د. ابتسامحديدان

قسم علم الاجتماع كلية الآداب - جامعة طرابلس

الاسم الكامل

د. ابتسام ميلاد خير حديدان

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

استاذ مساعد

ملخص

- دكتوراه خدمة اجتماعية بعنوان مدي فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال الطبي من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية - كلية الآداب / جامعة طرابلس 16. 2 . 2019. - دكتوراه علم اجتماع : بعنوان دور العوامل اجتماعية والاقتصادية في الإصابة بالمرض – دراسة مطبقة بمركز طرابلس الطبي بمدينة طرابلس. في علم الاجتماع الطبي - كلية الآداب / جامعة عين شمس : تاريخ الحصول عليها 14 . 9 . 2017. - ماجستير علوم اجتماعية قسم العمل الاجتماعي بعنوان الأسلوب التسلطي للوالدين وعلاقته بالسلوك العدواني في مجال علم الاجتماع العائلي / جامعة طرابلس : تاريخ الحصول عليها 2003.

تنزيل السيرة الذاتية

معلومات الاتصال

روابط التواصل

الاستشهادات

الكل منذ 2017
الإقتباسات
h-index
i10-index

المؤهلات

دكتوراة

علم الاجتماع الطبي
جامعة عين شمس
9 ,2017

المنشورات

المشكلات والضغوط النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية مواجهتها

هدف البحث التعرف علي أساليب المواجهة التي ينم اتباعها من قبل الآباء والامهات التعامل مع الضغوط النفسية المترتبة عن اصابة احد الابناء بالإعاقة أياً كان نوعها حركية أو سمعية أو بصرية أو ذهنية ، وخلصت الدراسة إلي أن الاباء والامهات ليس لديهم دراية بأساليب مواجهة الضغوط النفسية الناتجة علي ولادة طفل من ذو الاحتياج.
ابتسام ميلاد حديدان(12-2018)
عرض


التعليم الرقمي وميزاته واستراتيجياته لاستمرار العملية التعليمية في مواجهة اغلاق المدارس

سعت مشكلة الدراسة إلي تناول التعليم الرقمي وميزاته واستراتيجياته في اطار الوصول أفضل الإجراءات التي يمكن أن يستند عليها التعليم الرقمي خلال أزمة كورونا التي منعت التلاميذ والطلاب من الالتحاق بالمدارس. وقد كان من أهم النتائج التي تم التوصل اليها :أن التعليم الرقمي هو التعليم الذي يستهدف إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة علي تقنيات الحاسب الآلي والانترنيت ، والذي يمكن للتلايذ والطلاب من الوصول إلي مصادر التعليم في أي وقت ومن أي مكان. وأن ميزات التعليم الرقمي لاستمرار العملية التعليمية بالمدارس في ظل استمرار جائحة كورونا تكمن في: إمكانية استخدام أدواته بسهولة وفي مختلف الأماكن ، تنوع التطبيقات التي يقدمها ، دعمه لأنواع مختلفة من المحتوى الرقمي ، قدرته العالية على التواصل والاتصال ، قدرته على محاكاة عمل البيئات التعليمية ، توفيره لخدمات الحوسبة والتخزين السحابية وتكامل تطبيقاته وتوافقها. أما استراتيجيات التعليم الرقمي التي يمكن الاستناد عليها لاستمرار العملية التعليمية بالمدارس في مواجهة اغلاق المدارس فتتمثل في : استراتيجية التعليم المحاضرة الالكترونية ، استراتيجية التعليم بالمناقشات الجماعية ، استراتيجية التعليم المبرمج الالكتروني ، استراتيجية التعليم حل المشكلات الكترونياَ ، استراتيجية التعليم الاكتشاف الالكتروني ، استراتيجية التعليم الألعاب الالكترونية ، استراتيجية التعليم الالكتروني بالمحاكاة ، استراتيجية التعليم الالكتروني بالعصف الذهني ، استراتيجية التعليم الالكتروني دراسة الحالة ، استراتيجية التعليم الالكتروني القائم علي المشروعات.
ابتسام ميلاد حديدان, أمال ميلاد حديدان (12-2020)
عرض


إتجاهات مديري ومعلمي المرحلة الأساسية نحو دمج تلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة في مدارس مدينة طرابلس نموذجا

يعد هذا البحث مقاربة لمعرفة اتجاهات مدراء المدارس ومعلمات الفصول ، ومعلمات الفئات الخاصة بالمدارس العادية حول اندماج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومدى نجاح التجربة بالمجتمع الليبي ؛ لذا فانه قد حاول قياس الاتجاهات حول القضايا المتعلقة بنجاحه ومن أهمها معرفة مدراء المدارس ومعلمات الفصول ومعلمات الفئات الخاصة بمفهوم الاندماج ، وشروط نجاحه من خلال بحث مدي الوعي بكيفية التعامل مع تلاميذ الاحتياجات الخاصة داخل الفصول العادية ، ومدى توفر معلمات تربية خاصة للاهتمام بتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصول بالمدارس العامة ، ومدى تعديل المناهج بما يتوافق مع قدرات تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العامة ، وكذلك إعداد الدورات التدريبية لتطوير مهارات معلمي معلمات التربية الخاصة بشكل دوري.
ابتسام ميلاد حديدان(3-2019)


الهجرة غير الشرعية وعلاقتها بالجريمة المنظمة في الدولة الليبية.

هدفت الدراسة إلي كشف علاقة المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون ليبيا للعبور بارتكاب الجريمة المنظمة ، وتبين الجرائم المنظمة التي يتم ارتكابها من قبل المهاجريين غير الشرعيين في ليبيا. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بوصفه المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة وذلك من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والكتب والدوريات ذات العلاقة بموضوع الدراسة ، وكشفت النتائج أنه يوجد في ليبيا عدد كبير من المهاجريين غير الشرعيين ، وإن هناك الكثير من الجرائم التي قام بها هؤلاء مبلغ عنها . ويتم استقطاب المهاجرين غير الشرعيين نتيجة لظروفهن السيئة في تنفيد الجريمة المنظمة. أدي دخول تنظيم داعش الذي يعتبر مكون من مكونات الهجرة الغير شرعية إلي تنفيذ الجريمة المنظمة التي تم تنفيذها من قبلهم علي الأراضي الليبية. تفتقر الدولة الليبية إلى وجود إدارة حقيقية لمنع تدفق المهاجريين غير الشرعيين نحو ليبيا علي نحو يقلل من المخاطر المترتبة علي ذلك ، في ظل هشاشة الرقابة الحدودية. الكلمات المفتاحية : الهجرة غير الشرعية ، الجريمة المنظمة .
ابتسام ميلاد حديدان(12-2009)
عرض


حق أبناء المرأة الليبية المتزوجة بأجنبي في التعليم بما يتناسب مع مضامين اتفاقية حقوق الطفل.

هدف البحث إلي التأكيد علي حق أبناء المرأة الليبية المتزوجة بأجنبي في التعليم بما يتناسب مع مضامين اتفاقية حقوق الطفل المتعلقة بمجانية التعليم. وفي سبيل ذلك تم عرض العديد من الدراسات التي تناولت أحقية الطفل في التعلم وكذلك الاضرار المترتبة علي عد وجود دعم مالي لتمكين المرأة الليبية المتزوجة من أجنبي من تعليم أبنائها بسهولة ويسر. كما تم الاستعانة بالنظرية البنائية الوظيفية لتفسير المشاكل التي تترتب عندما يعجز النسق الكبير عن الاستجابة لاحتياجات الأنساق الصغرى فيه. وتم التوصل الي النتائج التالية : 1. احداث تدابير تشريعية بعرض اعادة مراجعة جميع التشريعات الوطنية بما يتناسب مع مضامين الاتفاقية المراد تطبيقها وسن الجديد منها . 2. اجراء تدابير التنسيق لغرض ايجاد هيئة أو لجنة أو جهة للتنسيق بين جميع المتداخلين مثل اللجنة العليا للطفولة. 3. اجراء تدابير للتنفيذ من خلال وضع خطة وطنية لتطبيق الاتفاقية. 4. توفير تدابير مالية لرصد الميزانيات الكافية لتنفيذ الخطة. 5. تصميم تدابير للمتابعة والتقييم عبر الاجراءات والآليات لمتابعة تنفيذ الخطط والصدق باعتماد الشفافية والمسألة.
ابتسام ميلاد حديدان(2-2021)


دور الخدمة الاجتماعية في التمكين وبناء القدرات للتصدي لظاهرة التسول

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الخدمة الاجتماعية في استخدام استراتيجية التمكين وبناء القدرات لتصدي لظاهرة التسول ، ووضع مقترح لتحويل المتسولين من طاقة سلبية إلى طاقة إيجابية تسهم في حفظ المجتمع واستقراره. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بوصفه المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة ، وذلك من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والكتب والدوريات ذات العلاقة بموضوع الدراسة . وخلصت النتائج إلى أن دور الخدمة الاجتماعية في استخدام استراتيجية التمكين وبناء القدرات لتصدي لظاهرة التسول يتمثل في تجميع بيانات حول الأسر والأفراد الذين يقومون بالتسول ، والتعرف على ظروفهم ومدي احتياجهم للمساعدة والعون ومساعدتهم في حال حاجتهم للمساعدة . ويتمثل المقترح لتحويل المتسولين من طاقة سلبية إلى طاقة إيجابية تسهم في حفظ المجتمع واستقراره في مقترح التمكين وبناء القدرات الذي يتضمن خطوات لتحويل المتسولين إلى طاقات إيجابية بالمجتمع.
ابتسام ميلاد حديدان, , أمال ميلاد حديدان(10-2021)


تصور مقترح لتطوير تجربة الاندماج التربوي بالمجتمع الليبي

يحاول هذا البحث أن يطرح اقتراح تصور يتضمن خطوات يمكن من خلالها تطوير تجربة الاندماج التربوي بالمجتمع الليبي وفق الخطوات المتبعة في الدول المطبقة لبرنامج الاندماج التربوي بما يتناسب مع المجتمع الليبي ، والتي تبدأ بعمليات التأهيل بمرحلة رياض الأطفال ثم تمتد لتشمل جميع أنواع الاندماج التربوي ، ليتمكن كل تلاميذ ذوي الإعاقات في المراحل العمرية كافة من التمتع بالحقوق التي يتمتع بها التلاميذ العاديون . وتمثلت نتائج البحث في تصميم التصور المقترح لتطوير تجربة الاندماج التربوي بالمجتمع الليبي ويبدأ بمرحلة رياض الأطفال من خلال تأسيس إدارة للتربية الخاصة بكل روضة من رياض الأطفال وخطوات مشابهة ومماثلة بمرحلة التعليم الأساسي. الكلمات المفتاحية : تصور مقترح ، مفهوم التطوير ، مفهوم الاندماج التربوي ، رياض الأطفال ، التعليم الأساسي .
ابتسام ميلاد حديدان, امال ميلاد حديدان(11-2021)


دور معلم الرسم في زرع قيمة المصالحة الوطنية

هدف البحث إلى وضع تصور مقترح يتضمن خطوات يقوم بها معلمي الرسم من أجل زرع قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذهم وقياس مدى اقتناعهم بقدرتهم كفاعلين بالمجتمع على تعزيز وتقوية النسيج الاجتماعي. وخلصت النتائج إلي 1. أن مدى اقتناع معلمات الرسم بقدرتهن على المساهمة في زرع قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذ التعليم الأساسي عالي جدا حيث إن أغلب الإجابات المؤيدة كانت عالية. حيث أظهرت النتائج إن لمعلمات مادة الرسم اعتقاد بأنه من الممكن أن يكون لهن دور فعال في المساهمة بزرع قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذ التعليم الأساسي ، بحيث يؤدي ذلك مستقبلا في وجود رؤية إيجابية بين تلاميذ اليوم رجال المستقبل حول إمكانية تحقيق المصالحة الوطنية ، إذا أتيحت لهن فرصة تنفيذ مقترح زرع قيمة المصالحة الوطنية. 2. أشارت النتائج إلى أن معلمي الرسم بالمؤسسات التربوية من الممكن أن يكونوا أحد الفاعلين الذين يمكن الاعتماد عليهم في حل العديد من قضايا المجتمع ، ومن أهم هؤلاء معلمي مادة الرسم. 3. تتمثل خطوات التصور المقترح للمصالحة الوطنية التي تم تصميمه من أجل إظهار دور معلم الرسم في زرع قيمة المصالحة الوطنية في : . خطوة تبين قيمة المصالحة الوطنية. . خطوة تبين قيمة تقديم الحل السلمي. . خطوة تبين قيمة تبادلية الالتزامات بين الأطراف. . خطوة تبين قيمة انخراط القادة في المسار السلمي. . خطوة تبين قيمة دعم المؤيدين لمسار المصالحة الوطنية. . خطوة تبين قيمة تفعيل مؤسسات المجتمع المدني لدعم مسار المصالحة الوطنية. . خطوة تبين قيمة دعم الوسط الدولي لمسار المصالحة الوطنية.
ابتسام ميلاد حديدان(3-2019)
عرض


التدريب على إدارة المشروعات الصغرى في مؤسسات التعليم العالي والمهني

الملخص : هدفت الدراسة إلي الإجابة علي التساؤل التالي . ما مدى إمكانية اعتماد أساليب التدريب على المشروعات الصغرى بمؤسسات التعليم العالي والمعاهد المهنية من خلال الاحتذاء بتجارب الدول المتقدمة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بوصفه المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة وذلك من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والكتب والدوريات ذات العلاقة بموضوع الدراسة ، وكشفت النتائج : أن واقع التدريب على إدارة المشروعات الصغرى في مؤسسات التعليم العالي والمهني في ليبيا يعتبر ضعيف ، لذا لابد من العمل على الاستفادة من التجربة الأمريكية في مساعدة خريجي المعاهد المهنية في إقامة مشروعاتهم الصغرى ، عبر انشاء مشروع تعاوني بين المعاهد المهنية وغرفة التجارة والقطاع الخاص ، والاستفادة من التجربة الكندية بإقامة شراكة قوية بين المعاهد المهنية والمؤسسات الإنتاجية داخل المعاهد المهنية ، والاستفادة من التجربة اليابانية بتأسيس الشراكة بين المعاهد المهنية وقطاعات الإنتاج بوزارة الصناعة والزراعة والتجارة واتحاد وزارات التربية والعلوم والرياضة والثقافة ، والاستفادة من التجربة البريطانية بخلق شراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل تقديم المهارات وتوفير التدريب والتعليم اللازمين لكل عامل في كافة المجالات. الكلمات المفتاحية : التدريب ، المشاريع الصغرى ، مؤسسات التعليم العالي ، المعاهد المهنية.
ابتسام ميلاد حديدان(1-2022)
عرض


بعض العادات الاجتماعية المسؤولة عن الإصابة بالمرض بالمجتمع الليبي

تناول البحث دور بعض العادات الاجتماعية التي يتم التعامل بها بشكل يومي بالمجتمع الليبي باعتبارها مسؤولة عن الإصابة بالمرض ، والكائنة في الأكل والقيمة الغذائية التي تحتويه والتدخين والمشاكل الصحية التي تقترن به والنظافة الشخصية وكيفية التصرف عند المرض وأثر ذلك في الاصابة بالمرض. وقد أظهرت النتائج من أهم العادات الاجتماعية في الحياة الاعتيادية المسببة في الإصابة بالمرض حسب وجهة نظر المبحوثين بالنسبة للأكل هي عدم تناول الوجبات الرئيسية بشكل منتظم وتتناول الأطعمة الدسمة وعدم احتواء الوجبات التي يتم تتناولها على قيمة غذائية متكاملة. وإن عادة التدخين منشرة بين المرضى الذكور وهي مسؤولة عن السعال الذي ينتابهم عند الاستيقاظ في الصباح وانعدام الشهية لديهم بشكل كبير. كما بينت النتائج إلى أن العادات الاجتماعية السائدة المتعلقة بالنظافة الشخصية هي عادات ايجابية بشكل اجمالي بين المرضى من حيث الاهتمام بنظافة الجسم بشكل روتني ، ومن حيث اعادة ارتداء ملابس نظيفة عند استخدام المستخدمة وتنظيف الأسنان بشكل يومي بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة البيت بشكل يومي وروتيني. وأوضحت النتائج أيضا إلى أن من العادات الاجتماعية التي يتم التعامل معها عند الإصابة بالمرض الذهاب إلى الطبيب مباشراً ، وأنه لا يتم أخذ أودية بدون إشارة الطبيب إلا في أحيان معينة ، وأنه لا يتم الاستعانة بالطب الشعبي البديل إلا في بعض أحيانا ، وأنه هناك اعتقاد بوجود إصابة بالعين ولا يوجد اعتقاد بالإصابة المرض بسبب السحر.
ابتسام ميلاد حديدان(1-2022)


: الإيكولوجيا المادية ( المسكن ) وعلاقته بالإصابة بالمرض

هدف البحث إلي الكشف عن الدور الذي تلعبه الإيكولوجيا المادية في الإصابة بالمرض بالتركيــــــــــز على المسكن باعتباره بيئة داخلية لها تأثيراتها على صحة أفراد الأسرة ، ويعتبر هذا البحث مــــــــــن البحوث الوصفيــــــــــة القائمة على المنهج الوصفي ، وخلص إلي : يؤدي فساد البيئة الداخلية بالمسكن المتمثلة بخصائصه الصحية وعدم توفر المرافق الأساسية به وفي درجة حرارة الحوائط وعدم التهوية والإضاءة الكافية وعدم التخلص من القاذورات إلى الإصابة بالمرض ، و يؤدي ضيق الحيز المكاني للشخص بالمسكن والكثافة السكانية العالية والازدحام والضوضاء إلى عدم استقرار الوضع الصحي ، ويؤدي انقطاع المياه المستخدمة في الشرب وفي التنظيف عن المسكن لمدة طويلة في اضطراب الوضع الصحي لساكني المسكن ، وتؤثر تدني البيئة المادية التي يعيش بها الفرد على حالته الصحية من خلال سوء الأحوال السكنية ، وذلك بتواجده بمساكن قديمة وآيلة للسقوط وتفتقر إلى أعمال الصرف الصحي ، وتتسم بالازدحام الشديد والظروف غير الصحية وغير الملائمة كانعدام نظم التدفئة والماء الساخن الجاري ودورات المياه الصحية.
ابتسام ميلاد حديدان(3-2021)