجامعات الليبية في تنمية قدرات الاخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسي بمدارس التعليم الأساسي على مساعدة التلاميذ العاديين الذين يعونون من صعوبات التعلم).

32. المؤتمر الدولي مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل رهانات الحاضر وآفاق المستقبل 2022 بحث بعنوان (التدريب على إدارة المشروعات الصغرى في مؤسسات التعليم العالي والمهني).

33. مؤتمر المنتج الحلال في المنظور الإسلامي الضوابط والتحديات والافاق 2022 بحث بعنوان (إدراك الموطن العادي لمواصفات الغذاء الحلال في المنتج الأجنبي).

34. المؤتمر الدولي مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل رهانات الحاضر وآفاق المستقبل 2022 بورقة بحثية بعنوان (التدريب على إدارة المشروعات الصغرى في مؤسسات التعليم العالي والمهني).

35. مؤتمر المناهج التعليمية في تنمية المجتمع الليبي 2022 ورقة بحثية بعنوان (تصور مقترح لدور مكاتب خدمة المجتمع بالجامعات الليبية في تنمية قدرات الاخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسي بمدارس التعليم الأساسي على مساعدة التلاميذ العاديين الذين يعونون من صعوبات).

36. المؤتمر العلمي الدولي الأول الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي والخدمات اللوجستية للأشخاص ذوي الإعاقة بين الواقع والتطلعات 2022 عنوان الورقة (الإعلام المسموع ودوره في تغيير الاتجاهات نحو محاربة الوصم الاجتماعي الملقى على الأطفال المصابين باضطراب طيف توحد).

37. المؤتمر العلمي الثاني الريادة الأعمال 2022 عنوان الورقة (دور المؤسسات الجامعية في تحقيق التنمية المستدامة من خلال التدريب المهني).

38. المؤتمر الأول للطفولة المبكرة 2022 عنوان الورقة الأولي (دور معلمي التربية الفنية في تنمية قيمة التقبل الاجتماعي لتلاميذ ذوي الاعاقات الذهنية بين زملائهم بمرحلة التعليم) ، عنوان الورقة الثانية( آليات العمل ودورها في تقديم الرعاية الاجتماعية المتكاملة للأطفال بمؤسسات المجتمع - بحث ميداني مطبق على العاملين بدار رعاية الطفل أبي هريدة).

39. المؤتمر العلمي الثاني لمركز البحوث والاستشارات- جامعة غريان 2022 بحث بعنوان (أثر مواقع التواصل الاجتماعي على اتجاهات الشباب الليبي بقضايا المجتمع - بلدية طرابلس المركز نموذجا).

40. المؤتمر الوطني الثاني للجودة والتنمية المستدامة 2022 عنوان الورقة (المخلفات الطبية وأخطارها وطرق التعامل معها).

41. الملتقي العلمي الأول حول اضطراب طيف التوحد- اضطراب طيف التوحد الواقع والتجارب والمألات 2022

عنوان الورقة (أهمية وايجابيات الاندماج التربوي للتلاميذ المصابين باضطراب التوحد بالمؤسسات التعليمية بالمجتمع الليبي).

42. لمؤتمر العلمي الثالث: إدارة السياسات التنموية في ليبيا بين المسارات والمآلات 2022 عنوان الورقة (دور المجالس البلدية في تحقيق تنمية المجتمع الاجتماعية والاقتصادية كسياسة عامة).

43. مؤتمر التدهور النقدي والفساد المالي والإداري في ليبيا 2022 عنوان الورقة (أنواع الفساد الإداري وآليات مكافحته).

44. المؤتمر العلمي الثالث لكلية الآداب جامعة مصراتة حول "بنية العقل الليبي بين الهُوية والمواطنة" ورقة عملية بعنوان (دور المواطنة في تحقيق سيادة القانون عبر المؤسسات الأمنية).

45. المؤتمر العلمي لكلية التربية جنزور- دور كليات التربية في تطوير التعليم وخدمة المجتمع والبيئة 2023 عنوان الورقة (التدخل المهني الارشادي لكليات التربية لمواجهة التنمر بداخل مؤسسات التعليم العام).

46. المؤتمر الوطني الثاني للسلامة المرورية 2023 بحث بعنوان (الازدحام المروري في المدن تحليل سبل العلاج)

 47. المؤتمر العلمي حول السياسات الأمنية في ليبيا بين الواقع والمأمول 2023 البحث الأول (لتلازم بين الأمن والتنمية لتحقيق الاستدامة) البحث الثاني (المشاركة السياسية من منظور حقوق الانسان في تحقيق التنمية المستدامة).

48. المؤتمر العلمي لبلدية كاباو 2023 بحث بعنوان (تكامل الأدوار بين التنشئة الأسرية والتربية المدرسية لمعالجة التنمر المدرسي.

49. المؤتمر العلمي الثاني للصحة النفسية والعلاج النفسي (الاستجابة للصحة النفسية في الطوارئ) 2023 بحث بعنوان (التقبل والرفض كاتجاهين للمعاملة الوالدية تجاه أطفال التوحد - دراسة مقارنة بمدينتي مسلاته وترهونة)

50. المؤتمر العلمي الثاني حول المشروعات الصغرى والمتوسطة أداة للتنوع الاقتصادي " آليات وأدوات التمويل والدعم النفسي2023 بحث بعنوان (التسويق الالكتروني للخدمات الطيبة كمشروعات صغري قائمة على الشراكة بين القطاع الخاص والمؤسسات الجامعية)

51. مؤتمر الفطرة الإنسانية بين سرديات الشواذ ورعاية الشريعة 2023 بحث بعنوان (دور الأسرة في حماية الأبناء من الشذوذ الجنسي- الأسباب والحلول)

52. المؤتمر القانوني الدولي الأول للقضاء العسكري 2024 2023 بحث بعنوان (وظائف الأسرة لتحقيق الأمن الاجتماعي الفكري)

53. عمالة الأطفال وعلاقتها بضعف الوضع الاقتصادي للأسرة.

54. العلاقة بين إدراك ربات البيوت بمكونات الوجبة الغذائية الصحية وبين مستواهن التعليمي والمهنة التي يمتهنها.

55. دور الاخصائيين الاجتماعيين في تنمية الوعي البيئي حول وباء كورونا المستجد (كوفيد- 19) بالمؤسسات التعليمية.

56. دور تدريب والدي أطفال التوحد على برامج الإرشاد الأسري في تنمية مهارات أطفالهما التوحديين.

57. علاج مشكلات الانتباه البصري في مرحلة رياض الأطفال.

58. تأثير العلاقات الأسرية على مدى الالتزام باتباع الخطوات الاحترازية للوقاية من الإصابة بمرض كورونا.

59. دور الإعلام المسموع ودوره في الحد من ظاهرة الطلاق.

 

النشاطات الخارجية

كمحكم في مجلة  المتوسط وعضو لجنة علمية في العديد من المؤتمرات وعضو بالجمعية الليبية لعلم الاجتماع وعضو  بالحركة الكشفية للرائدات وعضو بمنظمة انطلق للحقوق الطفل المستدامة، قدمت العديد من المحاضرات التوعوية في إطار خدمة المجتمع حول مواجهة التنمر في الوسط المدرسي وتعديل السلوك وصعوبات التعلم .  

المنشورات

مقال في مؤتمر علمي

ابتسام ميلاد حديدان, , أمال ميلاد حديدان (10-2021)
قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب ومديرية أمن طرابلس
ابتسام ميلاد حديدان, امال ميلاد حديدان (11-2021)
ابتسام ميلاد حديدان (3-2019)
الجمعية الليبية لعلم الاجتماع
ابتسام ميلاد حديدان (1-2022)
مجلة الدراسات الاقتصادية والاعمال , الصفحات 410-432
ابتسام ميلاد حديدان (3-2021)
المؤتمر العلمي الأول- كلية العلوم الطبية الجميل قضايا الصحة والتغذية والبيئة المجتمع الليبي بين الواقع والمستهدف
ابتسام ميلاد خير حديدان (7-2021)
المؤتمر العلمي الأول ( التعليم في ليبيا نحر رؤية جديدة ) تحت شعار العملية التعليمية بين الواقع واتخاذ القرار
ابتسام ميلاد خير حديدان (11-2021)
المؤتمر العلمي الأول لريادة الأعمال – بيئة ريادة الأعمال الليبية الواقع والآفاق
ابتسام ميلاد خير حديدان (1-2021)
مؤتمر تطور العلوم الإنسانية والتطبيقية في ظل تكنولوجيا المعرفة
ابتسام ميلاد خير حديدان (3-2022)
الدعوة الاسلامية

مقال في مجلة علمية

رسالة دكتوراة

رسالة ماجستير

ابتسام ميلاد خير حديدان (1-2023)
دار ابن خلدون للنشر والتوزيع

عمل غير منشور

ابتسام ميلاد خير حديدان (7-2022)